الفرق بين النكرة والمعرفة
1- النكرة: اسم يدل على شيء غير معين، مثل: رجل – شجرة – نبات – تفاح- مدينة- دولة – حجر – صخرة – طائر – عصفور...
2- المعرفة: اسم يدل على شيء معين، له صفاته وخصائصه الثابتة وهي جزء منه والتي تميزه عن غيره مثل: محمد - فاطمة – هند – زينب – تونس – عدن – ليبيا – هذه – الذي – أنت وأنتم ...
أمثلة على النكرة والمعرفة
*- تجد أكثر من شخص اسمه (محمد) فكل اسم منها له صفاته الت يتميز بها.
*- الفرق بين( جاء رجل وجاء الرجل).
*- جاء رجل : تفيد مجرد أنه رجل وليس غير ذلك (امرأة أو طفل). دون تعيينه.
*- جاء الرجل : أي الرجل المعروف بصفاته (إحضار صورته في الذهن).
أغراض النكرة والمعرفة:
تُفهم حسب سياق الكلام ومن ذلك:
أ- المعرفة محددة لا تحتمل العموم والشمول وتأتي للإثبات والتعيين ومن أغراضها.
*- إحضاره في ذهن السامع بتعيينه.
*- تأتي المعرفة للتعظيم أو الإهانة حسب كنيته
- جاء أبو الفضل أو أبو الكرم أو أبو المعالي ( للتعظيم)
– - ذهب أنفُ الناقةِ - جاء أبو البخل ( للإهانة).
*- غرض الاستلذاذ والتبرك
بالله يا ظبيات القاع قلن لنا *** ليلاي منكنّ أم ليلى من البشر
ب- النكرة وقد تأتي لأغراض منها:
*- تفيد العموم والشمول كقوله تعالى: " وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ".
-" رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ".إبراهيم:36
*- تأتي للتقليل والتكثير, مثل:
قال تعالى: " إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ". دين قليل أوكثير.
*- عرفتَ شيئاً وغابت عنك أشياء.
رُبَّ فعلٍ أفصحُ من قولٍ– وربّ أخٍ لك لم تلدْه أمّك. (التقليل).
*- تفيد التهويل: قال تعالى: " وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ".البقرة:281
*- تأتي للتعظيم:
قال تعالى: " وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ ".
*- " وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌمِنْ قَبْلِكَ". للتعظيم أوالتكثير.
أنواع الاسم المعرفة:
1- الضمائر : (أنا ونحن – أنت وأنتما وأنتم وأنتنّ- هو وهي وهما وهم وهنَّ)
أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً" – "قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ"
" إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ"– " أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ" – " وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ"
2– الأعلام : العلم الاسم الذي يدل على معين وله صفاته وخصائصه التي يُعرف بها مستقلاً عن غيره بهذه الصفات عاقل أو غير عاقل.(زُحل).
3– أسماء الإشارة:هذا هذه هذان وهاتان وهؤلاء.
4 – الأسماء الموصولة: الّذي والّتي واللّذان واللّتان والّذين واللّاتي أو اللّائي.
5– الاسم المقترن بأل: الكتاب - القلم - المرأة – الرجل – الحكيم – المال ....
6– الاسم المضاف إلى معرفة : امرأة علّيٍّ – كتاب عليّ – بيت جدّي.
– المنادى النكرة المقصودة :" يا أرَضُ ابْلعي ماءك ويا سماءُ أقلعي".
أرض وسماء : اسم نكرة تعينت بالنداء فهي مقصودة كالمعرفة لأن المرء ينادي على شيء معروف لديه.
فائدة :
تحويل الاسم النكرة إلى معرفة بطريقتين :
*- الطريقة الأولى: أن يُقترن الاسم النكرة بأل التعريف، مثال:
الاسم النكرة (كتاب) نحوله إلى اسم معرفة نقول: الكتاب .
- الأسماء النكرة السابقة نحولها إلى معرفة كالآتي: (الرجل – الشجرة – النبات – التفاح – المدينة – الدولة – الحجر – الصخرة - الطائر – العصفور...).
*- الطريقة الثانية: التعريف بالإضافة
وهي أن نضيف الاسم النكرة إلى أيِّ اسم معرفة مناسب فيتحول إلى معرفة مثله،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/