الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية والاستعارة التمثيلية

أنواع الاستعارة

مفهوم الاستعارة :
1- لفظ اُستُخدم في غير معناه الحقيقي لمعنى آخر مجازي لعلاقة المشابهة بين المعنى الحقيقي والمجازي مع حذف أحد طرفي التشبيه.
2- أنواع الاستعارة :
 أ- الاستعارة التصريحية حذف المشبه والتصريح بالمشبه به وتعتمد على التشبيه المفرد.
 ب- الاستعارة المكنية حذف المشبه به وترك ما يدل عليه مثل صفة من صفاته أو لازم من لوازمه تعتمد على التشبيه المفرد.
ج- الاستعارة التمثيلية: تشبيه مركب حُذف منه المشبه به.
3- طريقة إجراء الاستعارة لاحظ الشرح والتحليل

أولاً : الاستعارة التصريحية :
1-قال تعالى: "اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ".البقرة: 257  
2-  " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ". آل عمران : 103 
3- يا ويحهم نصبوا مناراً من دمٍ *** يوحي إلى جيل الغد البغضاء . شوقي
4- ريمٌ على القاع بين البان والعلم *** أحل سفك دمي في الأشهر الحرُم . شوقي
5- وأقبل يمشي في البساط فما درى*** إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي

 1- " اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ " البقرة: 257  
   - شبه الكفر بالظلام وحذف المشبه  وصرح بالمشبه به أو( استعار الظلام للكفر ) على سبيل
   الاستعارة التصريحية .
  توحي : بأضرار الكفر وغضب الله على الكافرين ...
 - النور : شبه الإيمان بالنور وحذف المشبه به نوع الصورة استعارة تصريحية
  توحي بالهداية و ....
2-  " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا " آل عمران : 103 
 حبل الله: شبه الدين بالحبل المتين وحذف المشبه (الدين الإسلامي) وصرح بالمشبه به
  توحي بمتانة الدين الإسلامي وشدة التمسك به لأنه صلة بين العبد وربه.
3- يا ويحهم نصبوا مناراً من دمٍ *** يوحي إلى جيل الغد البغضاء . شوقي
 - مناراً : شبه عمر المختار بالمنارة وحذف المشبه (عمر المختار) وصرح بالمشبه به (المنارة).
  توحي بالهداية والإقتداء بالشهيد عمر المختار في تضحياته في سبيل وطنه رمز البطولة والتضحية.
4- ريمٌ على القاع بين البان والعلم*** أحل سفك دمي في الأشهر الحرُم . شوقي
  - ريم ( الغزال الأبيض ) : شبه الفتاة بالغزال وحذف المشبه( الفتاة ) وصرح بالمشبه به (ريم) توحي بالحسن والجمال.
5- وأقبل يمشي في البساط فما درى*** إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي
 - البحر والبدر : شبه الممدوح ( الخليفة ) مرة بالبحر وأخرى بالبدر وحذف المشبه (الخليفة)، وصرح بالمشبه به ( البحر والبدر ) . توحي بالكرم والعطاء والثانية بعلو المنزلة.
 ثانياً : الاستعارة المكنية
  1- قال تعالى :" واشتعلَ الرأسُ شيباً " مريم : 4 
   2- إذا المنيةُ أنشبتْ أظفارَها *** ألفيتَ كلَّ تميمةٍ لا تنفع
   3- سنفهمُ الصخرَ إنْ لم يفهم البشر *** أنّ الشعوبَ إذا هبّت ستنتصر
  4- والشمسُ تنظرُ من خلالِ فروعها *** نحو الحدائقِ نظرةَ الغيران 
1- قال تعالى :" واشتعلَ الرأسُ شيباً ". مريم:4
شبه الرأس بموقد النار وحذف المشبه به و ترك لازماً من لوازمه
  أو صفة تدل عليه وهي الاشتعال نوع الصورة استعارة مكنية
 وانتشار الشيب يوحي بالكبر والعجز.
2- إذا المنيةُ أنشبتْ أظفارَها ***ألفيتَ كلَّ تميمةٍ لا تنفع
  شبه المنية ( الموت ) بحيوان مفترس وحذف المشبه به ودل عليه (أنشبت أظفارها)
 تدل على الهلاك وعدم الفرار من الموت.
3- سنفهمُ الصخرَ إنْ لم يفهم البشر    أنّ الشعوبَ إذا هبّت ستنتصر
   شبه الصخر بإنسان وحذف المشبه به ( الإنسان ) ودل عيه (سنفهم)
  إضفاء الحياة على الجماد وجعل له قلباً ينبض بالحياة
  توحي بالعزيمة والإصرار  والثورة على المحتل وانتزاع الحق.
4- والشمسُ تنظرُ من خلالِ فروعها *** نحو الحدائقِ نظرةَ الغيران
 شبه الشمس بالإنسان وحذف المشبه به ودل عليه (تنظر نظرة الغيران)
  توحي بالحيوية والنشاط وجمال الطبيعة.
ثالثاً : الاستعارة التمثيلية :
1- ومن يجعلِ الضرغامَ للصيد بازَه *** تصيَّدْه الضرغامُ فيما تصيدا
2- ومن يـكُ ذا فمٍ مرٍ مريضٍ *** يجدْ مراً به الماءَ الزلالا
3- " قطعتْ جهيزةُ قولَ كلِّ خطيب".
4- " لكل جوادٍ كَبْوة ولكلِّ لسانٍ زلة".
5- " ولا بدَّ دونَ الشهدِ من إبرِ النّحلِ".
الشرح والتوضيح:
1- ومن يجعلُ الضرغامَ للصيد بازَه *** تصيده الضرغامُ فيما تصيدا . المتنبي
 المشبه : صورة مركبة من الإنسان الذي يستعمل غيره على بضاعته
   أو يستأمن الرجل غير الأمين .
المشبه به : صورة مركبة من الإنسان الذي يستخدم الأسد للصيد يأكله كما يأكل الصيد
 وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التمثيلية
2- ومن يكُ ذا فمٍ مرٍ مريضٍ *** يجدْ مراً به الماءَ الزلالا
  شبه الشاعر المرء الذي لا يفهم شعره ويتذوقه بالشخص مريض الفم
   يشعر بمرارة الماء العذب
 وحذف المشبه ( الذي لا يتذوق شعره..) وصرح بالمشبه به (صاحب الفم المريض)
 على سبيل الاستعارة التمثيلية.
3- " قطعتْ جهيزةُ قولَ كلِّ خطيب " .
 المشبه : مضرب المثل حادثة أو قصة  تدل على القول الفصل 
 المشبه به : المثل نفسه ( قطعت جهيزة قول كل خطيب )
4- جاء في المثل " لكل جوادٍ كبوة ولكلِّ لسانٍ زلة .. " .
 المشبه : مضرب المثل وهو ( حال الإنسان عند فشله أو عجزه عن تحقيق ما يتمناه)
 المشبه به : المثل : لكل جواد كبوة...
وحذف المشبه ( مضرب المثل ) وصرح بالمشبه به (المثل نفسه)
 5- "ولا بدَّ دون الشهدِ من إبرِ النحلِ".
 شبه حال الإنسان عندما يواجه المصاعب والشدائد في تحقيق ما يريد
 بـالمثل ( ولا بدّ دون الشهد...) وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التمثيلية.                  
  سرجمال الاستعارة كالتشبيه: 
 1- التشخيص : يجعل غير العاقل عاقلاً ( المشبه غير عاقل  - والمشبه به عاقل)
 مثل: البيت السابق ( والشمس تنظر ...
 المشبه ( الشمس ) غير عاقل -  المشبه به ( الإنسان ) عاقل 
 - وتشبيه الصخر بالإنسان العاقل 
2- التجسيم : جعل المعنوي محسوساً .- المشبه معنوي -  والمشبه به محسوس
  مثل :  المشبه ( الكفر - الإيمان ) والمشبه به (الظلمات - النور) محسوسان 
3- التوضيح : تشبيه المحسوس بالمحسوس - أو معنوي بمعنوي 
تشبيه (الرأس) محسوس -  والمشبه به (النار) محسوس.   
شاهد الفيديوهات التالية


         

        

تدريبات أخرى (الاستعارة المكنية والاستعارة التصريحية كتابة 

التعليقات

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه