أنواع المعارف
1- العلم:هو كلّ اسم يُطلَق على مُسمَّى معروف يتميَّز عن غيره بصفاته وخصائصه وإِنْ تعدَّد، مثل:مُحمَّد- عدنان-إبراهيم- هِنْد- زَيْنَب- مكَّة- بغداد- عَمّان وعُمَان- زُحُل.
*-(مُحمَّد) كل واحد سُمِّيَ به يتميّز بصفاته عن غيره. *- اسم العلم يشمل جميع أسماء الأشخاص المذكر والمؤنث وأسماء الدول والمدن والقرى والأماكن والوديان والكواكب وأعلام الحيوانات.
--------------------------
2- الضمائر:
2- الضمائر:
جميع الضمائر بأنواعها المتكلم والمخاطب والغائب، سواء كان ضميراً بارزاً أو مستتراً (منفصل أومتصل).
*-أنا نحن - أنتَِ - أنتما - أنتم - أنتنّ- هو - هي - هما - هم - هنّ ...
*- راجع الضمائر بالتفصيل في صفحة أخرى.
3- الاسم الموصول: نوعان :
أ - (الَّذي) للمفرد المذكر - (الَّتي) للمفردة المؤنثة.
*- الَّلذان - الَّلذَين - للمثنى المذكر
*- الَّلتان - اللتين - للمثنى المؤنث
*-( الَّذين ) لجمع المذكر العاقل فقط
*- الَّلاتي - الَّلواتي - الَّلائي لجمع المؤنث
ب- الاسم الموصول المشترك هو:(مَنْ - ما)
*-أنا نحن - أنتَِ - أنتما - أنتم - أنتنّ- هو - هي - هما - هم - هنّ ...
*- راجع الضمائر بالتفصيل في صفحة أخرى.
3- الاسم الموصول: نوعان :
أ - (الَّذي) للمفرد المذكر - (الَّتي) للمفردة المؤنثة.
*- الَّلذان - الَّلذَين - للمثنى المذكر
*- الَّلتان - اللتين - للمثنى المؤنث
*-( الَّذين ) لجمع المذكر العاقل فقط
*- الَّلاتي - الَّلواتي - الَّلائي لجمع المؤنث
ب- الاسم الموصول المشترك هو:(مَنْ - ما)
ويُستعمَل للمفرد والمثنى والجمع وللمذكر وللمؤنث، مثل:
*-أكافئُ مَنْ اجتهد . - كُلْ ما شِئْتَ مِن الطَّعام.
4- اسم الإشارة . هذا ( ذا - ذي ) -ذلك - ذاك - للمفرد المذكر
*- هذه - تلك - للمفردة المؤنثة .
*- هذان: للمثنى المذكر.
*- هاتان: للمثنى المؤنث.
*- هؤلاءِ - أُولاءِ - أولي - لجمع المذكر والمؤنث.
*- (هنا - هناك) اسم إشارة للمكان القريب والبعيد.
*-أكافئُ مَنْ اجتهد . - كُلْ ما شِئْتَ مِن الطَّعام.
4- اسم الإشارة . هذا ( ذا - ذي ) -ذلك - ذاك - للمفرد المذكر
*- هذه - تلك - للمفردة المؤنثة .
*- هذان: للمثنى المذكر.
*- هاتان: للمثنى المؤنث.
*- هؤلاءِ - أُولاءِ - أولي - لجمع المذكر والمؤنث.
*- (هنا - هناك) اسم إشارة للمكان القريب والبعيد.
---------------
5- المُعرَّف بأل: اسم نكرة يصبح معرفة بأل التعريف (القلم - الكتاب)
6- المضاف إلى معرفة:
6- المضاف إلى معرفة:
*-كلّ اسم نكرة يضاف إلى اسم معرفة فيكتسب منه التعريف، مثل:
(كتاب القواعدِ - بيت محمدٍ - بيتي).
بدون إضافة تبقى نكرة عامة ( كتاب - بيت).
*- فائدة :
الاسم النكرة المضاف إلى نكرة يفيد التخصيص وليس التعريف (لا يعتبر معرفة).
مثل: كتابُ طالبٍ . أفادت الإضافة التخصيص أي كتاب طالب وليس كتاب رجل.
(كتاب القواعدِ - بيت محمدٍ - بيتي).
بدون إضافة تبقى نكرة عامة ( كتاب - بيت).
*- فائدة :
الاسم النكرة المضاف إلى نكرة يفيد التخصيص وليس التعريف (لا يعتبر معرفة).
مثل: كتابُ طالبٍ . أفادت الإضافة التخصيص أي كتاب طالب وليس كتاب رجل.
-----------------------
7- المُعَرَّف بالنِّداء:
النكرة المقصودة في النداء تصبح اسماً معرفة لأن الاسم يكون محدد ومعروف لدَى المنادِي، مثل: (سائقٌ) نكرة تفيد العموم والشمول لكن في النداء تتحول إلى معرفة
تقول: (يا سائقُ تمهلْ). فأنت تخاطب سائق أمامك وتنادي عليه دون غيره فهو مقصود وتأمره بالتمهُّل.
7- المُعَرَّف بالنِّداء:
النكرة المقصودة في النداء تصبح اسماً معرفة لأن الاسم يكون محدد ومعروف لدَى المنادِي، مثل: (سائقٌ) نكرة تفيد العموم والشمول لكن في النداء تتحول إلى معرفة
تقول: (يا سائقُ تمهلْ). فأنت تخاطب سائق أمامك وتنادي عليه دون غيره فهو مقصود وتأمره بالتمهُّل.
-------------------------
هام: كلّ نوع من الأنواع السابقة له درس بالتفصيل خاصٌّ به.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/