الإعلال بالحذف الميزان الصرفي

حذف عين الكلمة حذف فاء الكلمة حذف لام الكلمة

أولاً: مواضع حذف فاء الكلمة:

1- الفعل الصحيح الذي أوله همزة أي (فاء الكلمة). 

أ- الفعل الصحيح أوله همزة، مثل: (أكل وأخذ) تُحذف فاؤه (همزته) في الأمر (كُلْ وخُذْ). - قال تعالى:" خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ". 

ب- الفعل الصحيح المهموز ( أمر) ) تُحذف فاؤه أي (همزته) في صيغة الأمر إذا جاء الفعل في أول الكلام وجوباً، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- (مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ..)، مُر: وزنها عُلْ.

- وفي وسط الكلام جوازاً (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا)

يجوز الوجهان بقاء الهمزة أو حذفها.

ويعامل معاملته الفعل ( سأل) كما سيأتي.

 2- الفعل الثلاثي المجرد المعتل المثال بالواو.

أ- إذا كانت  فاؤه واواً تُحذف في المضارع والأمر، (وعد: يعد عِدْ – وهب: يهَب هَبْ– وقف: يَقِف قِفْ).

- "إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا". يعد:وزنها يَعِل من (وعد).

- إذا كان الفعل مزيداً لا تُحذف أوعد : يَوعِد – أوقف يُوقِف.

- إذا كانت فاؤه ياءً لا تُحذف ( يسر: ييسر – يبس : يَيْبَس ).

ب- مصدر الفعل الثلاثي المعتل بالواو تُحذف الواو ويعوض عنها بتاء مربوطة، مثل: (وسع: سعة – وهب: هِبة – وصل: صِلة) وزن:عِلة.

3- المعتل اللفيف المفروق الذي أوله وآخره حرف علة.

- وعى: يعي – وقى: يقي وزن (يعل) وفي الأمر(عِ - قِ) ويجوز أن تلحقه هاء السكت (عِهْ – قِهْ) وزن (عِهْ).

قال تعالى: "قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ".

 (قوا : وزنها عوا)، حذف فاء ولام الكلمة.

  ---------------------------------

ثانياً: المواضع التي تُحذف فيها عين الكلمة

1- الفعل المعتل الأجوف

أ- الفعل المضارع المعتل الوسط عند جزمه بسبب التقاء الساكنين. 

- (يقول ويبيع): لم يقُلْ ولم يبِعْ وزنها (لم يفُلْ ولم يفِل) الأصل (لم يقوْلْ – لم يبيْعْ)

ب- في فعل الأمر من المعتل الأجوف (قُلْ وبِعْ) وزن : فُل وفِل. الأصل (قُوْلْ0 بِيْعْ).  

ج- إسناد الأجوف الماضي إلى ضمير الرفع المتحرك كتاء الفاعل ونون النسوة، مثل: قُلْتُ وبِعْتُ وقلْتُم وبعتم – وهن قلْن وبعْن- ونحن قلْنا وبعْنا.

الأصل: (قوْلْت – بيْعْت – قوْلْن ...)

فائدة: هذا الحذف بشرط أن تكون العين معلولة في الأصل أي تقلب ألف في الماضي (قال وباع ) وفي المضارع يقول ويبيع) وبغير ذلك لا تُحذف، مثل:(قاوم يقاوم) قاومت: لم تحذف الواو عين الكلمة.

2- مصدر الفعل المعتل الأجوف.

- أعان : إعانة وزن (إفالة)– استمال : استمالة - استقال : استقالة وزن (استفالة) حذف عين الكلمة وعوض عنها بتاء مربوطة في آخر المصدر .

والبعض يرى حذف ألف المصدر وبقاء عين الكلمة والميزان الصرفي إعانة: وزنها إفعلة

واستقالة: وزنها استفعلة.

3- اسم المفعول من المعتل الاجوف.

مقول ومبيع أصلهما (مقوُوْل ومبيوع )حذف عين الكلمة عند الكوفيين

وزنهما (مفول ومبيع)

أو حذف واو مفعول فيكون الوزن: مَفْعُل ومَفعِل).

4- الفعل الثلاثي الصحيح مهموز العين وسطه همزة

أ- الفعل (سأل) يُعامل (أمر) تحذف همزته وجوباً إذا وقع الفعل في بداية الكلام،

قال تعالى: "سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ". البقرة:211

- سلْ: وزنها (فَلْ)، ويجوز الحذف وبقاء الهمزة في وسط الكلام، قال تعالى:

"وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا". يوسف:82

ب-  الفعل (رأى) في المضارع تُحذف همزته (يرى) وزنها: يفَل

قال تعالى: "وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا".

- يرون: حذف عين الكلمة الهمزة وحذف حرف العلة مع واو الجماعة

يرون: وزنها يفَون.

وفي الأمر (رَهْ) وزنها : فَهْ. حذف عين الكلمة ولامها (معتل ناقص).

تلحقه هاء السكت لأنه حرف واحد حتى نستطيع الوقوف عليه.

ثالثاً: مواضع حذف لام الكلمة:

1- تُحذف لام الكلمة من الفعل المعتل الناقص فيما يأتي:

*- المعتل الناقص (سما: يسمو -  رمى: يرمي)عند إسناده إلى واو الجماعة وياء المخاطبة، تُحذف لامه، مثل:

*- هم (سمَوا – يسمُون – أنتم اسمُوا) وزن: فعَوا يفعون افعوا.

(هم رمَوا – يرمُون – ارمُوا) في الماضي والمضارع والأمر.

*- أنتِ  تسمين – اسمِي ) - (أنتِ ترمين – ارمِي ).

-  تُحذف في المضارع والأمر فقط مع ياء المخاطبة لأنها مخاطبة لا تأتي في الماضي.

فائدة: لاحظ في المضارع مرفوع بثبوت النون وفي الأمر مبني بحذف النون لأن المضارع من الأفعال الخمسة وواو الجماعة وياء المخاطبة فاعل.

*- المعتل اللفيف (نوى) والمعتل المفروق (وقى يقي – وعى يعي) أيضا تُحذف لامه مع واو الجماعة وياء المخاطبة مثل المعتل الناقص.

- (هم نوَوا- ينوون – أنتم انوُوا) الواو الأولى حرف عين الكلمة والثانية واو الجماعة ضمير.

– (أنتِ تنوين – انوي ) الواو عين الكلمة والياء ياء المخاطبة.

- (هم وعَوْا: وقَوا – هم يعُون : يقُون – أنتم عُوا)- أنتِ تَعِين – عِي .

2- الاسم المنقوص ( القاضي: قاضٍ ) تُحذف لامه إذا كان:

*- نكرة منونة في حالتي الرفع والجر، مثل: أنت قاضٍ عدل- مررتُ بقاضٍ عدل. قاضٍ: وزنها (فاعٍ) حذف الياء لام الكلمة وعوض عنها بتنوين الكسر.

*- تُحذف ياء الاسم المنقوص مطلقاً عند جمعه جمع مذكر سالماً، مثل:

- الساهي : الساهون والساهين ، قال تعالى:

-" فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ".مفردها (عالٍ).

الساهون وزنه الفاعون – عالين وزنها فاعين.

3- الاسم المقصور تُحذف لامه عند جمع المذكر السالم، مثل:

المصطفى : المصطفَوْنَ في حالة الرفع و(المصطفَيْنَ) في حالتي النصب والجر.

- قال تعالى: "وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ". وزنها: المُفتعَيْن.

" وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ".مفردها (الأعلى)

ووزن الأعلَون:الأفعَوْن.

 --------------------------------------

فائدة:

الفعل المضعف عينه ولامه من جنس واحد يجوز فيه الحذف وذلك في:

1- الفعل الماضى الثلاثي مكسور العين مثل: (ظلّ) عند اتصاله بضمائر الرفع يجوز حذف الحرف الوسط  مثل: (ظِلْتُ) وزنها: فِلْتُ.

ظلّ: أصلها عند فك التضعيف (ظلِلَ) بكسر اللام الأولى.    

2- الفعل المضارع المضعف مكسور العين والأمر منه (قرّ يقِرّ)، عند اتصاله بنون النسوة فقط يجوز حذف عينه تقول(هنَ يقِرْنَ) وفي الأمر (قَرْن) قال تعالى: " وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُن".

يقِرّ: أصلها عند فك التضعيف ( يقْرِر) بكسر الراء الأولى. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه