تدريبات على المجاز المرسل

تدريبات على المجاز المرسل 

التدريب الأول : بين المجاز المرسل ونوع العلاقة فيه:
1- " وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ ". النساء : 92 
2- " إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ ". طه : 74 
3- "  أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ " يوسف: 70 
4- ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة عام الفيل .
5- أعلمه الرماية كل يوم     فلمّا اشتدّ ساعده رماني . معن بن أوس
  وكم علمته نظم القوافي    فلما نظم قافية هجاني
6- وللأوطان في دم كلّ حرٍّ      يد سلفت ودين مستحق . شوقي
7- وسلا مصر هل سلا القلب عنها     أو آسا جرحَها الزمانُ المُؤسَّى . شوقي 
8- لِيَهْنِ بني الإيمان أمنٌ ترفعت      رواسيه عزاً  واطمأنّ مهاده . ابن القيسراني 
9- أعيش في رغدٍ وفي عيش رحيب .
10- تتحلى النساء بالذهب والماس .
----------------------------------
الإجابة -1:
1- رقبة : المقصود العبد . العلاقة جزئية    
2- مجرماً : الإجرام في الدنيا  باعتبار ما كان .
3- العير : أصحاب أو أهل العير . محلية -  4- في مكة : جزء من مكة . كلية
5- ساعده : اشتدت قوته  سببية  - أو جزئية والمقصود شخصه    
- القوافي : القصائد . جزئية . - قافية : قصيدة . جزئية
6- دم ويد : إنسان . جزئية .7- مصر: أهلها . محلية . 8- مهاده : أهل ألأرض، محلية
9- رغد وعيش : مكان رغد . حالّيّة .   
10 – الذهب والماس : جزء منه وليس كله، كلية
-----------------------------------
التدريب الثاني : اذكر الحقيقة المقصودة بدل المجاز .
1- " جَعَلُوا أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ " نوح : 7
2- " فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ " . البقرة : 185 
3- " فَرَجَعْناكَ إِلى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَلا تَحْزَنَ " . طه : 40
4- " يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما يَكْتُمُونَ " آل عمران : 167
5- " فَبَشَّرْناهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ ". 101
6- فشككتُ بالرمح الأصمّ ثيابه     ليس الكريم على القنا بمحرم . عنترة
7- أذلّ فلان ناصية خصمه .
8- أُحبّ شرب البن .
9- أنت لك عليّ يدٌ  .
10- أعطت المدرسة الأوائل جوائز قيمة.
 -----------------------
الإجابة-2 :
1- أصابعهم المقصود أطراف الأصابع .كلية     2- الشهر : مسبب عن الهلال
- 3- تقرعينها : تهدأ النفس . جزئية
4- بأفواههم : اللسان . مكانية(محلية)أو(كلية باعتبار اللسان جزء من الفم)     
5- غلام حليم : طفل لم يبلغ الحلم اعتبار ما سيكون
6- ثيابه : محل القلب أو مجاورة له .   7- ناصية : جزء من الإنسان
8- البن : أحب شرب القهوة . اعتبار ما كان .
9- يد : فضل . سببية .     10- المدرسة : المدير أو الأشخاص .محلية 
-------------------------
التدريب الثالث :
ضع في الفراغ الآتي كلمة المجاز المناسبة وبين العلاقة بين المعنى الحقيقي والمجازي :
1- نشر الفارس ....... .
2- حصد المزارعون ..... .
3- قرر ...... اتخاذ خطوات إيجابية .
4- سرق اللص ....... 
5- أرسل القائد ........ إلى الأعداء لمعرفة أخبارهم .
6- سالت ....... الطفل من الألم  .
7- سالت ........ . بسبب شدة الأمطار .
الإجابة-3 :
1- كنانته : محل السهام .   2- المطر : سببب في القمح أو الزرع
3- المجلس : محل الأعضاء .   4- المنزل : المقصود جزء منه ( كلية )
5- عيونه : جزء من الأشخاص .  6- عيون : مكان للدموع
7- الوديان : مكان للمياه .
------------------------------
التدريب الرابعبين علاقة المجاز المرسل 
1- قال تعالى: " واركعوا مع الراكعين".
2- " وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ "
3- " فليدعُ ناديه "
4- " وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا ".
5- " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ ".
6- لا أركب البحر إنّي     أخاف منه المعاطِبْ. 
  طينٌ أنا  وهو ماء     والطين في الماء ذائبْ    
7- أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم    فطالما استعبد الإنسان إحسان
8- أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ... وأسمعت كلماتي من به صمم
9- سأل رجل آخر بقوله : هل لك بيت ؟. فقال : نعم وولد وبنت.
10- رعت الإبل الغيث .
- ( أجب بنفسك )
--------------- 
اقرأ إعراب الأبيات السابقة:  من هنا 
شاهد الفيديو التالي شرح علاقات المجاز المرسل
 شرح علاقات المجاز المرسل كتابة في نفس الموقع

التعليقات

  1. شكرا جدا على التدريبات الجميله دى 💕💕

    ردحذف
  2. بارك الله فيك حضرتك

    ردحذف
  3. شكرا على المجهود..عندي سؤال.. (تتحلى النساء بالذهب و الماس ) و انت قلت ان العلاقة هي الكلية.. ألا يمكن أن تكون (اعتبار ما كان)؟ باعتبار ان الاساور التي تتحلى بها النساء كانت ذهباً و ماساً؟؟ أم كيف؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على السؤال.. الأساور وغيرها هي أيضاً بعد التصنيع ذهب لا يمكن فصلها عن جنس الذهب وهذا ما يميز الجزء والكل عن غيرهما من العلاقات الأخرى، أليس كذلك؟ بمعنى فبل التصنيع كانت ذهبا وبعد التصنيع أيضا هي ذهب لم تتغير - لكن في مثال اليتيم نعطي ماله بعد البلوغ باعتبار ما كان يتيما

      حذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه