مكونات أسلوب القسم
المجموعة الأولى:
1- "يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ". التوبة:74
*- "أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ". المائدة:53
2- *-"تَاللَّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ". النحل:56
*-"قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا". يوسف:91
*-واللهِ لأستسهلَنَّ الصعب أو أدرك المنى
"قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ". يوسف:85
المجموعة الثانية:
"لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ". الحجر:72
ايمُ الله لأعملَنَّ بإخلاص.
-------------------
1- يتبين لك أنّ أسلوب القسم يتكون من جملتين:
الأولى جملة القسم وجملة جواب القسم، وكلّ منهما إمّا جملة فعلية أو جملة اسمية، مثل:
*- "أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ". المائدة:53
جملة القسم "أَقْسَمُوا بِاللَّهِ" جملة فعلية- وجملة جواب القسم (إنّهم لمعكم) جملة اسمية.
*-"وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ". الأنبياء:57
-جملة القسم (تاللهِ) جملة فعلية - وجملة جواب القسم (لأكيدَنَّ أصنامكم) أيضاً جملة فعلية.
*- "لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ". الحجر:72
جملة القسم (لعمرك) جملة اسمية- وجملة جواب القسم ( إنهم لفي سكرتهم) أيضاً جملة اسمية.
الشرح والتوضيح:
أولاً: جملة القسم
1- جملة القسم جملة فعلية، وتتكون من (فعل القسم وحرف القسم والمُقسم به، مثل:
*-"يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ".
فعل القسم (يحلفون) حرف القسم (الباء) المُقسم به (الله) جواب القسم (ما قالوا).
*-" الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ ".
*-"تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا".
*-(واللهِ لأستسهلَنَّ الصعب أو أدرك المنى)
*- باللهِ يا ظبياتِ القاعِ قُلْنَ لنَا*** ليلايَ مِنْكُنَّ أمْ ليلى مِنَ البشرِ
2- حروف القسم (الباء والواو والتاء) حروف جر.
3- فعل القسم يجب حذفه مع الواو والتاء (تالله – والله).
-فعل القسم مع الباء يجوز حذفه أو ذكره (أقسموا بالله- يحلفون بالله).
ويجوز حذفه (بالله يا ظبيات القاع).
4- يجوز حذف جملة القسم الفعلية وتكون مقدرة إذا دلّ عليها سياق الكلام، مثل: قوله تعالى: "لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذاباً شَدِيداً".
5- يجوز حذف حرف القسم والمُقسَم به (بالله)، مثل:
-"إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ".
6- فعل القسم هو (أقسم) أو ما في معناه مثل (يحلف)، وكذلك المُقسم به اسم الجلالة (الله) هو الأصل أو ما يدل على ذلك.
7- أدوات القسم (الباء والواو والتاء)- المُقسم به (الله)- الُقسم عليه (جملة القسم).
--------------------
2- جملة القسم جملة اسمية:
*-لَعمري لَقدْ طالَ النَّوَى وتَقاذفتْ*** مَهامهُ دونَ المُلتَقى ومَطاوِحُ
جملة القسم (لعمري) جملة اسمية والخبر محذوف وجوباً والتقدير (لعمري قسمٌ)، جواب القسم (لَقدْ طالَ النَّوَى) جملة فعلية.
*- في ذمّتي لأُخلِصَنّ في عملي.
جملة القسم (في ذمتي) في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ محذوف والتقدير (في ذمتي قسمٌ أو يمينٌ)، وجملة جواب القسم جملة فعلية.
------------------------
ثانياً: جملة جواب القسم
1- جملة جواب القسم جملة فعلية أو جملة اسمية كما تلاحظ في الأمثلة السابقة، مثل: فعلية (لَأَكِيدَنَّ) -لأستسهلَنَّ.- اسمية مثل: (إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ).
2- توكيد جملة جواب القسم أو عدم توكيدها كالآتي:
أولاً: جملة جواب القسم الفعلية يُؤكَّد فعل القسم بالنون وجوباً بشروط وهي: توكيد الفعل المضارع في جواب القسم متصلاً باللام والنون دالاً على المستقبل، مثل: *-"وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ". -(واللهِ لأستسهلَنَّ الصعب).
*- إذا كان جواب القسم فعلاً ماضياً يُؤكد بقد واللام أو بقد وحدها، مثل:
*-"تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا". – واللهِ قد تفوَّقْتُ في دراستي.
*- إذا كان جواب القسم فعلاً منفياً يُمتنع توكيده، مثل: " يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا".- واللهِ لم أفشل في عملي.
فوائد:
1-"قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ". يوسف:85
-تفتأ:عدم توكيد الفعل المضارع بالنون يدل على أنه منفي بـ(لا) المحذوفة، والتقدير (تالله لا تفتأ)، وهكذا في كل جملة مشابهة لها.
2-"إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ". القلم:17
ثانياً: وكذلك جواب القسم جملة اسمية مثبتة تُؤكد بـ(إنَّ أواللام أو هما معاً)، أما المنفية فلا تُؤكَّد، مثل:
"لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ"- " أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ". توكيد بـ(إنّ واللام)
*- واللهِ إنّك على حقٍ. توكيد بـ(إنَّ) دون اللام.
راجع درس باب توكيد الأفعال بالنون وجوباً وجوازاً.
3- جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب، أمّا جملة القسم فتكون حسب موقعها في الكلام، مثل:
*-"إذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ". القلم:17
-في محل جر مضاف إليه سيأتي إعرابها، ويجوز حذف حرف القسم والمقسم به، والتقدير (أَقْسَمُوا بالله لَيَصْرِمُنَّهَا)
4- جملة القسم الاسمية يكون فيها حذف الخبر والمبتدأ وجوباً أو جوازاً، راجعْ درس أحكام حذف المبتدأ والخبر وجوباً أو جوازاً.
5- تأتي جملة جواب القسم جملة طلبية لا محل لها من الإعراب، مثل:
-(باللهِ يا ظبياتِ القاعِ قُلْنَ لنَا) قُلْنّ: فعل أمر
-بالله عليك هلْ نجحت في الامتحان؟. استفهامية.
-------------------------
نماذج إعراب:
1- -"إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ".
-إِذْ: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب، وهو مضاف.
-أَقْسَمُوا: فعل ماض مبني على الضم وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.
-لَيَصْرِمُنَّهَا: اللام واقعة في جواب القسم تفيد التوكيد
يصرمُنَّ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة من الأفعال الخمسة
والفاعل واو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين، والأصل(ليصرموننَّها)
-ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب،
-والهاء ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
-مُصْبِحِينَ: حال منصوبة وعلامة النصب الياء جمع مذكر سالم.
وجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
2-"أهؤلاءِ الذين أَقْسَمُوا
بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ".
-أهؤلاءِ: الهمزة حرف استفهام للتعجب.
-هؤلاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر.
-أقسمُوا: فعل ماض منفي مبني على الضم لاتّصاله
بواو الجماعة
-واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
-باللهِ: الباء حرف جر يفيد القسم وحرف الجر واسم الجلالة
متعلق بفعل القسم (أقسم).
جهدَ: نائب المفعول المطلق منصوب بالفتحة ويجوز
حال، وهو مضاف.
-أيمانهم: مضاف إليه مجرور وهو مضاف والهاء مضاف
إليه.
-وجملة القسم صلة الموصول لا محل لها من
الإعراب.
-إنهم: إنّ حرف ناسخ يفيد التوكيد –هم: ضمير
متصل في محل نصب اسم إنَّ
لمعكم: اللام المزحلقة للتوكيد- معَ: ظرف منصوب
بالفتحة وهو مضاف-كم: ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
-وشبه الجملة (الظرف) في محل رفع خبر إنَّ أو
متعلق بمحذوف خبر.
-وجملة جواب القسم (إنهم لمعكم) لا محل لها من
الإعراب.
3- "تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ
عَلَيْنَا".
-تاللهِ: التاء حرف جر يفيد القسم وحرف الجر واسم الجلالة متعلق
بمحذوف فعل القسم وجوباً تقديره (أقسم أو أحلف).
لقدْ: اللام حرف واقع في جواب القسم يفيد التوكيد- قد: حرف تحقيق للتوكيد.
-آثرك: آثر: فعل ماضٍ مبني على الفتح
-ك: كاف المخاطب ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
-اللهُ: اسم الجلالة فاعل علامة الرفع الضمة.
علينا: نا: ضمير مبني في محل جر بـ(على) والجار والمجرور متعلقان
بالفعل (آثرك).
4- بربِّك هل ضممت إليك ليلى***وهل قبّلْتِ قبلَ الصبحِ فاها
بربك: الباء حرف جر تفيد القسم.
-ربِّ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والكاف: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه،
-والجار والمجرور متعلق بفعل القسم المحذوف
-هلْ: حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
-ضممْتَ: فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل.
-إليك: جار ومجرور متعلق بالفعل قبله.
-ليلى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر.
-وجملة الاستفهام لا محل لها من الإعراب.
وهل قبلْتَ: الواو حرف عطف هل قبلت مثل (هل ضممت)
-قبل: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف،
-الصبحِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
فاها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف من الأسماء الخمسة وهو مضاف –والهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه،
-وجملة (هل قبلت..) لا محل لها من لإعراب معطوفة بالواو على ما قبلها.
-------------------
تدريبات:
1- عين جملة القسم وجملة جواب القسم وبيّن نوع كلِّ منها
أ-"قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ". الصافات:56
ب-"لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذاباً شَدِيداً".
ج- فلا وأبيك ما في العيشِ خيرٌ***ولا الدنيا إذا ذهب الحياءُ
2- بين سبب امتناع توكيد جواب القسم بالنون.
*-فأقسمت أبكي بعد توبة هالكا*** وأحفل من دارت عليه الدوائر
*-لَئِنْ تَكُ قدْ ضاقتْ عليكم بيوتُكم*** لَيعلمُ ربِّي أنَّ بيتي واسعُ
*-"وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى".
3- أعرب الشطر الثاني:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/