أولاً: الأفعال التي تنصب مفعولين : نوعان:
1- الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
2- الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر.
الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
( ظنّ وأخواتها ) أفعال قلبية وتُعد أفعالاً ناسخة وهي ثلاثة أنواع:
*- مكونات الجملة الفعلية ( الفعل + الفاعل + المفعول به الأول + المفعول به
الثاني ) .
أ- أفعال اليقين:
مثل:(علم
– رأى - وجد – ألفى)، مثل:
1- علمْـتُ الحقَ
منتصراً.
علم: فعل ماض ناسخ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
الحقَّ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
منتصراً: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
نستنتج:
أصل
المفعولين مبتدأ وخبر ( الحقُ منتصرٌ ) جملة اسمية مفيدة .
عند دخول الفعل ( علم ) على المبتدأ والخبر نلاحظ الآتي:
أ-
حوّل الفعل (علم) المبتدأ (الحقّ) مفعولاً
به أول ونسخ حكمه من الرفع إلى النصب .
- وكذلك الخبر (منتصر) جعله مفعولاً به ثانياً منصوباً.
ب- احذف ظنّ أو إحدى أخواتها من الجملة واكتبها صحيحة.
الجواب: (الحقُّ منتصرٌ) نلاحظ:
*- حذفنا الفعل الناسخ مع فاعله، فانتبه.
*- ترجع الجملة إلى جملة اسمية مبتدأ وخبر مرفوعان).
وهكذا في جميع الأمثلة الآتية:
2-
" قالوا وجدْنا آباءَنا لها عابدين".
أصل
المفعولين مبتدأ وخبر (آباؤنا لها عابدون ) جملة مفيدة.
3- " إنّهم ألفَـوا
آباءَهم ضالّين".
احذف الفعل الناسخ مع فاعله تصير (آباؤهم ضالون) مبتدأ وخبر.
4- رأيـتُ الشرَ مُضْمحِلَّاً.
*- بعد حذف الفعل وفاعله ترجع الجملة إلى (الشرُ مضمحلٌ) مبتدأ وخبر.
ب - افعال الرجحان:
أفعال قلبية فيها
معنى الشك ولا تصل إلى درجة اليقين.
1-"وما أظنُّ الساعةَ قائمةً".
أصل المفعولين مبتدأ وخبر (الساعةُ قائمةٌ).
2- حسبـْتُ السرابَ ماءً.
أصل المفعولين مبتدأ وخبر
(السرابُ ماءٌ)
3- خِلـتُ الرجلَ صادقاً. (الرجلُ صادقٌ)
4- يعدُّ الرجلُ ابنَه صديقاً. (ابنُ الرجلِ صديقٌ).
5- زعم
الولدُ أباه شاعراً.
أباه: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الألف من الأسماء الخمسة.
-أصل المفعولين جملة اسمية مفيدة (أبو الولد شاعرٌ).
6- هبْ أباك الأميرَ ماذا تفعل؟. هَبْ: معناها: افرِضْ.
-أصل المفعولين جملة اسمية مفيدة( أبوك الأميرُ).
------------------------
نموذج إعراب:
- هبْ أباك الأميرَ ماذا تفعل ؟
هبْ
: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
أباك
: مفعول به أول منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
والكاف
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
الأمير : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
.
ماذا : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب
مفعول به مقدم وجوباً
تفعل : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير
مستتر وجوباً
والجملة الفعلية(ماذا تفعل) لا محل لها من
الإعراب استئنافية.
-----------------
ج
– أفعال التحويل والصيرورة:
1-
صيّر الخزافُ الطينَ إبريقاً .
*- أصل المفعولين مبتدأ وخبر مرفوعان : ( الطينُ
إبريقٌ )
لاحظ الفرق بين الجملتين وما أحدثه الفعل (صيّر) من تغيير في الجملة
الاسمية.
2- "وجعلـنا
النهارَ معاشاً ". أصل المفعولين (النهارُ معاشٌ)
3- حوّل العدوُّ البيوتَ ركاماً.
-أصل المفعولين جملة اسمية مفيدة (البيوتُ ركامٌ).
4 - ترك
الزلالُ البيوتَ ركاماً.
5- يردُّ النجارُ الأخشابَ أثاثاً.
-أصل المفعولين جملة اسمية مفيدة (الأخشابُ أثاثٌ).
6- " واتّخذ
اللهُ إبراهيمَ خليلاً ".
-أصل المفعولين جملة اسمية مفيدة (إبراهيمُ خليلٌ).
فائدة
:
1-
عمل أفعال القلوب .
عند
دخول أفعال القلوب على الجملة الاسمية تؤثر فيها كالآتي:
تجعل
المبتدأ المفعول به الأول منصوباً وتجعل الخبر المفعول به الثاني منصوباً.
2-
ولذلك تُسمَّى ظنّ وأخواتها أفعالاً ناسخة كما قلنا تنسخ حكم المبتدأ والخبر من
الرفع إلى النصب.
- مثل: (الطينُ إبريقٌ ) مبتدأ وخبر مرفوعان بالضمة.
-
صيّر الخزافُ الطينَ إبريقاً .
*-
عند دخول الفعل (صيّر) على المبتدأ والخبر، نلاحظ الآتي:
أ- جعل الفعل الناسخ (صيّر) المبتدأ ( الطينُ )
مفعولاً به أول منصوباً (الطينَ).
ب- وجعل الخبر ( إبريقٌ ) مفعولاً به ثانياً
منصوباً (إبريقاً).
وهكذا في باقي الأمثلة...
3- ممكن دخول (إنَّ) الناسخة على المفعول به الأول والثاني مثل دخولها على المبتدأ والخبر، و تُكتب الهمزة مفتوحة (أنّ).
*-مثل: علمتُ أنَّ الحقَ منتصرٌ.
علمْتُ : فعل ماض مبني على السكون وتاء المتكلم
ضمير مبني في محل رفع فاعل.
أنّ
واسمها ( الحقَّ ) وخبرها ( منتصرٌ ) مصدر مؤول سد مسد المفعولين.
*- " وظنّوا أنّهم مانعتُهم حصونُهم من الله". الحشر 2
نموذج إعراب:
*-
قال تعالى: " وجعلنا النهارَ معاشاً ". الواو حسب ما قبلها.
جعلْنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ( نا ) الفاعلين.
نا:
ضمير مبني في محل رفع فاعل .
النهار: مفعول به أول منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة.
معاشاً: مفعول به ثان منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة.
---------------------------
فائدة :
1- المصدر المؤول مِن (أنْ والفعل المضارع) يمكن أن يسد مسد المفعولين لأفعال اليقين والرجحان. مثل:
*- وما
أطنُّ أنْ تبيدَ هذه أبدًا". الكهف 35
-المصدر المؤول من أنْ والفعل المضارع (أنْ
تبيدَ) سد مسد مفعولي الفعل (أظنّ).
2- ممكن يسد المصدر المؤول مكان المفعول به الثاني إذا كان الفعل ينصب مفعولين والأول يبقى كما هو، مثل:
*- سأل المؤمنُ ربَّه أنْ يرحمَه. سأل بمعنى طلب.
ربه: المفعول به
الأول
أن يرحمَه: أنْ والفعل المضارع مصدر مؤول سد
مسد المفعول به الثاني.
3-
وممكن أيضاً يسد المصدر المؤول مكان المفعول به الثاني والثالث إذا كان الفعل ينصب
ثلاثة مفاعيل والأول يبقى كما هو، مثل:
*-أنبأ الرجلُ أبناءَه أنّ الحقَ منتصرٌ.
- أنبأ
الرجلُ: فعل وفاعله
-أبناءَه: مفعول به أول منصوب
(أنّ
الحق منتصر) مصدر مؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعول به الثاني
والثالث
4- ممكن جملة الاستفهام تسد مسد المفعول به
الثاني:
قال
تعالى: " وما أدراك ما القارعة" -" وما أدراك ما هيه
"- "وما أدراك ما الحطمة".
-أدراك: الكاف مفعول به أول للفعل (أدرى) وجمة الاستفهام من المبتدأ والخبر سدَّت مسد المفعول به الثاني.
*- نموذج إعراب:
*- "وما أدراك ما القارعة"
ما :
اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أدراك :
فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما الأولى.
والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول
جملة
الاستفهام من المبتدأ (ما) الثانية وخبره (القارعة) في محل نصب مفعول به ثان
للفعل أدراك
-
والجملة الفعلية ( أدراك ما القارعة ) في محل رفع خبر المبتدأ (ما) الأولى.
4- الفعل (رأى) نوعان :
الأول : هنا قلبية
بمعنى اليقين وليست الرؤية بالعين المجردة، مثل:
أرى الدهرَ كنزاً ناقصاً كلّ ليلةٍ وما تنقصُ الأيامُ والدهر ينفد
الثاني : (رأى ) البصرية بالعين المجردة تنصب مفعولاً به واحداً والثاني يُعرب حالاً، مثل:
*-رأيتُ الشمسَ طالعةً .
الشمس مفعول به وطالعة حال منصوبة.
5- الفعل (وجد) أيضاً من أفعال القلوب بمعنى اليقين كما سبق.
*- (وجد) بمعنى آخر تنصب مفعولاً به واحداً، مثل:
وجدتُ درهماً. بمعنى لقيت.
6- المفعول به الثاني يأتي (مفرداً وجملة وشبه
جملة) لأن أصله خبر، مثل:
وإذا
المنيةُ أنشبت أظفارَها**ألفيتَ كلَ
تميمةٍ لا تنفعُ
المفعول به الثاني (لا تنفع) جملة فعلية.
الخلاصة: هذه الأفعال تنصب مفعولين بشرط أن تكون من أفعال القلوب وإلّا فلا.
تابع الشرح في الفيديو التالي:
ثانياً: الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
معليش بس انت لا تتفلسف
ردحذف