المصطلحات العروضية

المصطلحات العروضية

وَمَا اسْتَعْصَىْ عَلَىْ قَوْمٍ مَنَاْلٌ *** إِذَا الْإِقْدَاْمُ كَاْنَ لَهُمْ رِكَاْبَاْ  
و مسْ تعْ صاْ / ع لا قوْ مِنْ/ م ناْ لُنْ ***** إ ذلْ إقْ داْ/ مُ كاْ نَ لَ همْ/ ر كاْ باْ
ب -  -  -     / ب - - -  /  ب - -  *****  ب -  -  - / ب – ب ب -/ ب -  -
/ /O/O/O - / /O/O/O - / /O/O *** / /O/O/O - / /O///O - / /O/O
مُ فا علْ تنْ  / م فا علْ تنْ / ف عو لنْ** م فا علْ تنْ / مُ فَاْ عَ لَ تُنْ/ ف عو لنْ
وزن البحر الوافر تاماً ( مُفَاْعَلَتُنْ  مفاعلَتُن فَعُوْلُنْ ** مفاعلَتُن  مفاعلَتُن فعولنْ ).
التفعيلة الأولى والثانية جاءت بتسكين الحرف الخامس (اللام) مفاعلْتنْ وأصل التفعيلة مفتوحة اللام.
نستنتج من البيت السابق المصطلحات العروضية التالية:
1- التفعيلة: تتكون من مجموعة من المقاطع الصوتية ويتكون من تكرارها البيت الشعري، مثل: مُفاعلَتن وفَعولن...
- المقاطع الصوتية نوعان: مقطع قصير ومقطع طويل.
2- المقطع:  أصغر وحدة صوتية.
*- المقطع القصير: عبارة عن صوت أو حرف واحد متحرك يُرمز له بالرمز (ب) في البيت السابق ( وَ – عَ – مَ – إِ – نَ- لَ- رِ).
*- المقطع الطويل: ويتكون من حرف متحرك بعده مباشرة حرف ساكن ويُرمز له بالرمز شرطة (ــ)، مِن البيت السابق: مَسْ ، تَعْ ، صَاْ ، لِاْ ، قَوْ ، مُنْ ، نَاْ، لُنْ.
3- البيت الشعري: يتكون من مجموعة من التفعيلات وينقسم البيت إلى شطرين متساويين في عدد التفعيلات ونوعها -  الشطر الأول يُسمى الصدر والشطر الثاني يُسمّى العجز.
وهي في البيت السابق ست تفعيلات، ثلاثة في الصدر يساويها ثلاثة في العجز .
- العروض: آخر تفعيلة قي صدر البيت وهي في الوافر (منالنْ: فعولن).
*- الضرب: آخر تفعيلة في عجز البيت (الشطر الثاني) وهي(ركابا: فعولن).
*- الحشو: باقي التفعيلات غير العروض والضرب، وهي (مفاعلتُن).
4- البحر: هو وزن البيت ويلتزم به الشاعر في جميع أبيات القصيدة.
وقد يأتي ( تام ومجزوء ومشطور ومنهوك).
*- تام: تأتي تفعيلاته تامة كاملة العدد، مثل: البحر الوافر يتكون من ست تفعيلات ثلاث تفعيلات في الصدر وثلاث في العجز.
تام: ( مفاعلَتُن  مفاعلَتُن فعولنْ ** مفاعلَتُن  مفاعلَتُن فعولنْ ).
*- مجزوء البيت: حذف آخر تفعيلة من الشطر الأول وآخر تفعيلة من الشطر الثاني.
- مجزوء الوافر ( مفاعلتن مفاعلتن **** مفاعلتن مفاعلتن).
- البحر المتدارك: تام : يتكون من ثماني تفعيلات أربعة في الصدر وأخرى في العجز، كالآتي(فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن *** فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن)
*- المجزوء منه : فاعلن فاعلن فاعلن *** فاعلن فاعلن فاعلن.
*- مشطور البيت: وهو بقاء البيت على ثلاث تفعيلات في بعض البحور، مثل: البحر السريع :تام : مستفعلن مستفعلن فاعلن *** مستفعلن مستفعلن فاعلن
المشطور من السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلن
*- المنهوك: يأتي على تفعيلتين كالبحر المنسرح.
تام : مستفعلن مفعولات مستفعلن *** مستفعلن مفعولات مستفعلن 
- المنهوك من المنسرح : مستفعلن مفعولات.
5- وزن البيت: الموسيقا الناتجة عن أصوات تفعيلات البحر.
6- القافية: تكون في آخر البيت وتُكرر في جميع أبيات القصيدة، باختصار آخر مقطعين طويلين وما بينهما من حروف إنْ وُجد، وهي في البيت السابق (كابا) لا يُوجد بين المقطعين أصوات أخرى.
ويُعرفها الخليل: " آخر حرف متحرك في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبله".
تفسير ذلك حسب البيت السابق: آخر حرف متحرك الباءالمفتوحة وأشبعت الفتحة ألفا والساكن قبل آخر متحرك الألف رجوع إلى المتحرك الذي قبلها (الكاف).
7- حرف الروي: هو آخر حرف صحيح في البيت، مثل: الباء أو الميم وكانت تُسمى به القصيدة فيقال بائية أو ميمية وهكذا.
8- التدوير:
أ- التدوير في القصيدة العمودية هو اشتراك كلمة في آخر تفعيلة الشطر الأول (الصدر) مع أول تفعيلة في بداية الشطر الثاني (العجز) انقسام الكلمة إلى جزئين.
*- لا تكُنْ مُرّاً ولا تجْ *** ـعلْ حياةَ النّاسِ مُرّهْ
لا تَ كُنْ مُرْ / رنْ  و لا تجْ  *** ـعلْ ح  يا تنْ /  نَاْ سِ مُرْ  رهْ
ــ  ب  ــ  ــ /  ــ  ب  ـــ  ـــ *** ــ  ب  ــ  ــ /  ــ  ب  ـــ  ـــ
فاعلاتن (بحر الرمل)، الشاهد: انقسمت كلمة (تجعل) بين الشطرين.
ب- التدوير في شعر التفعيلة (الشعر الحر) هو اشتراك التفعيلة نفسها وتوزيعها بين الكلمات ما بين آخر سطر شعري وبداية السطر الذي يليه (انقسام التفعيلة). 
9- القصيدة العمودية: هي التي تجيء على نمط القصيدة الجاهلية والالتزام بالوزن والقافية فيما جاء وفق بحور الشعر العربي في عدد التفعيلات ونوعها والبيت يتكون من صدر وعجز متساويين والالتزام بالقافية في جميع أبيات القصيدة.
10- قصيدة التفعيلة :كالشعر الحر يأتي على تفعيلة واحدة ويلتزم بها ولكن لا يلتزم بعددها ولا بالقافية (يعتمد على البحور التي تأتي على تفعيلة واحدة فقط ولا يأتي على البحر الذي يتكون من تفعيلتين مختلفتين).
ملحوظة مهمة:
أ- ذكرنا أنواع المقاطع مقطعين اثنين أحدهما ( مقطع قصير والآخر مقطع طويل)
ومقطع متناهٍ في الطول وهو نادر وعلى ذلك اعتمدنا التقطيع العروضي.
 ب-  وهناك طريقة أخرىعن طريق الرمز بالشرطة المائلة والسكون والمجموعة في قولنا (لَمْ أرَ علَىْ ظهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً) كالآتي:.
*- سبب خفيف: حرف متحرك بعده ساكن مثل: (مِنْ، لمْ:/o).
*- سبب ثقيل: يتكون من حرفين متحركين، (بِكَ: //).
*- وتد مجموع: يتكون من حرفين متحركين بعدهما ساكن (عَلَىْ: //o).
*- وتد مفروق: يتكون من حرفين متحركين بينهما ساكن (حِيْنَ – ظهْر: /o/).
*- فاصلة صغرى: وتتألف من سبب ثقيل وسبب خفيف
أي: ثلاثة أحرف متحركة يليها حرف ساكن (حَجَرٌ:حَجَرُنْ – جبَلٌ: جَبَلُنْ: ///o).
*- فاصلة كبرى: وتتألف من سبب ثقيل ووتد مجموع
أي: من أربعة أحرف متحركة يليها ساكن (سمكةٌ:سَمَكَتَنْ : ////o).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه