إعراب كلمات وجمل تهمك

 إعراب كلمات وجمل 

يتوقف عندها الطلاب مثل:( ما - لو - كذا وكذا - كما - حسب - فحسب - فقط - فجأة - تباً .... ( لا أبا لك - لا عليك - هلمَّ جرّا..
1- الحروف المصدرية : تم نقل الحروف المصدرية في مشاركة أخرى 
للمشاهدة اضفط هنا
------------------------------           
2- لو أنك اجتهدت لكان خيراً لك.
- لو : شرطية تفيد امتناع الامتناع.
 - اجتهدْتَ : فعل وفاعل ( جملة فعلية في محل رفع خبر أنّ ).
 والمصدر المؤول من ( أن واسمها وخبرها ) في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره (  ثبت ) والتقدير( لو ثبت اجتهادُك لكان خيراً لك ).          
- لكان : اللام واقعة في جواب الشرط - كان : فعل ناسخ فعل ماضي مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر يعود على الاجتهاد
- خيراً : خبر كان منصوب بالفتحة  -  لك : الكاف : ضمير مبني في محل جر باللام .
3- ( لو) تفيد التمني :
حرف يتضمن معنى الشرط مثل : قال تعالى :
 " لو أنَّ لنا كرةً فنتبرأَ منهم ".  البقرة 167                                  
المصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره (لو ثبت).
- فنتبرأ : الفاء فاء السببية وقعت جواب طلب التمني - نتبرأَ : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية والمصدر المؤول من (أن نتبرأ) في محل رفع معطوف بالفاء على المصدر المؤول مفهوم مما قبله. 
---------------------------
4- ( كما ): 5- أنواع ( ما )
 تمّ نقل ( ما ) أنواعها  وإعرابها في قسم ( فوائد نحوية ) تخفيفاً       
  -------------------------
6- كذا وكذا  : سافر كذا وكذا رجلاً  ( تعرب حسب موقعها ).
- سافر فعل ماضي مبني على الفتح .                                                
-  كذا وكذا : مع بعضها كناية عن العدد المبهم في محل رفع فاعل. 
- رجلاً : تمييز لها منصوب بالفتحة ( تحتاج إلى تمييز بعدها ).
*- عندي كذا كتاباً . كذا : اسم كناية عن العدد مبني في محل رفع مبتدأ مؤخر- عندي : شبه جملة في محل رفع خبر مقدم.
-------------------------------------
7- ( كَيْتَ وكَيْتَ ) - ( ذّيْت وذَيت ) - معناها : كناية عن جملة من الأفعال والأقوال وتعرب أيضاً حسب موقعها من الجملة
*- أنت قلت كيتَ وكيتَ . مبنية على الفتح ( أو حسب ما يكون آخرها ) في محل نصب مفعول به الواو بينهما مهملة
*- كان من الأمر كيت وكيت . مبنية في محل رفع اسم كان - من الأمر : جار ومجرور في محل نصب خبر كان
-----------------------------------       
8- ( كائناً ) : كائناً ما كان .  - كائن : نوعها : اسم فاعل من كان .
- كائناً : حال منصوبة بالفتحة والقدير مثلا ( لأضربنه كائناً ما كان ) تعمل عمل فعلها ( كان ) واسمها ضمير مستتر ( هو ).
- ما : اسم موصول مبني في محل نصب خبر كائناً.              
- كان : فعل ماضي مبني على الفتح ( تامة ) والفاعل ضمير مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
*- ويرى البعض ( ما كان ) مصدر مؤول في محل رفع فاعل لاسم الفاعل كائناً .
9- ( كذلك ) : الكاف حرف جر يفيد التشبيه - ذا : اسم إشارة مبني في محل جر - واللام للبعد - والكاف حرف خطاب               
   * قال تعالى : " وكذلك نفصل الآيات " جار ومجرور متعلق بمفعول مطلق محذوف مؤكد للفعل بعده ( نفصل )
* إذا أتى بعدها اسم مثل ( كذلك الخروج ) تُعرب : شبه جملة في محل رفع خبر
والخروج : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة                         
10- ( بخلاف كذا )  التقدير : هذا بخلاف كذا.
 - هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.                   
- بخلاف : الباء حرف جر زائد - خلاف : خبر مجرور لفظاً مرفوع محلاً وهو مضاف . 
- كذا  : في محل جر مضاف إليه.                                
- يجوزُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة.
- كذا  : اسم مبني في محل رفع فاعل .
- خلافاً : حال منصوبة بالفتحة .
- له : الهاء ضمير مبني على الضم في محل جر.                     
--------------------------
11- ( مذْ - منذُ ) لهما إعرابان.
ا- حرفا جر: زرتكم منذُ يومين. يومين :اسم مجرور بمنذُ وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
ب- ظرفا زمان إذا أتى بعدهما اسم مرفوع مثل :  زرتكم منذُ يومان .
- منذُ : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب على الظرفية.
- يومان : فاعل لفعل محذوف تقديره ( منذ كان يومان ) وكان تامة.
- والجملة الفعلية ( كان يومان ) في محل جر بالإضافة.
---------------------------
12- ( هلمَّ جرّا )  معناها : ائتِ على هذا المنوال أو استمرْ ذلك. 
- هلمّ : ها : حرف للتنبيه - وهي اسم فعل أمر بمعنى ائتِ أو تعالَ او ضمّ نفسك.
- جرّا : فاعل مرفوع لاسم الفعل وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.
---------------------------
13- ( حسب ) معناها ( كافٍ ) لها حالتان مضافة وإما غير مضافة.
1- اسم مضاف معرب ويعرب حسب موقعه.
*- حسبُك اللهُ . مبتدأ مرفوع بالضمة – اللهُ : خبر مرفوع بالضمة.
*- اللهُ حسبي . خبر مرفوع بضمة مقدرة على الباء بسبب الإضافة إلى ياء المتكلم.  
 فائدة
1- إذا تساوى المبتدأ والخبر في التعريف أو التنكير كان الاسم الأول هو المبتدأ.
*- جاء محمدٌ حسبَك من رجل . حسبَك : حال منصوبة بالفتحة لأن صاحب الحال محمد (معرفة).
*- مررتُ برجلٍ حسبِك من رجل . نعت مجرور بالكسرة لأن المنعوت رجل (نكرة).
2- (حسبُ) اسم غير مضاف ويبني على الضم معناه (لا غير) ويعرب حسب موقعه. 
 *- رأيتُ رجلاً حسبُ . اسم مبني على الضم في محل نصب نعت لـ( رجلاً ).
 *- رأيتُ علياً حسبُ . اسم مبني على الضم في محل نصب حال لـ( علياً ).
 *- هذا حسبُ .  اسم مبني على الضم في محل رفع خبر للمبتدأ ( هذا ). 
14- ( فحسبُ ) الفاء زائدة للتزيين ( حسبُ ) اسم مبني على الضم وتعرب مثل السابقة.  
15- ( فقطْ )  الفاء زائدة للتزيين و ( قطْ ) مبنية على السكون.
*- تأتي بمعنى ( فحسب ) فتعرب مثلها. 
*- وتأتي بمعنى الفعل ( اكتفى ) فتكون الفاء حرف عطف،( أخذتُ درهماً فقطْ).
- أخذْتُ : فعل ماضي مبني على السكون والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل.  
- درهماً : مفعول به منصوب بالفتحة.
- فقطْ : الفاء حرف عطف – قطْ : فعل معطوف على الفعل أخذت لا محل له من الاعراب ، وتقدير الجملة ( أخذتُ درهماً فاكتفيتُ به ).     
16- ( رُبَّ ) حرف جر شبيه بالزائد ( لا يستغنى عنه ولكن ليس له متعلق كباقي حروف الجر الأصلية.   
أ- الاسم الوقع بعدها نكرة يعرب حسب موقعه من الجملة.
*-  مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً ( بعده جملة اسمية – أو فعلية فعلها لازم – أو فعلية والمفعول به موجود.              
-( رُبَّ غنيٍ اليومَ فقيرٌ غداً - ربّ طالبٍ مجتهدٍ نجح
*– ربّ رجلٍ كريمٍ أكرمته.
- ربّ : حرف جر شبيه بالزائد مبني على الفتح.
- رجلٍ : مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً.
- كريمٍ : نعت مجرور بالكسرة.                                                
- أكرمته : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل – والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل. 
- والهاء : ضمير مبني على الضم  في محل نصب مفعول به.                       
- والجملة الفعلية ( أكرمته ) في محل رفع خبر المبتدأ .
*- مفعول به إذا كانت الجملة فعلية والمفعول به محذوف فيكون المجرور بعد (رب) هو المفعول به.   
*- ربّ رجلٍ كريمٍ أكرمت.
- رجل : مفعول به للفعل أكرمت مجرور لفظاً منصوب محلاً.  
ب- حذف ربّ بعد (الواو أو الفاء) ويبقى عملها.                      
   وليلٍ كموجِ البحرِ أرخى سدولَه***عليّ بأنواعِ الهمومِ ليبتلي 
- الواو : نوعها (واو رُبَّ) حرف لا محل له من الإعراب.
- ليلٍ : مبتدأ مجرور بـ(ربّ) المحذوفة لفظاً ولكنه مرفوع محلاً.
ج- قد تجُر ضمير المفرد الغائب وتنصب بعدها  تمييزاً .
*- (رُبَّه رجلاً) . الهاء : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.  
 – رجلاً: تمييز للضمير منصوب.
- والخبر محذوف تقديره موجود أي ( ربّه رجلاً موجودٌ). 
د- قد تقع بعد أداة النداء ( يا ربّ مريضٍ زرت ) المنادى محذوف والتقدير يا قوم ُ رُبّ مريضٍ.
- مريضٍ: مفعول به مجرور لفظاً منصوب محلاً – زرْتُ : فعل وفاعل.
هـ- قد تقع بعد (ألَا) الاستفتاحية بتخفيف اللام  كما سيأتي: 
و- إذا لحقتها (ما) الزائدة تكفها عن العمل " رُبَما يودُ الذينَ كفروا لو كانوا مسلمين". 
- رُبَ: بتخفيف الباء حرف جر شبيه بالزائد لا عمل له بسبب اتصال (ما) به.
- ما: زائدة كافة وكل الحروف الزائدة دائماً تفيد التوكيد.
فائدة :
 تفيد (ربّ)  التقليل أو التكثير حسب المعنى المفهوم من السياق. 
1- التقليل: كما في قول الشاعر: 
   ألَا ربّ مولودٍ وليس له أبٌّ***وذي ولدٍ لم يلدْه أبوان      
- المولود الأول عيسى والثاني آدم عليهما السلام.
- ألَا: حرف استفتاح يفيد التنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب. 
- ربّ: حرف جر شبيه بالزائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب يفيد التقليل.
- مولودٍ: مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً وخبره محذوف تقديره موجود.
- وليس: الواو زائدة – ليس: فعل ماضي مبني على الفتح فعل ناسخ واسمها (أبٌ)  مرفوع بالضمة.
- له: اللام حرف جر والهاء ضمير مبني في محل جر وهما (شبه جملة) في محل نصب خبر ليس مقدم 
-( والنحاة يقولون دائماً عن شبه الجملة متعلق بمحذوف ) وجملة ليس واسمها وخبرها في محل نعت مجرور لـ(مولودٍ).                                         
- وذي: الواو حرف عطف – ذي : معطوف على مولودٍ مجرور بالياء من الأسماء الخمسة وهو مضاف . 
- ولدٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.  
- لم يلْدَه: يلد : فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر بسبب التقاء الساكنين والهاء في محل نصب مفعول به.
-أبوان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى ونون المثنى بدل من التنوين في الاسم المفرد (أبٌ).    
- وجملة ( لم يلده أبوان ) في محل جر نعت لـ( ولدٍ )                               
فائدة :
 الفعل ( لم يلْدَه ) هكذا ورد عن الشاعر وهو شاهد نحوي (ورد بسكون اللام وفتح الدال). 
2- وتفيد ( ربّ ) التكثير غالباً: كما قي الحديث الشريف:  
" يا رُبَّ كاسيةٍ في الدنيا عاريةٌ يومَ القيامةِ ".       
كما قلنا سابقاً التقدير:(يا قومُ ربّ كاسيةٍ) وكاسيةٍ: مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً والخبر (عاريةٌ).
- في الدنيا : مجرور بفي وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
والجار والمجرور ( شبه جملة ) في محل جر نعت  لـ (كاسيةٍ).
- يومَ: ظرف  زمان منصوب بالفتحة وهو مضاف و (القيامةِ) مضاف إليه مجرور بالكسرة. 
فائدة: رأي آخر في (يارُبَّ) أداة النداء إذا أتى بعدها حرف فهي للتنبيه والأول أشهر. 
-----------------------------     
 17- أدوات التحضيض  وتفيد الطلب بقوة وهي ( هلّا – ألّا بتشديد اللام – لولا – ألَا بتخفيف اللام )، ويأتي بعدها الفعل المضارع.
*- " ألَا تحبون أن يغفرَ اللهُ لكم ) النور ( 22 ).
- ألا : تفيد الطلب بقوة أي : أحبوا                       
*-" لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون " النمل( 46 )أي : استغفروا الله . 
18- أدوات العرض  وتفيد الطلب برفق ولين وهي ( ألَا بتخفيف اللام كالسابقة – لو – أمَا بتخفيف الميم ).
*- (ألا تزورنا فنكرمَك) أي زُرْنا فنكرمَك،(لو تجلس معنا فتستفيدَ) أي:اجلسْ معنا.  
فائدة : أدوات التحضيض والعرض تفيد الطلب فهي من الأساليب الإنشائية.
*- جوابهما فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية وواو المعية.      
*- قد تفيد التوبيخ " لولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله " الكهف 39
ويأتي بعدها الفعل الماضي (هلّا اجتهدتَ) توبيخ على الإهمال والندم على ما فات.
* - ألا تزورنا فنكرمَك.
- ألا :حرف للعرض: تزورُنا : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
- نا : ضمير مبني في محل نصب مفعول به.           
- فنكرمَك : الفاء فاء السببية – نكرمَ : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة. 
-والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والكاف ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
- والمصدر المؤول من ( أنْ والفعل المضارع ) معطوف بالفاء على مصدر مفهوم مما سبق. 
-------------------------------------       
19- أدوات الاستفتاح ( ألَا – أمَا ) وتفيد التنبيه فقط ( لا تدل على الطلب).
(بتخفيف اللام والميم).
*-" ألَا إنّ أولياءَ الله لا خوفٌ عليهم ولا يحزنون " حرف استفتاح يفيد التنبيه
*- ألَا ليت الشبابَ يعودُ يوماً        فأخبره بما فعل المشيبُ   
------------------------                                         
20 - ( ها ) تأتي للتنبيه وتأتي اسم فعل بمعنى خُذْ .
أ- تفيد التنبيه وتدخل على أسماء الإشارة : هذه – هؤلاء – هذاك ).  
*- " قيل أَهكذا عرشُكِ "  النمل 42   
- قيلَ : فعل ماضي مبني على الفتح مبني للمجهول.
- أهكذا : الهمزة للاستفهام حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
- ها :حرف للتنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب (الألف تنطق ولا تكتب)
- كذا : الكاف حرف جر و( ذاْ ) اسم إشارة مبني على السكون في محل جر.
- ( هكذا ) شبه جملة في محل رفع خبر مقدم ( النحاة يقولون متعلق بمحذوف خبر تقديره كائن).
- عرشُك : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة وهو مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه، وجملة ( أهكذا عرشك ) في محل رفع نائب فاعل.                                  
*- و تدخل ( ها ) على الضمير( ها أنتم أولاء – ها أنا ذا – ها أنا تائب ).
ب-(ها) اسم فعل ( هاك الكتاب ) اسم فعل أمر بمعنى خُذْ والكاف حرف خطاب . 
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت – والكتابَ : مفعول به منصوب بالفتحة.
---------------------------
21 - أسماء تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف من لفظها والغرض التوكيد
 أ- ( تباً – ويحَه – ويلَه  – رغماً عن أنفه – كيداً - عجباً – هواناً – حجراً – يقيناً
  – حقاً - قطعاً – أيضاً – ألبتةَ –  رويداً – بلهاً – منعاً – قياماً – جلوساً .. .)  
 *- حقاً أنك كريم.
- حقاً : مفعول مطلق ( لفعل محذوف ) منصوب بالفتحة. 
- أنك: أنَّ : حرف ناسخ يفيد التوكيد والكاف ضمير مبني في محل نصب اسم أنّ.
- كريمٌ : خبر أنّ مرفوع بالضمة والمصدر المؤول من ( أن واسمها وخبرها ) في محل رفع فاعل للمصدر (حقاً).                      
* "وكان حقاً علينا نصرُ المؤمنين". الروم 47 . 
– حقاً : خبر كان مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة ونصر: خبرها مرفوع.                
ب- مفعول مطلق مضاف ( ويلَه – ويحَه – بُعدَ الظالمِ – سُحقَ الظالمِ - معاذَ اللهِ – سبحانَ اللهِ – حاشَ اللهِ.  
*- ويحَه رجلاً . ويحَ : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ليس له فعل من لفظه وهو مضاف والهاء مضاف إليه                
رجلاً : تمييز منصوب بالفتحة . 
ج- والآتي يُعرب مفعول مطلق  منصوب بالياء لأنه مثنى  وهو مضاف والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه وهي.  
- ( لبيك – سعديك – حنانيك – دواليك – حذاريك ...)  مفعول مطلق يفيد التكثير.
د- رويداً أخاك – بلهاَ الشرَ.
- رويداً وبلهاً : كل منها مفعول مطلق لفعل محذوف – بشرط أن تكونا منونتين .
- أخاك :مفعول به للمصدر منصوب بالألف من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف في محل جر بالإضافة. 
- الشرَ : مفعول به للمصدر بلهاً منصوب بالفتحة.                          
فائدة :-
 (رويدَ وبلهَ ) إذا أُضيفتا كانتا ( اسم فعل ) مثل: رويدَ أخاك - بلهَ الشرَ (بدون تنوين).
- رويدَ : اسم فعل أمر بمعنى : ( أمْهِلْه ) مبني على الفتح 
 – كذلك ( بلهَ ) بمعنى اتركْه - والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. 
- أخاك : مفعول به لاسم الفعل منصوب بألألف من الأسماء الخمسة. 
- الشر : مفعول به منصوب بالفتحة لاسم الفعل.
-----------------------------------                       
22- أسماء تُعرب حالاً منصوبة لفعل محذوف:                   
- ( فجأةً – بغتةً – يداً بيدٍ – قضَّهم بقضيضهم – وحدَه – وحدك .
*- طلع علينا فجأةً ( بغتةً ) حال منصوبة.         
*- جاء القومُ قضَّهم بقضيضهم – بعتُ يداً بيدٍ – جلس وحدَه – رجع المسافر عودةً على بدئِه.
*- كلمتُه فاهُ إلى فَيِّ ( فمه إلى فمي ).
- فاه : حال منصوبة بالألف من الأسماء الخمسة وهي مضاف.
- والهاء : ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
 فائدة :-
 ( هو نسيجُ وحدِه ) وحده : مضاف إليه مجرور لأن معناها ( نسيج أفراده ) اختلف المعنى عن الأولى.    
-هو : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ – نسيجُ خبره مرفوع وهو مضاف. 
----------------------------------------   
23- أسماء تعرب مفعولاً به منصوب :                         
*- ( أهلاً وسهلاً ) والتقدير : جئتَ أهلاً ونزلتَ سهلاً .
*- ( الاجتهاد الاجتهاد : أسلوب إغراء  - وكذلك أسلوب التحذير (الإهمالَ أيها الطلابُ) أي: احذر الإهمال.
- الاجتهادَ : مفعول به لفعل أمر محذوف تقديره ( الزمْ ) والاجتهاد الثانية توكيد لفظي.
*- الاسم الواقع بعد فعل التعجب وزن ( ما أفعَلَه ) مثل : ما أجملَ الربيعَ . مفعول به منصوب.  
---------------------------------------
24- إنْ باطلاً فباطلٌ .                        
-إنْ : حرف شرط جازم وفعل الشرط محذوف من كان واسمها تقديره (إن كان الشيءُ باطلاً ).
- باطلاً : خبر ( كان المحذوفة مع اسمها ) منصوب بالفتحة.                    
- فباطلٌ : الفاء واقعة في جواب الشرط لأنه جملة اسمية.     
- باطلٌ : خبر مرفوع بالضمة والمبتدأ محذوف تقديره (فهو باطلٌ).
*- وجملة فعل الشرط وجوابه في محل جزم بـ( إنْ الشرطية ).
25 - ( لا أبا لك ) قال زهير بن أبي سُلمى:                                 
    سئمتُ تكاليفَ الحياةِ ومن يعشْ     ثمانين حولاً - لا أبا لكَ – يسأمِ 
- لا : نافية للجنس ( حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- أبا : اسم ( لا ) منصوب بالألف من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
- لك : اللام حرف  زائد – والكاف : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
وخبر (لا) محذوف تقديره :( مفقود ) كما في البيت السبق فهي للمدح أو بمعنى:(لا مثيل لأبيك).
- وفي حالة الذم ( لا أبا لك موجود ) تكون دعاء عليه.        
2- إعراب آخر:( أبا ) اسم مقصور (آخره ألف) اسم (لا) النافية للجنس مبني على الفتح المقدر للتعذر في محل نصب.
- لك : جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر ( لا).
 والنحاة يقولون دائماً الجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر. 
-------------------------   
الفرق بين (مَن وما ) في قسم (فوائد نحوية).

التعليقات

  1. ممكن اعراب كلمة ضد فىى جمله
    نعم العمل الاتحاد ضد قوى الشر

    ردحذف
    الردود
    1. نعم العمل الاتحاد جملة مستقلة فعل وفاعل ومخصوص بالمدح إما خبر والمبتدأ محذوف وجوباً أو مبتدأ والجملة قبله خبر
      - ضدُ : صفة للاتحاد وهو مضاف وما بعدها مضافات - ويجوز الاتحاد صفة للعمل وضد : مخصوص بالمدح وكله صحيح ويرجع الأمر حسب نية القائل وفي الظاهر كما قلنا يجوز كما تريد بشرط أن يستقيم المعنى

      حذف
  2. ماهذا الجلوس؟
    من فضبك اعربها لي

    ردحذف
    الردود
    1. ما:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ - هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر - الجلوس بدل أو نعت والأفضل بدل راجع درس إعراب أسماء الاستفهام للتعرف على إعراب من وما بالدليل على ال‘راب من القرآن الكريم

      حذف
    2. نأسف للخطأ في الكتابة في كلمة ( الدليل على الإعراب )

      حذف
  3. وهي تنطق محاورة؟؟

    ردحذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه