المجاز المرسل علاقات المجاز المرسل

علاقات المجاز المرسل  

 موضوعات علم البيان التشبيه والاستعارة والمجاز المرسل والكناية.
المجاز المرسل
1- قال تعالى:" وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُما جَزاءً بِما كَسَبا نَكالاً مِنَ اللَّهِ" المائدة:38  
كلمة المجاز : أيديهما : المقصود ( الكف ) جزء منها -  العلاقة بينهما (كلية).
حكم القطع يكون قطع الكف وليس اليد كلها ذكر الكل (اليد) وحذف الجزء (الكف).
  - وُلد المتنبي في الكوفة
  الكوفة : المقصود جزء منها العلاقة  : كلية. 
 الميلاد يكون في بيت أو مستشفى في جزء من المدينة أو القرية ذكر الكل وحذف الجزء وهو المقصود .
 2- " وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِباطِ الْخَيْلِ " الأنفال:60 
  رباط الخيل : المقصود الأسلحة والعتاد . العلاقة : الجزئية .
 رباط الخيل جزء من السلاح والمعدات ذكر الجزء وحذف الكل وهوالمقصود.
 ---------------------------
3- " وَيُسْقَوْنَ فِيها كَأْساً كانَ مِزاجُها زَنْجَبِيلاً " . الإنسان : 17  
  كأساً : المقصود ( الشراب ) . العلاقة (محلّية)
 - الكأس مكان للشراب ذكر المكان وحذف الشراب
 - " وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيها وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنا فِيها " يوسف : 82 
  القرية : المقصود ( أهلها ) ، العلاقة (محلّية).
 والسؤال موجه لأهل القرية لأنّ القرية لا تعقل فالقرية محلّ ومكان للناس
4- " إنّ الأبرار لفي نعيم . وإنّ الفجار لفي جحيم".
 نيعم وجحيم:المقصود المكان الذي يحلّ فيه النعيم ويحل فيه الجحيم، العلاقة:الحالّيّة.
 *- أعيشُ في رغد .  المقصود : مكان  حالٌّ فيه رغد . العلاقة : الحالّيّة.
 *- " ففي رحمة الله هم فيها خالدون " آل عمران:107 
  رحمة : المقصود الجنة العلاقة : الحالّية.
  الجنة مكان تحلّ فيه الرحمة.
 --------------------------
5- " يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ " الفتح : 10 
   يد الله : المقصود ( قدرة الله وقوته)  العلاقة : سببية؛ لأن اليد سبب في القوة.
6- " وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّماءِ رِزْقاً " غافر : 13 
  رزقاً : المقصود ( المطر ) العلاقة : مسببية؛ لأن الرزق مسبب عن المطر
 ------------------------------
7- " إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً " طه : 74 
 مجرماً : المقصود (الإجرام في الدنيا ) . العلاقة : اعتبار ما كان عليه في الدنيا
- " وآتوا اليتامى أموالهم " المقصود ( سن البلوغ ) علا قة : اعتبار ما كان.
 دفع الأموال عند بلوغهم سن الرشد فعبر عن البلوغ سن الرشد باليتامى على اعتبار
 ما كانوا وهم صغار.
8- نشعلُ النار طلباً للدفء.
 النار : المقصود ( الحطب ). العلاقة : اعتبار ما سيكون.
 نحن نشعل الحطب وبعدها يصير ناراً.
 - "إنّي أراني أعصر خمراً" المقصود (عنباً) علافة: اعتبار ما سيكون
 يُعصر العنب أولاً وبعد تجهيزه بطرق مناسبة يصبح خمراً في المستقبل.
الاستنتاج
1- المجاز المرسل تعبير مجازي غير حقيقي وهو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي لمعنى آخر مجازي أو معنى جديد .
2- سبب تسميته بالمرسل لأن علاقات المجاز متعددة وليست مقيدة في علاقة واحدة
  كعلاقة  المشابهة.
3- نحدد العلاقة من الكلمة المذكورة، فإذا كانت كلية والمحذوف الجزء تكون كلية والعكس.
  - وإذا كانت الكلمة المذكورة السبب فهي سببية والعكس ...
سر جمال المجاز المرسل : الإيجاز - إعمال الفكر. 
شاهد الفيديو التالي:
تدريبات المجاز المرسل: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه