النعت الحقيقي أنواع النعت

النعت الحقيقي

1- قال تعالى:“ وفي الأرضِ قطعٌ متجاوراتٌ ”. الرعد:4
*- استلم الطالبُ المتفوقُ جائزتَه.
- استلمَ الطالبانِ المتفوقانِ جائزتي التقوقِ. 
- استلمَ الطلابُ المتفوقون جوائزَ التفوقِ. 
*- استلمت الطالبةُ المتفوقةُ جائزةً ثمينةً.
- استلمت الطالبتان المتفوقتان جائزتَين ثمينتَين.
- - استلمت الطالباتُ المتفوقاتُ جوائزَ ثمينةً أو (ثميناتٍ).
2- ذهبنا إلى شاطئٍ قريبٍ أمواجُه هادئةٌ.
3- ذهبْنا إلى حديقةٍ علَتْ أشجارُها.
  - قال تعالى :“ إنَّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكرون“ . الرعد3
4- "الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ".
5- " لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ. مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ".
الشرح والتوضيح:
1- النعت وصف لاسم قبله، مثل: (متجاوراتٌ) نعت للمنعوت قبله(قطعٌ)،
أو النعت يبين صفة من صفات الاسم الذي قبله، (منعوت+نعت).
- النعت تابع من التوابع ويتبع منعوته في الإعراب
- النعت مشتق (اسم فاعل – صيغة مبالغة- الصفة المشبهة – اسم المفعول)
أو مؤول بالمشتق كاسم الإشارة والمصدر
(أكرمتُ محمداً هذا) والتقدير: أكرمتُ محمداً المُشار إليه.
- أكرمتُ محمداً الثقةَ . التقدير: أكرمتُ محمداً الموثوق به.
2- الغرض منه: التوضيح إنْ كان معرفة، مثل:( الطالبُ المتفوقُ ....).
أو التخصيص إن كان نكرة، مثل:(جوائز ثمينةً - قطعٌ متجاوراتٌ).
3- يجب أن يتبع النعت منعوته (الصفة تتبع الموصوف) في أربعة أشياء:
*- في الإعراب رفعاً (المتفوقُ) ونصباً (ثمينةً - مسومةً)- وجراً (قريبٍ).
*- في التذكير والتأنيث (استلم الطالب المتفوق – استلمت الطالبة المتفوقة، وهكذا..)
*- في العدد (الإفراد والتثنية والجمع):
(الطالبان المتفوقان - الطالباتُ المتفوقاتُ وهكذا....).
*- في التنكير والتعريف، مثل:المنعوت (قطع) نكرة وكذلك النعت (متجاورات) نكرة – والطالب معرفة والنعت (المتفوق) معرفة.
3- أنواع النعت الحقيقي:
أ- نعت مفرد، مثل: (متجاورات – المتفوق – ثمينة – مسومة – مزهرة..) ويشترط فيه أن يطابق منعوته في كل شيء كم ذكرنا.
ب- نعت جملة اسمية (ذهبنا إلى شاطئٍ قريبٍ أمواجُـه هادئةٌ)
جملة اسمية والرابط الهاء ضمير يعود على المنعوت ويطابقه وهو (شاطئ)، والمنعوت (شاطئ) نكرة.
ج- نعت جملة فعلية “ إنَّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكرون“.
(يتفكرون) نعت جملة فعلية والرابط واو الجماعة ضمير يعود على المنعوت ويطابقه (لقوم).
د- نعت شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور).
- (فوقَ العذاب)  ظرف مكان شبه جملة في محل نصب نعت للمنعوت (عذاباً).
- (من طينٍ) جار ومجرور شبه جملة في محل نصب نعت للمنعوت - حجارةً).
ملحوظة:
1- يُشترط في النعت الجملة ثلاثة شروط:
الأول شرط في جملة النعت أنْ تحتوي على ضمير يربطها بالمنعوت،
والثاني شرط في المنعوت أن يكون نكرة.
والثالث: جملة النعت خبرية لا إنشائية
2- النعت الجملة وشبه الجملة في محل رفع أو نصب أو جر.
3- يجوز تعدد النعت لمنعوت واحد كما مر في الأمثلة السابقة وكقوله تعالى:
*-"مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ" المائدة:54
المنعوت (بقوم): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة له أربعة نعوت:
- (يحبـهم ويحبـونه)جملة فعلية في محل جر نعت والرابط الضمير
- و(أذلة وأعزة): نعت مفرد مجرور بالكسرة
- و(يجاهدون..) جملة فعلية في محل جر نعت والرابط الضمير واو الجماعة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه