أنواع الاستعارة
مفهوم الاستعارة :
1- لفظ اُستُخدم في غير معناه الحقيقي لمعنى آخر مجازي لعلاقة المشابهة بين المعنى الحقيقي والمجازي مع حذف أحد طرفي التشبيه.
2- أنواع الاستعارة :
أ- الاستعارة التصريحية حذف المشبه والتصريح بالمشبه به وتعتمد على التشبيه المفرد.
ب- الاستعارة المكنية حذف المشبه به وترك ما يدل عليه مثل صفة من صفاته أو لازم من لوازمه تعتمد على التشبيه المفرد.
ج- الاستعارة التمثيلية: تشبيه مركب حُذف منه المشبه به.
3- طريقة إجراء الاستعارة لاحظ الشرح والتحليل
أولاً : الاستعارة التصريحية :
1-قال تعالى: "اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ
مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ".البقرة:
257
2- " وَاعْتَصِمُوا
بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ". آل عمران :
103
3-
يا ويحهم نصبوا مناراً من دمٍ *** يوحي إلى
جيل الغد البغضاء . شوقي
4-
ريمٌ على القاع بين البان والعلم *** أحل
سفك دمي في الأشهر الحرُم . شوقي
5-
وأقبل يمشي في البساط فما درى*** إلى
البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي
1- " اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ
آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ
" البقرة: 257
- شبه الكفر بالظلام وحذف المشبه وصرح بالمشبه به أو( استعار الظلام للكفر ) على
سبيل
الاستعارة التصريحية .
توحي : بأضرار الكفر وغضب الله على الكافرين
...
-
النور : شبه الإيمان بالنور وحذف المشبه به نوع الصورة استعارة تصريحية
توحي
بالهداية و ....
2- " وَاعْتَصِمُوا
بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا " آل عمران :
103
حبل
الله: شبه الدين بالحبل المتين وحذف المشبه (الدين الإسلامي) وصرح بالمشبه به
توحي بمتانة الدين الإسلامي وشدة
التمسك به لأنه صلة بين العبد وربه.
3-
يا ويحهم نصبوا مناراً من دمٍ *** يوحي إلى
جيل الغد البغضاء . شوقي
- مناراً : شبه عمر
المختار بالمنارة وحذف المشبه (عمر المختار) وصرح بالمشبه به (المنارة).
توحي بالهداية والإقتداء بالشهيد عمر
المختار في تضحياته في سبيل وطنه رمز البطولة والتضحية.
4-
ريمٌ على القاع بين البان والعلم*** أحل
سفك دمي في الأشهر الحرُم . شوقي
- ريم ( الغزال الأبيض ) : شبه الفتاة بالغزال وحذف المشبه( الفتاة
) وصرح بالمشبه به (ريم) توحي بالحسن والجمال.
5-
وأقبل يمشي في البساط فما درى*** إلى
البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي
- البحر والبدر : شبه الممدوح ( الخليفة ) مرة بالبحر وأخرى بالبدر
وحذف المشبه (الخليفة)، وصرح بالمشبه به ( البحر والبدر ) . توحي
بالكرم والعطاء والثانية بعلو المنزلة.
ثانياً : الاستعارة المكنية :
1- قال تعالى :"
واشتعلَ الرأسُ شيباً " مريم : 4
2- إذا المنيةُ أنشبتْ
أظفارَها *** ألفيتَ كلَّ تميمةٍ لا تنفع
3-
سنفهمُ الصخرَ إنْ لم يفهم البشر *** أنّ
الشعوبَ إذا هبّت ستنتصر
4- والشمسُ تنظرُ من خلالِ فروعها *** نحو الحدائقِ نظرةَ الغيران
1- قال تعالى :" واشتعلَ الرأسُ شيباً ". مريم:4
شبه
الرأس بموقد النار وحذف المشبه به و ترك لازماً من لوازمه
أو صفة تدل عليه وهي الاشتعال نوع الصورة
استعارة مكنية
وانتشار الشيب يوحي بالكبر والعجز.
2-
إذا المنيةُ أنشبتْ أظفارَها ***ألفيتَ كلَّ
تميمةٍ لا تنفع
شبه المنية ( الموت ) بحيوان مفترس وحذف المشبه
به ودل عليه (أنشبت أظفارها)
تدل على الهلاك وعدم الفرار من الموت.
3-
سنفهمُ الصخرَ إنْ لم يفهم البشر أنّ
الشعوبَ إذا هبّت ستنتصر
شبه الصخر بإنسان وحذف المشبه به ( الإنسان )
ودل عيه (سنفهم)
إضفاء الحياة على الجماد وجعل له قلباً ينبض بالحياة
توحي بالعزيمة والإصرار والثورة على المحتل وانتزاع الحق.
4-
والشمسُ تنظرُ من خلالِ فروعها *** نحو
الحدائقِ نظرةَ الغيران
شبه الشمس بالإنسان وحذف المشبه به ودل عليه (تنظر نظرة الغيران)
توحي بالحيوية والنشاط وجمال الطبيعة.
ثالثاً : الاستعارة التمثيلية :
1- ومن يجعلِ الضرغامَ للصيد بازَه *** تصيَّدْه الضرغامُ فيما تصيدا
2- ومن يـكُ ذا فمٍ مرٍ مريضٍ *** يجدْ مراً به
الماءَ الزلالا
3- " قطعتْ جهيزةُ قولَ كلِّ خطيب".
4- " لكل جوادٍ كَبْوة ولكلِّ لسانٍ زلة".
5- "
ولا بدَّ دونَ
الشهدِ
من إبرِ النّحلِ".
الشرح والتوضيح:
1- ومن يجعلُ الضرغامَ للصيد بازَه *** تصيده الضرغامُ فيما تصيدا . المتنبي
المشبه : صورة مركبة من الإنسان الذي يستعمل
غيره على بضاعته
أو يستأمن الرجل غير الأمين .
المشبه
به : صورة مركبة من الإنسان الذي يستخدم الأسد للصيد يأكله كما يأكل الصيد
وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة
التمثيلية
2- ومن
يكُ ذا فمٍ مرٍ مريضٍ *** يجدْ مراً به
الماءَ الزلالا
شبه الشاعر المرء الذي لا يفهم شعره ويتذوقه
بالشخص مريض الفم
يشعر بمرارة الماء العذب
وحذف المشبه ( الذي لا يتذوق شعره..) وصرح
بالمشبه به (صاحب الفم المريض)
على سبيل الاستعارة التمثيلية.
3- "
قطعتْ جهيزةُ قولَ كلِّ خطيب " .
المشبه : مضرب المثل حادثة أو قصة تدل على القول الفصل
المشبه به : المثل نفسه ( قطعت جهيزة قول كل
خطيب )
4-
جاء في المثل " لكل جوادٍ كبوة ولكلِّ لسانٍ زلة .. " .
المشبه : مضرب المثل وهو ( حال الإنسان عند فشله
أو عجزه عن تحقيق ما يتمناه)
المشبه به : المثل : لكل جواد كبوة...
وحذف
المشبه ( مضرب المثل ) وصرح بالمشبه به (المثل نفسه)
5- "ولا بدَّ دون الشهدِ من إبرِ النحلِ".
شبه حال الإنسان عندما يواجه المصاعب والشدائد
في تحقيق ما يريد
بـالمثل ( ولا بدّ دون الشهد...) وحذف المشبه
وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التمثيلية.
سرجمال الاستعارة كالتشبيه:
1- التشخيص : يجعل غير العاقل عاقلاً ( المشبه غير عاقل - والمشبه به عاقل)
مثل: البيت السابق ( والشمس تنظر ...
المشبه ( الشمس ) غير عاقل - المشبه به ( الإنسان ) عاقل
- وتشبيه الصخر بالإنسان العاقل
2- التجسيم : جعل المعنوي محسوساً .- المشبه معنوي - والمشبه به محسوس
مثل : المشبه ( الكفر - الإيمان ) والمشبه به (الظلمات - النور) محسوسان
3- التوضيح : تشبيه المحسوس بالمحسوس - أو معنوي بمعنوي
تشبيه (الرأس) محسوس - والمشبه به (النار) محسوس.
احسنت شكرا جزيلاط٨
ردحذف