شرح درس هجرة العقول العربية و إعراب بعض الجمل

 هجرة العقول العربية

1- هجرة العقول العربية ظاهرة بارزة (تعاني الدول العربية.....والتطور الحضاري)  
أ- السبب : ازدياد عدد المهاجرين بشكل ملحوظ.
ب- الأضرار : ينتج عن هجرة العقول العربية إعاقة عملية التنمية الشاملة والتطور الحضاري  عند العرب.
  المفردات :  هاجس : ما يخطر بالبال  - مخاطر : خطر – عقود : عَقد.
  البلاغة :هجرة العقول : مجاز مرسل علاقته الجزئية.
  يشكل هاجساً : استعارة مكنية ، شبه الهجرة بشخص يشكل خطراً وحذف المشبه به.
  الإعراب : هاجساً:مفعول به – ظاهرةً : خبر أصبح منصوب
 يشكلُ هاجساً : جملة فعلية في محل نصب خبر ما زال 
2- المقصود بهجرة العقول العربية : ( ويُقصد من ....
  أ- هجرة ذوي الكفاءات العالية من العلماء والأطباء المتخصصين والمهندسين و... إلى الدول الأجنبية المتقدمة.         
 ب- إضافةً إلى الأيدي العاملة الفنية المُؤهَّلة.
 *- الإعراب   *- للأيدي : مجاز مرسل أطلق الجزء وأراد الكل ( الإنسان )
 *- هجرةُ : نائب فاعل مرفوع بالضمة ( للفعل الفعل المضارع المبني للمجهول ( يُقصَدُ )
العاملةِ : مضاف إليه مجرور - المؤهلة : ( مدربة ) نعت مجرور بالكسرة –
 إضافةً وغالباً : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف من لفظهما.
 ما تكون : ما : مصدرية – تكونُ فعل مضارع مرفوع بالضمة
والمصدر المؤول ( ما تكون ) في محل رفع فاعل للمصدر ( غالباً ) والتقدير ( غالباً كونُ هذه الهجرة )
3- عوامل هجرة العقول : ( تُعزَى هجرةُ العقولِ .......  من دراسات إبداعية )
 أ- أسباب ترجع إلى الدولة الأم أي ( الدولة العربية ) ( أمّا الدولة الأم التي .... ومؤهلات علمية).
 1- تهميش الأنظمة العربية الكفاءات المتخصصة – 2- عدم تخصيص ميزانيات مالية كافية للمراكز العلمية.
 3- لا تعطي رواتب كافية تناسب مؤهلاتهم ومستواهم العلمي والاجتماعي  4- لا تعطي مكافآت على ابتكاراتهم
 5- أحياناً تفضل الخبراء الأجانب عن ابن الوطن مع أنهم يساوونهم في الخبرة والمؤهلات العلمية.               
 ب- أسباب ترجع إلى الدول المتقدمة  ( وما دام أصحابُ هذه ........  من دراسات إبداعية )
1- توفير المراكز العلمية المتطورة – 2- تجزل لهم العطاء 3- تتعهد بنشر أبحاثهم مجاناً.
4- تزويدهم بكل شيء جديد في المراكز العلمية العالمية
 *- المفردات :تعزي : تنسب – طاردة : مبعدة – المبدعة : المبتكرة – تهمش : تهمل أو دورها ثانوي
 قدراتهم : إمكانياتهم – تؤمن : توفر – لا تثيبهم : لا تكافئهم – يبتكرونها : يخترعونها – الإحباط : الفشل
 صوب : تجاه – لا تألوا : لا تقصر – تتعهد : تلتزم – تجزل : توسع
*- البلاغة :  * الدولة الأم : تشبيه بليغ –
*نمت في حضنها : استعارة مكنية شبه الدولة بالأم والكفاءات بالأبناء توحي بالرعاية والاهتمام
* تهمش هذه الأنظمة : استعارة مكنية سبه الأنظمة بشيء مادي يهمش توحي بالاهمال وعدم الاهتمام
 * شعلة الحضارة : تشبيه بليغ المشبه : الحضارة  –   المشبه به الشعلة توحي بالهداية    الإعراب :          
* أمّا الدولة الأم التي... (فإنّ أنظمتَها السياسية تشكلُ ..... )    
أمّا أ أداة شرط جازمة تفيد التوكيد – أصلها ( مهما يكن ) تشتمل على أداة الشرط وفعل الشرط المحذوف 
الدولةُ : مبتدأ مرفوع  - الأمُّ : نعت لها مرفوع – التي : اسم موصول نعت ثاني
والخبر ( إنّ واسمها و خبرها الجملة الفعلية ) في محل رفع خبر المبتدأ ( الدولة ) والفاء : رابط بين الشرط والجواب    
* إذْ تُهمِّش هذه الأنظمةُ دورَ الكفاءاتِ 
إذْ : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب وهو مضاف   
تهمشُ : فعل مضارع مرفوع  - هذهِ : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع فاعل – الأنظمةُ : نعت      
دورَ مفعول به منصوب  وهو مضاف – الكفاءات : مضاف إليه مجرور بالكسرة   
 والجملة الفعلية ( تهمش .. ) في محل جر مضاف إليه  
* ومادام أصحابُ هذهِ العقولِ ... يعانون من   
 و : الواو استئنافية -  ما : مصدرية زمانية – دام : فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح  
أصحابُ : اسم مادام مرفوع بالضمة وهو مضاف – هذه : اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه      
العقول : بدل  من اسم الإشارة مجرور بالكسرة 
 يعانون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون من الأفعال الخمسة – واو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع فاعل
 والجملة الفعلية ( يعانون ) في محل نصب خبر مادام. 
4- الهجرة من حيث الكم و الكيف : ( على الرغم من أن الدول ........... ما زالوا يعملون بها )   
ا- معدلات الهجرة تختلف من دولة لأخرى حسب الظروف السياسية والاقتصادية      
ب- من المشكلات التي  تعوق البحث عدم تجاوب الدول الأجنبية وتعاونها مع الدول العربية.    
ج- أكثر من مليون خبير واختصاصي عربي هاجر إلي الدول المتقدمة.        
 د- درجات العقول المهاجرة : الأولى : عقول هاجرت جاهزة بسسب عامل سياسي أو اقتصادي   
ثانياً: طلاب البعثات التي أرسلتهم الدولة العربية ولم يعودوا إليها وعددهم حوالي نصف مليون طالب         
ثالثاً : الذين ولدوا في الدول الغربية  أو هاجروا إليها وهم صغار السن 
* المفردات : تتباين : تختلف – ناجزة : متخصصة ومدربة جاهزة 
* - البلاغة : الدول العربية تشكو : استعارة مكنية
 شخص الدول العربية في صورة إنسان يشكو من مرض الهجرة
توحي بشدة المعاناة وما يلحقها من ضرر نتيجة الهجرة 
*- الإعراب : إلى أخرى : مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر ( اسم مقصور )
تبعاً : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف من لفظه                                 
*- ( بيّن أنّ أكثرَ من مليون ......   فد هاجروا إلى ... )    
المصدر المؤول من (أنّ واسمها وخبرها) في سد مسد المفعول به للفعل الماضي (بيّن).      
*- ( سواءٌ أكانوا مولودين فيه أمْ هاجروا إليه وهم صغارُ السنِ )
سواءٌ : خبر مقدم مرفوع بالضمة  - والمبتدأ المصدر المؤول من همزة الاستفهام والفعل كانوا. 
أكانوا : الهمزة للاستفهام تفيد التسوية – كانوا : فعل ناسخ ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
 واو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع خبر كان
مولودين : خبر كان منصوب بالياء جمع مذكر سالم – فيه : جار ومجرور
أم : حرف عطف يفيد التعيين 
هاجروا : فعل ماضي وفاعله واو الجماعة معطوف على (كانوا) إليه : جار ومجرور 
وهم صغارُ :واو الحال –هم : في محل رفع مبتدأ – صغار خبر مرفوع وهو مضاف –السنِ :مضاف إليه مجرور

5- المشكلة التنموية الناتجة عن الهجرة : ( سبب هجرة العقول و ......... الكفاءات الوطنية العربية )   
أ- خسارة مالية فادحة تقدر في السنة حوالي مليار ونصف دولار.   
ب- حرمان الدول العربية من هذه القدرات الإبداعية وما لها من دور في إنقاذها من التخلف الصناعي والتكنولوجي.   
ج- خسارة الأموال التي تنفقها على استقدام المهارات الأجنبية بدل العقول المهاجرة  
*- المفردات : فادحة : كبيرة – تتكبد : تعاني –
*- البلاغة : أ- تتكبد ما قيمته : شبه معاناة وتحمل الخسارة بطعنة في الكبد وحذف المشبه به ودل عليه ( تتكبد )
 نوعها استعارة مكنية – توحي بجسامة الخسارة وما يلحقها من أضرار والقيمة الفنية التجسيم.
ب- وإنقاذه من واقع تخلفه ... شبه الكفاءات العربية بشخص قادر على إنقاذ العرب نوعها استعارة مكنية
توحي بمكانتها العالية وأهميتها في بناء العالم العربية وأثرها البالغ في تقدمه وتطوره وسر الجمال التشخيص.       

6- أمثلة على إنجازات العقول المهاجرة
-( إنّ عددَ العقولِ ............ ليس المؤشرَ الوحيد َ......  بلْ هو مؤشرٌ على ... )      
* عالم الفضاء فاروق الباز – وعالم الفيزياء النووية أحمد زويل – المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد وغيرهم  

 *- الإعراب :
إنّ : حرف ناسخ للتوكيد – عددَ اسمها منصوب – القول : مضاف إليه
 ليسَ : فعل ناسخ  فعل ماضي جامد مبني على الفتح – اسمها ضمير مستتر ( هو )
المؤشرَ : خبر ليس منصوب بالفتحة – الوحيدَ : نعت منصوب  
 وجملة ( ليس واسمها وخبرها ) في محل رفع خبر إنّ
بل : حرف عطف يفيد الإضراب
هو : ضمير مبني في محل رفع خبر – مؤشر : خبر مرفوع
 والجملة الاسمية ( هو مؤشر ) في محل رفع معطوفة على ما قبلها جملة ( ليس واسمها وخبرها).

7- الانتماء القومي والوطني للعلماء العرب : ( لا يزالُ حبُّ الوطنِ يعمرُ ...... )  
- استعدادهم إلى العودة إذا توفر لهم الأمن السياسي والوظيفي 
- احتفاظهم بهويتهم الوطنية والاعتزاز بقوميتهم العربية
*- البلاغة : أ- لا يزال حبُّ الوطنِ يعمرُ قلوبَ العلماءِ العربِ – نوعها : استعارة مكنية.
 شبه حب الوطن بشخص يسكن  الغرض التشخيص - وشبه قلوب العلماء بالبيت  والغرض التجسيم
وتوحي بأن حب الوطن حيّ في قلوبهم ملازم لهم ولا غنى عنه كالبيت.   
ب- يحققون ذواتهم الإبداعية – نوع الصورة البيانية : استعارة تصريحية                  شبه إشباع حاجاتهم ورغباتهم بتحقيق ذواتهم وهنا حذف المشبه ( الإشباع ) وصرح بالمشبه به ( تحقيق )      
 توحي أو تدل الصورة على تمسكهم وعدم تخليهم عن أوطانهم الأصلية                 ج- يحملون هوية وطنهم وأمتهم: استعارة مكنية شبه الهوية بشيء مادي يُحمل وتوحي بالقيمة الثمينة لهويتهم  
د- ما يهيّئ دافعاً قوياً لاستقطابهم وعودتهم – استعارة مكنية شبه انتماءهم القومي بالمغناطيس يستقطبهم
القيمة الفنية التجسيم ( المشبه معنوي والمشبه به محسوس).    

الإعراب :
*- لا يزالُ : فعل ناسخ فعل مضارع مرفوع بالضمة
حبُّ : اسم لا يزال مرفوع بالضمة وهو مضاف – الوطن : مضاف إليه مجرور بالكسرة 
يعمرُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ( حب الوطن )
  قلوبَ : مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف – العلماءِ : مضاف إليه مجرور
والجملة الفعلية ( يعمر قلوب العلماء ) في محل نصب خبر لا يزال     
*- أيضاً : مفعول مطلق منصوب بالفتحة لفعل محذوف والغرض التوكيد
 *- يُهيّئ دافعاً قوياً : دافعا : مفعول به منصوب – وقويا : نعت له منصوب بالفتحة     
8- اقتراحات للحد من هجرة العقول العربية : ( صادرة عن ( اليونسكو – أو منظمة العمل العربية ) 
( أصبحت ظاهرةُ هجرةِ العقولِ العربيةِ إحدى القضايا المهمة ِ .... )                
أ- إغراء الكفاءات بمنحها المزيد من الامتيازات المالية والاجتماعية و الوظائف المرموقة
ب- مضاعفة مخصصات ميزانيات البحث العلمي وغقامة الدراسات العليا
ج-  تنظيم مؤتمرات قطرية وقومية للعلماء وتدعيم الترابط بين أسرهم ووطنهم    
د- إنشاء رابطة للعلماء والتقنيين العرب في الخارج وتسهيل الإفادة من خبراتهم  
هـ - تعميق الترابط والتفاعل بين مؤسسات البحث العلمي والجامعات وتطوير مناهج التعليم.
*- المفردات : إجرائية : عملية – إحصائية : تحصي عدد العقول وتوزيعها – تحليلية : بيان الأسباب وطرق العلاج 
يقتضي : يلزم – الدائب : المستمر – تسهم : تشارك – قطرية : داخل كل دولة – قومية : بين الدول العربية  
 اليونسكو : منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( باريس ) – سبُل : طرُق.   

*- البلاغة : - تعوق عملية التنمية : استعارة مكنية شبه ظاهرة الهجرة بشيء أو حاجز مادي وحذفه ودل عليه الإعاقة 
- إيقاف نزيف هذه الهجره : تشبيه بليغ شبه الهجرة بالنزيف توحي بمدى الضرر الذي يلحق العرب منها. 

*- الإعراب :
- أصبحتْ : فعل ماضي ناسخ – واسمها : ظاهرةُ -  وخبرها : إحدى : منصوب بالفتحة المقدرة للتعذر
 - خطواتٍ : مفعول به منصوب بالكسرة بدل الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم  للفعل (اتخذت)
 إجرائيةً : نعت لخطوات منصوب بالفتحة

التعليقات

  1. شكراً لكم كثيراً وبارك الله فيكم وجعله بميزان حسناتكم

    ردحذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه