علاقات المجاز المرسل
موضوعات علم البيان التشبيه والاستعارة والمجاز المرسل والكناية.
المجاز المرسل:
كلمة المجاز : أيديهما : المقصود ( الكف ) جزء
منها - العلاقة بينهما (كلية).
حكم القطع يكون قطع الكف
وليس اليد كلها ذكر الكل (اليد) وحذف الجزء (الكف).
- وُلد المتنبي في الكوفة
الكوفة : المقصود جزء منها
العلاقة : كلية.
الميلاد يكون في بيت أو
مستشفى في جزء من المدينة أو القرية ذكر الكل وحذف الجزء وهو المقصود .
2- " وَأَعِدُّوا
لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِباطِ الْخَيْلِ " الأنفال:60
رباط الخيل : المقصود الأسلحة والعتاد .
العلاقة : الجزئية .
رباط الخيل جزء من السلاح والمعدات ذكر الجزء
وحذف الكل وهوالمقصود.
---------------------------
3- " وَيُسْقَوْنَ فِيها كَأْساً
كانَ مِزاجُها زَنْجَبِيلاً " . الإنسان : 17
كأساً : المقصود ( الشراب ) . العلاقة (محلّية)
- الكأس مكان للشراب ذكر المكان وحذف الشراب
- " وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا
فِيها وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنا فِيها " يوسف : 82
القرية : المقصود ( أهلها ) ، العلاقة (محلّية).
والسؤال موجه لأهل القرية لأنّ القرية لا تعقل فالقرية
محلّ ومكان للناس
4-
" إنّ الأبرار لفي نعيم
. وإنّ الفجار لفي جحيم".
نيعم وجحيم:المقصود المكان الذي يحلّ فيه
النعيم ويحل فيه الجحيم، العلاقة:الحالّيّة.
*- أعيشُ في رغد . المقصود : مكان حالٌّ فيه رغد . العلاقة : الحالّيّة.
*- " ففي رحمة
الله هم فيها خالدون " آل عمران:107
رحمة : المقصود الجنة العلاقة : الحالّية.
الجنة مكان تحلّ فيه الرحمة.
--------------------------
5-
" يَدُ اللَّهِ
فَوْقَ أَيْدِيهِمْ " الفتح : 10
يد الله : المقصود ( قدرة الله وقوته) العلاقة : سببية؛ لأن اليد سبب في القوة.
6- " وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّماءِ رِزْقاً " غافر : 13
رزقاً : المقصود ( المطر ) العلاقة : مسببية؛ لأن الرزق مسبب عن المطر
------------------------------
7- "
إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً " طه : 74
مجرماً : المقصود (الإجرام في الدنيا ) .
العلاقة : اعتبار ما كان عليه في الدنيا
-
" وآتوا اليتامى أموالهم " المقصود ( سن
البلوغ ) علا قة : اعتبار ما كان.
دفع الأموال عند بلوغهم سن الرشد فعبر عن
البلوغ سن الرشد باليتامى على اعتبار
ما كانوا وهم صغار.
8-
نشعلُ النار طلباً للدفء.
النار : المقصود ( الحطب ). العلاقة : اعتبار ما
سيكون.
نحن نشعل الحطب وبعدها يصير ناراً.
- "إنّي أراني أعصر خمراً" المقصود (عنباً) علافة: اعتبار ما سيكون
يُعصر العنب أولاً وبعد تجهيزه بطرق مناسبة يصبح
خمراً في المستقبل.
الاستنتاج
1-
المجاز المرسل تعبير مجازي غير حقيقي وهو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي لمعنى آخر مجازي أو معنى جديد .
2-
سبب تسميته بالمرسل لأن علاقات المجاز متعددة وليست مقيدة في علاقة واحدة
كعلاقة المشابهة.
3- نحدد
العلاقة من الكلمة المذكورة، فإذا كانت كلية والمحذوف الجزء تكون كلية والعكس.
- وإذا كانت الكلمة المذكورة السبب فهي سببية
والعكس ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/