المنصوب على الاختصاص

المنصوب على الاختصاص

1- أنا – المحاميَ – أدافعُ عن المتهمين.
*- قال أحمد شوقي :
نحنُ - الحرائرَ - إن مالَ الزمانُ بنا  لمْ نشكُ إلّا إلى الرحمنِ بلوانا  
*- - لنا – العربَ – مجدٌ قديمٌ . 
*- قال رؤبة بن العجاج :
بنا - تميماً – يُكشَفُ الضَّبابُ . 
2- قال الرسولُ : صلى الله عليه وسلم " إنّا - آلَ محمدٍ - لا تحلُ لنا الصدقةُ ".
- أنتُمْ – مدرسي المدرسةِ – مخلصون .
- نحنُ – أبناءَ يعرُبَ – أعربُ النا ــــ سِ لساناً وأنضرُ النّاسِ عودا (البحتري).
----------------------------------
 الشرح والتوضيح
1- الاختصاص  أسلوب يُذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالباً ويجوز بعد ضمير المخاطب ولا يجوز بعد ضمير الغائب.
2- المُختصّ يأتي لكي يوضح المقصود من الضمير الذي قبله ويقع بين ركني الجملة، ففي الأمثلة السابقة :
- المحامي : اسم مختص وضح المقصود من الضمير (أنا) واختُصَّ به دون غيره.
جاء بين المبتدأ (أنا) والخبر ( أدافع عن المتهمين) جملة فعلية.
- الحرائر : اسم مختص وضح المقصود من الضمير (نحن) واختُصَّ به دون غيره.
جاء بين المبتدأ (نحن) والخبر (إن مالَ الزمانُ بنا ... )
- العرب : جاء بين شبه الجملة ( لنا) خبر مقدم وبين المبتدأ المؤخر ( مجد).
وهكذا في باقي الأمثلة .
3- للاسم المُختص صورتان :
أ- معرف بأل، ويأتي علم قليلاً ، مثل المجموعة الأولى :
 ( المحامي - الحرائر- العرب - تميماً ).
ب- مضاف إلى معرفة كالمجموعة الثانية (آل محمد- مدرسي المدرسة - أبناءَ يعرب)
*- أضاف البعض صورة ثالثة أشبه بالنداء وهي (أيّها وأيتها) في مثل :
*- نحنُ - أيُّها الشبابُ - رجالُ المستقبلِ . نحن - أيَّتُها الأمهاتُ - نربِّي النشءَ.
أيُّ وأيّةُ : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره (أخصّ) ، و(ها) حرف للتنبيه – والشباب والأمهاتُ نعت أو بدل مرفوع.
والجملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
4- حكمه : النصب على الاختصاص .
نموذج إعراب :
1- أنتمْ – مدرسي المدرسةِ – مخلصون .
انتم : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
مدرسي : مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص) وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون حُذفت للإضافة .
- أو منصوب على الاختصاص وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
المدرسة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
وجملة الاختصاص اعتراضية لا محل لها من الإعراب .
مخلصون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2- نحن - أيَّتُها الأمهاتُ - نربِّي النشءَ . اعتراضية
أتنن  تربِّين النشءَ ، أيَّتُها الأمهاتُ . جملة فعلية في محل نصب حال .
والتقدير :أنتن تربين النشء مخصوصاتٍ من بين الأمهاتُ. 
- نحنُ : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
تربين:فعل مضارع مبني على السكون في محل رفع ونون النسوة في محل رفع فاعل. 
النشءَ : مفعول به منصوب بالفتحة .
- والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
- أيتها : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره (أخصّ) ، و(ها) حرف للتنبيه – الأمهاتُ نعت أو بدل مرفوع.
والجملة الفعلية (جملة الاختصاص) في محل نصب حال.
*- نحنُ نبني المستقبل، أيُّها الشبابُ .جملة فعلية في محل نصب حال .
نفس إعراب المثال السابق.
فائدة :
  تعرب جملة الاختصاص حالاً إذا ذُكرت في نهاية الجملة الفعلية وتوضح الضمير الذي قبلها.
أمّا فيما سبق تعرب اعتراضية مثل :
*- نحنُ - أيُّها الشبابُ - رجالُ المستقبلِ . نحن - أيَّتُها الأمهاتُ - نربِّي النشءَ.
----------------------------------
المنصوب على الاختصاص صوره وإعرلبه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه