متى يجوز عطف النعوت بعضها على بعضها ومتى لا يجوز؟.
1- يجوز عطف النعوت على بعضها إلا إذا خالف العطف المعنى المقصود فعندئذ لا يجوز العطف.
*- يجوز العطف أو الفصل بين نعوت متعددة لمنعوت واحد مثل:
جاء محمد القويُ الكريمُ الأمينُ. أو جاء محمد القويُ والكريمُ والأمينُ.
*- لا يجوز العطف (الجو في الربيع حار بارد) لا يجوز (حار وبارد) لتغير المعنى المُراد وهو الاعتدال، وكذلك (شرب المريض الدواء الحلو المرّ).
2- يجب العطف بالواو في ثلاث حالات:
في حالة اختلاف النعوت في لفظها ومعناها معًا أو في أحدهما لمنعوت مثنى أو جمع وجب التفريق بالواو العاطفة، كالآتي:
أ- الاختلاف في اللفظ والمعنى كقول الشاعر:
بكيْتُ، وما بُكَا رجلٍ حزينٍ *** على رُبْعينِ مسلوبٍ وبالٍ
عطف الصفة الثانية (بال) بالواو على الأولى لاختلافهما في المعنى
*- انتهت المعركة فوجدنا الجنودَ القتيلَ، والجريحَ، والأسيرَ. نعوت مختلفة المعنى
ب- الاختلاف في اللفظ دون المعنى لمنعوت متعدد، مثل:
شاهدتُ طائرتين ذاهبة ومنطلقةً. نعت منصوب بالفتحة
ومنطلقةً: معطوفة بالواو على ذاهبة منصوبة.
ولا يجوز بدون العطف بالواو(شاهدتُ طائرتين ذاهبة منطلقةً) لأن المنعوت مثنى وليس مفرداً
النعت (ذاهبة ومنطلقةً) المعنى واحد واللفظ مختلف.
ج- الاختلاف في المعنى دون اللفظ، مثل: (نصحتُ رجلين هاوياً وهاوياً).
هاوياً: الأولى بمعنى محباً والثانية هاوياً من يهوِي بمعنى يسقط فاللفظ واحد والمعنى مختلف لمنعوتين. شرح النعت السببي في الفيديو التالي :
شرح النعت الحقيقي في الفيديو التالي رابط:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/