الفعل اللازم والفعل المتعدي

الفعل اللازم والمتعدي 

*-الفعل اللازم: هو الذي يكتفي بمرفوعه ويأتي بعده ولا يحتاج إلى مفعول به، (يرفع بعده فاعلاً ولا ينصب مفعولاً به)، مثل: ذَهَبَ- خَرَجَ- عاد- جَلَس- وَقَف- ثَبُت. 

*-خَرجَ الأبُ إلى الْعَمَلِ صباحاً. 

-خرجَ: الفعل اللازم لأنّه لا يحتاج إلى ما يقع عليه الخروج.

-الأب: الذي قام بالخروج (فَعَل فِعْل الخروج).

-إلى العملَ: جار ومجرور – صباحاً: ظرف زمان.  

وهكذا نقول في غيرها ، مثل: عادَ الأبُ إلى البيتِ مساءً.

*-الفعل المتعدي
هو الذي لا يكتفي بمرفوعه ويحتاج إلى مفعول به يقع عليه فعل الفاعل، (يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به واحداً أو أكثر)، مثل: 

شَرِب - أَكَلَ - عَلِم - باع - سَمِع - فَهِم.... 

*- فَهِمَ الطُّلِابُ الدرسَ. 

-فهم: الفعل المتعدي- الطلاب: فاعل الفعل- الدرس: المفعول به. 

*- باعَ التاجِرُ البضاعةَ. 

 -باع: الفعل- التاجر: الفاعل الذي قام بالبيع- البضاعة: المفعول به الذي وقع عليه فعل البيع. 

فائدة: الأفعال المتعدية تنقسم إلى ثلاثة أقسام: 

1- أفعال تنصب مفعولاً واحداً وهي أكثرها. 

2- أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وهي (أفعال القلوب) 

ظنَّ وأخواتها وهي أفعال ناسخة.  

*- أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر مثل: أعطى.. 

3- أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل مثل: (أخبر وخبّر) وما في معناها 

الأفعال المتعدية لها درس خاص. 

 ---------------------------------

كيف نجعل الفعل اللازم متعدياً؟. 

*- بالهمزة والتضعيف نجعل الفعل اللازم متعدياً.

*- وتجعل الفعل المتعدي إلى مفعول به واحد متعدِّياً إلى مفعولين.

*- وتجعل الفعل المتعدي لمفعولين مُتعدِّياً إلى ثلاثة مفاعيل.

أولاً: الفعل المتعدي بهمزة التعدية

1- جلسَ الطالبُ في مكانه.  جلس: فعل لازم لا ينصب مفعولاً به.

 *- أجْلسَ الرجلُ ابنَه بجانبه. 

 أجلس: فعل متعدي نصب مفعولاً به وهو (ابنه) بسبب الهمزة. 

2- ذهبتُ مع أبي إلى مكةَ.  ذهب: فعل لازم

 - أذْهبَ اللهُ عنا الحزنَ. أذهب: فعل متعدٍ بالهمزة – الله: فاعل

الحزن: مفعول به منصوب

3- سمِعْتُ صوتاً بعيداً.  سمع: فعل متعدٍّ لمفعول به واحد.

صوتاً: مفعول به – بعيداً: نعت (صفة).

*- أسْمعَ المقرئُ الناسَ صوتاً عذباً.

أسمع فعل متعد لمفعولين بسبب الهمزة.

الناسَ: مفعول به أول منصوب

صوتاً: مفعول به ثان منصوب – عذباً: نعت (صفة).

ثانياً: الفعل المتعدي بالتضعيف

1- درَسْتُ كتابَ النحوِ .  درَس: فِعْل متعدٍّ ينصب مفعولاً به واحداً.

كتابَ: مفعول به منصوب – النحو: مضاف إليه مجرور.  

*- درَّس الأستاذُ الطلابَ مادةَ النحو.

درَّس : فعل متعدٍّ ينصب مفعولين بسبب التضعيف.

- الطلاب: مفعول به أول  -  مادة: مفعول به ثان – النحو : مضاف إليه.

2- علِمْتُ المسألةَ. فعل متعدًّ لمفعول به واحد. علم بمعنى المعرفة والفهم.

- أعلمُ الأستاذُ الطلابَ المسألةَ. بمعنى أفهمهم.

أعلم: فعل نصب مفعولين بسبب الهمزة.

*- علِمْتُ الاتحادَ قوةً. علم من أفعال اليقين بمعنى تَيِقَّنْتُ

علم: من أفعال اليقين تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.

*- أعْلَمَ الخطيبُ الناسَ الاتحادَ قوةً.

أعلم بسبب الهمزة تنصب ثلاثة مفاعيل الأول: الناس والثاني الاتحاد والثالث قوة.

---------------------

تدريب: فرّق في المعنى بين الكلمات الآتية في جمل مفيدة.

 فهم: (فهّم وأفهم) - ضلّ : (ضلّل وأضلَّ) – ثبُت: ثَبَّت – صَبَر: أَصْبَر وصَبَّر– فَرِح (فرَّح وأفْرَحَ) – بكَى (بكّى وأبْكَى) – نزَل (نَزَّل وأنْزَلَ).    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه