معاني حروف الجر حرف الجر الأصلي والزائد

 الأسماء المجرورة

يُجر الاسم بثلاث طرق (بحرف جر أو بالإضافة أو تابع لمجرور). 
حروف الجر ومعانيها 
1- مِنْ:
 أ- ابتداء الغاية المكانية أو الزمانية (خرجْتُ مِنَ البيتِ مِن الصباحِ إلى الظهرِ).
- وابتداء الغاية ، مثال: ( أعجبني منك العمل -  وأعجبني مِنْ عملك ما صنعت ).
ب- التبعيض: (قرأتُ مِنْ رواياتِ نجيب محفوظ).
- "مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ". البقرة:253
ج- بيانية: لبستُ خاتماً مِنْ فضةٍ . بيان الجنس
- " يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ ".الكهف:31
د- التعليل والسبب:"مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا".نوح:25 (منْ ما).
هـ- " الظرفية : بمعنى (في).
 "إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ".الجمعة:9 (في يوم).
و- البدل: " أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ". التوبة:38 (بدل الآخرة).
ز- زائدة للتوكيد: "هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ ". فاطر:3
*- من خالق (مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً).
*-"مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ". المائدة:19
- من بشير (فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً).
2- في:
أ- الظرفية ، كقوله تعالى :" أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ". البلد:14
ب- التعليل :" لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ". الأنفال:68
ج- الاستعلاء : " وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ". طه:71 ( على جذوع النخل).
3- إلى
أ- انتهاء الغاية:
" ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ".آل عمران:55
ب- بمعنى اللام : " وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ ". النمل:35 
 واللام تفيد المِلك بكسر الميم.
ج- المصاحبة: "وَلا تَأْكُلُوا أَمْوالَهُمْ إِلى أَمْوالِكُمْ إِنَّهُ كانَ حُوباً كَبِيراً". النساء:2
- إلى أموالكم: مضمومة أو مع أموالكم .
د- التبيين أو بمعنى عند "قالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ". يوسف:33
- أحبّ إليّ : أحب عندي .
4- اللام :
حرف مبني على الكسر وتأتي مفتوحة في نداء المستغاث والنداء التعجبي .
أ- المِلْك: " لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ ". الروم:4
 الكتاب لك .
ب- التعليل : أقرأ الكتبَ للفائدةِ .
-" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ .عَلى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ ". الشعراء 193- 194
لتكونَ: المصدر المؤول في محل جر باللام ( لأن تكون).
ج- للاستغاثة : يا لَمحمدٍ لعليٍّ . لام الجر مفتوحة مع المُستغاث .
د- للتعجب : وتستعمل مفتوحة في نداء المتعجب منه. ( يا لَلفرجِ ).
*- كقول امرئ القيس (فيا لـك من ليلٍ كأنّ نجومه... ).
هـ- الاستعلاء :" إِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقانِ سُجَّداً ". الإسراء:107 على الأذقان 
- " إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها ". الإسراء:7 (فعليها). 
و- لام الجحود: "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ". الأنفال:33 

ز- الغاية: "وقالواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِـهَذَا ". لهذا: اللام بمعنى (إلى).

ح- زائدة للتوكيد:" آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِـمَا مَعَكُمْ ". النساء: 47

5- عنْ
أ- المجاوزة : رغبْتُ عن الشر.
 - " وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ ". الأحقاف :16
ب- بمعنى (بعد): " لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ ". الانشقاق: 19
بعد طبق أو مجاوزاً لطبق ...
ج- التعليل أوالسببية:
" وَما كانَ اسْتِغْفارُ إِبْراهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَها إِيَّاهُ ". التوبة:114
بمعنى لأجل موعدة .
د- بمعنى (مِنْ): " وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِهِ وَيَعْفُوا عَنِ السَّيِّئاتِ". الشورى:25( يقبل التوبة من عباده ).
هـ - بمعنى (البدل): " وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً ". البقرة:48
و- بمعنى (على): " وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّما يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ ". محمد:38
6- حتّى :
*- انتهاء الغاية : مثل (إلى) " سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ". القدر : 5
- "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ". البقرة:187
 *- و أحياناً تأتي للتعليل : اجتهدْ حتى تنجحَ .
7- على:
أ- الاستعلاء الحقيقي (جلستُ على الكرسيّ) أو المجازي (لي عليك دين).
ب – التعليل : " وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ". البقرة:185
ج- المصاحبة : " وَيُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً". الإنسان:8
- بمعنى مع حبه .
8- الكاف:
- التشبيه : " كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ". فصلت:34
9- الواو: للقسم : " وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ ". الفجر: 1-2 
 -يجب حذف فعل القسم.
10- التاء: للقسم :" قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ". يوسف : 85
- يجب حذف فعل القسم مع التاء . (راجع أسلوب القسم وإعرابه).
11- الباء
أ- القسم : باللهِ لتقولَّنَ الحقَّ . يجوز حذف فعل القسم أو ذكره (أقسم بالله).
ب- الظرفية : تأتي بمعنى ( في ) الظرفية ( أقمتُ بالقاهرة).
- " إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ ". القمر:34
ج- التعليل والسبب :" فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا ". العنكبوت:40
د- التعدية : ذهبَ الرجلُ بابنِه المريضِ إلى الطبيبِ .
- " ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ ". البقرة:17
- الباء للتعدية أوصلت معنى الفعل( ذهب) بالاسم الذي بعدها (نورهم)،  والتقدير: أذهب الله نورهم .
هـ- الاستعانة : رسمتُ بالريشةِ .
و - الإلصاق : إلصاق حقيقي : كتبتُ بالقلمِ . مَحوتُ بالممحاةِ .
  أو إلصاق مجازي (مررتُ بمحمدٍ – مررتُ بالدّارِ) أي بمكان قريب من ذلك.
ز- باء العِوض : بعتك الثوب بخمسة دنانير .
ح- المصاحبة : " ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ ". الحجر:46 
ط- التبعيض : وذلك بمعنى (مِنْ).
- " عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ " المطففين- 28 ( يشرب منها ).
ي- تأتي بمعنى (عن) :" سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ ". المعارج – 1( عن عذاب).
ك- زائدة للتأكيد : " قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ". الإسراء:96
باللهِ : ( فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً ).
ل- الاستعلاء : " وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ ". آل عمران:75
 (على قنطار) .
12- مُذْ و مُنذُ: حرفا جر.
 بشروط أن يسبقهما فعل ما ض منفيّ وما بعدهما ماض أو حاضر.
أ- ابتداء الغاية (ما بعدهما ماض) ما رأيتُك مُذْ أو منذُ يومِ الجمعةِ.  
أيْ: يوم الجمعة الماضية)
ب- الظرفية بمعنى (في) ما بعدهما حاضر.
 - ما رأيتٌ عليّاً مُذْ يومِنا هذا .( في يومنا) .
ج- بمعنى (مِنْ أو إلى): ما رأيتُ مُنذُ خمسة أيامٍ .
فائدة: مذ ومنذ في غير ذلك تأتيان ظرف .
13- عدا وخلا وحاشا
الأغلب أنها حروف إذا لم يسبقها (ما ). جاء المسافرون عدا واحدٍ .
13- رُبَّ : حرف جر شبيه بالزائد. 
أحكام تتعلق بـ( رُبّ).
 أ-تفيد التكثير أو التقليل (رُبّ أخٍ لك لم تلدْه أمُّك).
وللتكثير "يا رُبَّ كاسيةٍ في الدنيا عاريةٌ يومَ القيامةِ".حديث شريف
ويُعرب ما بعدها حسب موقعه في الجملة. 
-يا: للتنبيه أو حرف نداء والمنادى محذوف والتقدير (يا قوم). 
-ربّ: حرف جر شبه بالزائد يفيد التكثير.
-كاسية: مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً. 
-في الدنيا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر.
-عاريةٌ: خبر مرفوع بالضمة
-يوم: ظرف زمان منصوب بالفتحة وهو مضاف والقيامة مضاف إليه مجرور.
*- يأتي بعد رُبّ اسم نكرة .
ب- وقد تُحذف (رُبّ) ويبقى عملها بعد الواو وتُسمّى واو (رُبّ).
  وليلٍ كموج البحر أرخى سُدولَه  عليّ بأنواعِ الهمومِ ليبتلي
ج- إذا اتصلت بها (ما) كفتها عن العمل .
إذا سُبقت بـ(ما) كفتها عن العمل غالباً ، مثل:  رُبّما صدق الكذوب.
فالأغلب يأتي بعدها فعل.
د- ويجوز تخفيف الباء في (رُبّما) كقوله تعالى:
"رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ ". الحجر:2
-------------------------------------
الشرح والتوضيح:
1- حرف الجر يؤدي معنى بغيره مرتبطاً بحدث لذلك لا بدّ من اسم بعده ووظيفته في  الجملة هي ربط ما بعده بما قبله، مثال:
- ( سافرتُ إلى القريةِ ) حرف الجر (إلى) ربط ما بعده (القرية) بالفعل الذي قبله.
2- عمله: يجرُّ الاسم الواقع بعده ويربطه بالفعل أو ما يشبه الفعل كالمشتقات. 
3- الجار والمجرور شبه جملة لا بُدّ له من متعلق قبله (الفعل أو ما يشبه الفعل كالمشتقات). 
4- أسماء حروف الجر وسبب التسمية. 
*- حروف الجر لأنّها تجر الأسماء بعدها وعلامة الجر أو تجر معنى الفعل إلى الاسم الذي بعدها.
*- وتُسمّى حروف الخفض والخافض هو حرف الجر. 
*-وتُسمّى حروف الإضافة لأنّها تضيف معنى الفعل الذي قبلها إلى الاسم الذي بعدها خاصة الفعل اللازم يتصل بالاسم عن طريق حرف الجر بخلاف الفعل المتعدي. 
-أكل محمدٌ التفاحةَ. الفعل(أكل) وصل إلى المفعول به مباشرة،
أمّا الفعل اللازم فلا يصل إلى الاسم بعده إلا بحرف الجر (ذهبتُ إلى السوقِ)، لأننا لا نستطيع أن نقول : ( ذهبتُ السوق ).
5- أقسام حروف الجر: 
1- حرف الجر الأصلي هو الذي لا يُستغنَى عنه في الجملة بمعنى له تأثير في اللفظ ويُضيف معنى في الجملة وله مُتعلَّق يتعلق به.
- خرجتُ من البيت إلى المدرسـةِ . جار ومجرور مُتعلِق بالفعل (حضر).
وجرَّ ما بعده وأضاف معنى إلى الجملة وهو(نهاية الغاية).
2- حرف الجر الزائد : له تأثير لفظي وهو جر ما بعده  ولكن لا يُضيف معنى في الجملة  كحرف الجر الأصلي ولهذا السبب ليس له مُتعلَّق يتعلق به.  
ولكن الزيادة تفيد التوكيد عامة والحروف التي تأتي زائدة من حروف الجر الأصلية ( مِنْ والباء واللام والكاف قليل). كما في الأمثلة السابقة ومنها:
*-"مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ". فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً. ليس له مُتعلَق.
*-" قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ". فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
*-"فَعّالٌ لِمَا يُريدُ ". ما: اسم موصول مبني مجرور في محل نصب مفعول به. 
*-"وليسَ كمثلِهِ شيءٌ".مثل : خبر ليس مجرور لفظاً منصوب محلاً. 
3- حرف الجر الشبيه بالزائد: لا يُستغنى عنه في الجملة وليس له مُتعلَق، 
والمشهور هو الحرف (رُبَّ) وأتبعوها بخلا وعدا وحاشا لأنها ليس لها مُتعلَق.
6- يجوز حذف حرف الجر  مثل: قال تعالى: "أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ ".
 منصوب على نزع الخافض والتقدير ( كفروا بربهم )
---------------------------- 
شاهد الفيديو التالي: 
حروف الجر ومعانيها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه