إعراب أبيات المجاز المرسل
1- أُعلِّمُه الرِّمايةَ كلَ يومٍ ** فلمّا اشتدّ ساعدُه رماني معن بن أوس
أُعلِّمُه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا)، والهاء ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول.
-الرمايةَ: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
-كلَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو
مضاف
-يومٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
-الجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
-فلمّا: الفاء حرف عطف
- لمّا: بمعنى حين ظرف زمان مبني في محل نصب متعلق
بجواب الشرط وهو مضاف.
اشتدّ: فعل الشرط فعل ماض مبني على الفتح
-ساعدُه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
-الهاء: ضمير
مبني في محل جر مضاف إليه.
- وجملة الشرط الفعلية في محل جر مضاف إليه.
-رماني: جواب
الشرط فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والنون للوقاية والفاعل
ضمير مستتر تقديره (هو).
-الياء: ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
*- ساعده: المقصود قوته مجاز مرسل علاقته السببية.
أو جزئية والمقصود اشتد الشخص
2- وكم علمتُه
نظمَ القوافي ** فلمّا نظم قافيةً هجاني
*-وكمْ: الواو حرف عطف- كم: خبرية تفيد الكثرة في
محل نصب مفعول مطلق وتمييزها محذوف تقديره (كم مرةٍ)- أو (كم) في محل نصب ظرف
-علمْتُه : فعل ماض مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل
-التاء: ضمير
مبني على الضم في محل رفع فاعل.
-الهاء: ضمير
مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول.
نظمَ: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو
مضاف
-القوافي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على
آخره للثقل.
*-فلمّا: الفاء استئنافية- لما: اسم شرط مبني في محل نصب
على الظرفية الزمانية
-نظمَ: فعل الشرط فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير
مستتر (هو).
-قافيةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
-هجاني: جواب
الشرط فعل ماض مبني على الفتح المُقدَّر على الألف للتعذر والنون للوقاية والفاعل
ضمير مستتر تقديره (هو).
وجملة أسلوب الشرط لا محل لها من الإعراب
*- قافية: مجاز مرسل علاقته الجزئية
3- وللأوطانِ في دمِ كلِّ حرٍّ ** يدٌ سلفتْ ودينٌ مَستحقُّ . شوقي
*- وللأوطانِ: الواو استئنافية - الأوطان: اسم مجرور
باللام وعلامة جره الكسرة
وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم أو متعلق بخبر محذوف
-في دمِ: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
-كلِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو أيضاً
مضاف
-حرٍّ: إليه
مجرور وعلامة جره الكسرة
-وشبه الجملة في محل نصب حال
*- يدٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
-سلفتْ: فعل ماض مبني على الفتح والتاء حرف تأنيث مبني
على السكون والفاعل ضمير مستتر (هي)، والجملة الفعلية في محل رفع نعت.
-ودينٌ: اسم معطوف بالواو مرفوع وعلامة رفعه الضمة
-مستحق: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
*- يد ودم: مجاز مرسل علاقته الجزئية
*- اللون البلاغي مجاز مرسل في كلمة (يد ودم) العلاقة الجزئية المقصود الإنسان
4- لِيَهْنِ بني الإيمانِ أمنٌ ترفعتْ **رواسيه عزاً واطمأنّ مهادُه . ابن القيسراني
*-لِيَهْنِ: اللام لام الأمر حرف مبني على
الكسر
- يهنِ: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر
وعلامة جزمه حذف حرف العلة
-بني : مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم . وهو مضاف.
-الإيمانِ: مضاف إليه
مجرور وعلامة جره الكسرة
-أمنٌ: فاعل مرفوع وعلامة
رفعه الضمة
ترفعتْ: ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة
*-رواسيه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل وهو مضاف
-الهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
-عزاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
-الجملة الفعلية (ترفعت رواسيه عزاً) في محل رفه نعت للمنعوت (أمنٌ).
-واطمأنَّ: الواو
حرف عطف -اطمأنَّ : فعل ماضي مبني على الفح.
مِهـــادُه
: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير مبني متصل في محل جر مضاف
إليه
-والجملة الفعلية (اطمأن
مهاده) في محل رفع معطوفة بالواو على جملة (ترفعت رواسيه).
*- مهاده: مجاز مرسل
علاقته المحلية المقصود: أهل الأرض
5- فَشَكَكْتُ بِالرُمحِ الأَصَمِّ ثِيابَهُ لَيسَ الكَريمُ عَلى القَنا بِمُحَرَّمِ عنترة
فَشَكَكْتُ: الفاء
حرف عطف - شككت: فعل ماض مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل
-بِالرُمحِ: اسم
مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.
-الأَصَمِّ: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة.
-ثِيابَهُ:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
-الهاء: ضمير
مبني في محل جر مضاف إليه
*-لَيسَ: فعل
ماض ناسخ مبني على الفتح
-الكَريمُ : اسم
ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
-عَلى
القَنا: اسم مجرور بحرف الجر(على) وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره للتعذر (اسم
مقصور)
-بِمُحَرَّمِ: خبر
ليس مجرور لفظاً منصوب محلاً.
*- ثيابه: مجاز مرسل علاقته المجاورة أو محلية
وسلا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر.
- والألف: ألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل.
-مصرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
-هل: حرف استفهام مبني على السكون
سلا: : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر.
-القلبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
-عنها: ها: ضمير مبني في محل جر بحرف الجر (عن).
*-أو: حرف عطف
-آسا: فعل ماض مبني على الفتح المُقدَّر على آخره.
-جرحَها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
-والهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
-الزمانُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
المُؤسِّي: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل (اسم منقوص).
-والجملة
الاستفهامية (هل سلا القلب) في محل نصب مفعول به ثان للفعل سلا الأول.
*-
البلاغة:
1- مصر: مجاز مرسل علاقته المحلية والمقصود أهل
مصر.
2- (سلا
- سلا ) جناس تام الأول بمعنى (اسألا) والثانية بمعنى (نسي)
3- سلا القلب: استعارة مكنية شبه القلب بإنسان ينسى
7- أحسِنْ إلى الناسِ تستعبدْ قلوبَهُم ** فطالَما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ أبو الفتح البستي
أحسنْ:
فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ .
إلى:
حرف جر مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب
الناسِ:
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
تستعبدْ:
فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب وعلامة جزمه السكون
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ .
قلوبَهم:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
هُم:
ضمير مبني على الضم
في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع .
فطالما:
الفاء استئنافية - طالَما: فعل لا يعمل كفته (ما) عن العمل
استعبدَ:
فعل ماض مبني على الفتح
الإنسانَ:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
إحسانُ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
*- قلوبهم:
مجاز مرسل جزء من الإنسان .
8- أنا الْذي نظرَ الأعمَى إلى أدبِي ** وأسمعتْ كلماتِي مَنْ بهِ صَمَمُ .المتنبي
أنا :
ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
الذي:
اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .
نظر:
فعل ماض مبني على الفتح .
الأعمى:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
للتعذر (اسم مقصور).
إلى:
حرف جر مبني على السكون لا محلّ له من
الإعراب .
أدبي:
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة قبل ياء المتكلم -
ياء المتكلم ضمير مبني في محل جر
وأسمعتْ:
الواو حرف عطف
أسمعَتْ:
فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة .
كلماتي
: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه .
مَنْ
: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
بهِ :
جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم أو متعلق بمحذوف خبر .
صممُ:
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
-الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر صلة
الموصول لا محلّ لها من الإعراب .
*- أدبي:
الشخص العلاقة الحالّية
9- أ-لا أركبُ
البحرَ إنّي **أخافُ منه المعاطِبْ . ابن حمديس
-لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له
من الإعرب
أركبُ:
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوباً (أنا).
-البحرَ:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
إنّي:
إنّ: حرف ناسخ يفيد التوكيد أو حرف يشبه الفعل
- الياء ضمير مبني في محل نصب اسم إنّ .
-أخافُ:
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل
ضمير مستتر وجوباً (أنا).
منه
: الهاء ضمير مبني في محل جر بحرف الجر (مِن).
-المعاطِبْ:
مفعول به منصوب وع لامة نصبه الفتحة المقدرة للضرورة الشعرية .
- والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنّ.
*- البحر: مجاز
مرسل علاقته المحلية والمقصود السفينة
ب- طينٌ أنا وهو ماءٌ ** والطينُ
في الماءِ ذائبْ
-طينٌ:
خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
-أنا:
ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
-وهو:
الواو حرف عطف، هو: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
-ماءٌ:
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
-والجملة الاسمية معطوفة بالواو على ما
قبلها لا محل لها من الإعراب.
-والطينُ
: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
-في الماءِ
: جار ومجرور مقدم متعلق بالخبر.
-ذائبْ
: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للضرورة الشعرية.
*-طين: مجاز مرسل والمقصود الإنسان العلاقة
اعتبار ما كان .
10- أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ
أَحَـدٌ عَلَيْنَـا ** فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا . ابن كلثوم
- أَلاَ: استفتاحية للتوكيد حرف لا محل له من الإعراب .
-لاَ يَجْهَلَـنَّ: لا: ناهية جازمة لا محل لها من
الإعراب
-يجهلّنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتّصاله
مباشرة بنون التوكيد في محل جزم بلا الناهية،
نون
التوكيد الثقيلة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
- أَحَـدٌ: فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الضمة.
-عَلَيْنَـا: نا: ضمير مبني في محل جر بحرف الجر
(على) متعلق بالفعل لا يجهلنَّ.
- فَنَجْهَـلَ: الفاء فاء السببية
-نجهلَ: فعل مضارع واقع في جواب النهي منصوب بأن
مضمرة وجوباً بعد فاء السببية، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).
- فَوْقَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وهو مضاف.
- جَهْلِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
وهو مضاف
-الجَاهِلِيْنَـا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والألف ألف
الإطلاق.
*- مجاز مرسل الجهل الأول سبب في الجهل الثاني
11- قلْ للجبانِ إذا تأخَّر سرجُه **هلْ أنتَ
مِنْ شركِ المَنيّةِ ناجَ ؟. جرير
-قلْ:
فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره المخاطب أنت .
للجبانِ:
اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة.
إذا:
اسم شرط غير جازم في محل نصب على الظرفية الزمانية
تأخّرَ:
فعل ماضً مبني على الفتح فعل الشرط.
سرجُهُ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء في محل جر مضاف إليه.
-هلْ:
حرف استفهام لا محل له من الإعراب.
أنت:
ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
من شركِ:
اسم مجرور بمِن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
المنيّةِ:
مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة.
ناجٍ:
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة (اسم منقوص).
- وجملة الاستفهام في محل نصب مقول القول.
-وجواب الشرط محذوف يُفهم من سياق الكلام وتقديره: إذا تأخر سرج الجبان فقلْ له: هل أنت...
*- سرجه: مجاز مرسل علاقته الحالّية والمقصود فرسه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/