الاسم المنقوص تثنيته وجمعه
الاسم المنقوص: اسم معرب آخره ياء
لازمة مكسور ما قبلها، مثل:
(هادٍ:والهادِي - مُهتدٍ:والمُهتدِي – عالٍ:والعالِي- باغٍ:والباغِي - عادٍ:والعادِي – معتدٍ:والمعتدي - واشٍ:والواشِي).
الأمثلة:
المجموعة الأولى: (في حالة الإفراد)
1- إنّ الله هو الهادي. (ثبوت الياء مطلقاً
في حالة المعرفة)
2- أ-"مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ".
*-"فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ".
(حذف الياء لأنه نكرة مجرورة)
ب- قال تعالى: “وإنّ فرعونَ لعالٍ في الأرض”.
(حذف الياء لأنه نكرة مرفوعة)
ج-“إنه كان عالياً من المسرفين”. –"مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ".
(ثبوت الياء في حالة النصب)
المجموعة الثانية:
(في حالة التثنية) ثبوت الياء وإذا كانت محذوفة تُردّ
1- محمد وعلي هاديان إلى الخير (الهاديان).
المجموعة الثالثة:
(في حالة جمع المذكر السالم) حذف الياء مطلقاً.
*-"لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ". (مرفوع)
*- "وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ". (منصوب)
*- "إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ". (مجرور)
-قال تعالى: "أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ".
المجموعة الرابعة: (في حالة الإضافة)
الاسم المنقوص المضاف ثبوت الياء وإذا كانت
محذوفة تُرد.
(يا باغيَ الخيرِ أقبل ويا باغيَ الشرِّ أقصر) حديث شريف.
الشرح والتوضيح:
أولاً:- الاسم المنقوص المُعرَّف بأل:
1- في حالة الإفراد: (يدل على العدد واحد)
(الهادي-الداعِي – الواشِي - المُسْتَلْقِي) ثبوت
الياء.
2- في حالة التثنية: ثبوت الياء
*- في حالة الرفع: (الدعِيان - الواشِيان).
*-في حالتي النصب والجر (الداعِيَـيْن- الواشِيَيْن).
لاحظْ الياء الأولى ياء الاسم المنقوص والثانية علامة الإعراب.
3- في حالة جمع المذكر السالم: (حذف الياء)
*- في حالة الرفع: (الداعُونَ -
الواشُونَ).
*-في حالتي النصب والجر (الداعِـيْنَ- الواشِيْنَ).
لاحِظْ حذف ياء الاسم المنقوص عند جمع المذكر السالم لالتقاء الساكنين. الأصل (الداعيْوْن -الواشيْوْن).
ثانياً:- الاسم المنقوص النكرة:
1- في حالة الإفراد: (واشٍ – عالٍ)
أ- في حالتي الرفع والجر حذف الياء ونأتي بتنوين الكسر عوض عنها.
*-“وإنّ فرعونَ لعالٍ في الأرض”.
-لعالٍ: خبر إنّ مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة أصلها (عالِي).
*-“وما لهم من دونه من والٍ”. والٍ: علامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة أصلها (والِي).
ب- - في حالة النصب: ثبوت الياء؛ لأنّ الفتحة خفيفة على الياء، مثل:
قال تعالى:“إنه كان عالياً
من المسرفين”.
-عالياً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
2- تثنية الاسم المنقوص النكرة:
تثنية (واشٍ – عالٍ)
أ- في حالة الرفع: ( واشِيَانِ- عاليَانِ) رَدّ الياء المحذوفة عند التثنية.
ب-في حالتي النصب والجر (واشيَـيْنِ- : عاليَيْنِ).
رَدّ الياء المحذوفة.
3- جمع المذكر السالم النكرة تُحذَف الياء لالتقاء الساكنين
*-في حالة الرفع: (واشُونَ-
عالُونَ) -أصلها: (واشيْوْن- عاليْوْن)
حذف الياء لام الكلمة وضم ما قبلها.
*-وفي حالتي النصب والجر: (واشِينَ- عالِينَ)
أصلها: (واشيْيْن- عاليْيْن)،
*-حذف الياء الأولى لام الكلمة وكسر ما قبلها.
ثالثاً: الاسم المنقوص عند الإضافة:
1- إذا كان مضافاً:
*- تُرَدّ الياء المحذوف للمفرد والمثنّى النكرة نقول في(قاضٍ وقاضيان ).
- حضر مُحامي المُتّهم - محاميا المتهمَينِ – رأيتُ مُحاميَي المُتّهمَينِ.
وتُحذَف نون المثنى للإضافة.
*- تُحذف الياء عند الجمع السالم مثل:
اجتهد محامو المُتّهمِينَ في الدفاع عنهم. - رأينا محامِي المُتّهمينَ.
– استمعنا إلى محامِي المتهمينَ. (وتُحذَف نون الجمع للإضافة)
2- إذا كان الاسم المنقوص مضافاً إليه.
*- إذا كان مضافاً إليه يعامل كغير المضاف كما سبق، مثل:
هذا دفاع محامٍ – دفاع مُحاميَيْنِ – دفاع مُحامِينَ.
هذا دفاع المحامِي – دفاع المُحامِيَيْنِ – دفاع المُحامِينَ.
الاستنتاج:
1- الدّاعِي من دعا يدعو- الواشي: من وشى يَشِي.
*-الياء في مثل الداعي والمُستعلِي أصلها ( واو) قُلبت الواو ياء لأنها متطرفة مكسور ما قبلها، أصلهما (الداعِو- المُستعلِو) الحرف الذي قبل الواو مكسور.
-*وفي الواشي والمُستلقِي أصلها ياء .
2- ياء الاسم المنقوص تبقى إذا كان مُعرَّفاً بأل أو مضافاً أو نكرة منصوبة (عالياً).
*-وتُحذف ياؤه إذا كان نكرة مرفوعة أو مجرورة مثل: (لعالٍ)( من والٍ).
-*تنوين كسر عوض عن الياء المحذوفة ويُسمَّى تنوين العوض.
3- الاسم المنقوص المثنّى:
أ- الاسم المنقوص المعرف بأل أو مضاف عند التثنية تبقى الياء، مثل:
ب- الاسم المنقوص النكرة في الإفراد في حالتي الرفع والجر تُحذف الياء، مثل: (داعٍ - مُستلقٍ .(
-ولكن عند التثنية تُرَدّ الياء المحذوفة (داعِيان- مُستلقِيان) .
4- الاسم المنقوص في حالة الجمع السالم:
تُحذف الياء لام الكلمة مطلقاً ويُضم ما قبلها في حالة الرفع، وكسر ما قبلها في حالتي النصب والجر.
فائدة:
حذْف ياء الاسم المنقوص لالتقاء السكنين مثل: قاضٍ والأصل (قاضيٌ) تنوين رفع أو جر(قاضيٍ) الياء ساكنة والتنوين في النطق نون ساكنة.
مع ملاحظة تنوين الرفع والجر مُقدّر لا يظهر على الياء.
نماذج إعراب:
1- “وإنّ فرعونَ لعالٍ في الأرض”.
وإنّ: حرف ناسخ يفيد التوكيد أو حرف يشبه الفعل.
-فرعونَ: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لعالٍ: (ل+عال) اللام المزحلقة الواقعة في خبر إنَّ تفيد التوكيد
-عالٍ: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدّرة على الياء المحذوفة والتنوين عوض عنها.
في الأرضِ: جار مجرور متعلق بالخبر.
2- “إنه كان عالياً من المسرفين”.
إنَّه : الهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب اسم إنّ.
كانَ: فعل ناقص (ناسخ) فعل ماض مبني على الفتح، اسمه ضمير مستتر (هو).
-عالياً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
من المسرفين: اسم مجرور بمن وعلامة جرة الياء جمع مذكر سالم متعلق بالخبر.
وجملة كان واسمها وخبرها في محل رفع خبر إنّ.
3- رأيتُ داعِين إلى الخير.
رأيْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم.
والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل.
داعين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء جمع مذكر سالم.
إلى الخير: اسم مجرور بـ(على) وعلامة جره الكسرة الظاهرة متعلق بـ(داعين).
(هادٍ:والهادِي - مُهتدٍ:والمُهتدِي – عالٍ:والعالِي- باغٍ:والباغِي - عادٍ:والعادِي – معتدٍ:والمعتدي - واشٍ:والواشِي).
الأمثلة:
المجموعة الأولى: (في حالة الإفراد)
2- أ-"مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ".
*-"فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ".
(حذف الياء لأنه نكرة مجرورة)
ب- قال تعالى: “وإنّ فرعونَ لعالٍ في الأرض”.
(حذف الياء لأنه نكرة مرفوعة)
ج-“إنه كان عالياً من المسرفين”. –"مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ".
(ثبوت الياء في حالة النصب)
المجموعة الثانية:
(في حالة التثنية) ثبوت الياء وإذا كانت محذوفة تُردّ
1- محمد وعلي هاديان إلى الخير (الهاديان).
المجموعة الثالثة:
(في حالة جمع المذكر السالم) حذف الياء مطلقاً.
*-"لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ". (مرفوع)
*- "وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ". (منصوب)
*- "إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ". (مجرور)
-قال تعالى: "أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ".
المجموعة الرابعة: (في حالة الإضافة)
(يا باغيَ الخيرِ أقبل ويا باغيَ الشرِّ أقصر) حديث شريف.
الشرح والتوضيح:
أولاً:- الاسم المنقوص المُعرَّف بأل:
1- في حالة الإفراد: (يدل على العدد واحد)
2- في حالة التثنية: ثبوت الياء
*-في حالتي النصب والجر (الداعِيَـيْن- الواشِيَيْن).
لاحظْ الياء الأولى ياء الاسم المنقوص والثانية علامة الإعراب.
3- في حالة جمع المذكر السالم: (حذف الياء)
*-في حالتي النصب والجر (الداعِـيْنَ- الواشِيْنَ).
لاحِظْ حذف ياء الاسم المنقوص عند جمع المذكر السالم لالتقاء الساكنين. الأصل (الداعيْوْن -الواشيْوْن).
ثانياً:- الاسم المنقوص النكرة:
1- في حالة الإفراد: (واشٍ – عالٍ)
*-“وإنّ فرعونَ لعالٍ في الأرض”.
-لعالٍ: خبر إنّ مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة أصلها (عالِي).
*-“وما لهم من دونه من والٍ”. والٍ: علامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة أصلها (والِي).
ب- - في حالة النصب: ثبوت الياء؛ لأنّ الفتحة خفيفة على الياء، مثل:
-عالياً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
2- تثنية الاسم المنقوص النكرة:
تثنية (واشٍ – عالٍ)
أ- في حالة الرفع: ( واشِيَانِ- عاليَانِ) رَدّ الياء المحذوفة عند التثنية.
3- جمع المذكر السالم النكرة تُحذَف الياء لالتقاء الساكنين
حذف الياء لام الكلمة وضم ما قبلها.
*-وفي حالتي النصب والجر: (واشِينَ- عالِينَ)
أصلها: (واشيْيْن- عاليْيْن)،
*-حذف الياء الأولى لام الكلمة وكسر ما قبلها.
ثالثاً: الاسم المنقوص عند الإضافة:
1- إذا كان مضافاً:
*- تُرَدّ الياء المحذوف للمفرد والمثنّى النكرة نقول في(قاضٍ وقاضيان ).
- حضر مُحامي المُتّهم - محاميا المتهمَينِ – رأيتُ مُحاميَي المُتّهمَينِ.
وتُحذَف نون المثنى للإضافة.
*- تُحذف الياء عند الجمع السالم مثل:
اجتهد محامو المُتّهمِينَ في الدفاع عنهم. - رأينا محامِي المُتّهمينَ.
– استمعنا إلى محامِي المتهمينَ. (وتُحذَف نون الجمع للإضافة)
2- إذا كان الاسم المنقوص مضافاً إليه.
*- إذا كان مضافاً إليه يعامل كغير المضاف كما سبق، مثل:
هذا دفاع محامٍ – دفاع مُحاميَيْنِ – دفاع مُحامِينَ.
هذا دفاع المحامِي – دفاع المُحامِيَيْنِ – دفاع المُحامِينَ.
الاستنتاج:
1- الدّاعِي من دعا يدعو- الواشي: من وشى يَشِي.
*-الياء في مثل الداعي والمُستعلِي أصلها ( واو) قُلبت الواو ياء لأنها متطرفة مكسور ما قبلها، أصلهما (الداعِو- المُستعلِو) الحرف الذي قبل الواو مكسور.
-*وفي الواشي والمُستلقِي أصلها ياء .
2- ياء الاسم المنقوص تبقى إذا كان مُعرَّفاً بأل أو مضافاً أو نكرة منصوبة (عالياً).
*-وتُحذف ياؤه إذا كان نكرة مرفوعة أو مجرورة مثل: (لعالٍ)( من والٍ).
-*تنوين كسر عوض عن الياء المحذوفة ويُسمَّى تنوين العوض.
3- الاسم المنقوص المثنّى:
أ- الاسم المنقوص المعرف بأل أو مضاف عند التثنية تبقى الياء، مثل:
ب- الاسم المنقوص النكرة في الإفراد في حالتي الرفع والجر تُحذف الياء، مثل: (داعٍ - مُستلقٍ .(
-ولكن عند التثنية تُرَدّ الياء المحذوفة (داعِيان- مُستلقِيان) .
4- الاسم المنقوص في حالة الجمع السالم:
تُحذف الياء لام الكلمة مطلقاً ويُضم ما قبلها في حالة الرفع، وكسر ما قبلها في حالتي النصب والجر.
فائدة:
حذْف ياء الاسم المنقوص لالتقاء السكنين مثل: قاضٍ والأصل (قاضيٌ) تنوين رفع أو جر(قاضيٍ) الياء ساكنة والتنوين في النطق نون ساكنة.
مع ملاحظة تنوين الرفع والجر مُقدّر لا يظهر على الياء.
نماذج إعراب:
1- “وإنّ فرعونَ لعالٍ في الأرض”.
وإنّ: حرف ناسخ يفيد التوكيد أو حرف يشبه الفعل.
-فرعونَ: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لعالٍ: (ل+عال) اللام المزحلقة الواقعة في خبر إنَّ تفيد التوكيد
-عالٍ: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدّرة على الياء المحذوفة والتنوين عوض عنها.
في الأرضِ: جار مجرور متعلق بالخبر.
2- “إنه كان عالياً من المسرفين”.
إنَّه : الهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب اسم إنّ.
كانَ: فعل ناقص (ناسخ) فعل ماض مبني على الفتح، اسمه ضمير مستتر (هو).
-عالياً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
من المسرفين: اسم مجرور بمن وعلامة جرة الياء جمع مذكر سالم متعلق بالخبر.
وجملة كان واسمها وخبرها في محل رفع خبر إنّ.
3- رأيتُ داعِين إلى الخير.
رأيْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم.
والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل.
داعين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء جمع مذكر سالم.
إلى الخير: اسم مجرور بـ(على) وعلامة جره الكسرة الظاهرة متعلق بـ(داعين).
4- هذا الرجلُ محامٍ بارعٍ.
هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو (ها) للتنبيه وذا: اسم إشارة.
الرجلُ: بدل من اسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
محامٍ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الياء المحذوفة (اسم منقوص)
بارعٌ: نعت (صفة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
5- حضرَ مُحامي المُتّهمِ.
حضرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر.
مُحامي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل وهو مضاف
المُتّهمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
*- حضر محاميا المتهمَينِ .
محاميا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون حُذفت للإضافة.
المتهمين: مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الياء
لأنه مثنّى.
*– رأيْتُ مُحامِيَي المُتّهمَينِ.
رأيْتُ: (رأى+تُ) فعل ماض مبني على السكون لاتصال بتاء الفاعل
محاميَي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء والنون حُذفت للإضافة.
المتهمينِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنّى.
6-اجتهد محامو المُتّهَمِينَ في الدفاع عنهم.
اجتهدَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر.
محامو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ونونه حُذفت للإضافة.
المُتّهمِينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
*- رأينا محامِي المُتّهمينَ.
- رأيْنا: (رأى+نا) فعل ماض مبني على
السكون لاتصال بنا الدالة على الفاعلين.
محامِي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم وهو مضاف (نونه حُذفت للإضافة).
المُتّهمينَ: مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو (ها) للتنبيه وذا: اسم إشارة.
الرجلُ: بدل من اسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
محامٍ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الياء المحذوفة (اسم منقوص)
بارعٌ: نعت (صفة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
5- حضرَ مُحامي المُتّهمِ.
حضرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر.
مُحامي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل وهو مضاف
المُتّهمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
*- حضر محاميا المتهمَينِ .
محاميا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون حُذفت للإضافة.
رأيْتُ: (رأى+تُ) فعل ماض مبني على السكون لاتصال بتاء الفاعل
محاميَي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء والنون حُذفت للإضافة.
المتهمينِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنّى.
6-اجتهد محامو المُتّهَمِينَ في الدفاع عنهم.
اجتهدَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر.
محامو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ونونه حُذفت للإضافة.
المُتّهمِينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
محامِي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم وهو مضاف (نونه حُذفت للإضافة).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/