أحكام توكيد الفعل بالنون بعد اتصاله بالضمير
أ- نون التوكيد الخفيفة بعد الضمائر المتصلة
تقع النون الخفيفة بعد واو الجماعة وياءِ المخاطبة فقط كالآتي:
*- في حالة
الرفع: تثبت واو الجماعة وياء
المخاطبة وعلامة الرفع ثبوت النون، مثل:"هل تُساعِدُونَنْ؟ - هل تساعِدِينَنْ؟.
فعل
مضارع مرفوع بثبوت النون من الأفعال الخمسة، وتتكون من: (تساعد+ون+ نْ)–(تساعد+ين+نْ).
*- في حالة
جزم ونصب المضارع وبناء
فعل الأمر( يُبنى على ما يُرفع به مضارعه) تُحذف
واو الجماعة وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين .
*-واو الجماعة (لا تلعبُنْ) علامة جزمه حذف النون من
الأفعال الخمسة
– ( اجتهدُنْ ): فعل أمر مبني بحذف النون الأصل(لا تلعبُوْنْ- اجتهدُوْنْ)
*-ياء المخاطبة (لا تَلْعَبِنْ – اجْتَهِدِنْ ).مثل الإعراب السابق
الأصل ( لا تلعبِـيْنْ –
اجتهدِيْنْ).
فائدة: لا تَأتي نون التوكيدِ الخفيفةُ بعد ألف الاثنين، ولا بعد
نونِ النسوة.
ب- نون التوكيد الثقيلة بعد الضمائر المتصلة
أولاً: نون التوكيد الثقيلة بعد ألف الاثنين.
أ- مع المضارع المجزوم وفعل الأمر منه
*- تثبت ألفُ الاثنين وتُحذف النون للجزم ، وتُكسر نونُ التوكيد الثقيلة تشبيهاً لها بنون المثنى في الأسماء مثل:
– لِتجتهدانِّ : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون من الأفعال الخمسة وألف الاثنين فاعل والنون نون التوكيد.
- اجتهدانِّ : فعل أمر مبني علامة بنائه حذف النون وألف الاثنين فاعل والنون نون التوكيد الثقيلة.
ب- مع الفعل المضارع المرفوع
*- تثبت ألف الاثنين وتُحذف نون الرفع، لتوالي ثلاث نونات أو لتوالي الأمثال.
- هل تكتُباْنِّ : تثبت ألف الاثنين الساكنة مع النون الساكن في المشددة لسهولة النطق.
والأصل (تكتباْننَّ).
الإعراب (تكتبانّ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال
وألف الاثنين فاعل ونون التوكيد المشددة حرف لا محل له من الإعراب.
ثانياً- نون التوكيد الثقيلة بعد واو الجماعة وياء المخاطبة
أ-توكيد الفعل المضارع صحيح الآخر(يجتهد) أو معتل الآخر بالواو(يدعو)
أو معتل الآخربالياء( يرمي) تُحذف واوُ الجماعة وياءُ المخاطبة، لالتقاء الساكنين
وتحذف نون الأ فعال الخمسة سواء كان المضارع مرفوعاً أو مجزوماً وكذلك مع فعل الأمر كالآتي:
أولاً: الفعل المضارع الصحيح الآخر
1- المضارع المرفوع صحيح الآخر.
- (هل تجتهدُنَّ - هل تجتهدِنَّ )؟. حذفواو الجماعة وياء المخاطبة ونونهما.
الأصل : ( تجتهدُوْننّ – تجتهدِيْننّ ).
التوضيح :تجتهدُنَّ : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال
واو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل - ونون التوكيد المشددة لا محل لها من الإعراب.وكذلك (تجتهدِنّ) وياء المخاطبة المحذوفة فاعل.
2- المضارع المجزوم صحيح الآخر وفعل الأمر منه.
- المجزوم :( لا تُهمِلُنَّ – لا تُهمِلِنّ ) وزنها ( لا تُفعِلُنّ – تُفعِلِنّ )
الأصل:(لا تهملُـوْنّ – لا تهملـِيْنّ ).
نفس السابق ولكن المضارع مجزوم بحذف النون من الأفعال الخمسة.
- الأمر: اجتهدُنَّ – اجتهدِنَّ . وزنهما ( افعلُنّ – افعلِنّ)
فعل أمر مبني بحذف النون وحُذفت واو الجماعة وبقي ما فبلها مضموماً
وكذلك حُذفت ياء المخاطبة وبقي ما قبلها مكسوراً والحذف لالتقاء الساكنين.
الأصل : ( اجتهدُ + ون+ نّ)- (اجتهدِ + ين + نّ).
ثانياً: الفعل المضارع المعتل الآخر
1- المضارع المرفوع المعتل الآخر بالواو أو الياء.
- مع واو الجماعة ( هل تدعُنّ- هل ترمُنّ )؟. وزنها ( تفعُنّ)
الأصل: ( تدعوْوْننّ – ترميوْننّ ). تدعو+و+ن+ نّ – ترمي+و+ن+نّ
ونون التوكيد المشددة حرفان الأول ساكن والثاني متحرك بالفتح
التوضيح: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال
واو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين وكذلك حذف حرف العلة
وتبقى نون التوكيد المشددة لا محل لها من الإعراب.
– مع ياء المخاطبة (- هل تدعِنّ – هل ترمِنّ )؟. وزنها ( تفعِنّ)
الأصل:( – تدعوْيْننَّ - ترمِيْيْننّ) مثل ما ذكرنا في واو الجماعة.
ب- الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف عند توكيده بعد واو الجماعة
أو ياء المخاطبة تثبت الواو والياء، وحذف النون من الأفعال الخمسة
ويُحذف حرف العلة قبلهما وتُضم واو الجماعة وتُكسر ياء المخاطبة للتسهيل وللتخلص من التقاء الساكنين، مثل:
*- في حالة الرفع: أنتم هل تخشَوُنّ – أنتِ هل تخشَيِنَّ أحداً؟.
وزنهما ( تفعَوُنّ – تفعَيِنّ).
الإعراب: فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال- واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل وكذلك ياء المخاطبة.
*- في حالة الجزم: أنتم لا تخشَوُنّ أحداً؟ - أنتِ لا تخشَينَّ أخداً؟.
الإعراب: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون من الأفعال الخمسة- واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل وكذلك ياء المخاطبة.
*- في حالة الأمر: اخشَوُنَّ – اخشَيِنَّ . الوزن ( افعَوُنَّ – افْعَيِنّ).
مع ضم واو الجماعة وكسر ياء المخاطبة، ويبقى ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة مفتوحاً للدلالة على الألف حرف العلة المحذوف.
الإعراب: فعل أمر مبني وعلامة بنائه حذف النون- واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل وكذلك ياء المخاطبة.
فائدة:
1- يُبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتّصلت به نون التوكيد مباشرة.
والله لأجتهدَنّ – والله لنجتهدَنّ – واللهِ ليجتهدَنَّ- واللهِ لتجتهدَنَّ .
2- يكون الفعل المضارع معرباً في حالة الفصل بينه وبين نون التوكيد بالضمير.
2- الفعل المضارع والأمر المتصل بياء المخاطبة:
*- مع الفعل الصحيح الآخر (والله لَتَجْتَهِدِنَّ - لِتَجْتَهِدِنّ – اجْتَهِدِنَّ ).
*- مع الفعل المعتل الآخر بالواو (هل تَدْعُنَّ – لِتَدْعُنَّ – ادْعُنّ ).
*- مع الفعل المعتل الآخر بالياء (هل ترمِنَّ – لِتَرْمِنَّ – ارْمِنَّ ).
- (ترْمِنَّ)حذف النون من الأفعال الخمسة لاجتماع ثلاث نونات وحذف ياء المخاطبة وحذف حرف العلة لااتقاء الساكنين (ترمِيْيْنَنّ)
*- مع الفعل المعتل الآخر بالألف: تسعَى (هل تسعَيِنَّ – لِتسعَيِنّ – اسعَيِنَّ).
الأصل (تسعَاْيْنَنَّ) حذف النون وحذف حرف العلة وثبوت ياء المخاطبة وكسرها.
3- الفعل المضارع والأمر المتصل بنون النسوة:
تُزاد ألف بين نون النسوة ونون التوكيد وتُكسر نون التوكيد.
*- مع الفعل الصحيح الآخر ( هل تشتركْنانِّ – لِتشتركْنانِّ – اشتركْنانِّ ).
(تشترك+ن+ا+نِّ ).
*- المعتل الآخر بالواو (هلْ تسمُوْنانّ) -( لتعلُوْنانّ – اسمونانّ ).
-تسمونانّ: فعل مضارع مبني على السكون في محل رفع ونون النسوة فاعل والألف الفارقة زائدة ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب.
-لتعلونانّ: مبني على السكون في محل جزم بلام الأمر ونون النسوة فاعل والألف الفارقة زائدة ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب.
-(اسمونانّ) فعل أمر مبني على السكون ونون النسوة فاعل والألف الفارقة زائدة ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب.
*- المعتل الآخر بالياء (هل ترمينانّ – لترمينانّ – ارمينانّ)، نفس الإعراب السابق
*- المعتل الآخر بالألف ( هل تبقَيْنانّ هنا – لتبقَيْنانّ – ابقَيْنانّ).نفس الإعراب السابق.
زيادة ألف وكسر نون التوكيد وثبوت نون النسوة.
فائدة:
تُسمّى الألف الزائدة بالألف الفارقة وتُكسر نون التوكيد الثقيلة في هذه الحالة فقط.
4- الفعل المضارع والأمر منه المتصل بألف الاثنين:
*- مع الصحيح الآخر ( واللهِ لَتكتبانِّ – لِتكتبانِّ – اكتبانِّ ).
*- المعتل الآخر بالواو (واللهِ لَتدعوانِّ – لتدعوانِّ – ادعوانِّ ).
*- المعتل الآخر بالياء ( واللهِ لَترميانِّ – لِترميانِّ – ارميانِّ ).
ملحوظة: تُحذف النون علامة الرفع وعلامة الجزم وعلامة البناء حذف.
تابع توكيد الفعل بالنون الثقيلة والخفيفة قبل اتصاله بالضمير
تابع الشرح في الفيديو التالي:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/