س1-اقرأ القطعة الآتية وأجب عن الأسئلة التي بعدها.
أيْ بُنيّ: ليكُن أهمُّ ما تصبو إليه حبَّ الحقيقةِ، فلا تُقدّسِ القديمَ لقدمِه، ولا الجديدَ لِجدَّته، واطْلبِ الحقيقةَ لذاتِها، أُعْجِبَ الناسُ بك أم كرهوك، وكُنْ ذا شعورٍ علميٍ دقيقٍ، فإنّ الطبيعةَ لا توحي بحقائقها إلّا لمَنْ دقَّ حسُّه وتنبّه عقلُه وقدْ أعجبني ما ذكرتَ مِنْ أنّهم في المدرسة يعلمونك العلم، ويعلمونك بجانبه الصبر، فالصبر حقيقة هو مفتاح العلم فلا تَملْ عنه، ولا تستكثرْ أيَّ صبْرٍ يوصلُ إلى الحقيقة.
استخرجْ من القطعة السابقة:
1- مفعول به تقدم على
الفاعل.
*ياء المتكلم المتصلة
بالفعل ( أعجبني ما ذكرت ) والفاعل (ما ذكرت).
2- -المفعول به المنصوب: (الحقيقة) في:
*-واطلب الحقيقة
لذاتها.
(يعلمونك العلمَ
ويعلمونك بجانبه الصبرَ) العلم والصبر: مفعول به ثانٍ.
3- ولا تستكثرْ أيَّ
صبرٍ يوصل إلى الحقيقة.
اجعل المفعول به
مُقدماً على فعله في الجملة السابقة.
وأيَّ
صبرٍ يوصل إلى الحقيقة لا
تستكثرْ.
إضافات: استخرج من القطعة:
أ-فعل مضارع مجزوم وآخر
مرفوع وبين علامة إعرابه
*- مضارع مجزوم بالسكون: ليكنْ- لا تملْ- لا تقدس- لا تستكثرْ
*- مضارع مرفوع: (تصبو – توحي) ضمة مقدرة
للثقل
-
يوصل: ضمة ظاهرة
ب-
فعل مبني على الضم وآخر على السكون وبين نوعه.
-كرهُوك:
فعل ماض مبني على الضم لاتّصاله بواو الجماعة.
كُنْ:
فعل أمر مبني على السكون.
ج- خبر جملة اسمية
وخبر جملة فعلية في محل نصب.
*-خبر
جملة اسمية: هو مفتاح العلم.
*- وخبر جملة فعلية: تصبو إليه: في محل نصب خبر ليكن
د- نائب فاعل . (الناسُ)
هـ- ضمير متصل منصوب.
إنهم: في محل نصب اسم (أنّ)
و- أسلوب حصر وقصر
وبين طريقته والغرض منه.
لا توحي...إلا لمن
دقّ حسه. طريقته (لا النافية وإلّا) يفيد التوكيد.
------------------------
4- أعرب ما تحته خط في القطعة:
*-أيْ: أداة نداء
للقريب مبني على السكون.
بُنيَّ: منادى منصوب
وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها الكسرة قبل ياء المتكلم وهو
مضاف وياء المتكلم ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
*حبَّ: خبر
يكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والحقيقية مضاف إليه مجرور وعلامة جره
الكسرة.
*فلا: الفاء عاطفة
ولا الناهية،
*-تقدس: فعل
مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون المقدر منع من ظهوره التقاء الساكنين.
والفاعل ضمير مستتر
وجوباً تقديره (أنت).
*-القديم: مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
*-واطلب: فعل
أمر مبني على السكون المُقدَّر منع من ظهوره التحريك بالكسر بسبب التقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر وجوباً (أنت)
*-الحقيقة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
*-لذاتها: اللام
حرف جر- ذات: اسم مجرور بالكسرة وهو مضاف والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
*وقد الواو استئنافية
– قدْ: حرف تحقيق
-أعجبني: فعل
ماض مبني على الفتح والنون للوقاية- وياء المتكلم في محل نصب مفعول به.
*-ما ذكرت: ما: اسم موصول مبني في محل رفع فاعل
ذكرْت: فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
ويجوز: ما: حرف مصدري لا محل له
ذكرْت: فعل ماض مبني
على السكون والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل والمصدر المؤول (ما ذكرت) في محل رفع فاعل
للفعل (أعجبني).
*أنهم....يعلمونك
العلم ويعلمونك بجانبه الصبر
-ويعلمونك: الواو حرف عطف- يعلمون: فعل مضارع
مرفوع بثبوت النون من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
والكاف
ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول- والصبر المفعول به الثاني
-والجملة في محل رفع معطوفة بالواو على جملة خبر (أنهم) يعلمونك العلم.
--------------------------
س2- حكم تقدم المفعول به
1- "لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ
اثْنَيْنِ". – إلهين: نوعه:
اسم ظاهر يجوز تقدمه على الفعل لا تتخذوا.
2- " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ
عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ".
المفعول به: اسم الجلالة تعالى عن ذلك، نوعه اسم ظاهر ويجب تقديمه على الفاعل
العلماء لأن الفعل (يخشى) محصور في الفاعل.
3- "ما ودعك
ربك"-و" يعطيك
ربك". المفعول به الكاف المتصلة بالفعل، نوعه ضمير
متصل يجب تقديمه على الفاعل لأن المفعول به ضمير
متصل بالفعل والفاعل اسم ظاهر (ربك).
4- "كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ
أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ".
*يريهم اللهُ: هم:
المفعول به الأول، نوعه ضمير متصل بالفعل والفاعل اسم ظاهر.
----------------------------
س3- ضع في الفراغ مفعولاً به مناسباً مبيناً علامة إعرابه.
1- علمتُ ........ سبيل
النجاح. (المثابرةَ).
*- صاحبْ ....... الخلق
الكريم. (ذوي).
*- أقدر...... ..... في سبيل المبادئ. (التضحيةَ).
---------------------------
س4- مثل لما يأتي في جمل مفيدة مع الضبط بالشكل ما أمكن ذلك.
1- مفعول به منصوب
تقديراً.
أكرمتُك: الكاف: ضمير
متصل في محل نصب.
2- مفعول به وقع عليه
فعل الفاعل نفياً: لا نحترمُ اللئيمَ.
3- مفعول به واجب
التقديم على الفاعل
-" وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ
بِكَلِمَاتٍ". إبراهيم:
تقدم وجوباً لأن الفاعل (ربه) فيه ضمير يعود على المفعول به.
4- مفعول به واجب
التقديم على الفعل والفاعل:
ما أكلت؟. – أيَّ
طعامٍ أكلتَ؟.
(ما) و(أيَّ): مفعول
به مقدم وجوباً لأنه اسم استفهام له الصدارة.
5- مفعول به جائز
التقديم على الفاعل:
*-أكل التفاحةُ خالدٌ.
6- مفعول به محذوف
الفعل وجوباً:
الخيانةَ إنها من طبع اللئام - الأمانةَ إنها من أخلاق المؤمن.
يُحذف الفعل وجوباً
في أسلوب الإغراء والتحذير
*- مفعول به محذوف الفعل جوازاً:
قال تعالى: "ماذا أنزلَ ربُّكم؟ قالوا خيراً".
خيرأً: مفعول به لفعل
محذوف جوازاً والدليل عليه موجود في السؤال.
ماذا أكلتَ اليوم؟
تقول: لحماً. لحماً مفعول به لفعل محذوف جوازاً لأنه مفهوم من السؤال لا داعي
لتكراره والتقدير (أكلت لحماً).
7- مفعول به ياء المتكلم: أكرمني محمدٌ.
--------------------------
س5-
اجعل ما يأتي مفعولاً به في جمل مفيدة وبين علامة إعرابه وبين السبب.
1- ذو
المروءة: يحبُّ الناسُ ذا المروءةِ.
-ذا:
علامة نصبه الألف من الأسماء الخمسة.
2-
القاضي: رأيتُ القاضيَ في المحكمةِ.
-القاضيَ:
علامة نصبه الفتحة الظاهرة على الياء لأن الفتحة خفيفة عليها.
3-
المجاهدون: ينصرُ اللهُ المجاهدين في سبيله.
المجاهدين:
علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
4-الطالبان:
كافأَ المديرُ الطالبَينِ الفائزَينِ.
-الطالبين:
علامة نصبه الياء لأنه مثنّى.
5-
الصدقات: يُرْبِي اللهُ الصدقاتِ.
-الصدقاتِ:
علامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
6-
الرضا: قبلتُ الرضا منك.
-الرضا:
علامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر لأنه اسم مقصور.
7-
ساعي: قابلتُ ساعيَ البريد على البابِ.
ساعيَ:
علامة نصبه الفتحة الظاهرة على الياء لأن
الفتحة خفيفة عليها ولم تُحذف ياء الاسم المنقوص لأنه مضاف.
أو
عملتُ ساعياً للخير بين الناس.
ساعياً:
علامة نصبه الفتحة الظاهرة على الياء لأن الفتحة خفيفة عليها ولم تُحذف ياء الاسم
المنقوص النكرة لأنّ الياء تثبُت في حالة
النصب.
------------------------------
س6-
أجب عن الأسئلة بحذف الفعل مبيناً حكم حذفه.
1- ما
الذي قرأتَه في الكتب؟.
درسَ
المفعول به: يجوز حذف الفعل والقرينة وجوده في السؤال.
2- ماذا
شاهدتَ من الآثار؟.
البرجَ
الحربيّ. يجوز حذف الفعل والقرينة وجوده في السؤال.
3-مَن
قابلت في المدرسة أمس؟.
المُشرفَ
التربويّ. يجوز حذف الفعل والدليل وجوده في السؤال.
4-
ماذا أحضرتْ لكَ والدتك في العيد؟.
هديّةً
ثمينةً. يجوز حذف الفعل لوجوده في السؤال.
-------------------------------
س7: الصواب والخطأ:
1-من أنواع المفعول
به أنّه يأتي مؤكداً للفعل.
2-حكم المفعول به
النصب وإن كان لفظه مجروراً.
3-يُعد المفعول به من
مُتَمِّمات الجملة.
4-يجب تأخير المفعول
به عن فعله إذا كان ضميراً منفصلاً.
الإجابات:
1-خطأ: والصواب يأتي
مُتمِّماً معنى الجملة ولأنه ليس مصدر فعله.
2-صح 3- صح
4-خطأ: والصواب يجوز تقديمه على الفعل الدليل (إياك نعبد).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/