1- أنّ المصدر والاسم المُشتقّ يُعربان حسب موقعهما في الجملة.
2- الاسم المشتق يعمل عمل فعله الذي اُشتُقَّ منه بشروط الرابط في نهاية الموضوع.
3- المصدر يعمل عمل فعله الذي اُشتُقَّ منه بشرط (إذا صحّ أنْ نضع مكانه المصدر المؤول).
-معموله (ذلك) إعرابه: اسم إشارة في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل.
2-"قَالَتْ
يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ". النمل:32
قاطعةً: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ
منه وتقديره (أقطع أمراً) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل.
-(أمراً) معمول اسم الفاعل (قاطعة)،
إعرابه مفعول به منصوب لاسم الفاعل.
3-" أَفَمَنْ
شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ
فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ". الزمر:22
للقاسية: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي
اُشتُقَّ منه وتقديره (للذين تقسى قلوبهم) لأنه اسم معرف بأل يعمل بدون شروط.
قلوبُهم: معمول اسم الفاعل (القاسية)
إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.
4- " إِنِّي
جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً". البقرة:30
- جَاعِلٌ:
اسم فاعل نصب مفعول به بعده.
-خليفةً: معمول اسم الفاعل مقعول به
منصوب.
5- " وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا
صَعِيدًا جُرُزًا". الكهف:8
جاعلون: اسم
فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (لنجعل ما عليها) لأنه اسم نكرة جمع
مذكر سالم والنون بدل التنوين دلّ على الحال أو المستقبل.
ما: معموله، اسم موصول في محل نصب مفعول به أول لاسم الفاعل
صعيداً: مفعول به ثان منصوب وجرزاً: نعت
6-" قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي
يَا إِبْرَاهِيمُ". مريم:46
راغبٌ: اسم
فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (أترغب) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على
الحال أو المستقبل سُبِق لاستفهام.
أنت: معموله، ضمير مبني في محل رفع فاعل سدّ مسدّ الخبر.
7-"لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ
وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا". الأنبياء:3
-لاهيةً: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (تلهو قلوبُهم) لأنه
اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل.
-قلوبُهم: معمول اسم الفاعل (لاهية) إعرابه
فاعل مرفوع لاسم الفاعل.
8- "وَالْمَلَائِكَةُ
بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ " الأنعام : 93
- باسطو: اسم فاعل أُضيف إلى مفعوله وحذِفت النون من الجمع السالم
للإضافة
أيديهم: مضاف إليه وهي في الأصل مفعول به.
9-" وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ
رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ
أَهْلُهَا". النساء:75
الظالم: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ
منه وتقديره (التي ظلم أهلها) لأنه معرف بأل.
أهلها: معمول اسم الفاعل (الظالم) إعرابه
فاعل مرفوع لاسم الفاعل.
10- "يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ.
خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ
كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ".
"خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ
تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ".
المعارج:44
خاشعةً: اسم
فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (تخشع أبصارُهم) لأنه اسم نكرة منونة
دلّ على المستقبل.
أبصارُهم: معمول اسم الفاعل (خاشعة) إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.
11-"وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ". الأنعام: 141
مختلفاً: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي
اُشتُقَّ منه وتقديره (تختلف أكلُه) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل
أكله: معمول
اسم الفاعل (مختلفاً) إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.
12-" وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا
أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ". النحل:13
*-" أَلَمْ
تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ
ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ". الزمر:21
*-" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا
بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا". فاطر:27
مختلفاً: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (تختلف ألوانُه
أو ألوانها) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل.
ألوانُه: معمول اسم الفاعل (مختلفاً) إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.
13-" الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ
عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ". آل عمران:134
الكاظمين: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي
اُشتُقَّ منه وتقديره (ويكظمون الغيظ) لأنه اسم معرف بأل.
الغيظَ: معمول اسم الفاعل (الكاظمين) إعرابه
مفعول به منصوب لاسم الفاعل.
ووكذلك العافين ومعموله الجار والمجرور
(عن الناس) لأنه من فعل لازم والتقدير: ويعفون عن الناس.
14-" لَكِنِ
الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ
إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ
الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا".
النساء:162
المقيمين: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي
اُشتُقَّ منه وتقديره (ويقيمون الصلاة) لأنه اسم معرف بأل.
الصلاةَ: معمول اسم الفاعل (المقيمين) إعرابه
مفعول به منصوب لاسم الفاعل.
-وكذلك المؤتون الزكاة.
15-" يَحْذَرُ
الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ
قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ".
التوبة:64
مُخرِجٌ: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (يخرج ما تحذرون)
لأنه
اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل.
ما: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل.
تحذرون: جملة فعلية من الفعل المضارع المرفوع بثبوت النون وفاعله واو
الجماعة والجملة صلة الموصول.
16-" إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى
يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ
مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ". الأنعام:95
-فالقُ: اسم
فاعل أضيف إلى مفعوله (الحبِّ).
مُخرِجُ: اسم فاعل أضيف إلى مفعوله (الميّت).
الميّت: مضاف إليه مجرور
17- "هَذَا
عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ
وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيًّا ". فاطر:12
سائغٌ: اسم فاعل رفع بعده فاعل
شرابُه: فاعل مرفوع لسائغ.
18- "إِنَّ هَـٰۤؤُلَاۤءِ مُتَبَّرٌ مَّا هُمۡ فِیهِ وَباطِلٌ مَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ". الأعراف:137
باطل: اسم فاعل رفع بعده فاعل له.
ما: اسم موصول مبني في محل رفع فاعل لاسم الفاعل (باطل).
19--"فَلَعَلَّكَ تارِكٌ بَعْضَ ما يُوحى إِلَيْكَ". هود:12
-تارِكٌ:
اسم فاعل مرفوع خبر (لعلّ) نصب بعده مفعولاً به.
بعضَ:
معمول اسم الفاعل، إعرابه: مفعول به منصوب لاسم الفاعل.
20-
"لَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ". الشعراء:3
-باخِعٌ:
اسم فاعل مرفوع خبر (لعلّ) نصب بعده مفعولاً به.
21- "مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ". الأعراف:29 – يونس:22 – العنكبوت:65 - لقمان:32-
غافر:14+65 -البيتة:5
- مُخْلِصِينَ: اسم فاعل نصب بعده
مفعولاً به. إعرابه حسب موقعه في الجملة.
-الدِّينَ:
معمول اسم الفاعل إعرابه: مفعول به منصوب.
22-
" إِنَّا
مُنْزِلُونَ عَلى أَهْلِ هذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ".
العنكبوت:34
مُنْزِلُونَ:
اسم فاعل نصب بعده مفعولاً به، إعرابه خبر إنّ.
رِجْزاً:
معمول اسم الفاعل إعرابه: مفعول به منصوب.
23-"إِنَّهُ
قَدْ جاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذابٌ
غَيْرُ مَرْدُودٍ". هود:76
- آتِيهِمْ: اسم فاعل أُضيف إلى مفعوله
ورفع بعده فاعل.
-
عذابٌ: فاعل مرفوع لاسم الفاعل آتيهم.
24-
"وَالْحافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحافِظاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِراتِ أَعَدَّ
اللَّهُ لَهُمْ
مَغْفِرَةً
وَأَجْراً عَظِيماً". الأحزاب:35
- وَالْحافِظِينَ: اسم فاعل نصب بعده مفعولاً
به.
فُرُوجَهُمْ:
معمول اسم الفاعل إعرابه: مفعول به منصوب.
- وَالذَّاكِرِينَ
اللَّهَ: مثل الحافظين فروجهم.
25-
"جاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ".
فاطر:1
جاعِلِ:
اسم فاعل أُضيف إلى مفعوله الأول لأنه من الفعل (جعل) الذي ينصب مفعولين.
الْمَلائِكَةِ:
مضاف إليه مجرور.
رُسُلًا:
مفعول به ثانٍ لاسم الفاعل (جاعِل).
*-
فائدة:
أ- اسم
الفاعل أضيف إلى مفعوله ولم يرفع فاعلاً مثل:
*-" إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ
إِلَّا آتِي الرَّحْمنِ عَبْداً". الأحزاب
*-"وَكُلُّهُمْ
آتِيهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَرْداً".
آتي:
اسم فاعل أُضيف إلى مفعوله الرحمن والهاء.
ب-
اسم الفاعل لا يُضاف إلى فاعله
ج- الفرق
بين اسم الفاعل والصفة المشبهة رابط: اضغط هنا
اسم المفعول ومعموله ومنه:
1- "إِنَّ هَـٰۤؤُلَاۤءِ مُتَبَّرٌ مَّا هُمۡ
فِیهِ وَباطِلٌ مَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ". الأعراف:137
مُتَبَّرٌ: اسم مفعول رفع بعده نائب فاعل، إعرابه خبر إنّ مرفوع.
ما: اسم
موصول مبني في محل رفع نائب فاعل لاسم المفعول (مُتبَّرٌ).
2- "جناتُ
عدنٍ مُفتّحَةً لهم الأبوابُ". ص:50
- مُفتّحَةً: اسم مفعول عمِل عمَل فعله المبني للمجهول الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (تُفتَّح
لهم) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على المستقبل.
-الأبوابُ: معمول اسم المفعول (مُفتَّحة) وإعرابه نائب فاعل لاسم
المفعول.
3-"وَقَالُوا
مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا". الأنعام:139
-مُحَرَّمٌ: اسم
مفعول عمِل عمَل فعله المبني للمجهول الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (يُحرَّم على
أزواجنا) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على المستقبل.
-نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو)
-على أزواجنا: جار ومجرور متعلق باسم المفعول.
4-"إِنَّمَا
الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ
وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ
حَكِيمٌ". التوبة:60
-الْمُؤَلَّفَةِ: اسم مفعول عمِل عمَل فعله
المبني للمجهول الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (التي تُؤلَّف قلوبهم) لأنه معرف بأل.
قُلُوبُهُمْ: معمول اسم المفعول إعرابه نائب فاعل مرفوع.
5-" إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ
مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ".
هود:103
مجموع: اسم مفعول رفع بعده نائب فاعل وإعرابه صفة ليوم.
الناسُ: معمول
اسم المفعول إعرابه نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
صيغة المبالغة ومعمولها:
1-"فَعَّالٌ لِما يُرِيدُ". البروج:16
فَعَّالٌ:
صيغة مبالغة تعدى بعده باللام
لما:
ما: اسم موصول، مبني على السكون في محل جر باللام لفظًاً في محل نصب
مفعول
به لـصيغة المبالغة.
2-"منّاعٍ للخيرِ
معتدٍ أثيمٍ". القلم : 12
-"منّاعٍ
للخيرِ معتدٍ مريب". ق:25
منّاع: صيغة مبالغة ومعموله (للخير) مفعوله
به مجرور لفظاً بالّلام منصوب محلاً.
الصفة المُشبَّهة ومعمولها:
1-"اتَّبِعُوا
مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ
قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ". الأعراف:3
قليلاً: صفة مشبهة رفع بعده فاعلاً وهو
(ما تذكرون).
إعراب (ما تذكرون) ما: مصدرية وتذكرون:
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله واو الجماعة والمصدر المؤول في محل رفع فاعل
للصفة المشبهة.
ملحوظة: ذكر النحاة لها أكثر من إعراب.
*-"وَلَقَدْ
مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ". الأعراف:10 مثل السابق
*-"وَمَا
يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا
الْمُسِيءُ قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ". غافر:58 (مثل السابق)
*-" وَمَا
هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ. وَلَا
بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ". الحاقة:41-42 (مثل السابق)
ثانياً: المصدر العامل عمل فعله في
القرآن الكريم منها:
1-" أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ.
يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ". البلد:14-15
- إِطْعَامٌ: مصدر الفعل (يطعم) ويعمل عمله لأنه يجوز أن نضع مكانه المصدر المؤول
وتقديره (أو أن يطعم يتيماً)
-يتيماً: معمول المصدر وإعرابه مفعول به منصوب للمصدر (إطعام).
2-" فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ
أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ
مِسْكِينًا". المجادلة:4
ستينَ: معمول
المصدر وإعرابه مفعول به منصوب للمصدر (فإطعام).
3-"فَإِذَا
قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ
آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا".
البقرة:200
ذكركم: ذكْر: مصدر أضيف إلى فاعله ضمير المخاطب(كم) ونصب مفعوله
(آباءَكم): مفعول به منصوب للمصدر (ذِكْر).
4- "وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ
بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ". البقرة:251
- دَفۡعُ ٱللَّهِ: مصدر
أضيف إلى فاعله اسم الجلالة (الله) ونصب مفعوله.
-بعضَهم: مفعول به منصوب للمصدر (دفْع).
5- مصادر أضيفت لمعمولها منها:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/