مواضع كسرهمزة (إنّّ) وفتحها
1- تُكسر همزة (إنّ) إذا لم تُؤوّل هي
واسمها وخبرها بمصدر مؤول. 
وذلك في بدايات الجمل وتعرب هي واسمها وخبرها حسب موقعها في الجملة.
2- تُفتح همزة ( أنّ ) إذا أُوّلت هي
واسمها وخبرها بمصدر مؤول. 
 
مثل : الفاعل ونائبه - المفعول به .. كما سيأتي .
أولاً : مواضع كسر همزة ( إنّ ) في بدايات الجمل كالآتي:
1- في بداية
الكلام ، مثل : 
" إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ
عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ" البقرة
: 6
 " إِنَّ اللَّهَ
عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " البقرة : 148 
- جملة إن واسمها وخبرها لا محل
لها من الإعراب ابتدائية
2- في بداية
جملة القول .
 " قالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ
آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا " مريم : 30 
 جملة إن واسمها ياء المتكلم وخبرها عبد الله في
محل نصب مقول القول .
3- في بداية جملة صلة الموصول .
 " وَآتَيْناهُ مِنَ الْكُنُوزِ ما إِنَّ مَفاتِحَهُ لَتَنُوأُ
بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ "القصص : 76  
  ما : اسم موصول مفعول به ثان .
 وجملة إنّ واسمها ( مفاتحه ) وخبرها الجملة
الفعلية ( لتنوء .. ) صلة الموصول لا محل لها
4- في بداية
جملة الحال .
 "
وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّها لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخاشِعِينَ " البقرة :45  
 
الواو واو الحال وجملة إن واسمها وخبرها في محل نصب حال
 5-
في بداية جملة النعت :  جاء رجلٌ إنه
كريم . الجملة الاسمية في محل رفع نعت
6- بداية جملة
القسم .
- واللهِ إنّك على حقٌ .  لا محل لها من الإعراب جملة جواب القسم 
 7-
بعد حروف الاستفتاح مثل ( ألَا – أمَا ) .  
 
" ألا إنّ أولياءَ اللهِ لا
خوفٌ عليهم ولاهم يحزنون " . يونس : 62 
- لا محل لها بداية الجملة الاستفتاحية
 قال صلى الله عليه وسلم : " ألا إنّ القوةَ الرميُ " . - لا محل لها من الإعراب
بداية الجملة الاستفتاحية
*- أو حروف التحضيض ( هلّا ) .
*- بعد حتّى
الابتدائية : 
 
خسر التاجرُ ماله حتى إنّ أصحابه
ابتعدوا عنه. لا محل لها من الإعراب بداية جملة ابتدائية .
8- بعد الظروف
( إذ –  حيث ) . 
   
جلستُ حيث إنّك جالسٌ .  – سافر أبي إذْ إنّ
الشمسَ قد أشرقت .
 - والجملة
الاسمية في محل جر مضاف إليه للظرف حيث وإذ .
9- بداية جملة
تعليلية . 
 - "
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً
مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ " الحجرات : 12  
 - لا
محل لها من الإعراب بداية جملة تعليلية .
10- إذا وقع في
خبر ( إنّ ) لام الابتداء ( اللام المزحلقة ). 
  *-"
والله يعلمُ إنّك لرسولُه والله يشهدُ إنّ المنافقين لكاذبون ".
المنافقون:1 
 - الجملة
الاسمية في محل نصب مفعولي الفعل (يعلم). 
 -
(إنّ المنافقين لكذبون) لا محل لها جملة استئناقية 
  أو
جملة جواب القسم ومعنى (يشهد )يقسم
  *-علمتُ إنّ الاتحادَ لقوةٌ. والجملة الاسمية
في محل نصب أو سدت مسد مفعولي علم.
11- بداية
جملة المعطوف على ابتدائية . 
-"ن
وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ . ما أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ . وَإِنَّ لَكَ لَأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ . وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ
"  القلم : 1-4  
 جملة (وَإِنَّ لَكَ
لَأَجْراً) معطوفة بالواو على جملة جواب القسم وهي (ما أنت بنعمة ..)
  لا
محل لها من الإعراب مثلها . وكذلك جملة ( وإنك لعلى خلق عظيم ) . 
ثانياً : فتح همزة إنّ:
( أنّ واسمها وخبرها ) مصدر مؤول يُعرب حسب
موقعه في الجملة كالآتي :
1- فاعل
:
- يعجبني أنّـك
مجتهدٌ . مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
- ولو أنّـهم
آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون " . البقرة : 103 .
   
فاعل لفعل محذوف بعد لو الشرطية والتقدير ( لو ثبُت أنهم آمنوا .. )  
2- نائب فاعل
: 
 -
: قلْ أُوحي إلي أنّه استمع نفرٌ من
الجن ". الجن : 
 مصدر
مؤول في محل رفع نائب فاعل للفعل المبني للمجهول ( أُوحِي).
3- مفعول به
: 
 " واعلموا أنّ
اللهَ شديدُ العقابِ " البقرة : 196 
. في محل نصب سد مسد مفعولي اعلموا
4- مجرور بحرف
جر :
 " ذلك بأنّهم
كانوا يكفرون بآياتِ اللهِ " البقرة : 61  . مصدر مؤول في محل جر بالباء. 
5- أن تقع موقع
المضاف إليه .
 *-
"إنه لحقٌّ مثلما أنّـكم  تنطقون ". الذاريات:23 
 -
مثل : حال منصوبة وهي مضاف و (ما ) زائدة . 
  -
وأنّ واسمها الضمير ( كم ) وخبرها الجملة الفعلية ( تنطقون) مصدر مؤول في محل جر
مضاف إليه .
6- مبتدأ:
 - مبتدأ
: " ومن آياته أنّك ترى الأرضَ خاشعةً
" فصلت : 39 مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ 
 7-
أو خبر : حسبُ أبيك أنّك متفوقٌ 
. مصدر مؤول في محل رفع خبر. 
8- أن تقع بعد
( لو: الشرطية ).كما ذكرنا
 
" ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبةٌ من عندِ اللهِ خيرٌ لو كانوا
يعلمون ". البقرة : 103 - فاعل   
9- مصدر مؤول تابع معطوف على مرفوع أو منصوب أو مجرور .
"إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيها وَلا تَعْرى. وَأَنَّـكَ لا تَظْمَؤُا
فِيها وَلا تَضْحَى" طه:118-119   
 المصدر
المؤول ( ألا تجوع ) في محل نصب اسم ( إنّ ).
 والمصدر
المؤول من أنّ واسمها وخبرها (وَأَنَّـكَ لا تَظْمَؤُا فِيها ) في محل نصب
 معطوف
بالواو على  المصدر السابق (  ألا تجوع ). 
* المضاف إليه " وإنه لحقٌ مثلما أنكم تنطقون " .الذاريات 
 مصدر مؤول في محل جر  مضاف إليه لـ(مثل) و(ما) زائدة للتوكيد . 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ما المواضع التي تجوز فيها كسرها و فتحها .
ردحذفالجواب أمامك الشرح
حذف