أنواع التنوين
التنوين من علامات الأسماء ويلحق الأسماء المعربة لأن الأصل في الأسماء الإعراب.
1-التنوين يدل على الأقوى تمكناً في باب الاسمية ويكون للأسماء المعربة رفعاً ونصباً وجراً
2-الاسم المُنوَّن يُسمَّى (الاسم المنصرف) والممنوع من الصرف لا ينوّن،
مثل: محمـدٌ طالـبٌ نشيـطٌ - سلمتُ على محمـدٍ - رأيتُ محمداً.
أنواع التنوين:
1- تنوين التمكين الأمكن:
مثل: محمـدٌ طالـبٌ نشيـطٌ - سلمتُ على محمـدٍ - رأيتُ محمداً.
أنواع التنوين:
1- تنوين التمكين الأمكن:
يلحق الأسماء المعربة مثل : محمدٌ - محمداً - عليٌّ . (علامة إعراب).
2- تنوين التنكير :
*- للاسم النكرة رفعاً ونصباً وجراً. ( رجلٌ - علمٌ - كتابٌ ... ) ويزول التنوين عند التعريف والإضافة
*- يلحق التنوين الأسماء المختومة بـ(ويه) أحياناً للدلالة على العموم والشمول لِشبهه الاسم النكرة، فتقول : (نفطويهٍ - خالويهٍ).
ولكن إذا كان علماً على شخص أو مكان معروف فهي معرفة وتكون مبنية على الكسر، مثل: (سيبويهِ عالم النحو) مبني على الكسر لأنه علم.
3- تنوين التمكين:
2- تنوين التنكير :
*- للاسم النكرة رفعاً ونصباً وجراً. ( رجلٌ - علمٌ - كتابٌ ... ) ويزول التنوين عند التعريف والإضافة
*- يلحق التنوين الأسماء المختومة بـ(ويه) أحياناً للدلالة على العموم والشمول لِشبهه الاسم النكرة، فتقول : (نفطويهٍ - خالويهٍ).
ولكن إذا كان علماً على شخص أو مكان معروف فهي معرفة وتكون مبنية على الكسر، مثل: (سيبويهِ عالم النحو) مبني على الكسر لأنه علم.
3- تنوين التمكين:
(ليس علامة إعراب)، للاسم المقصور النكرة، مثل: (هُدَىً- مُسَمَّىً).
أ- ما كان آخره ألف لازمة، منقلبة عن أصل الواو أو الياء مثل: (هدى - عصا - مسمّى) جذرها الأصل (هدي- عصو- سمو).
*- " ذلك الكتابُ لا ريبَ فيه هُدَىً للمتقين".
خبر ثان مرفوع بضمة مقدرة على الألف للتعذر.
*- "إلى أجلٍ مَسمَّىً فاكتبوه ". البقرة : 282
- مسمىً: نعت لأجل مجرور بكسرة مقدرة على الألف للتعذر والتنوين للتمكين .
- ولا يلحق هذا التنوين الاسم المقصور المعرف بأل أو المضاف
مثال : الهدى - هدى الله - المستشفى - مستشفى المدينة.
*- قال تعالى: "قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى". البقرة : 190
- ولا يلحق الممنوع من الصرف الذي آخره ألف لازمة مثل (أهدى) كقوله تعالى :
" قالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آباءَكُمْ " الزخرف : 24
ب- وما لا ينون منه الممنوع من الصرف وهو نوعان :
*- ما كان آخره ألف زائدة للتأنيث ( كُبرَى وصُغرَى...)
- قال تعالى : " وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى " طه :37
*- ألف زائدة للجمع ( جرحى وصرعى... ) .
- " فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى " الحاقة : 7
4- تنوين العوض:
أ- عوض عن ياء الاسم المنقوص:
الاسم المنقوص النكرة عند حذف يائه في حالتي الرفع والجر.
(هذا قاضٍ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة والتنوين بدل عنها
ب- تنوين عوض عن المضاف إليه المحذوف.
*- (كلٌ - بعضٌ) والتقدير: كلُ واحدٍ - بعضُ الأشياءِ
*- حينئذٍ - وقتئذٍ - ساعتئذٍ -
حينئذٍ : التنوين بدل المضاف إليه المحذوف والتقدير (حين إذ جاء)
الأصل مكونة من ( حين وإذ والمضاف إليه منفصلة عنها ) توصل حين مع إذ بعد حذف المضاف
*-الأعداد المفردة من 3- 10 عند حذف تمييزها لسبب ما.
(جاء ثلاثةٌ) والتقدير( ثلاثةُ رجالٍ )- سلمت على ثلاثةٍ - رأيت ثلاثةً ......
5- تنوين اسم الفعل :ويُسمّى تنوين التنكير، مثل:
أ- ما كان آخره ألف لازمة، منقلبة عن أصل الواو أو الياء مثل: (هدى - عصا - مسمّى) جذرها الأصل (هدي- عصو- سمو).
*- " ذلك الكتابُ لا ريبَ فيه هُدَىً للمتقين".
خبر ثان مرفوع بضمة مقدرة على الألف للتعذر.
*- "إلى أجلٍ مَسمَّىً فاكتبوه ". البقرة : 282
- مسمىً: نعت لأجل مجرور بكسرة مقدرة على الألف للتعذر والتنوين للتمكين .
- ولا يلحق هذا التنوين الاسم المقصور المعرف بأل أو المضاف
مثال : الهدى - هدى الله - المستشفى - مستشفى المدينة.
*- قال تعالى: "قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى". البقرة : 190
- ولا يلحق الممنوع من الصرف الذي آخره ألف لازمة مثل (أهدى) كقوله تعالى :
" قالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آباءَكُمْ " الزخرف : 24
*- ما كان آخره ألف زائدة للتأنيث ( كُبرَى وصُغرَى...)
- قال تعالى : " وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى " طه :37
*- ألف زائدة للجمع ( جرحى وصرعى... ) .
- " فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى " الحاقة : 7
4- تنوين العوض:
أ- عوض عن ياء الاسم المنقوص:
الاسم المنقوص النكرة عند حذف يائه في حالتي الرفع والجر.
(هذا قاضٍ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة والتنوين بدل عنها
ب- تنوين عوض عن المضاف إليه المحذوف.
*- (كلٌ - بعضٌ) والتقدير: كلُ واحدٍ - بعضُ الأشياءِ
*- حينئذٍ - وقتئذٍ - ساعتئذٍ -
حينئذٍ : التنوين بدل المضاف إليه المحذوف والتقدير (حين إذ جاء)
الأصل مكونة من ( حين وإذ والمضاف إليه منفصلة عنها ) توصل حين مع إذ بعد حذف المضاف
*-الأعداد المفردة من 3- 10 عند حذف تمييزها لسبب ما.
(جاء ثلاثةٌ) والتقدير( ثلاثةُ رجالٍ )- سلمت على ثلاثةٍ - رأيت ثلاثةً ......
5- تنوين اسم الفعل :ويُسمّى تنوين التنكير، مثل:
( صهٍ - أفٍّ - إيهٍ ) للدلالة على القوة والزيادة في معنى اسم الفعل.
--------------------------
فائدة :
بعض النحاة يذكر تنوين المقابلة وهو في جمع المؤنث السالم ( مسلماتٌ ) مقابل النون في المثنى وجمع المذكر السالم لأن النون فيهما بدل التنوين في الاسم المفرد (مسلمٌ - مسلمان - مسلمون).
--------------------------
فائدة :
بعض النحاة يذكر تنوين المقابلة وهو في جمع المؤنث السالم ( مسلماتٌ ) مقابل النون في المثنى وجمع المذكر السالم لأن النون فيهما بدل التنوين في الاسم المفرد (مسلمٌ - مسلمان - مسلمون).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/