أشهدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّ محمداً رسولُ اللهِ
1-إعراب (لاْ إلهَ إلّاْ اللهُ):
اسم الجلالة (الله) مستثنى من جنس الآلهة المعبودة.
نفي العبودية أو الوجود عن جنس الآلهة المخلوقة ويُستثنى من جنس كلمة (إله) اسم الجلالة (الله) لأنه هو الإله الواحد الأحد.
*-لا: النافية للجنس حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
*-إلهَ: اسم (لا) مبني على الفتح في محل نصب لأنه مفرد،
والخبر محذوف تقديره (معبود) أو كائن أو موجود،(اسمها وخبرها نكرتين).
*-إلّا: أداة حصر حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
*-اللهُ: اسم الجلالة بدل من الضمير المستتر في الخبر تقديره(هو) وعلامة الرفع الضمة.
والجملة الاسمية من (لا واسمها وخبرها) لا محل لها من الإعراب جملة ابتدائية.
فائدة:
*- اسم الجلالة (الله)لا يجوز أن يكون خبر (لا) لأنه معرفة ويشترط في اسمها وخبرها أن يكونا نكرتين.
*- "لا إله إلا هو" – لا إله إلا أنت" مثل: لا إله إلا الله.
2- قلْ: لاْ إلهَ إلّاْ اللهُ.
قلْ: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
وكلمة (لاْ إلهَ إلّاْ اللهُ) السابق إعرابها في محل نصب مقول القول.
3- أشهدُ أنْ لا إلهَ إلّا اللهُ.
*-أشهد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا).
*-أنْ: مخففة من الثقيلة حرف ناسخ مبني على السكون لا محل له من الإعراب، واسم أن ضمير الشأن المحذوف والتقدير(أنه).
*- وجملة (لا إله..) سبق إعرابها في محل رفع خبر أن.
وجملة (أن) واسمها وخبرها في محل نصب بنزع الخافض (حرف الجر المحذوف) والتقدير (بأنّه).
*- قال تعالى: "شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ". آل عمران:18
جملة (أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) مثل الإعراب السابق:
شَهِدَ: فعل ماضي- اللَّهُ: فاعل - وأنّه:أنّ الثقيلة حرف ناسخ يشبه الفعل- والهاء اسمها وجملة (لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) خبرها والضمير (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف.
4- أشهدُ أنْ لا إله إلّا الله وأنَّ محمداً رسولُ اللهِ.
الجملة الأولى سبق إعرابها.
*-وأنّ: الواو حرف عطف- أن حرف ناسخ أو حرف يشبه الفعل.
*-محمداً: اسم أنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
*-رسولُ: خبر أنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف،
*-اللهِ: اسم الجلالة مضاف إليه.
وجملة أن واسمها وخبرها في محل جر معطوفة على محل الجملة الأولى أو في محل نصب بنزع الخافض كالأولى.
فائدة:
الفعل (شهِد) يأتي لازماً ويأتي متعدياً:
*-الفعل السابق (أّشْهَدُ) فعل لازم الماضي (شَهِد).
*- شهِد المعركة. فعل متعد بمعنى حضر المعركة، ومن ذلك:
قال تعالى: "أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ". الزخرف:19
الهمزة للاستفهام- شهدوا: فعل وفاعل وخلقهم مفعول به.
*- يأتي متعدياً بالهمزة.
قال تعالى:" وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ".
فعل متعد بالهمزة الماضي (أَشْهَد: يُشْهِدُ).
وفي الحديث الشريف (اللهمَّ إني أصبحتُ أُشهدُكَ وأشهدُ حملةَ عرشِك...).
*- ورد الفعلين في قوله تعالى: "وَأَشْهَدَهُمْعَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَاأَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ".
------------------------
الفرق بين (أنْ لا) وبين (ألّا):
أ-(أنْ لا) لا تُدغم النون في اللام حتى لا يكون التباس مع (ألّا) المكونة من (أنْ لا) المصدرية بعدها لا النافية، مثل: يجبُ ألّا تتكاسلَ.
شهدالله
ردحذف