المحسنات البديعية وسر جمالها
موضوعات علم البديع : العلم الثاني من علوم البلاغة العربية
المحسنات اللفظية والمعنوية. :مفهوم البديع
تحسين وجوه الكلام وتزيينه مثل السجع والجناس كما
سيأتي وأحسنه ما يأتي عفو الخاطر بدون تكلف، والغرض منه يكسب الكلام رونقاً وبهاء (حسناً وجمالاً) ويقوي المعنى
المحسنات البديعية نوعان:
:محسن معنويأ-
العكس الطباق - المقابلة - حسن التقسيم - التورية - حسن
التعليل - تأكيد المدح بما يشبه الذم -
ومراعاة النظير - ومنه حسن الابتداء وحسن الختام بالكلام ...
ب- محسن لفظي : وهو تنميق وتزيين اللفظ وإحداث جرس موسيقي، كما سيأتي:
والموازنة
- الجناس - السجع - التصريع – الازدواج مثل :
------------------------
الأمثلة :
أولاً :الجناس : هو تشابه اللفظان في النطق والاختلاف في المعنى وهو نوعان :
أ- جناس تام : مثل: قوله تعالى:
"ويوم تقوم السَاْعَة يقسم المجرمون ما لبثوا غير سَاْعَة ."
"ويوم تقوم السَاْعَة يقسم المجرمون ما لبثوا غير سَاْعَة ."
الساعة الأولى : يوم القيامة (أل التعريف لا تحسب من
الكلمة).
ساعة : الزمن
نستنتج من المثال :
1 - اتفاق اللفظين في النطق تماماً أي
في أربعة أمور:
أ- نوع
الأحرف ( السين والألف والعين والتاء ) ب- والحركات (سَ اْ عَ ة)
ج- عدد الأحرف ( أربعة ) د- ترتيب الأحرف
فائدة : أل التعريف لا تحسب وحركة آخر حرف لا تُحسب
لأنها تابعة لحالة الإعراب.
2 - اختلاف اللفظين في المعنى
ب- جناس ناقص :
( غير تام ) وهو اختلاف اللفظين في واحد من الأمور الأربعة السابقة , مثال" :والتفت الساق بالساق . إلى ربك يومئذ المساق ."
أ- تشابه في النطق ( الساق - المساق
) مع اختلاف في زيادة حرف الميم
ب- اختلاف في المعنى ( الساق من الرجل
- والمساق : الطريق
الغرض من
الجناس أو سر الجمال هو :
* - حلية لفظية تسر السامع ويُطرب لها
- نغمة موسيقية من تشابه الحروف
* - إعمال الفكر ( البحث عن المعنى
المختلف بين الكلمتين رغم تشابه الحروف).
ثانياً : السجع : وهو توافق آخر الجمل على صوت واحد ( حرف واحد ) -
ويُسمى توافق الفواصل في القرآن الكريم تأدباً.
-* من ظهرت مودته بانت سريرته .
نهاية الجملة الأولى حرف الهاء قبله تاء
نهاية الجملة الثانية حرف الهاء قبله تاء
لاحظ : التشابه في الحرف الأخير(الهاء) المهم تشابه نهاية الجمل في الحرف الأخير.
" -* قل هو الله أحد . الله الصمد
..... " تكرار حرف الدال
الغرض من السجع ( سر جماله ) أو قيمته الفنية
*- حلية لفظية
ونغمة موسيقية من تشابه الحرف الأخير
*- راحة في الأذن والنفس ( تُطرب
له(
فائدة : أحسن السجع ما كان عفو الخاطر بدون تكلف ويكون في
النثر غالبا دون الشعر.
ثالثاً : الازدواج : أو الموازنة وهو جملتان متساويتان في النطق ومتشابهتان في المعنى
شرطان هما التساوي والتشابه ويسمى ( تماثل الكلمات والجمل).
أي : التوازن الموسيقي
مثال :
الفضيلة لا يجاريكم فيها مُجارٍ ولا يباريكم فيها مُبارٍ
لا حظ تحقق الشرطان التساوي في النطق
( الوزن - الحركات والسكنات ) - والتشابه في المعنى
*- ومنه قول أبي تمام :
فَأَحْجَمَ لَمَّاْ لَمْ يَجِدْ فِيْكَ مَطْعَمَاً *** وَأَقْدَمَ لَمَّاْ لَمْ يَجِدْ عَنْكَ مَهْرَبَاً
حيث وازن بين الصدر(الشطر الأول) والعجز(الشطر الثاني) بين عدد
الأحرف وحركاتها
وسكناتها.
وسكناتها.
رابعاً : التصريع : يكون في الشعر فقط وهو : تشابه آخر حرف
في صدر البيت وعجزه (تكرار الحرف الأخير في الشطرين ).
مثال : قال ابن الرومي : في رثاء
البصرة :
ذاد عن مقلتي لذيذ المنـام *** شغلها عنه بالدموع السجـامِ
*- آخر حرف في الشطرين هو حرف
الميم المسبوق
بالألف.
الغرض منه : نغمة موسيقية ولفت
الانتباه.
---------------------------------
-------------------------
---------------------------------
شاهد الفيديو التالي (المحسنات اللفظية)
خامساً : الطباق :
وهو الجمع بين الشيء وضده أي:معنيان متضادان وهو نوعان (إيجابي
وسلبي).
1- طباق إيجابي : أي :
اللفظان مثبتان
مثال : قال تعالى:" الذين ينفقون أموالهم بالليل
والنهار سراً وعلانية ."
جمع بين الليل وضده النهار وجمع بين السر وضده العلانية.
2- طباق سلبي : أحد اللفظين مثبت والآخر منفي مثل : عرفت وما عرفت -
يسمع ولا يسمع.
فائدة : الجمع
بين كل كلمتين فقط على حده أي: لفظة بلفظة
الغرض من الطباق ( سر الجمال ) أو قيمته الفنية
*- توضيح المعنى وإبرازه - إثارة الانتباه للشيء
وضده.
سادساً : المقابلة:
هي تقابل معنى بمعنى أو حالة
بحالة سواء كانت الكلمات متضادة أم لا
وتأتي على حالتين :
أ- معنى ضد معنى يحتوي على كلمات متضادة مجموعها
في الجملتين أربعة فأكثر بالترتيب بينها، مثل:
قال
تعالى: " أذلةٍ على المؤمنين أعزةٍ على الكافرين".
*- مقابلة بين معنيين
الأول ( أذلة على المؤمنين ) والثاني (أعزة على الكافرين)
لاحظ :
1- أذلة ضدها أعزة- المؤمنين ضدها
الكافرين
2- الترتيب بينهما أي (
المؤمنين بعد كلمة أذلة - والكافرين بعد كلمة أعزة
3- مجموع الكلمات المتاضدة
أربعة في الجملتين
4- معنى مقابل معنى أي
لم يقصد الجمع بين كل كلمتين على حده مثل الطباق .
ب- معنى ضد معنى بدون كلمات متاضدة
مثال :
*- لا
يأسَ مع الحياة ولا حياةَ مع اليأس
قابل بين المعنى الأول ( لا يأس مع
الحياة ) والثاني (لا حياة مع اليأس) بدون كلمات متاضدة ، والغرض منه : مثل
الطباق
ثامناً : حسن التقسيم : هو
استيفاء المتكلم جميع أقسام المعنى
تقسيم المعنى أو الشيء إلى عدة أقسام لا غير
مثال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " وهل لك يا
بن آدم من مالك إلا ما أكلتَ فأبليت أو لبستَ فأبليت أو تصدقت فأبقيت "
*- قسم نصيب الإنسان من ماله ثلاثة
أقسام لا رابع لها
الغرض من التقسيم ( سر جماله )
حصر
جوانب المعنى وترتيبها في ذهن السامع في جمل متناسبة
تاسعاً : التورية:
هي لفظ له معنيان أحدهما قريب يدل عليه سياق الكلام ويريد
المتكلم معنى آخر بعيد ويُسمى (إيهام) لأن المتكلم يوهم السامع من أول لحظة
أنه يريد المعنى القريب.
ويُسمي تورية لأن المتكلم يورّي عن المعنى البعيد بالمعنى
القريب أي يُخفي
البعيد، مثل:
*- سُئل الرسول صلى الله
عليه وسلم وهو في طريقه إلى بدر لملاقاة كفار قريش: ممن أنتم ؟ فقال من ماء . (السؤال من أي قبيلة) .
- المعنى
القريب من قبيلة اسمها (ماء).
- المعنى البعيد (المقصود) مخلوق من ماء.
- أراد الرسول إخفاء
الحقيقة عن السامع فقال من ماء وهذا صحيح لأنه خلق من ماء وهذا من حسن التخلص.
الغرض البلاغي
من التورية :سر
الجمال
1- المفاجأة والإثارة - 2-
إعمال الفكر 3- الطرافة والفكاهة -4 - حسن التخلص .
-------------------------------
عاشرا : حسن التعليل : ( محسن معنوي )
هو : أن يأتي المتكلم بعلة
جديدة أو طريفة لكلامه ويستبعد العلة الأصلية المعروفة
قول المتنبي : ما به قتل أعاديه ولكن يتقي إخلاف ما ترجو الذئاب
ما به قتل أعاديه - لأنه قوي
متمكن من أعدائه ولم يقتلهم حقداً وكراهية
وعلة حمله على قتل الأعداء ما ترجوه الذئاب من قتل الناس إطعام الذئاب
فقط
11- مراعاة النظير : ( محسن معنوي )
وهو الجمع بين أشياء متناسبة
مع بعضها مثل :
*- قال تعالى : " الشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان
"
في تناسب بين الشمس والقمر وكذلك بين النجم ( النبات ) والشجر
وقيل معنى النجم نجم السماء وذلك أيضاً يتناسب مع ما قبله الشمس
والقمر
12 : العكس : ( محسن لفظي – وبعض العلماء يعتبره معنوي)
قال تعالى : " يخرجُ الحيّ من الميت ويخرج الميتَ من
الحي "
عكس الجملتين قدم الحي في
الأولى وعكس ذلك فقدم الميت في الثانية
*- وكذلك قوله تعالى : " لا هنّ حل لهم ولا هم
يحلّون لهن "
عكس الضمير في الجملتين
13- رد الصدر على العجز : (محسن لفظي
)
يجمع بين لفظين متجانسين أو متشبهين في الاشتقاق الأول في البداية
والثاني في النهاية
* - قال تعالى : " استغفروا ربكم إنه كان غفارا
"
" وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه
"
14- الاقتباس : محسن لفظي
المعروف التضمين أو أخذ المعنى أو اللفظ من القرآن أو الحديث أو الشعر
أو كلام الآخرين
-------------------------
التدريب الأول :
1- عين المحسن البديعي وبين نوعه
أ- قال تعالى : " وهم
ينهون عنه وينأون عنه "
ب- العين بصيرة واليد قصيرة .
ج- قال تعالى : " تحسبهم أيقاظاً وهم رقود " .
د- فإمّا حياة تسر الصديق
وإمّا ممات يُغيظ العِدا ( عبد
الرحيم محمود )
هـ- من سهر الليالي نال المعالي .
و- أيحلّ للصائم أن يأكل نهاراً ؟
ز- قال ابن أبي سُلمى :
فإن الحق مقطعه ثلاث يمين أو نفار أو جلاء
التدريب الثاني :
اكتب المصطلح البلاغي للمفاهيم الآتية :
1- كلمتان متشابهتان في اللفظ مختلفتان في المعنى .
2- جملتان متساويتان في اللفظ والمعنى .
3- جملتان بينهما تشابه في الحرف الأخير .
التدريب الثالث :
استخرج مما يأتي لوناً بديعياً وبين الغرض منه :
1- قال الشاعر :
وننكر إن شئنا على الناس
قولهم ولا ينكرون القول حين نقول
2- لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة
3- قال الشاعر : يمدح عماد الدين الزنكي أمير الموصل
سمتْ قبةُ الإسلام فخراً بطوله
ولم يكُ يسمو الدينُ لولا عِمادُه
4- قال تعالى : " ونمارقُ مصفوفةٌ وزرابيُّ مبثوثة "
5- قال أبو تمام :
ما مات من كرم الزمان فإنه
يحيا لدى يحيى بن عبد الله
---------------------
الإجابات :
1- أ- ينهون وينأون : جناس ناقص
(اختلاف في حرف)
ب- التاء في في نهاية الجمل –
سجع
قـصيرة
وبـصيرة – جناس ناقص
ج- أيقاظ ورقود – طباق
د- مقابلة بين صدر البيت وعجزه
قابل بين الحياة التي تسر
الصديق وبين الممات الذي يغيظ العدا
لاحظ : جاء بالكلمات المتضادة بالترتيب
هـ- الليالي والمعالي – سجع
فائدة : لا يوجد بينهما جناس
لأن الاختلاف في حرفين وليس في حرف
و- نهاراً " تورية المعنى القريب اليوم والمقصود البعيد : اسم
طائر
ز- تقسيم : قسم الحق إلى ثلاثة أقسام لا رابع له
ج2- 1- الجناس 2- الموازنة أو الازدواج 3- السجع
ج3- 1- ننكر – لا ينكرون : طباق السلب إبراز وتوضيح الفكرة
2- المقابلة بين الجملتين
في المعنى
3- تورية في كلمة عماد :
معناها الظاهر القريب : ركيزة
الإسلام والقرينة كلمة (قبة)
والمقصود المعنى البعيد البطل
عماد الدين زنكي
الغرض : المفاجأة والإثارة وإعمال الفكر
4- الموازنة أو الازدواج بين الجملتين المتساويتين في النطق والمعنى
5- يحيا – يحيى الأول فعل
والثاني علم
جناس تام التشابه في اللفظ
والاختلاف في المعنى
الغرض : جِرس أو جَرس موسيقي
أو نغمة موسيقية ولفت الانتباه وإعمال الفكر
--------------------تدريب : بين المحسن البديعي ونوعه في البيت التالي:
قال ابن القيسراني يوم فتح مدينة ( الرها ) :
وفتح حديث في السماع حديثه شهيّ إلى يوم الميعادِ معادُه .
أجب بنفسك
لغتنا الجميلة
ردحذفشكرا على الموضوع
حذفجزاكم الله خيرا
ردحذفالف سلام
ردحذف