إعمال المصدر عمل فعله
اعلمْ أنَّ المصدر يعمل عمل فعله بشرط واحد وهو:
*- احترامُ المرءِ الناسَ مِنْ آدابِ الإسلامِ.
المصدر الصريح (احترام) يجوز أن نضع مكانه المصدر المؤول (أنْ يحترمَ)، كالآتي:
- أنْ يحترمَ المرءُ الناسَ مِنْ آدابِ الإسلامِ.
إذنْ المصدر (احترام) عمل عمل فعله (يحترم).
أ- المصدر احترام أُضيف إلى فاعله في المعنى وهو(المرء) لأن المرء في الأصل هو الفاعل الذي قام بالاحترام كما هو واضح في الجملة الفعلية (أن يحترم المرءُ).
ب- نصب المصدر مفعولاً به وهو (الناس).
النتيجة : المصدر عمل عمل فعله لأنه أمكن أن نضع مكانه المصدر المؤول.
إعراب المثال:
*- احترامُ المرءِ الناسَ مِنْ آدابِ الإسلامِ.
احترامُ : مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف.
المرءِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
الناسَ : مفعول به للمصدر(احترام).
مِنْ آدابِ : اسم مجرور بمِنْ وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
الإسلام : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
و الجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ.
------------------------
*- أنْ يحترمَ المرءُ الناسَ مِنْ آدابِ الإسلامِ.
- أنْ : حرف مصدري ونصب.
يحترمَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
المرءُ : فاعل مرفوع بالضمة.
الناسَ : مفعول به منصوب بالفتحة.
مِنْ آدابِ الإسلامِ : جار ومجرور متعلق بالفعل يحترم.
-----------------------
نستطيع المقارنة بين الجملتين وتسجيل الاستنتاج مثل:
- الأولى جملة اسمية والثانية جملة فعلية، احترام : اسم مبتدأ - ويحترم فعل.
- ملاحظة كلمة (المرء) في الأولى مضاف إليه من إضافة المصدر لفاعله في المعنى
لا في اللفظ (لا في الإعراب).
وفي الثانية فاعل للفعل (يحترم).
- الناس : في الأولى مفعول به للمصدر (احترام)، وفي الثانية مفعول به للفعل (يحترم).
- من الآداب : الجار والمجرور شبه جملة خبر المبتدأ في الأولى،
وفي الجملة الثانية متعلق بالفعل .
ملحوظة:
1- المصدر المؤول أن والفعل المضارع أو ما المصدرية والفعل.
- سرّني فهمُك الدرسَ الآنَ. التقدير سرّني ما تفهمُ.
2- يُضاف المصدر غالباً إلى فاعله في المعنى كما سبق،
وأحياناً يُضاف المصدر إلى المفعول به كقوله تعالى:
" وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ " الأنبياء:73
المصدر(فعْل) مضاف إلى الخيرات وإقام مضاف إلى الصلاة والمصدر إيتاء مضاف إلى الزكاة.
3- إذا نوّن المصدر رفع فاعله ، مثال :
أ- المصدر احترام أُضيف إلى فاعله في المعنى وهو(المرء) لأن المرء في الأصل هو الفاعل الذي قام بالاحترام كما هو واضح في الجملة الفعلية (أن يحترم المرءُ).
ب- نصب المصدر مفعولاً به وهو (الناس).
النتيجة : المصدر عمل عمل فعله لأنه أمكن أن نضع مكانه المصدر المؤول.
إعراب المثال:
*- احترامُ المرءِ الناسَ مِنْ آدابِ الإسلامِ.
احترامُ : مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف.
المرءِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
الناسَ : مفعول به للمصدر(احترام).
مِنْ آدابِ : اسم مجرور بمِنْ وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
الإسلام : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
و الجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ.
------------------------
*- أنْ يحترمَ المرءُ الناسَ مِنْ آدابِ الإسلامِ.
- أنْ : حرف مصدري ونصب.
يحترمَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
المرءُ : فاعل مرفوع بالضمة.
الناسَ : مفعول به منصوب بالفتحة.
مِنْ آدابِ الإسلامِ : جار ومجرور متعلق بالفعل يحترم.
-----------------------
نستطيع المقارنة بين الجملتين وتسجيل الاستنتاج مثل:
- الأولى جملة اسمية والثانية جملة فعلية، احترام : اسم مبتدأ - ويحترم فعل.
- ملاحظة كلمة (المرء) في الأولى مضاف إليه من إضافة المصدر لفاعله في المعنى
لا في اللفظ (لا في الإعراب).
وفي الثانية فاعل للفعل (يحترم).
- الناس : في الأولى مفعول به للمصدر (احترام)، وفي الثانية مفعول به للفعل (يحترم).
- من الآداب : الجار والمجرور شبه جملة خبر المبتدأ في الأولى،
وفي الجملة الثانية متعلق بالفعل .
ملحوظة:
1- المصدر المؤول أن والفعل المضارع أو ما المصدرية والفعل.
- سرّني فهمُك الدرسَ الآنَ. التقدير سرّني ما تفهمُ.
2- يُضاف المصدر غالباً إلى فاعله في المعنى كما سبق،
وأحياناً يُضاف المصدر إلى المفعول به كقوله تعالى:
" وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ " الأنبياء:73
المصدر(فعْل) مضاف إلى الخيرات وإقام مضاف إلى الصلاة والمصدر إيتاء مضاف إلى الزكاة.
3- إذا نوّن المصدر رفع فاعله ، مثال :
أنت في انتظارٍ شرحَ الدرسِ. فاعل المصدر
(انتظار) ضمير مستتر .
- سرّني إعطاءٌ الغنيُ
الفقيرَ صدقةً. الغنيُ فاعل المصدر (إعطاء).
و إذا لم ينون كان
مضافاً وما بعده مضاف إليه ( سرّني إعطاءُ الغنيِ الفقيرَ صدقةً).
*- قال تعالى: "
أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ .
يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ " البلد: 14-15
المصدر إطعام فاعله
ضمير مستتر تقديره (أنت) يتيماً: مفعول به منصوب للمصدر.
*- إذا كان المصدر
معرفاً بأل، مثال : الغنيُ كثيرُ الإعطاءِ
الفقيرَ صدقةً.
فاعل المصدر
(الإعطاء) ضمير مستتر يعود على الغنيّ والفقير مفعول به أول وصدقة: مفعول به ثان للمصدر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/