أنواع الكناية تدريبات على الكناية

أنواع الكناية

أولاً: كناية عن صفة:
 1- "وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُما كَما رَبَّيانِي صَغِيراً"
الإسراء24 . كناية عن صفة التواضع. 
2- " وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلى ما أَنْفَقَ فِيها" الكهف :42
 - كناية عن  الندم.  
3- وترى الشوك في الورود وتعمى**أن ترى فوقها الندى إكليلا (أبو ماضي)
 كناية عن التشاؤم.
4- طويلُ النجاد رفيع العماد** كثير الرماد إذا ما شتى (الخنساء)
  كناية عن طول القامة وعلو المنزلة أو السيادة والشرف والجود والكرم.
ثانياً : كناية عن موصوف:
1- قال تعالى :" القارعةُ ما القارعة " كناية عن يوم القيامة.
2- قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" أكثروا من ذكر هادم اللذات".
 كناية عن الموت
 *- يا بنةَ اليمّ ما أبوكِ بخيلٌ**ما له مولعاً بمنعٍ وحبس (شوقي) 
 كناية عن السفينة.
2- أبا المسكِ أرجو منك نصراً على العدا*وآملُ عزاً يخضبُ البيضَ بالدم (المتنبي)
    كناية عن الممدوح (كافور الإخشيدي)
4- يلوّحُ بغصنِ الزيتون . المقصود السلام
5- الضاربين بكل أبيضَ مُخْذِمِ **والطاعنين مجامعَ الأحقاد (بن معد يكرب)
 الشطر الأول: كناية عن السيف والشطر الثاني: كناية عن القلب.
ثالثاً : كناية عن نسبة:
1- الخيرُ في يمناه .    نسب الخير إلى يده اليمنى
- والمجدُ بين ثوبيه .  نسب المجد إلى ثوبه
2- أوما رأيتَ المجدَ ألقى رحلَه         في آلِ طلحةَ ثمّ لم يتحولِ ؟ (البحتري)
  نسب المجد إلى الرحل
3- فما جازه جودٌ ولا حلّ دونه       ولكن يصيرُ الجودُ حيثُ يصير (أبو نواس)
  نسب الجود مكان سير الممدوح.
الاستنتاج:
1- فرق بين التعبير الحقيقي ( فلان كريم ) والتعبير المجازي (كثير الرماد) كناية عن الكرم.
 - تؤدي الكناية إلى تهييج النفس فتكون أكثر وقعاً في النفس من التعبير الحقيقي.
2- تبرز المعقول في صورة المحسوس . الكرم معنوي وكثير الرماد محسوس ..
سر جمالها:
  تُكسب المعنى جمالاً وقوة لأنها تقدم المعنى مصحوباً بالدليل.
 ---------------------
تدريبات: 
ميّز الكناية ونوعها: 
1- " وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً ". الإسراء : 30 
2- "وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ  فَخُورٍ"لفمان19
3- "إِنَّ قارُونَ كانَ مِنْ قَوْمِ مُوسى فَبَغى عَلَيْهِمْ وَآتَيْناهُ مِنَ الْكُنُوزِ ما إِنَّ مَفاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ 
  أُولِي  الْقُوَّةِ ". القصص : 76 
4- قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"والذي نفس محمد بيده".
5- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة " .
6- إنّ السماحة والمروءة والندى    في قبة ضربت على ابن الحشرج ( زياد الأعجم )
7- يستخشن الخزَّ حين يلبسه     وكان يُبري بظفره القلم . ( المتنبي في كافور)
8- فأتبعتها أخرى فأضلّت نصلها    بحيث يكون اللبُ والرعب والحقد ( البحتري يقتل ذئباً ). 
9 - قال المتنبي : في هزيمة سيف الدول لبني كلاب
 فمسّاهم وبسطُهم حرير     وصبحهم وبسطهم تراب
 ومن في كفه منهم قناة     كمَن في كفه خِضاب
-10إنّ في ثوبك الذي المجد فيه    لضياءً يُزري بكل ضياء . ( المتنبي في مدح كافور  الإخشيدي
-11ومن لا يحبَّ صعودَ الجبال     يعش أبد الدهر بين الحفر ( الشابي  .(
 12- سليلُ النارِ دقّ ورقّ حتى     كأنّ أباه أورثه السلالا ( المعري )
 13- اليمن يتبع ظلَّه   والمجد يمشي في ركابه
 14- قال محمود درويش : أبي من أسرة المحراث   لا مِن سادةٍ نُجب
15-  أقوال متفرقة :
- تقول : لك صدر البيت .
- عريض الوساد ، أغمّ القفا .
- لبس له جلد النمر .
- سُئل أعرابي عن حاله ما هذا ؟ ، فأجاب :
 هذا غبار وقائع الدهر .    وقال آخر : هذا رغوة الشباب .
- بعض الناس ينظر إلى الدنيا بمنظار أبيض وبعضهم ينظر إليها بمنظار أسود
- فلان قصير النظر .
- لا يرى ما تحت قدميه .
- لا يُطأطئُ رأسه ولا ينظر إلى أسفل .
الإجابة :
-1يدك مغلولة كناية عن البخل -  لاتبسطها عن التبذير
 2- لا تصعر  : صفة التكبر
 3- مفاتحه لتنوء: عن الغنى الفاحش
4- كناية عن موصوف ( الله).
5-  كناية عن نسبة - نسب الخير إلى الناصية
6- نسب السماحة و.. إلى قبة الممدوح ولم يصفه مباشرة مثل كناية الصفة
7-  يستخشن الحرير كناية عن صفة النعومة
  - يبري بظفره . كناية عن الفقر والذلة
 8-  اللب والرعب .. كناية عن موصوف : القلب ( مكانها القلب )
  فائدة : كناية لاتمنع من إرادة المعنى الحقيقي لهذه الصفات
     وليس مجازاً مرسلاً لأنه يمنع من إرادة المعنى الحقيقي
 9- بسطهم حرير كناية عن صفة : السيادة والعزة
   بسطهم تراب :    ----  عن الذلة والحاجة
 10- كفه قناة كناية عن موصوف ( الرجل ) - كفه خضاب : المرأة
 11- صعود الجبال :صفة الطموح  -  بين الحفر : صفة الذل
12-  سليل النار عن موصوف وهو السيف   والشطر الثاني تشبيه
13-  نسب اليمن البركة إلى ظل الممدوح : نسبة
 14- أسرة المحراث . كناية عن موصوف الفلاح.
15-  صدر .. علو المنزلة ..
   - عريض الوساد ... : طويل العنق) كناية عن الغباوة
  - جلد النمر كناية عن صفة العداوة .
  - وقائع الدهر - رغوة الشباب . كناية عن موصوف الشيخوخة.
  - منظار أبيض : صفة التفاؤل - والأسود التشاؤم
  - قصير النظر. صفة الجهل وعدم البصيرة
  - لا يرى ما تحت قدميه .صفة الغفلة والغباء
  - لا يطأطئ رأسه . صفة العزة والإباء
 تدريبات إضافية أجب بنفسك
 1-  يُشار إليه بالبنان . 
 2- ناعمة الكفين 
  -3 فلانة نؤوم الضحى . 
4-  ركب جناحي نعامة . 
5- ذائع الصيت  . 
6-  لا يضع العصا عن عاتقه . 
7-  ثياب أحرار على أجسام عبيد .
8-  فلان نقي الثوب رطب اللسان .
9-  فلان صدره واسع . 
 10- رسول الشر .
--------------------------
 إجابة التدريب الإضافي للتسهيل على الطلاب 
 1-  يُشار إليه بالبنان . التفوق
 2- ناعمة الكفين -  الترف والنعيم
  -3 فلانة نؤوم الضحى . كناية عن الترف والنعيم والخدم
4-  ركب جناحي نعامة . سرعة الوصول
5- ذائع الصيت  . الشهرة
6-  لا يضع العصا عن عاتقه . : كناية عن كثرة الترحال
 هكذا كان العربي يعلق ما يحمله بالعصا.
7-  ثياب أحرار على أجسام عبيد .نسب الثياب للأجسام غِنَى لا يستحقونه
8-  فلان نقي الثوب رطب اللسان .طاهر عفيف - كلام سهل
9-  فلان صدره واسع . صفة الأناة والحلم
 10- رسول الشر .صفة المزاح.  
شاهد الفيديو تدريبات على الكناية

التعليقات

  1. شكرا،شرح مبسط ورائع

    ردحذف
  2. بين نوع الكنايه فى - 1- لوت اليالى كفه على العصا 2- فلان لا يضع العصا عن عاتقه 3- كبرت سن فلان وجاءه النذير 4- قال الله تعالى اومن ينشئوا فى الحليه وهو فى الخصام المبين

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك على الأسئلة ...1- لوت الليالي.. كناية عن الضعف أو الهزيمة أي لم يكن قوياً مثل الأول 2- لا يضع العصا كناية عن كثرة الترحال 3-ينشأ في الحلية والزينة كناية عن المرأة لأنها هي التي تلبس الذهب والحلية.. والكناية قد تختلف من بيئة لأخرى .

      حذف
    2. جلسو حول مائده مستديره
      أين الكنايه

      حذف
    3. الجلوس حول المائدة ماذا يعني؟ هم صحيح جلسوا حول المائدة ولكن يقصد شيء آخر وهو الكناية عن كرم صاحب هذه المائدة وتستطيع استنتاج ما يدل عيه الكلام....

      حذف
  3. الجود بين ثيابه. والافضل بين ركابها كتاية عن ايه ويسر جمالعا

    ردحذف
  4. شكرا ... راجع كناية عن نسبة أوضحنا سر جمال الكناية

    ردحذف
  5. مانوع الكنايه في كميش الازرار خارج نصف ساقه

    ردحذف
  6. مانوع الكنايه في كميش الازرار خارج نصف ساقه

    ردحذف
    الردود
    1. أنا أجبتك في وقتها عن طريق البريد ولكن اليوم الإجابة للمشاهدين
      كما نقول شمّر عن ساعديه كناية عن الاستعداد للقتال أو حسب ما يدل عليه الكلام في بلدك

      حذف
  7. ما نوع الكنايه فى(سعاد نئوم الضحى)

    ردحذف
    الردود
    1. موجود السؤال في التدريبات الإضافية رقم 3
      وانا أجبتك عن طريق البريد في يومها

      حذف
  8. ما نوع الكنايه (سعاد نئوم الضحى)

    ردحذف
  9. أين الكناية في قصيدة لن ابكي لفدوى طوقان؟

    ردحذف
  10. يااستاذاناعايزاكون شاطره في البلاغة

    ردحذف
  11. فلان قدماه طائرتان هل هذه الجمله دليل علي السرعه

    ردحذف
  12. مستر فلان كثير الإخوان لين الجانب/ فلان قوي الساعد مقتول العضلات/ فلان يمشي علي ثلاث ما نوع الكنايه في كل واحده

    ردحذف
  13. كثير الإخوان كناية عن المحبة وحسن الصحبة و...ــــ لين الجانب: حسن المعاملة و....ـــ فلان قوي الساعد..كناية عن المهابة وممكن تضيف معان أخرى حسب بيئتك

    ردحذف
  14. طويل وممل😧😧😧😪😪😪

    ردحذف
  15. ما الكنايه في أولئك العروبه ما لهم عن الفضل أو عن المجد منوع

    ردحذف
  16. ما الكنايه فى لهفى على القدس انطوت إعلامه وكبت بأشبال النضال خيول

    ردحذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه