حروف العطف

معاني حروف العطف 

العطف من التوابع يأخذ حكم إعراب ما قبله ( المتبوع ) .
والتوابع هي : العطف - النعت - التوكيد - البدل .
الأمثلة :
1- حضر محمدٌ وسعيدٌ إلى المدرسةِ راكبَين .
2- قال تعالى :“ الذي خلق فسوَّى والذي قدّرَ فهدَى“ الأعلى 2-3
3- قال تعالى :“ واللهُ خلقكُم من ترابٍ ثمّ من نطفةٍ ثمّ جعلكم أزواجاً ”. فاطر-11 
4- نجحَ محمدٌ لا إيادٌ .  -   نريدُ فعلاً لا قولاً .
5- نجح إيادٌ بلْ محمدٌ . – سجِّلْ قي كلية الهندسة بلْ في الطب. 
 -  لا تصاحب الكسولَ بل المجتهدَ.
6- ما نجح إيادٌ لكنْ محمدٌ . – لا تُصا حب المهملَ لكن المجتهدَ .
7- قال تعالى :“ أأنتمْ أشدُ خلقاً أمِ السّـماءُ  ”.  النازعات -27
- أنجح محمدٌ أمْ عليٌ ؟ .
8- أبْكى خطيبُ الجمعةِ الحاضرين حتى قساةَ القلوبِ .  
- يموتُ الناسُ حتى الأنبياءُ.
9- قال تعالى :“ لبثنا يوماً أوْ بعضَ يومٍ ”.
   - تزوجْ فاطمةَ أوْ أختَها . - 

  - فإنّ الحقَّ مقطعُه ثلاثٌ :  يمينٌ أو جلاءٌ أو نفار 

الشرح والتوضيح 
أ-أركان العطف ثلاثة بالترتيب مباشرة .
 ( المعطوف عليه ( المتبوع ) - حرف العطف ( الأداة ) - المعطوف (التابع).
ب- أحرف العطف ومعانيها.
1-الواو : مطلق الجمع : سواء أكان المعطوف والمعطوف عليه اشتركا في الحكم معا في وقت واحد
  أو متفرقين . ( جاء محمدٌ وعليٌّ - رأيتتُ محمداً وعلياً - سلمتُ على محمدٍ وعليٍّ )
   ممكن مع بعضهما أو  أحدهما قبل الآخر بزمن قريب أو بعيد .
2- الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب ( جاء محمدٌ فعليٌ ) المعطوف علي حضر أولاً (محمد)
   والمعطوف ( علي ) جاء بعده مباشرة دون فاصل زمني لذلك تفيد سرعة حصول ما بعدها بعد ما قبلها.
3- ثُمَّ : تفيد الترتيب والتقيب ( جاء محمدٌ ثمّ عليٌ ) دلّت على مجيء محمد أولاً وبعدها بفترة زمنية فاصلة بينهما جاء عليّ.  
4- ( لا ) : تفيد إثبات الحكم لما قبلها ( المعطوف عليه ) ونفيه عمّا بعدها (المعطوف).
    جاء محمد لا علي . تفيد مجيء محمد وعدم مجيء علي.
5- بل : تفيد الاضراب ( عكس لا ) إثبات الحكم لما بعدها وسلبه عمّا قبلها.  
    بشرط  أن يكون ما بعدها مفرداً ويسبقها  إيجاب أو أمر. 
*- جملة خبرية  أو (إيجاب) . 
   ( جاء عليّ بل محمد ) .  تفيد مجيئ محمد وعدم مجيء عليّ
*- ( كُل التفاحةَ بلِ البرتقالةَ) (كُلْ) فعل أمر سبق حرف العطف بل.
-  لِتأكلِ التفاحةَ بل البرتقالةَ .لام الأمر. 
  تفيد أكل البرتقالة وترك التفاحة حسب سياق المعنى.
ممكن نقول ( كل التفاحة بل البرتقالة أولأً ) تفيد أكل البرتقالة وبعدها أكل التفاحة، وهكذا... 
 *- إذا سبقها ( نهي أو نفي ) تأتي بمعنى ( لكنْ ) تفيد الاستدراك .
مثل : لا تأكل الطعام بل الفاكهة .
 النهي عن أكل الطعام ثم استدرك الكلام بأكل الفاكهة. 
6- لكنْ: تفيد الاستدراك بشروط ثلاثة :
  1- أن يسبقها نفي أونهي .
 2- ما بعدها ( المعطوف ) مفرداً.
 3- ولا يسبقها حرف عطف آخر .
   مثل : ما جاء عليٌّ لكنْ محمدٌّ . ما رأيتُ علياً بل محمداً . ما مررتُ بعليٍّ لكن محمدٍ .
 فائدة : 
لاحظ الفرق بين بل ولكنْ كالآتي
 *- لا يجوز أن تقول :  جاء علي لكن محمد . والصواب : جاء علي بل محمد 
  - ولا يجوز أن تقول : كُل التفاحة لكن البرتقالة .  والصواب : كُل التفاحة بل البرتقالة. 
  السبب  كما قلنا : ( لكن ) في المثالين غير مسبوقة بنفي أو نهي .
  - لا يجوز أن تقول : هل أكلت التفاحة بل البرتقالة .  لأن سبقها استفهام
  - لا يجوز أن تقول : هل أكلت التفاحة لكن البرتقالة .لأن سبقها استفهام
  لا يجوز الحرفان أن يسبقهما استفهام .    
*- يجوز أن تقول : لا تأكل التفاخة بل البرتقالة - أو : لا تأكل التفاحة لكن البرتقالة .
   - يجوز : ما جاء علي لكن محمد  - أو : ما جاء علي بل محمد.  
* -  يجوز أن تقول : ما أكلتُ التفاحة لكنْ أكلتُ البرتقالة . لا تعتبر حرف عطف لأن بعدها جملة .
  - يجوز أن تقول : ما أكلت التفاحة ولكن البرتقالة.  لا تُعتبر حرف عطف لأن سبقها حرف عطف آخر.
إعرابها : حرف استدراك غير عامل والجمة لا محل لها من الإعراب . 
 - بل : إذا جاء بعدها جملة لا تكون حرف عطف .
  قال تعالى " بل تؤثرون الحياة الدنيا ".    - " بل جاءهم بالحق ".
  تفيد الاضراب ولكن ليست حرف عطف والجملة بعدها لا محل لها من الإعراب
7- أمْ : تفيد التعيين بشرط أن تسبقها همزة الاستفهام . 
    قال تعالى " أأنتم أشدُّ خلقاً أم السماءُ . بناها ". النازعات : 27  
8- حتّى : تفيد الغاية . بشرط : أن يكون ما بعدها مفرداُ و جزءاً مما قبلها .
    أكلتُ السمكةَ حتى رأسَها .  -  يموتُ الناسُ حتى الأنبياءُ
9- أو : تأتي على ثلاثة معانٍ .
  أ- الشك : إذا سبقها خبر إيجاب ( لا نفي ولا طلب ) .
   قال تعالى : " قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم " . الكهف : 19 
 ب- التخيير والإباحة : ويشترط أن يسبقها طلب .
   - خذْ قلم الرصاص أو الحبر  . بمعنى اختر أحد القلمين ، ويباح لك أخذهما معاً. 
   - تزوج فاطمة أو زينب . عليك اختيار إحداهما ولايُباح لك زواج الاثنتين معاً. 
    وهذا الفرق بين الإباحة والتخيير. 
ج- التقسيم :  الكلمة اسم أو فعل أو حرف .
  بمعنى : في اللغة العربية الاسم يعتبر كلمة وكذلك الفعل كلمة والحرف كلمة (الكلمة ثلاثة أنواع).      
                  

التعليقات

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه