أولاً: مواضع
حذف فاء الكلمة:
1- الفعل الصحيح الذي أوله همزة أي (فاء الكلمة).
أ- الفعل الصحيح أوله
همزة، مثل: (أكل وأخذ) تُحذف فاؤه (همزته) في الأمر (كُلْ وخُذْ). - قال
تعالى:" خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ
وَتُزَكِّيهِمْ".
ب- الفعل الصحيح
المهموز ( أمر) ) تُحذف فاؤه أي (همزته) في صيغة الأمر إذا جاء الفعل في أول
الكلام وجوباً، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- (مُرُوا
أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ..)، مُر:
وزنها عُلْ.
- وفي وسط الكلام
جوازاً (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا)
يجوز الوجهان بقاء
الهمزة أو حذفها.
ويعامل معاملته
الفعل ( سأل) كما سيأتي.
2- الفعل الثلاثي المجرد
المعتل المثال بالواو.
أ- إذا كانت فاؤه واواً تُحذف في المضارع والأمر، (وعد: يعد
عِدْ – وهب: يهَب هَبْ– وقف: يَقِف قِفْ).
- "إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا
غُرُورًا". يعد:وزنها يَعِل من (وعد).
- إذا كان الفعل مزيداً
لا تُحذف أوعد : يَوعِد – أوقف يُوقِف.
- إذا كانت فاؤه ياءً
لا تُحذف ( يسر: ييسر – يبس : يَيْبَس ).
ب- مصدر الفعل
الثلاثي المعتل بالواو تُحذف الواو ويعوض عنها بتاء مربوطة، مثل: (وسع: سعة –
وهب: هِبة – وصل: صِلة) وزن:عِلة.
3- المعتل اللفيف المفروق الذي أوله وآخره حرف
علة.
- وعى: يعي – وقى:
يقي وزن (يعل) وفي الأمر(عِ - قِ) ويجوز أن تلحقه هاء السكت (عِهْ – قِهْ) وزن
(عِهْ).
قال تعالى: "قُوا أَنْفُسَكُمْ
وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ".
(قوا : وزنها عوا)، حذف فاء ولام الكلمة.
---------------------------------
ثانياً: المواضع
التي تُحذف فيها عين الكلمة
1-
الفعل المعتل الأجوف
أ- الفعل المضارع
المعتل الوسط عند جزمه بسبب التقاء الساكنين.
- (يقول ويبيع): لم
يقُلْ ولم يبِعْ وزنها (لم يفُلْ ولم يفِل) الأصل (لم يقوْلْ – لم يبيْعْ)
ب- في فعل الأمر من
المعتل الأجوف (قُلْ وبِعْ) وزن : فُل وفِل. الأصل (قُوْلْ0 بِيْعْ).
ج- إسناد الأجوف
الماضي إلى ضمير الرفع المتحرك كتاء الفاعل ونون النسوة، مثل: قُلْتُ وبِعْتُ وقلْتُم
وبعتم – وهن قلْن وبعْن- ونحن قلْنا وبعْنا.
الأصل: (قوْلْت –
بيْعْت – قوْلْن ...)
فائدة: هذا الحذف بشرط
أن تكون العين معلولة في الأصل أي تقلب ألف في الماضي (قال وباع ) وفي المضارع
يقول ويبيع) وبغير ذلك لا تُحذف، مثل:(قاوم يقاوم) قاومت: لم تحذف الواو عين
الكلمة.
2-
مصدر الفعل المعتل الأجوف.
- أعان : إعانة وزن
(إفالة)– استمال : استمالة - استقال : استقالة وزن (استفالة) حذف عين الكلمة وعوض
عنها بتاء مربوطة في آخر المصدر .
والبعض يرى حذف ألف
المصدر وبقاء عين الكلمة والميزان الصرفي إعانة: وزنها إفعلة
واستقالة: وزنها استفعلة.
3- اسم المفعول من المعتل الاجوف.
مقول ومبيع أصلهما
(مقوُوْل ومبيوع )حذف عين الكلمة عند الكوفيين
وزنهما (مفول
ومبيع)
أو حذف واو مفعول
فيكون الوزن: مَفْعُل ومَفعِل).
4- الفعل الثلاثي الصحيح مهموز العين
وسطه همزة
أ-
الفعل (سأل) يُعامل (أمر) تحذف همزته وجوباً إذا وقع الفعل في بداية الكلام،
قال تعالى: "سَلْ
بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ". البقرة:211
- سلْ: وزنها
(فَلْ)، ويجوز الحذف وبقاء الهمزة في وسط الكلام، قال تعالى:
"وَاسْأَلِ
الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا".
يوسف:82
ب- الفعل (رأى) في المضارع تُحذف
همزته (يرى) وزنها: يفَل
قال تعالى: "وَلَوْ
يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ
جَمِيعًا".
- يرون: حذف عين
الكلمة الهمزة وحذف حرف العلة مع واو الجماعة
يرون: وزنها يفَون.
وفي الأمر (رَهْ)
وزنها : فَهْ. حذف عين الكلمة ولامها (معتل ناقص).
تلحقه هاء السكت
لأنه حرف واحد حتى نستطيع الوقوف عليه.
ثالثاً: مواضع
حذف لام الكلمة:
1- تُحذف لام
الكلمة من الفعل المعتل الناقص فيما يأتي:
*- المعتل الناقص (سما: يسمو - رمى: يرمي)عند إسناده إلى واو الجماعة وياء
المخاطبة، تُحذف لامه، مثل:
*- هم (سمَوا –
يسمُون – أنتم اسمُوا) وزن: فعَوا يفعون افعوا.
(هم رمَوا – يرمُون
– ارمُوا) في الماضي والمضارع والأمر.
*- أنتِ تسمين – اسمِي ) - (أنتِ ترمين – ارمِي ).
- تُحذف في المضارع والأمر فقط مع ياء المخاطبة
لأنها مخاطبة لا تأتي في الماضي.
فائدة: لاحظ في
المضارع مرفوع بثبوت النون وفي الأمر مبني بحذف النون لأن المضارع من الأفعال
الخمسة وواو الجماعة وياء المخاطبة فاعل.
*- المعتل اللفيف (نوى) والمعتل
المفروق (وقى يقي – وعى يعي) أيضا تُحذف لامه مع واو الجماعة وياء المخاطبة
مثل المعتل الناقص.
- (هم نوَوا- ينوون
– أنتم انوُوا) الواو الأولى حرف عين الكلمة والثانية واو الجماعة ضمير.
– (أنتِ تنوين –
انوي ) الواو عين الكلمة والياء ياء المخاطبة.
- (هم وعَوْا:
وقَوا – هم يعُون : يقُون – أنتم عُوا)- أنتِ تَعِين – عِي .
2- الاسم المنقوص ( القاضي: قاضٍ ) تُحذف لامه إذا كان:
*- نكرة منونة في
حالتي الرفع والجر، مثل: أنت قاضٍ عدل- مررتُ بقاضٍ عدل. قاضٍ: وزنها (فاعٍ) حذف الياء لام الكلمة
وعوض عنها بتنوين الكسر.
*- تُحذف ياء الاسم
المنقوص مطلقاً عند جمعه جمع مذكر سالماً، مثل:
- الساهي : الساهون
والساهين ، قال تعالى:
-" فَاسْتَكْبَرُوا
وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ".مفردها (عالٍ).
الساهون وزنه
الفاعون – عالين وزنها فاعين.
3- الاسم المقصور تُحذف لامه عند جمع المذكر السالم،
مثل:
المصطفى :
المصطفَوْنَ في حالة الرفع و(المصطفَيْنَ) في حالتي النصب والجر.
- قال تعالى:
"وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ
الْأَخْيَارِ". وزنها: المُفتعَيْن.
" وَلَا
تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ".مفردها
(الأعلى)
ووزن الأعلَون:الأفعَوْن.
--------------------------------------
فائدة:
الفعل المضعف عينه
ولامه من جنس واحد يجوز فيه الحذف وذلك في:
1- الفعل الماضى
الثلاثي مكسور العين مثل: (ظلّ) عند اتصاله بضمائر الرفع يجوز حذف الحرف الوسط مثل: (ظِلْتُ) وزنها: فِلْتُ.
ظلّ: أصلها عند فك
التضعيف (ظلِلَ) بكسر اللام الأولى.
2- الفعل المضارع
المضعف مكسور العين والأمر منه (قرّ يقِرّ)، عند اتصاله بنون النسوة فقط يجوز حذف
عينه تقول(هنَ يقِرْنَ) وفي الأمر (قَرْن) قال تعالى: " وَقَرْنَ فِي
بُيُوتِكُن".
يقِرّ: أصلها عند فك التضعيف ( يقْرِر) بكسر الراء الأولى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/