معاني حروف العطف
العطف من التوابع يأخذ حكم إعراب ما قبله ( المتبوع ) .
والتوابع هي : العطف - النعت - التوكيد - البدل .
الأمثلة :
الأمثلة :
1- حضر محمدٌ وسعيدٌ
إلى المدرسةِ راكبَين .
2- قال تعالى :“ الذي خلق فسوَّى
والذي قدّرَ فهدَى“ الأعلى 2-3
3- قال تعالى :“ واللهُ خلقكُم من ترابٍ ثمّ من نطفةٍ ثمّ جعلكم أزواجاً ”. فاطر-11
4- نجحَ محمدٌ لا إيادٌ .
- نريدُ فعلاً لا قولاً .
5- نجح إيادٌ بلْ محمدٌ . – سجِّلْ قي كلية الهندسة بلْ في الطب.
- لا تصاحب الكسولَ بل المجتهدَ.
6- ما نجح إيادٌ لكنْ محمدٌ . – لا تُصا حب المهملَ لكن المجتهدَ .
7- قال تعالى :“ أأنتمْ أشدُ خلقاً أمِ السّـماءُ ”. النازعات
-27
- أنجح محمدٌ أمْ عليٌ ؟ .
8- أبْكى خطيبُ الجمعةِ الحاضرين حتى قساةَ القلوبِ .
- يموتُ الناسُ حتى الأنبياءُ.
9- قال تعالى :“ لبثنا يوماً أوْ بعضَ يومٍ ”.
- تزوجْ فاطمةَ أوْ
أختَها . -
- فإنّ الحقَّ مقطعُه ثلاثٌ
: يمينٌ أو جلاءٌ أو نفار
الشرح والتوضيح
أ-أركان العطف ثلاثة بالترتيب مباشرة .
( المعطوف عليه ( المتبوع ) - حرف العطف ( الأداة ) - المعطوف (التابع).
ب- أحرف العطف ومعانيها.
1-الواو : مطلق الجمع : سواء أكان المعطوف والمعطوف عليه اشتركا في الحكم معا في وقت واحد
أو متفرقين . ( جاء محمدٌ وعليٌّ - رأيتتُ محمداً وعلياً - سلمتُ على محمدٍ وعليٍّ )
ممكن مع بعضهما أو أحدهما قبل الآخر بزمن قريب أو بعيد .
2- الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب ( جاء محمدٌ فعليٌ ) المعطوف علي حضر أولاً (محمد)
والمعطوف ( علي ) جاء بعده مباشرة دون فاصل زمني لذلك تفيد سرعة حصول ما بعدها بعد ما قبلها.
3- ثُمَّ : تفيد الترتيب والتقيب ( جاء محمدٌ ثمّ عليٌ ) دلّت على مجيء محمد أولاً وبعدها بفترة زمنية فاصلة بينهما جاء عليّ.
4- ( لا ) : تفيد إثبات الحكم لما قبلها ( المعطوف عليه ) ونفيه عمّا بعدها (المعطوف).
جاء محمد لا علي . تفيد مجيء محمد وعدم مجيء علي.
5- بل : تفيد الاضراب ( عكس لا ) إثبات الحكم لما بعدها وسلبه عمّا قبلها.
بشرط أن يكون ما بعدها مفرداً ويسبقها إيجاب أو أمر.
*- جملة خبرية أو (إيجاب) .
( جاء عليّ بل محمد ) . تفيد مجيئ محمد وعدم مجيء عليّ
*- ( كُل التفاحةَ بلِ البرتقالةَ) (كُلْ) فعل أمر سبق حرف العطف بل.
- لِتأكلِ التفاحةَ بل البرتقالةَ .لام الأمر.
تفيد أكل البرتقالة وترك التفاحة حسب سياق المعنى.
ممكن نقول ( كل التفاحة بل البرتقالة أولأً ) تفيد أكل البرتقالة وبعدها أكل التفاحة، وهكذا...
*- إذا سبقها ( نهي أو نفي ) تأتي بمعنى ( لكنْ ) تفيد الاستدراك .
مثل : لا تأكل الطعام بل الفاكهة .
مثل : لا تأكل الطعام بل الفاكهة .
النهي عن أكل الطعام ثم استدرك الكلام بأكل الفاكهة.
6- لكنْ: تفيد الاستدراك بشروط ثلاثة :
1- أن يسبقها نفي أونهي .
2- ما بعدها ( المعطوف ) مفرداً.
3- ولا يسبقها حرف عطف آخر .
2- ما بعدها ( المعطوف ) مفرداً.
3- ولا يسبقها حرف عطف آخر .
مثل : ما جاء عليٌّ لكنْ محمدٌّ . ما رأيتُ علياً بل محمداً . ما مررتُ بعليٍّ لكن محمدٍ .
فائدة :
لاحظ الفرق بين بل ولكنْ كالآتي :
*- لا يجوز أن تقول : جاء علي لكن محمد . والصواب : جاء علي بل محمد
- ولا يجوز أن تقول : كُل التفاحة لكن البرتقالة . والصواب : كُل التفاحة بل البرتقالة.
السبب كما قلنا : ( لكن ) في المثالين غير مسبوقة بنفي أو نهي .
- لا يجوز أن تقول : هل أكلت التفاحة بل البرتقالة . لأن سبقها استفهام
- لا يجوز أن تقول : هل أكلت التفاحة لكن البرتقالة .لأن سبقها استفهام
لا يجوز الحرفان أن يسبقهما استفهام .
*- يجوز أن تقول : لا تأكل التفاخة بل البرتقالة - أو : لا تأكل التفاحة لكن البرتقالة .
- يجوز : ما جاء علي لكن محمد - أو : ما جاء علي بل محمد.
* - يجوز أن تقول : ما أكلتُ التفاحة لكنْ أكلتُ البرتقالة . لا تعتبر حرف عطف لأن بعدها جملة .
- يجوز أن تقول : ما أكلت التفاحة ولكن البرتقالة. لا تُعتبر حرف عطف لأن سبقها حرف عطف آخر.
إعرابها : حرف استدراك غير عامل والجمة لا محل لها من الإعراب .
- بل : إذا جاء بعدها جملة لا تكون حرف عطف .
قال تعالى " بل تؤثرون الحياة الدنيا ". - " بل جاءهم بالحق ".
تفيد الاضراب ولكن ليست حرف عطف والجملة بعدها لا محل لها من الإعراب
7- أمْ : تفيد التعيين بشرط أن تسبقها همزة الاستفهام .
قال تعالى " أأنتم أشدُّ خلقاً أم السماءُ . بناها ". النازعات : 27
8- حتّى : تفيد الغاية . بشرط : أن يكون ما بعدها مفرداُ و جزءاً مما قبلها .
أكلتُ السمكةَ حتى رأسَها . - يموتُ الناسُ حتى الأنبياءُ
9- أو : تأتي على ثلاثة معانٍ .
أ- الشك : إذا سبقها خبر إيجاب ( لا نفي ولا طلب ) .
قال تعالى : " قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم " . الكهف : 19
ب- التخيير والإباحة : ويشترط أن يسبقها طلب .
- خذْ قلم الرصاص أو الحبر . بمعنى اختر أحد القلمين ، ويباح لك أخذهما معاً.
- تزوج فاطمة أو زينب . عليك اختيار إحداهما ولايُباح لك زواج الاثنتين معاً.
وهذا الفرق بين الإباحة والتخيير.
ج- التقسيم : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .
بمعنى : في اللغة العربية الاسم يعتبر كلمة وكذلك الفعل كلمة والحرف كلمة (الكلمة ثلاثة أنواع).
دراسة الرابط بل
ردحذفدراسة الرابط بل
ردحذف