المشتقات والمصادر وعملها من القرآن الكريم

عمل المشتقات والمصادر
نتذكر: 

1- أنّ المصدر والاسم المُشتقّ يُعربان حسب موقعهما في الجملة.  

2- الاسم المشتق يعمل عمل فعله الذي اُشتُقَّ منه بشروط الرابط في نهاية الموضوع. 

3- المصدر يعمل عمل فعله الذي اُشتُقَّ منه بشرط (إذا صحّ أنْ نضع مكانه المصدر المؤول).

أولاً: المشتقات العاملة في القرآن الكريم:
اسم الفاعل ومعموله ومنه:
1- "وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا". الكهف:23
فاعلٌ: اسم فاعل عمِل عمَل فعله المبني للمعلوم الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (أفعل ذلك) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على المستقبل.
فاعل: حسب موقعه في الجملة (خبر إنّ مرفوع). 

-معموله (ذلك) إعرابه: اسم إشارة في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل.

2-"قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ". النمل:32

قاطعةً: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (أقطع أمراً) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل.

-(أمراً) معمول اسم الفاعل (قاطعة)، إعرابه مفعول به منصوب لاسم الفاعل.

3-" أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ". الزمر:22

للقاسية: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (للذين تقسى قلوبهم) لأنه اسم معرف بأل يعمل بدون شروط.

قلوبُهم: معمول اسم الفاعل (القاسية) إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.

4- " إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً". البقرة:30

- جَاعِلٌ: اسم فاعل نصب مفعول به بعده.

-خليفةً: معمول اسم الفاعل مقعول به منصوب.

5- " وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا". الكهف:8

جاعلون: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (لنجعل ما عليها) لأنه اسم نكرة جمع مذكر سالم والنون بدل التنوين دلّ على الحال أو المستقبل.

ما: معموله، اسم موصول في محل نصب مفعول به أول لاسم الفاعل

صعيداً: مفعول به ثان منصوب وجرزاً: نعت

6-" قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ". مريم:46

راغبٌ: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (أترغب) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل سُبِق لاستفهام.

أنت: معموله، ضمير مبني في محل رفع فاعل سدّ مسدّ الخبر.

7-"لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا". الأنبياء:3

-لاهيةً: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (تلهو قلوبُهم) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل.

-قلوبُهم: معمول اسم الفاعل (لاهية) إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.

8- "وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ " الأنعام : 93

- باسطو: اسم فاعل أُضيف إلى مفعوله وحذِفت النون من الجمع السالم للإضافة

أيديهم: مضاف إليه وهي في الأصل مفعول به.

9-" وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا". النساء:75

الظالم: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (التي ظلم أهلها) لأنه معرف بأل.

أهلها: معمول اسم الفاعل (الظالم) إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.

10- "يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ. خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ".

"خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ". المعارج:44

خاشعةً: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (تخشع أبصارُهم) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على المستقبل.

أبصارُهم: معمول اسم الفاعل (خاشعة) إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.

11-"وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ". الأنعام: 141

مختلفاً: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (تختلف أكلُه) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل

أكله: معمول اسم الفاعل (مختلفاً) إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.

12-" وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ". النحل:13

*-" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ". الزمر:21

*-" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا". فاطر:27

مختلفاً: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (تختلف ألوانُه أو ألوانها) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل.

ألوانُه: معمول اسم الفاعل (مختلفاً) إعرابه فاعل مرفوع لاسم الفاعل.

13-" الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ". آل عمران:134

الكاظمين: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (ويكظمون الغيظ) لأنه اسم معرف بأل.

الغيظَ: معمول اسم الفاعل (الكاظمين) إعرابه مفعول به منصوب لاسم الفاعل.

ووكذلك العافين ومعموله الجار والمجرور (عن الناس) لأنه من فعل لازم والتقدير: ويعفون عن الناس. 

14-" لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا". النساء:162

المقيمين: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (ويقيمون الصلاة) لأنه اسم معرف بأل.

الصلاةَ: معمول اسم الفاعل (المقيمين) إعرابه مفعول به منصوب لاسم الفاعل.

-وكذلك المؤتون الزكاة.

15-" يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ". التوبة:64

مُخرِجٌ: اسم فاعل عمِل عمَل فعله الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (يخرج ما تحذرون) لأنه

اسم نكرة منونة دلّ على الحال أو المستقبل.

ما: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل.

تحذرون: جملة فعلية من الفعل المضارع المرفوع بثبوت النون وفاعله واو الجماعة والجملة صلة الموصول.

16-" إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ". الأنعام:95

-فالقُ: اسم فاعل أضيف إلى مفعوله (الحبِّ).

مُخرِجُ: اسم فاعل أضيف إلى مفعوله (الميّت).  

الميّت: مضاف إليه مجرور 

17- "هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيًّا ". فاطر:12

سائغٌ: اسم فاعل رفع بعده فاعل

شرابُه: فاعل مرفوع لسائغ.  

18- "إِنَّ هَـٰۤؤُلَاۤءِ مُتَبَّرٌ مَّا هُمۡ فِیهِ وَباطِلٌ مَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ". الأعراف:137

باطل: اسم فاعل رفع بعده فاعل له.

ما: اسم موصول مبني في محل رفع فاعل لاسم الفاعل (باطل). 

19--"فَلَعَلَّكَ تارِكٌ بَعْضَ ما يُوحى إِلَيْكَ". هود:12

-تارِكٌ: اسم فاعل مرفوع خبر (لعلّ) نصب بعده مفعولاً به.

بعضَ: معمول اسم الفاعل، إعرابه: مفعول به منصوب لاسم الفاعل.

20- "لَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ". الشعراء:3

-باخِعٌ: اسم فاعل مرفوع خبر (لعلّ) نصب بعده مفعولاً به. 

نَفْسَكَ: معمول اسم الفاعل، إعرابه: مفعول به منصوب.  

21- "مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ". الأعراف:29 – يونس:22 – العنكبوت:65 - لقمان:32- 

غافر:14+65 -البيتة:5

- مُخْلِصِينَ: اسم فاعل نصب بعده مفعولاً به. إعرابه حسب موقعه في الجملة.  

-الدِّينَ: معمول اسم الفاعل إعرابه: مفعول به منصوب.

22- " إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلى أَهْلِ هذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ". العنكبوت:34  

مُنْزِلُونَ: اسم فاعل نصب بعده مفعولاً به، إعرابه خبر إنّ.  

رِجْزاً: معمول اسم الفاعل إعرابه: مفعول به منصوب. 

23-"إِنَّهُ قَدْ جاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ". هود:76

- آتِيهِمْ: اسم فاعل أُضيف إلى مفعوله ورفع بعده فاعل.

- عذابٌ: فاعل مرفوع لاسم الفاعل آتيهم.

24- "وَالْحافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحافِظاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِراتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ

مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً". الأحزاب:35

- وَالْحافِظِينَ: اسم فاعل نصب بعده مفعولاً به.  

فُرُوجَهُمْ: معمول اسم الفاعل إعرابه: مفعول به منصوب.

- وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ: مثل الحافظين فروجهم. 

25- "جاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ". فاطر:1

جاعِلِ: اسم فاعل أُضيف إلى مفعوله الأول لأنه من الفعل (جعل) الذي ينصب مفعولين.  

الْمَلائِكَةِ: مضاف إليه مجرور.  

رُسُلًا: مفعول به ثانٍ لاسم الفاعل (جاعِل).  

*- فائدة:  

أ- اسم الفاعل أضيف إلى مفعوله ولم يرفع فاعلاً مثل:

*-" إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمنِ عَبْداً". الأحزاب

*-"وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَرْداً".

آتي: اسم فاعل أُضيف إلى مفعوله الرحمن والهاء.

ب- اسم الفاعل لا يُضاف إلى فاعله

ج- الفرق بين اسم الفاعل والصفة المشبهة رابط: اضغط هنا  

اسم المفعول ومعموله ومنه:

1- "إِنَّ هَـٰۤؤُلَاۤءِ مُتَبَّرٌ مَّا هُمۡ فِیهِ وَباطِلٌ مَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ". الأعراف:137

مُتَبَّرٌ: اسم مفعول رفع بعده نائب فاعل، إعرابه خبر إنّ مرفوع.  

ما: اسم موصول مبني في محل رفع نائب فاعل لاسم المفعول (مُتبَّرٌ).

2- "جناتُ عدنٍ مُفتّحَةً لهم الأبوابُ". ص:50

- مُفتّحَةً: اسم مفعول عمِل عمَل فعله المبني للمجهول الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (تُفتَّح لهم) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على المستقبل.

-الأبوابُ: معمول اسم المفعول (مُفتَّحة) وإعرابه نائب فاعل لاسم المفعول.

3-"وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا". الأنعام:139

-مُحَرَّمٌ: اسم مفعول عمِل عمَل فعله المبني للمجهول الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (يُحرَّم على أزواجنا) لأنه اسم نكرة منونة دلّ على المستقبل.

-نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو)

-على أزواجنا: جار ومجرور متعلق باسم المفعول.

4-"إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ". التوبة:60

-الْمُؤَلَّفَةِ: اسم مفعول عمِل عمَل فعله المبني للمجهول الذي اُشتُقَّ منه وتقديره (التي تُؤلَّف قلوبهم) لأنه معرف بأل.

قُلُوبُهُمْ: معمول اسم المفعول إعرابه نائب فاعل مرفوع.

5-" إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ". هود:103

مجموع: اسم مفعول رفع بعده نائب فاعل وإعرابه صفة ليوم.  

الناسُ: معمول اسم المفعول إعرابه نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

صيغة المبالغة ومعمولها:

1-"فَعَّالٌ لِما يُرِيدُ". البروج:16

فَعَّالٌ: صيغة مبالغة تعدى بعده باللام

لما: ما: اسم موصول، مبني على السكون في محل جر باللام لفظًاً في محل نصب

مفعول به لـصيغة المبالغة. 

2-"منّاعٍ للخيرِ معتدٍ أثيمٍ". القلم : 12

-"منّاعٍ للخيرِ معتدٍ مريب". ق:25  

منّاع: صيغة مبالغة ومعموله (للخير) مفعوله به مجرور لفظاً بالّلام منصوب محلاً.

الصفة المُشبَّهة ومعمولها:

1-"اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ". الأعراف:3

قليلاً: صفة مشبهة رفع بعده فاعلاً وهو (ما تذكرون).

إعراب (ما تذكرون) ما: مصدرية وتذكرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله واو الجماعة والمصدر المؤول في محل رفع فاعل للصفة المشبهة.

ملحوظة: ذكر النحاة لها أكثر من إعراب.  

*-"وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ". الأعراف:10 مثل السابق

*-"وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ". غافر:58 (مثل السابق)

*-" وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ. وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ". الحاقة:41-42 (مثل السابق)

ثانياً: المصدر العامل عمل فعله في القرآن الكريم منها:

1-" أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ. يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ". البلد:14-15

- إِطْعَامٌ: مصدر الفعل (يطعم) ويعمل عمله لأنه يجوز أن نضع مكانه المصدر المؤول وتقديره (أو أن يطعم يتيماً)

-يتيماً: معمول المصدر وإعرابه مفعول به منصوب للمصدر (إطعام).

2-" فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا". المجادلة:4

ستينَ: معمول المصدر وإعرابه مفعول به منصوب للمصدر (فإطعام).

3-"فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا". البقرة:200

ذكركم: ذكْر: مصدر أضيف إلى فاعله ضمير المخاطب(كم) ونصب مفعوله

(آباءَكم): مفعول به منصوب للمصدر (ذِكْر).

4- "وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ". البقرة:251

- دَفۡعُ ٱللَّهِ: مصدر أضيف إلى فاعله اسم الجلالة (الله) ونصب مفعوله.

-بعضَهم: مفعول به منصوب للمصدر (دفْع).

5- مصادر أضيفت لمعمولها منها: 

"لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ". المائدة:89 
-"فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ". محمد:4
-"إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى". الليل:20
" رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ". النور:37
شروط عمل المشتقات من الرابط التالي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه