أنواع المنادى وأحكامه
أولأً : المنادى المبني: حكمه: يُبنَى على مايُرفع به في محل نصب مثل:
1- المنادى العلم:
*- أيْ فاطمةُ ، اجتهدي . منادى مبني على الضم في محل نصب.
*-أمحمدُ، ذاكرْ دروسَك – يا محمدان ذاكرا دروسكما - يا محمدون ذاكروا دروسَكم.
-محمد ُ : منادى مبني على الضم قي محل نصب.
-محمدان : منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب.
-محمدون : منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب.
2- المنادى النكرة المقصودة
*- ”وقيل يا أرضُ ابلعي ماءك ويا سماءُ أقلعي”. هود:44
- يا سائقُ ، تمهلْ . يا سائقان تمهلا . ياسائقون تمهلوا .
لاحظ المنادي ينادي على اسم نكرة معين يقصده دون بقية غيره ولا يقصد عموم اللفظ.
- أرضُ - سماءُ - سائقُ : منادى مبني على الضم في محل نصب .
*- يا ممرضةُ أسْعِفي المصابَ. يا ممرضتان أسعفا المصابَ . يا ممرضاتُ أسْعِفْنَ المرضى .
-ممرضةُ : منادى مبني على الضم في محل نصب .
-ممرضتان : منادى مبني على الألف مثنى في محل نصب .
-ممرضاتُ : منادى مبني على الضم في محل نصب .
3- المنادى المعرف بأل.
- لا يجوز الاسم المعرف بأل أن يقع مباشرة بعد أداة النداء لذلك عند نداء ما فيه (أل) نستعين بلفظ (أيّها) للمذكر و(أيّتها للمؤنث) للفصل بينهما.
- هناك رأيان .
-الرأي المشهور الذي عليه النحاة أن ( أيها وأيتها ) منادى نكرة مقصودة
مبني على الضم في محل نصب ومابعدهما بدل أو عطف بيان أو نعت.
-الرأي الثاني أنهما وصلة لا محل لهما من الإعراب والمنادى يبقى المعرف بأل.
*- قال تعالى: ” يا أيُّها المزّملُ ” - "يا أيُّها الذين آمنوا".
أيُّ : منادى مبني على الضم في محل نصب والهاء للتنبيه
المزملُ - : بدل من أيّ أو عطف بيان مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل أو نعت
- ”يا أيتُها النفسُ المطئنةُ ”. الفجر:27 . مثل إعراب : يا أيها المزمل
*- يا هذا الرجلُ عليك نقسك.
يا : حرف نداء مبني على ىالسكون لا محل له من الإعراب
هذا : اسم إشارة منادى مبني على السكون في محل نصب
الرجلُ : بدل من اسم الإشارة في محل نصب، والبعض يعربه ( نعت).
ثانياً : المنادى المعرب حكمه (النصب)
1- المنادى المضاف.
*- يا ساكنَ مصرَ ،عليك بالوفاء . – يا ساكنَي مصرَ - يا ساكنِي مصرَ .
- ساكنَ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
مصر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة بدل الكسرة ممنوع من الصرف
- ساكنَي : منادى مضاف منصوب بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة
مصر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة بدل الكسرة ممنوع من الصرف .
- ساكنِي : منادى مضاف منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة .
*- يا أبا عليٍّ . منادى منصوب بالألف من الأسماء الخمسة وهو مضاف
عليٍّ : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
2- المنادى الشبيه بالمضاف .
هو المشتق الذي يتعلق بمعموله ولو كان جار ومجرور (المشتق العامل فيما بعده).
*- يا طالعاً جبلاً تمهلْ . يا طالعَين جبلاً تمهلا . يا طالعين جبلاً تمهلوا.
طالعاً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة
جبلاً مفعول به لاسم الفاعل منصوب بالفتحة
تمهلْ : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
والجملة لا محل لها من الإعراب
*- يا مهضوماً حقُه عليك بالدعاء - يا مهضومَين حقهما عليكما بالدعاء،
يا مهضومِين حقوقهم ..
يا مهضومِين حقوقهم ..
- مهضوماً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة
- حقه : حقُ : نائب فاعل لاسم المفعول ( مهضوم ) مرفوع بالضمة وهو مضاف
والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
- والمثنى وجمع المذكر السالم علامة نصبهما الياء.
3- المنادى النكرة الغير مقصودة .
يا طائراً ، غني على فننٍ والنيلُ يسقي ذلك الفننا . منادى منصوب بالفتحة
- قول الأعمى : يا رجلاً ، ساعدني . منادى منصوب بالفتحة
فائدة :
لا يجوز تثنية ولا جمع النكرة غير المقصودة يجب أن تبقى بالإفراد، لأنّ الكفيف
لا يعرف مَنْ أمامه.
لا يعرف مَنْ أمامه.
السبب : لأنه عند التثنية أو الجمع تقصد عدد معين هذين الاثتين أو هؤلاء الجماعة، فالمثنى والجمع عندئذٍ نكرة مقصودة .
أحكام تتعلق باسم الجلالة عند النداء.
*- يا اللهُ اغفرْ لنا ذنوبنا .
*- ” ربَّـنا لا تؤاخذنا إنْ نسينا أو أخطأنا ” البقرة : 286
*- ” قلِ اللهمَ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَنْ تشاء ” .آل عمران :26
1 - اسم الجلالة الاسم الوحيد المعرف بأل يقع مباشرة بعد أداة النداء .
يا اللهُ : منادى مبني على الضم في محل نصب
2 - ربَّنا : والتقدير يا ربنا . الشاهد يجوز حذف أدة النداء (منادى منصوب مضاف).
3- اللهمَّ : حذف أداة النداء وعوّض عنها بالميم المشددة في آخره ولا تجتمع الأداة والميم.
هل يستقيم الأمر لو قلت يا راقصون على الاجمار وانا اقصد بهم مجموعة من الفقراء اخاطبهم ام اقول يا راقصين
ردحذف