الفعل اللازم والمتعدي
*-الفعل اللازم: هو الذي يكتفي بمرفوعه ويأتي بعده ولا يحتاج إلى مفعول به، (يرفع بعده فاعلاً ولا ينصب مفعولاً به)، مثل: ذَهَبَ- خَرَجَ- عاد- جَلَس- وَقَف- ثَبُت.
*-خَرجَ الأبُ
إلى الْعَمَلِ صباحاً.
-خرجَ: الفعل اللازم لأنّه لا يحتاج
إلى ما يقع عليه الخروج.
-الأب: الذي قام بالخروج (فَعَل فِعْل
الخروج).
-إلى العملَ: جار ومجرور – صباحاً:
ظرف زمان.
وهكذا نقول في غيرها ، مثل: عادَ الأبُ إلى البيتِ مساءً.
*-الفعل المتعدي:
هو الذي لا يكتفي بمرفوعه ويحتاج إلى مفعول به يقع عليه فعل الفاعل، (يرفع فاعلاً
وينصب مفعولاً به واحداً أو أكثر)، مثل:
شَرِب - أَكَلَ - عَلِم - باع -
سَمِع - فَهِم....
*- فَهِمَ الطُّلِابُ الدرسَ.
-فهم: الفعل المتعدي- الطلاب: فاعل
الفعل- الدرس: المفعول به.
*- باعَ التاجِرُ البضاعةَ.
-باع: الفعل- التاجر: الفاعل الذي قام بالبيع- البضاعة: المفعول به الذي وقع عليه فعل البيع.
فائدة: الأفعال المتعدية تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
1- أفعال تنصب مفعولاً واحداً وهي أكثرها.
2- أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وهي (أفعال القلوب)
ظنَّ وأخواتها وهي أفعال ناسخة.
*- أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر مثل: أعطى..
3- أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل مثل: (أخبر وخبّر) وما في معناها
الأفعال المتعدية لها درس خاص.
---------------------------------
كيف نجعل الفعل اللازم متعدياً؟.
*- بالهمزة والتضعيف نجعل الفعل
اللازم متعدياً.
*- وتجعل الفعل المتعدي إلى مفعول به
واحد متعدِّياً إلى مفعولين.
*- وتجعل الفعل المتعدي لمفعولين مُتعدِّياً
إلى ثلاثة مفاعيل.
أولاً: الفعل المتعدي بهمزة
التعدية
1- جلسَ الطالبُ في مكانه. جلس:
فعل لازم لا ينصب مفعولاً به.
*- أجْلسَ الرجلُ ابنَه
بجانبه.
أجلس: فعل متعدي نصب مفعولاً
به وهو (ابنه) بسبب الهمزة.
2- ذهبتُ مع أبي إلى مكةَ.
ذهب: فعل لازم
- أذْهبَ اللهُ عنا الحزنَ. أذهب:
فعل متعدٍ بالهمزة – الله: فاعل
الحزن: مفعول به منصوب
3- سمِعْتُ صوتاً بعيداً. سمع:
فعل متعدٍّ لمفعول به واحد.
صوتاً: مفعول به – بعيداً: نعت
(صفة).
*- أسْمعَ المقرئُ الناسَ صوتاً عذباً.
أسمع فعل متعد لمفعولين بسبب الهمزة.
الناسَ: مفعول به أول منصوب
صوتاً: مفعول به ثان منصوب – عذباً: نعت (صفة).
ثانياً: الفعل المتعدي بالتضعيف
1- درَسْتُ كتابَ النحوِ
. درَس: فِعْل متعدٍّ ينصب مفعولاً به واحداً.
كتابَ: مفعول به منصوب – النحو: مضاف
إليه مجرور.
*- درَّس الأستاذُ الطلابَ مادةَ النحو.
درَّس : فعل متعدٍّ ينصب مفعولين بسبب
التضعيف.
- الطلاب: مفعول به
أول - مادة: مفعول به ثان – النحو : مضاف إليه.
2- علِمْتُ المسألةَ. فعل متعدًّ
لمفعول به واحد. علم بمعنى المعرفة والفهم.
- أعلمُ الأستاذُ الطلابَ المسألةَ. بمعنى
أفهمهم.
أعلم: فعل نصب مفعولين بسبب الهمزة.
*- علِمْتُ الاتحادَ قوةً. علم من
أفعال اليقين بمعنى تَيِقَّنْتُ
علم: من أفعال اليقين تنصب مفعولين
أصلهما المبتدأ والخبر.
*- أعْلَمَ الخطيبُ الناسَ الاتحادَ
قوةً.
أعلم بسبب الهمزة تنصب ثلاثة مفاعيل
الأول: الناس والثاني الاتحاد والثالث قوة.
---------------------
تدريب: فرّق في المعنى بين الكلمات
الآتية في جمل مفيدة.
فهم: (فهّم وأفهم) - ضلّ :
(ضلّل وأضلَّ) – ثبُت: ثَبَّت – صَبَر: أَصْبَر وصَبَّر– فَرِح (فرَّح وأفْرَحَ) –
بكَى (بكّى وأبْكَى) – نزَل (نَزَّل وأنْزَلَ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/