أنواع التشبيه التشبيه البليغ التشبيه الضمني والتمثيلي

أنواع التشبيه 

التشبيه المفرد - التشبيه المقلوب - التشبيه المركب - التشبيه الضمني
أولاً: التشبيه المفرد 
1- تشبيه مفرد مفصل  
   أخلاقُ الصالحين كالنسيم في الرقة.
  - كأنّ -عُمرَ -أسدٌ -في الشّجاعة. 
2- تشبيه مرسل مجمل
   أخلاقُ الصالحين كالنسيم .          
3- تشبيه مفرد مؤكد
   أخلاقُ الصالحين نسيم في الرقة .      
4- تشبيه بليغ 
   أخلاق الصالحين  نسيمٌ                  
5 - تشبيه مقلوب
   قال تعالى :"إنّما البيعُ مثلُ الربا".
--------------------
الاستنتاج:
أولاً : التشبيه المفرد :
1- أركان التشبيه أربعة
  - ركنان أساسيان :
 *- المشبه ( أخلاق الصالحين - عمر)  والمشبه به ( النسيم - الأسد) لابد من وجودهما في التشبيه
 *- الركن الثالث : أداة التشبيه ( الكاف - كأنّ ...) .
 *- الركن الرابع الصفة المشتركة بينهما وتُسمّى ( وجه الشبه ) مثل:( الرقة - الشجاعة).
2- تشبيه مفرد : سُمّي بذلك لأنّ وجه الشبه مفرد ( صفة واحدة وإن تعددت )
 لأنّه غير مركب من عناصر متعددة ممزوجة مع بعضها تمثل صورة واحدة .
3- أنواع التشبيه
  أ- تشبيه مفصل : وجود الأركان الأربعة في التشبيه.
  ب- تشبيه مرسل مجمل
     مرسل : وجود أداة التشبيه   -  مجمل : حذف وجه الشبه.
 ج- تشبيه مفرد مؤكد : حذف أداة التشبيه ووجود وجه الشبه.
 د- تشبيه بليغ : حذف الأداة وحذف وجه الشبه.
4- وجود علاقة بين المشبه والمشبه به وهي : ( علاقة المشابهة ) والمماثلة بينهما
5- نأتي بالمشبه لتقوية الصفة في المشبه.
6- الصفة المشتركة بينهما أوضح في المشبه ولكن يُؤتَى بالمشبه به لتقويتها .
7- الصفة أقوى في المشبه به  لذلك يُؤتى بالتشبيه .
8-التشبيه المقلوب (نعكس طرفي التشبيه)نجعل المشبه به مشبهاً والمشبه مشبها به، مثل:
  - النسيم كأخلاق الصالحين في الرقة.
 - (هذاعكس الحقيقة) وذلك لتحقيق هدف ما.
  يدلّ ذلك على تأثُّر القائل وتفاعله المستمر ومجالسته للصالحين حتى أصبح ذلك عنده حقيقة.
  - وكذلك لو قلنا ( كأنّ الأسدَ عمرُ ) وجود صورة عمر وبطولاته في مخيلتك حتى أصبحت هي الحقيقة.
9- عرفتَ كيف نجعل التشبيهات تشبيهاً بليغاً بحذف الأداة ووجه الشبه .
  وهذا أهم أنواع التشبيهات المفردة وأبلغها وأكثرها انتشاراً .
أمثلة على التشبيه البليغ:
  - الأمُّ مدرسةٌ إذا أعددتَها   أعددْت شعباً طيبَ الأعراق
  - الشجاعُ أسدٌ والجبان نعامة .
  - وقف القائـد أمام المنصة وقوفَ الأسد 
فوائد التشبيه البليغ :
  أ- الاتحاد بين طرفي التشبيه وكأنهما شيء واحد وادعاء أنّ المشبه هو المشبه به
    والاشتراك في قوة الصفة والمبالغة فيها ومن هذا سُمي بليغاً.
 ب- حذف الأداة هو سبب الاتحاد بين المشبه والمشبه به . وعكس ذلك
  ذكر الأداة يُضعف التشبيه ويباعد بينهما فتضعف الصفة ( وجه الشبه ) في المشبه .
ج- حذف الصفة المشتركة أوسع أفقاً تجعلنا نفكر أكثر في مجموع الصفات المشتركة بينهما وعكس ذلك ذكر الصفة يقيدها ويحصرها في جانب واحد.
فائدة :
 سبب تسمية (التشبيه المفرد)؛ لأن الصفة المشتركة ( وجه الشبه ) مفردة ليست صورة مركبة  كالتمثيلي حتى لو تعددت الصفات . مثل : ( الجرأة والشجاعة والقوة )
 أو الصفات المشتركة بين الفتاة والبدروهي ( الحسن والضياء والمنال ) وهذه صفات مفردة لا تمثل صورة مركبة متحدة ممزوجة مع بعضها.
الفتاة تشبه البدر  في صفة الحسن والضياء والمنال.

              


ثانياً : التشبيه المركب (التمثيلي) 
  تأمل الأمثلة الآتية:
1- قال تعالى:“مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ ” البقرة: 261
2-  وكأنّ الهلالَ نونُ لُجين*** غرِقتْ في صحيفةٍ زرقاء
3-  يهُزُّ الجيشُ حولك جانبيه*** كما نفضت جناحيها العُقاب
4-  والشيبُ ينهضُ في الشباب كأنّه** ليلٌ يصيحُ بجانبيه نهارُ
5-  والماءُ يفصلُ بين روـــــ ضِ الزهرِ في الشطين فصلا
     كبساطِ وَشْيٍ جردتْ*** أيدي القيونِ  عليه نصلا  
1- وجه الشبه في التشبيه المركب منتزع من أمور متعددة تمثل صورة مركبة.
2- المشبه : صورة أوحالة أو هيئة مركبة من عناصر ممزوجة مع بعضها.
   وكذلك المشبه به.
3- في الآية الكريمة " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله".
  *- المشبه : صورة مركبة : حال المسلمين الذين ينفقون أموالهم في وجوه الخير للحصول على ثواب الله ورضوانه ومضاعفة الأجر.
 *- المشبه به : صورة مركبة : حبة قمح تنبت سبع سنابل وتحتوي كل سنبلة على مئة حبة.
 *- وجه الشبه : تستطيع أن تأتي به من سياق الكلام حسب فهمك له  صورة مركبة منتزعة من العناصر الواردة في المشبه والمشبه به ( صورة الذي يعطي ويقدم القليل يحصل على الخير الكثير).

شرح أمثلة التشبيه التمثيلي :  
1- قال تعالى:“مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ ” البقرة: 261
سبق شرحه.
2-  وكأنّ الهلالَ نونُ لُجين *** غرِقتْ في صحيفةٍ زرقاء
  المشبه : صورة الهلال في السماء أبيض لامع مقوس
 المشبه به:صورة نون من فضة بيضاء في صحيفة زرقاء
وجه الشبه : صورة أو هيئة مركبة منتزعة من أمور متعددة وهي :
  وجود صورة بيضاء لامعة وسط شيء أزرق
3-  يهُزُّ الجيشُ حولك جانبيه *** كما نفضت جناحيها العُقاب
 *- المشبه : صورة الجيش وسيف الدولة وسط جانبيه الميمنة والميسرة وما يتبع الجيش من حركة واضطراب وضجيج. 
*-المشبه به : صورة عقاب طائر ضخم قوي تنفض جناحيها وتحركهما 
*- وجه الشبه : صورة مركبة شيء له جانبان في حركة وتموج
4-  والشيبُ ينهضُ في الشباب كأنّه    ليلٌ يصيحُ بجانبيه نهارُ
 *-المشبه : صورة بروز الشيب في رأس الصغير 
*-المشبه به : ظهور الصباح في جوانب الليل
*- وجه الشبه : صورة سواد يخالطه بياض
5-  والماءُ يفصلُ بين رو ***ضِ الزهرِ في الشطين فصلا

     كبساطِ وَشْيٍ جردتْ *** أيدي القيونِ  عليه نصلا  
  المشبه : صورة جريان الماء في البستان والزهر بين الشطين 
  المشبه به : سيف وسط بساط مزين ومطرز تظهر فيه مهارة صانع الأسلحة
  وجه الشبه :صورة بياض لامع وسط ألوان مختلفة. 
شاهد الفيديو التالي: 
ثالثاً : التشبيه الضمني 
1- سيذكرني قومي إذا جَدّ جِدُّهم     وفي الليلة الظلماءِ يُفتقدُ البدرُ
2- ترجو النجاةَ ولم تسلُكْ مسالكَها   إنّ السفينةَ لا تجري على اليَبَسِ
3- الحربُ في حقٍّ لديك شريعةٌ      ومن السمومِ الناقعاتِ دواءُ 
4-  قدْ يَشيبُ الفتى وليس عجيباً     أن يُرَى النورُ في القضيبِ الرطيبِ
5- مَنْ يَهُنْ  يسهُلِ الهوانُ عليهِ       ما لجرحٍ بميّتٍ إيلامُ  
الشرح والتوضيح:
1- سيذكرني قومي إذا جَدّ جِدُّهم *** وفي الليلة الظلماءِ يُفتقدُ البدرُ
 المشبه : تذكر قوم الشاعر له عند الشدائد والدليل على صحة فكرته هي المشبه به
 المشبه به : افتقاد الناس القمر عند شدة الظلام
2- ترجو النجاةَ ولم تسلك مسالكها *** إنّ السفينة لا تجري على اليَبَسِ
 المشبه : فكرة الشاعر وهي : إذا أردت النجاة من المهالك عليك أن تفكر في الطرق المناسبة
 المشبه به : السفينة لا تسير على الأرض اليابسة بل مكانها الماء
3- الحربُ في حقٍّ لديك شريعة *** ومن السمومِ الناقعات دواءُ 
 المشبه : الحرب مكروهة ومهلكة رغم شدتها لكنها لازمة ومشروعة في طلب الحق
 المشبه به : السموم الضارة والقاتلة أحياناً تكون علاجاً لبعض الأمراض
4-  قدْ يَشيبُ الفتى وليس عجيباً *** أن يُرَى النورُ في القضيب الرطيبِ
 المشبه : الفتى الشاب يصيبه الشيب وهو صغير ولا عجب في ذلك والدليل 
 المشبه به : الدليل أنّ العود أو الغصن الغض الطري الرطب يظهر فيه الزهر الأبيض
5- مَنْ يَهُنْ  يسهُلِ الهوانُ عليه *** ما لجرحٍ بميتٍ إيلامُ 
 المشبه : الشخص الذي يقبل الذل يعتاد عليه ويسهل عليه تقبله 
 المشبه به : الميت إذا جُرح لا يتألم . 
الاستنتاج : 
1- التشبيه الضمني تشبيه غير واضح مثل صور التشبيه السابقة ولكن يُفهم من سياق المعنى .
2-يدل على إخفاء التشبيه لأنّ خفاء التشبيه أبلغ وأقوى وأشد أثراً في النفس .
3- يدل التشبيه الضمني على الابتكار والتجديد والتنوع في تكوين التشبيه.
4- طريقة التشبيه :
يأتي الشاعر بفكرة المشبه ثمّ يقيم الدليل على صحة فكرته (والدليل هو المشبه به). 
 - بمعنى أن الحكم الذي أسنده القائل للمشبه ممكن بدليل وجوده في المشبه به.
لماذا فعل ذلك؟ الجواب: حتّى يقنعنا بصحة فكرته.
شاهد الفيديو التالي: 

فوائد: 
1- ممكن تحويل أي تشبيه  إلى تشبيه آخر  تجعل المفرد مركباً والعكس .
2- يوجد تشابه بين التشبيه التمثيلي والضمني كل منهما مركب 
  ويختلفان في أن التمثيلي واضح وصريح والتشبيه الضمني فيه خفاء
  - التشبيه التمثيلي مطلوب معرفة وجه الشبه وتوضيحه
  - التشبيه الضمني لا يحتاج بيان وجه الشبه
3- أمثلة على تحويل التشبيهات بعضها مكان بعض . 
  أ- الطفل كالوردة في الصفاء والجمال . تشبيه مفرد مفصل 
   ممكن تجعله بليغاً بحذف الأداة ووجه الشبه ( الطفل وردة ) وهكذا ...
ب- إذا أدخلت في التشبيه المفرد عناصر أخرى يُصبح مركباً ، مثل: 
 *- الجيوش في المعركة كالبحر . ( مفرد). 
 *- الجيوش في اضطرابها وضجيجها في معمعة المعركة 
     كأمواج البحر العاتية اشتدت عليها العواصف . ( تمثيلي ).
ج- ممكن جعل التشبيه التمثيلي تشبيهاً ضمنياً والعكس . 
  أ- قال الفرزدق :
     والشيب ينهض في الشباب كأنه*** ليل يصيح بجانبيه نهار  .  تشبيه تمثيلي 
    - الشيب ينهض في الشباب و الليل يصيح في جانبي النهار . تشبيه ضمني
  ب- قال أبو فراس الحمداني : 
    سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم   وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر (تشبيه ضمني ).
   تذكُّر قومه له عند الشدائد مثل افتقاد الناس البدر عند شدة الظلام (تمثيلي).
د- ممكن تحويلها إلى تشبيه مفرد تقول: الشيب كالنهار في البياض (مفرد)
   وأنا كالبدر. -  أبو فراس كالبدر. 

التعليقات

  1. شرح وافي وكافي لعنصر التشبيه وأنواعه ، وهو لعمري درس من دروس البلاغة المهمة لمعرفة أكثر حول بلاغة اللغة وجمال فقهها المصان عبر الزمان والمكان .
    بوركتم وبورك مسعاكم الطيب .

    ردحذف
    الردود
    1. جهودكم مشكورة درس ممتع استفدت منه

      حذف
    2. بارك الله فيك على هذا الشزح الوافي

      حذف
  2. شكرا على السؤال ولكن تصويب عبارتك: فرحُ فرحاً مفعول مطلق مؤكد للفعل - ممكن نجعله تشبيه بليغ نقول: فرحتُ فرح العائد إلى دياره.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا... وضّح ما تقول اكتب العبارة التي تعترض عليها حتى أوضح لك الشرح

      حذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه