طريقة النسب إلى الأسماء
- المنسوب إليه (مصر-العراق – المغرب – العرب - الإسلام).
2- لا فضلَ لعربيٍّ على عجميٍّ إلّا بالتقوى.( عرب- عجم).
3- نشاهدُ اليوم التطور الصّناعيَّ والتجاريَّ والزراعيّ.
- المنسوب إليه (الصناعة- التجارة – الزراعة).
4- الأرض الجبلية تختلف في طبيعتها عن الأرض السهلية،
فمن يعشْ في إحداها يُطلق عليه جبليّ أو سهليّ.
- المنسوب إليه (الجبل – السهل ).
*- السلحفاة حيوانٌ برّيٌّ وبحريٌّ. ( برّ وبحر)
5- حُرِّمت الأواني الفضيّة والذهبيّة ( الفضة – الذهب).
الاستنتاج:
1- طريقة النسب :
تلحق آخر الاسم المعرب ياء زائدة مشددة مكسور ما قبلها (عرب:عربِيّ – جبل: جبلِيّ) وتصير جزءاً من الكلمة.
2- مكونات النسب ثلاثة:
*- المنسوب إليه : المُسمَّى المفرد قبل النسب، مثل: ( عرب – جبل ).
*- ياء النسب : إضافة ياء مشددة آخر الاسم المعرب وتُسمّى ياء النسب.
*- المنسوب : المُسمَّى المركب بعد النسب، والانتساب إلى المُسمى( عربيٌّ – جبليٌّ)، والكلمة بعد النسب كلمة واحدة تظهر علامات الإعراب على الياء المشددة.
- وبذلك يصير المنسوب جزءاً من المنسوب إليه.
3- الغرض من النسب ( الإيجاز والاختصار )، مثلاً :
- أنا جبليّ . اختصار لقولنا ( أنا منسوب إلى الجبل).
4- فائدة النسب :
ا- بيان الجنس ( عربيّ وعجميّ).
ب- بيان الوطن ( مصريّ – لبنانيّ – كويتيّ ...).
ج- بيان الحرفة ( صناعيّ – زراعيّ – تجاريّ - نَحْو:نَحْوِيّ).
د- بيان المكان ( جبليّ – سهليّ – بحريّ – برّيّ).
هـ- بيان الصفة ( الذهبيّ والفضيّ).
شاهد الفيديو التالي (النسب إلى الأسماء الصحيحة)
-------------------------------طريقة النسب إلى الأسماء الغير الصحيحة:
ذكرنا طريقة النسب العامة ولكن هناك تغيّرات تطرأ على بعض الاسماء المنسوبة كالآتي :
1- الاسم المختوم بتاء التأنيث المربوطة تُحذف عند النسب.
( شجرة: شجرِيّ - القاهرة : القاهرِيّ - ذرّة : ذرِّيّ - حِرفة: حِرْفِيّ).
2- الاسم المقصور الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها، نوعان:
أ- إذا كانت ألفه ثالثة تُقلب واو وفتح ما قبلها مطلقاً، (سَما :سَمَوِيّ – علا:عُلَوِيّ – رِضا: رِضَوِيّ – رِبا:رِبَوِيّ – عصا: عصَوِيّ).
- فتى:فَتَوِيّ – رَحَى:رحَوِيّ –
ب- إذا كانت ألفه رابعة والحرف الثاني متحرك تُحذف،
(كندا:كندِيّ – برَدَى:بردي ).
*- إذا كانت ألفه رابعة والحرف الثاني ساكن (طنْطا) يجوز فيها ثلاثة أوجه.
*- حذف الألف (طنْطِيّ) أو قلبها واواً ( طنْطَوِيّ) أو قلبها واواً وزيادة ألف قبلها (طنْطاوِيّ) ولك في الأخيرة أن تقول زيادة الواو بعد الألف.
- بنْها : بنْهِيّ أو بنْهَوِيّ أو بنْهاوِيّ – حيْفا: حيْقِيّ أو حيْفَوِيّ أو حيْفاوِيّ-
- ياْفا : يافِيّ أو ياْفَوِيّ أو يافاويّ
- عطْشَى : عطْشِيّ أو عطْشَوِيّ أو عطشاوِيّ.
ج- - وتُحذف كذلك إذا كانت ألفه خامسة فما فوق، (مُصطفى:مصطفِيّ مُلتقَى: ملتقِيّ - أمريكا:أمريكي – بولندا:بولنديّ – فرنسا: فرنسِيّ..
شاهد الفيديو التالي (النسب إلى الاسم المقصور والممدود)
-------------------------------
3- الاسم الممدود : آخره همزة قبلها ألف زائدة(همزته على ثلاثة أنواع):
3- الاسم الممدود : آخره همزة قبلها ألف زائدة(همزته على ثلاثة أنواع):
أ- همزة أصلية: تبقى عند النسب ( ابتداء:ابتدائِيّ - إنشاء:إنشائِيّ – رفّاء:رفّائِيّ – وضّاء:وضّائِيّ – وباء: وبائِيّ – قرّاء:قرّائِيّ – نبَأ:نبَئِيّ.
ب- همزة زائدة للتأنيث تُقلب واواً، ( بيضاء:بيضاوِيّ – صحراء: صحراوِيّ – بيداء:بيداوِيّ – عقرباء:عقرباوِيّ – نجلاء:نجلاوِيّ – كربلاء:كربلاوِيّ.
ج- همزة منقلبة عن أصل يجوز الوجهان البقاء أو قلبها واواً
(سماء: سمائِيّ أو سماوِيّ – بناء:بنائِيّ أو بناوِيّ ) جذرها (سمو وبني).
-----------------------------
-----------------------------
4- الاسم المنقوص: الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها، سواء كانت
معرفة أو نكرة مثل:( الندِي وندٍ - الشجي وشجٍ – النادي ونادٍ – الواشي وواشٍ وهكذا... وتأتي مشددة وخفيفة (غير مشددة)، كالآتي:
أ- إذا كانت ياء الاسم المنقوص ثالث حرف تُقلب واواً وفتح ما قبلها،
- (الندي: الندَوِيّ- الشجي: الشجَوِيّ –
ب- إذا كانت ياء الاسم المنقوص رابعة يجوز حذفها أو قلبها واواً.
(النادي:النادِيّ أو النادَوِيّ – الشاجي:الشجِيّ أو الشاجَوِيّ – الواشي:الواشِيّ أو الواشِوِيّ – الباني:البانِيّ أو البانوِيّ – القاضي :القاضِيّ أو القاضَوِيّ - دولة مالِي:ماليّ أو مالَوِيّ).
ملحوظة: الكلمات السابقة فهي اسم منقوص
ج- إذا كانت ياء الاسم المنقوص خامسة وما فوق تُحذف.
(المُستعصِي: المُستعصِيّ – مُتعالٍ:مُتعالِيّ
شاهد الفيديو التالي: النسب إلى الاسم المنقوص وما آخره ياء مشددة:
-----------------------------------
5- النسب إلى ما آخره ياء مشددة:
أ- ياء الاسم الثلاثي مشددة (مشددة بعد حرف صحيح)، مثل:(غَيّ وطَيّ)،
فالياء الأولى تُرد إلى أصلها والثانية تُقلب واواً، ( غيّ : غَوَوِيّ – طَيّ: طوَوِيّ – شَيّ: شوَوِيّ – كَيّ:كوَوِيّ –)، أصلها الواو من ( غوى وطوى وشوى وكوى) – وما أصلها الياء، مثل: (حيّ:حيَوي -
ب- إذا كانت ياء الاسم مشددة بعد حرفين ( عليّ ولؤيّ...)،
تُحذف الأولى وتقلب الثانية واواً وفتح ما قبله (عليّ:علَوِيّ – لؤَوِيّ – أميّة:أمَوِيّ – قُصَيّ:قُصَوِيّ – نبيّ:نبَوِيّ).
ج- إذا كانت ياء الاسم مشددة بعد ثلاثة أحرف تُحذف وتُضاف ياء النسب المشددة، أي (تبقى كما هي).
- ( الشرقيّة:الشرقِيّ – القليوبيّة:القليوبيّ – الكرسيّ: الكرسيّ) كما لم يكن شيئاً.
ملحوظة : الاسم الذي آخره ياء مشددة لا يُعتبر اسماً منقوصاً.
5- رد الحرف الثالث المحذوف من الكلمة ( أخ: أخَوِيّ- أب: أبَوِيّ – ابن:بنَوِيّ – دم : دمَوِيّ – رِئة:رئَوِيّ – مِائة(مئة):مِئَوِيّ).
وفي (لُغة:لُغَوِيّ) رد الحرف الثالث وحذف التاء المربوطة.
6- الاسم المركب (المركب الإضافي والإسنادي والمزجي).
أ- المركب الإضافي (مضاف ومضاف إليه)
*- المبدوء بابن وأم وأب يُنسب إلى الجزء الثاني (المضاف إليه) وحذف الأول (ابن عباس: عباسيّ - أبو حنيفة : حنَفِيّ – ابن النفيس:نفيسِيّ.
*- والمركب من اسمين مثل (صلاح الدين وبيت المقدس)
إذا خيف اللبس ( تشابه الأسماء في أجزاء المركب ) يُنسب إلى صدره أو يُنسب إلى عجزه.
*- صلاح الدين : صلاحِيّ – عماد الدين: عمادي - نسب إلى صدره – *- *- عبد الصمد: صمديّ - عبد مناف:منافِيّ - بيت المقدس: مقدسِيّ، نُسب إلى عجزه.
ب- المركب الإسنادي (جملة)، مثل: (جاد الحقّ وتأبط شراً)
والتركيب المزجي ( مزج اسمين ببعضهما وأدّيا معنى جديداً (بعلبك ومعديكرب وحضرموت).
يُنسب إلى صدره ( جاديّ – تأبَّطِيّ) – ( بعلِيّ – معدِيّ ومعدوي
7- النسب إلى الجمع : الأفضل يُنسب الجمع إلى مفرده (دُوَل:دَوْلِيّ – معابد:معبدِيّ – مسلمون: مسلِمِيّ – أحجار:حجَرِيّ – القبائل:قَبَلِيّ.
*- الجمع العلم يُنسب إلى لفظه ( الجزائر: الجزائرِيّ – المدائن:المدائنِيّ – الرياض:الرياضِيّ – الأنصار: الأنصارِيّ – الأوزاع:الأوزاعيّ – الأنمار:الأنماريّ.
- الأعلام السابقة أصلها جموع تكسير وصارت أعلام ومسميات للأماكن
والجماعات (الأنصار)علم يُطلق على مسلمي المدينة صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
*- اسم الجمع ينسب إلى لفظه دون تغيير (قوم:قومِيّ – أهل:أهليّ).
*- وكذلك اسم الجنس الجمعي ينسب إلى لفظه.
وهو ما كان الفرق بينه وبين مفرده بالتاء المربوطة (تمر:تمريّ – برتقال:برتقاليّ). المفرد(تمرة وبرتقالة).
- أو الفرق بين الجمع والمفرد بياء النسب (عرب:عربيّ- روم:روميّ).
8- النسب إلى وزن ( فَعيلة) بفتح الفاء.
أ- وزن فعيلة معتل العين أو مضعف (عين الكلمة ولامها من جنس واحد) تُضاف ياء النسب ويبقى دون تغيير في بنيته، مثل:( طويلة:طويليّ – حقيقة:حقيقيّ - جليلة:جليلِيّ – شديدة:شديدِيّ)، جذرها (طول وحقق وجلل وشدد).
ب- وزن فعيلة غيرمعتل العين وغير مضعف تُحذف ياء فعيلة وفتح عين.
– حَـمِـيدة:حـمَـدِيّ – عـظِيمة:عـظَمِيّ – حنِيفة:حنَفيّ –صحِيفة:صحَفِيّ.
لاحظ عين الكلمة مكسورة وبعد النسب مفتوحة.
9- النسب إلى وزن ( فُعَيْلة) بضم الفاء.
ا- وزن ( فُعَيْلة)غير مضعف يكون بحذف ياء فُعيلة، (جُهينة: جُهنِيّ – بُثَيْنة:بُثَنيّ – حُميرة:حُمَرِيّ - مُزينة:مُزَنِيّ ).
ب- وزن ( فُعَيْلة)مضعف تبقى ياء فُعيلة،(هُريرة:هُريْرِيّ – أُمَيْمَة:أُمَيْمِيّ
*- تذكركما قلنا سابقاً (دائماً حذف التاء المربوطة التي كانت قبل النسب، وإذا كان المنسوب مؤتثاً تضاف تاء التأنيث المربوطة).
فوائد:
1- النسب إلى الاسم الثلاثي المكسور العين (الحرف الثاني الوسط) تُفتح العين عند النسب، ( مـلِـك: مـلَـكيّ – إبِل:إبَلِيّ – عبِد:عبَديّ).
2- إذا كان الاسم آخره حرف صحيح قبلها ياء مشددة ( الكيِّس والطيّب) عند النسب نخفف الياء بحذف الياء الثانية المتحركة وتبقى الأولى الساكنة (الكيْسِيّ - الطيْبِيّ).
3- قد يطرأ على الكلمة الواحدة أكثر من تغيير، مثل: (نواة وحماة)
الأول حذف التاء المربوط ويبقى ثالثه ألف (نوا – حما ) والثاني قلب الألف واواً وفتح ما قبلها (نوَوِيّ- حمويّ) والثالث إضافة ياء النسب.
4- الاسم المنسوب يتبع ما قبله في التذكير والتأنيث
- زار مكة رجال مصريّون ونساء مصريّات .
5- الاسم المنسوب يُعرب حسب موقعه في الجملة.
----------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/