إجابة تدريبات الأبنية (المشتقات والمصادر والاسم الممدود)
التدريب الاول:
قال الأديب أحمد حسن الزيات :
( الذوقُ
الأدبىُ يتكونُ فى الأديبِ بالدراسةِ الواعيةِ لعلومِ الأدبِ والقراءةِ الناقدةِ لكلِ
فنٍ مُهذّبٍ .
والصُّحبةُ المتصلةُ لأمراءِ البيانِ المرموقين والتردُّد على مجالسهم ، وطول الاستماع إليهم وأخد النفس بمحاكاتهم ، بعد أن يجمع الأديب وعاء قلبه على خير ما أثِر عن العباقرة الذاهبين من بليغ النظم ، وفصيح النثر فى الأحوال المختلفة ، والأغراض المتنوِّعة… ولكن هذا الفتى يقرِّر ، ولا يستشير ، ويجيب ولا يسأل ، ويكتب ولا يقرأ ، ولماذا يقرأ ؟ . كأن الكتَّاب المعاصرين لا يكادون فى رأيه يتميزون عليه ، وأنَّ الأدباء المتقدمين لا يمتُّون إلى حياته بسبب
والصُّحبةُ المتصلةُ لأمراءِ البيانِ المرموقين والتردُّد على مجالسهم ، وطول الاستماع إليهم وأخد النفس بمحاكاتهم ، بعد أن يجمع الأديب وعاء قلبه على خير ما أثِر عن العباقرة الذاهبين من بليغ النظم ، وفصيح النثر فى الأحوال المختلفة ، والأغراض المتنوِّعة… ولكن هذا الفتى يقرِّر ، ولا يستشير ، ويجيب ولا يسأل ، ويكتب ولا يقرأ ، ولماذا يقرأ ؟ . كأن الكتَّاب المعاصرين لا يكادون فى رأيه يتميزون عليه ، وأنَّ الأدباء المتقدمين لا يمتُّون إلى حياته بسبب
١ - وضِّح وسائل تربية الذوق الأدبى عند الأديب.
٢ - لخص القطعة السابقة فى ثلثها . أجب بنفسك
٣ - استخرج منها ما يأتى :
أ - اسم فاعل من فعل ثلاثى، و زنه، وضع فعله فى جملة تامة .
*- الذاهبين : فعله ( ذهب ) – الكتّاب (كتب)
ب اسم فاعل من فعل زائد على ثلاثة أحرف، وزنه، وضع فعله فى جملة تامة .
*- معاصرين : مُفاعلين . فعله( عاصر ) – المتقدّمين : المتفعّلين
.( تقدّم )
(ج) اسم مفعول من فعل ثلاثى ، وزنه، وضع فعله فى جملة تامة.
*- المرموقين : المفعولين ( رمق )
(د ) اسم مفعول من فعل زائد على ثلاثة ، وزنه،وضع فعله فى جملة تامة .
*- مُهذَّب
: مُفعّل .( هذّب )
(هـ ) اسم مكان، وزنه، ثم اجعله اسم زمان فى جملة من عندك.
*- مجالس : مجلس وزن مَفعِل . فعله جلس
اسم زمان : مجلسنا الساعة
التاسعة صباحاً .
) و ( اسم تفضيل ، وزنه ، وضع فعله فى جملة تامة.
*- خير وزنه : أفعل بحذف الهمزة المقدرة لكثرة الاستعمال وأصلها (أخير).
- ما خُيِّرتُ بين أمرين إلا
اخترتُ أيسرهما.
- (4)استشار : صغ من هذا الفعل اسم فاعل ، واسم مفعول فى جملتين من عندك.
- استشار : اسم فاعل : مُستشير . الطالب المُستشير زميله فاهم
اسم مفعول : مُستشار : -
الرئيس عين له مُستشارين أكفاء .
٥-
صغ من الفعل )تنَزَّه) اسم مكان وضعه فى جملة .
تنزّه : مُتنزَه . متنزهُ
المدينة جميل .
6- ( أسوان مهبط السُّيَّاح )
ومأوى لمنشآت مهمة ، فيها مصنع للسماد، منظر أسوان بديع، وبخاصة فى الشتاء وهو موسم زيارتها، ونهايته منتهى الرحلات إليها، وقد أصبحت أسوان
أجمل مدن مصر فى الجنوب.
- استخرج من جمل القطعة السابقة اسمى الزمان والمكان، وزن كلا منهما، وبيِّن فعله ووزن الفعل .
*- مَهبِط : وزن مَفْعِل من هبط : فعل – مَأوَى مَفعَل من أوى :فعل
– مَصنَع :
مَفعل : من صنع : فعل - - مَنظَر : مَفعل
من نظر : فعل
– مُنتهَى :
مُفتعَل . من انتهى : افتعل
- مَوسِم :
مَفعِل من وسم : فعل .
٧ - ( لو تراحم النا س ماكان بينهم جائع ولا محروم، ولا عار ولا مغبو ن ولأقفرت الجفو ن من المدا مع، واطمأنت الجنوب فى المضاجع و لمحت الرحمة الشقاء من المجتمع كما يمحو
لسان الصبح مدا د الظلام
.
- عيِّن الأسماء المشتقة ، ونوعها، ووزن كل منها وفعله فى العبارة السابقة .
*- اسم
الفاعل : جائع : فاعل – عارٍ : فاعٍ . فعلهما : جاع - عرى
*- اسم
المفعول : محروم – مغبون : وزن : مفعول . فعله : حرم - غبن
*- اسم مكان :
مدامع – مضاجع وزن مفاعل جمع مدمع ومضجع وزن مَفعَل
الفعل : دمع –
ضجع .
– المُجتمع :
مُفتعَل . فعله اجتمع وزن افتعل
٨ - اضبط كل الكلمات فى العبارة المكتوبة بين قوسين فى رأس التدريب .
(الذوقُ الأدبيُّ يتكونُ في الأديبِ بالدراسةِ الواعيةِ لعلومِ الأدبِ
والقراءةِ الناقدةِ لكلِّ فنٍّ مُهذّبٍ.
-----------------------------
-----------------------------
التدريب الثاني
قال عبد الحميد الكاتب :
)فإنَّ الكاتب يحتاج فى نفسه، ويحتاج منه صاحبه الذي يثق به فى مهمات أموره أن يكون حليما فى موضع الحلم، فهيماً فى موضع الحكم مقداما فى موضع الإقدام ، محجاما فى موضع الإحجام ، مؤثرا للعفاف والعدل والإنصاف، كتوما للأسرار وفيَّا عند الشدائد ، عالما بما يأتى من النوازل، يضع الأمور فى مواضعها والطَّوارق فى أماكنها ، قد نظر فى كل فن من فنون العلم فأحكمه ، وإن لم يحكمْه أخذ منه بمقدار ما يكتفى به، يعرف بغريزة عقله، وحسن أدبه ، وفضل تجربته، ما يَرِد عليه قبل ورو ده، وعاقبة ما يصد ر عنه قبل صدو ره، فيعُدُّ لكل أمر عُدَّته وعتاده ، ويهيئ لكل وجه هيئته وعادته.
)فإنَّ الكاتب يحتاج فى نفسه، ويحتاج منه صاحبه الذي يثق به فى مهمات أموره أن يكون حليما فى موضع الحلم، فهيماً فى موضع الحكم مقداما فى موضع الإقدام ، محجاما فى موضع الإحجام ، مؤثرا للعفاف والعدل والإنصاف، كتوما للأسرار وفيَّا عند الشدائد ، عالما بما يأتى من النوازل، يضع الأمور فى مواضعها والطَّوارق فى أماكنها ، قد نظر فى كل فن من فنون العلم فأحكمه ، وإن لم يحكمْه أخذ منه بمقدار ما يكتفى به، يعرف بغريزة عقله، وحسن أدبه ، وفضل تجربته، ما يَرِد عليه قبل ورو ده، وعاقبة ما يصد ر عنه قبل صدو ره، فيعُدُّ لكل أمر عُدَّته وعتاده ، ويهيئ لكل وجه هيئته وعادته.
(أ ) ١
- استخرج ما يأتى
:
- أسماء الفاعل .
*- الكاتب – صاحب – عالم – النوازل (
نازلة ) – الطوارق ( طارقة ) - مُؤثِراً
- صيغ المبالغة مع بيان وزن كل منها.
*- حليما - وفياً– فهيما ( فعيل ) –
مقداما ومحجاما ( مِفعال ) – كتوماً ( فعول ) -
- المصادر مع ذكر فعل كل منها .
*- الحُلم : حلم – العدل : عدل – الإنصاف
: أنصف – الشدائد : شدّ – العلم : علِم –
حُسْن : حَسن –
فضْل : فضل – ورود : ورد – صدور : صدر –
عُدّة : عدّ -
٢ - ما مفرد الكلمات الآتية فى ضوء القطعة :
(طوارق - نوازل - مهمات – شدائد ) ؟
*- طارق – نازلة – مهمة – شدّة
٣ - ما جمع الكلمات الآتية فى ضوء القطعة :
)هيئة - عاقبة - تجربة – عادة ؟ .
)هيئة - عاقبة - تجربة – عادة ؟ .
*- هيئات
– عواقب – تجارب – عادات .
(ب
) ( هفا
- انطلق - أصاب
- رأف ) .
- هات
اسم المرَّة من الأفعال السابقة فى جمل مفيدة .
*- هَفوة : لكل عالم هقوة
- انطلق المتسابقون انطلاقة .
- أُصيب الجندي في المعركة
إصابة واحدة
(ج) قال حافظ إبراهيم :
إنى لتطربنِي الخلا لُ كريمة طربَ الغريب
بأوبة
وتلا ق
وتهزُّ نِى ذكرى المروءة والندى بين الشَّمائل هِزّة المُشتاق
١ - اختر الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
- (الخلال) مرفوعة . لأنها: (نائب فاعل - فاعل – خبر .
-(كريمة)
منصوبة . لأنها : (تمييز - حال - صفة.
-(طرب) منصوبة. لأنها : (مفعول لأجله - مفعول به - مفعول مطلق .
٢ - استخرج من البيتين :
- اسم هيئة ، واذكر فعله .
*- هِزةَ : هزّ .
- اسم الهيئة اجعله للمرة ، فى جملة مفيدة من عندك.
*- هزّ البستاني النخلة هزّةً واحدة . اسم مرة
*- طرَب المشوقِ : مصدر أشبه اسم الهيئة بسبب الإضافة . اسم المرة منه : طَرْبة
*- طرَب المشوقِ : مصدر أشبه اسم الهيئة بسبب الإضافة . اسم المرة منه : طَرْبة
(د) (نشَد – عزَّ ) .
- هات اسم الهيئة من الفعلين السابقين فى جملتين مفيدتين .
*- نشد الطفل أمه
نِشدةَ الخائف .
- عزّ علي الفقير عِزة
الصديق
.
----------------------
التدريب الثالث :
قال تعالى :
- " قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ
يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ " الأنبياء : 60
- " وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيانِ
" يوسف : 36
- " فَلَمَّا وَضَعَتْها قالَتْ رَبِّ
إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما وَضَعَتْ " آل عمران :
36
- " يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ
لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ "النساء : 11
- " لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَما
تَحْتَ الثَّرى " طه : 6
- " سبح اسم ربك الأعلى " الأعلى : 1
- " وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ
كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ " آل عمران : 139
- " وَإِنَّهُمْ عِنْدَنا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيارِ "
. ص : 47
- وتقول العرب : (التقى الثريان) يريدون التقاء ماء المطر بندى
الأرض ).
١ - استخرج من الأمثلة السابقة الأسماء المقصورة المفردة .
ج1- فتى - أنثى –
الثرى – الأعلى -
٢ - استخرج كل مثنى من الأمثلة السابقة ، وهات مفرده ، وبين التغيير الذي
حدث فى ألف المقصور عند
التثنية .
ج2- فتيان : ردت
الألف إلى أصلها الياء - الأنثيين : قلب
الألف ياء رابعة
٣ - فى الأمثلة السابقة جمعان سالمان لمذكر : استخرجهما ، وهات
المفرد منهما ، وبيِّن التغيير الذي حدث لألف المقصور عند الجمع .
ج3- - الأعلَون – المُصطفَين : حذف الألف عند جمع المذكر السالم وفتح
ما قبلها
المفرد ( الأعلى – المُصطفى ) .
) ٤ - (أدنى – صغرى
- مستشفى
ضع جمع كل اسم من الأسماء السابقة فى جملة من عندك ، وبيِّن التغيير الذي
حدث فيه عند الجمع .
ج4- أدنى : الأعداء هم الأدنَون . حذف ألف المقصور عند جمع المذكر
السالم وفتح ما قبلها
صُغرى : البنات الصغريات .
قلب ألف الاسم المقصور ياء لأنها رابعة
مستشفى : بنت الدولة
مستشفيات كثيرة . قلب ألف الاسم المقصور ياء رابعة فما فوق
(٥ - (عصا - فتى – أنثى
.
ضع مثنى كل اسم من الأسماء السابقة فى جملة من عندك ، وبيِّن التغيير الذي حدث فيه عند التثنية .
ج5- عصوان : رأيتُ الراعي يحمل عصوين . رُدت الألف الثالثة إلى
أصلها الواو
- فتيان : الفتيان
ملابسهما جميلة . رُدت الألف إلى أصلها الياء لأنها ثالثة .
- أنثيان : ميراث الذكر
مثل حظ الأنثيين . قلب الألف ياء لأنها رابعة بغض النظر عن أصلها .
٦ - ضع فى كل مكان خال مما يأتى اسًما مقصورا مناسبا:
( أ (الأعليان
رجلان عصاميان.
( ب) أنتم
المصطفَون الأخيار .
(ج ) اعتزلت مُلتقى الأشرار .
)د ( الطالبات الأوليات مقدرات لعملهن .
)ه ( شاهدت
المُصطفَين يؤدُّون الواجب .
٧ - هات- ما يأتى فى جمل تامة :
)أ( جمع مذكر سالما لمقصور فى حالة رفع .
ج- المصطفَون
متفوقون .
(ب) جمع مذكر سالما لمقصور فى حال نصب.
ج- إنّ المصطفَين
متفوقون .
)ج( جمعا منتهيا بالألف والتاء لمقصور فى حالة جر .
- البنات الكبريات يعطفن على الصغريات .
٨ - أجب عن المطلوب لما يأتى :
(أ) (هذا إنسان ساعٍ إلى الخير) أعرب الاسم المنقوص ، وعلل لحذف يائه .
ج- ساعٍ : نعت مرفوع
وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة اسم منقوص
وتنوين الكسر عوض عنها
وسبب الحذف التقاء الساكنين الياء ساكنة والتنوين نون ساكنة .
(ب) (إننا بحاجة إلى قاضٍ يفهم روح القانون) : ثنِّ كلمة قاضٍ وغيَّر ما يلزم .
- إننا بحاجة إلى قاضيين
يفهمان روح القانون . رد ياء المنقوص المحذوفة عند التثنية
( ج ) قال تعالى : " فويلٌ للمصلّين
. الذين هم عن صلاتهم ساهون "
- هات مفرد ما تحته خط ، وبيَّن ما حدث
من تغيير
عند الجمع .
- المصلي :
حذف ياء الاسم المنقوص عند جمع المذكر السالم .
- ساهٍ : بقيت
ياء الاسم المنقوص محذوفة عند جمع المذكر السالم .
9- قال الشاعر :
إنى لراجٍ منك خيراً عاجلاً والنفس
مولعة بحب العاجل
(أ) اشرح البيت .أجب
بنفسك
(ب) ( إنى لراج منك خيرا( .
اجعل الضمير فى ( إنَّى ) للمثنى مرة ، وللجمع مرة أخرى
وغيِّر ما
يلزم.
- إنّنا لراجيان
منك خيراً . - إنّنا لراجون
منك خيراً .
(ج
) اختر الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
( خيراً ) منصوبة ، لأنها ( تمييز - حال - مفعول
به ) .
(مولعة ) مرفوعة ، لأنها ( صفة - خبر - بدل )
----------------------
التدريب الرابع :
(أ) من قصيدة لإيليا أبى ماضى :
تحنٌّ نفسي إلى السَّواقي***إلى الأقاحي
إلى الشَّذاء
إلى الرَّوابي تكتسى وتعرى**إلى العصافير والغناء
فأشر ف الله من علاه***يشهد لبنان فى المساءْ
فإن لبنان ليس طودا***ولا بلادا لكن سَماءْ
(ب) قال تعالى :
"ثُمَّ
اسْتَوى إِلَى السَّماءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ
عَلِيمٌ ". البقرة: ٢٩
١
- وضح فى ضوء أبيات "إيليا أبو ماضى" ، ما يشده إلى وطنه الأم) أجب بنفسك .(
٢
- استخرج من الأبيات الأسماء الممدودة ، وضع كلا منها فى جملة .
- الشذاء – الغناء – المساء
– سماء
٣ - ضع
مثنى الأسماء الممدودة ( مساء- سماء ) فى جمل تامة من عندك ، متذكرا ما عرفته عن همزة الممدود
المنقلبة عن
أصل عند التثنية .
- مساءان
أو مساوان – سماءان أو سماوان (بقاء الهمزة أو قلبها واو)
بغض
النظر عن أصلها .
4- فى الآية القرآنية كلمة مفردة وجمعها ، اذكر الكلمة ثم وضح التغيير الذي
حدث فيها عند الجمع .
السماء –
السماوات : قلب الهمزة واو
5 - قرَّاء -برَّاء -درَّاء
- ضع المثنى والجمع المناسب من الأسماء الممدودة السابقة فى جمل تامة من عندك، بحيث يكون مرفوعاً مرَّة ومنصوباً مرَّة أخرى متذكراً ما عرفته عن همزة الممدود
الأصلية عند التثنية والجمع .
- قرّاءان – قراؤون . القَراؤون
عُبُّاد لله .
- برّاءان – براؤون . أنتم
براؤون من الذنوب
- درّاءان – دراؤون . أنتم دراؤون المفسدة
٦)-عطاء - اعتداء - عداء - رفاء )
- ضع مثنى الأسماء السابقة فى جمل تامة من عندك مرفوعا مرة ، ومجرورا مرة أخرى ، متذكرا ما عرفته عن همزة الممدود المنقلبة عن أصل عند التثنية .
*- عطاءان أو عطاوان - اعتداءان أو اعتداوان – عدّاءان أو
عدّاوان – رفّاءان رفّاوان
- عطاءين أو
عطاوين – اعتداءين أو اعتداوين – عداءين أو عدّوين
٧ – ( حسناء - بيضاء – صحراء)
- ضع المثنى والجمع المناسب من كل اسم من الأسماء السابقة فى جمل تامة من عندك ، متذكرا ما عرفته عن همزة الممدود الزائدة للتأنيث عند التثنية والجمع .
*- حسناوان وحسناوات –
بيضاوان وبيضاوات – صحراوان وصحراوات
٨ – ( خطَّاء - مشَّاء – زرقاء) .
- ضع المثنى والجمع المناسب من كل اسم من الأسماء السابقة فى جملة تامة من عندك مبينَّا ما حدث لهمزة الممدود من تغيير .
*- خطاءان وخطّاؤون . بقيت الهمزة الأصلية (خير الخطائين التوابون).
- مشّاءان أو مشاوان – مشّاؤون
أو مشّاوون . يجوز بقاء الهمزة أو قلبها واو
لأنها همزة منقلبة عن أصل.
( بشّر المشائين في الظُلم
بالنور التام يوم القيامة ) بقاء الهمزة.
- زرقاوان - زرقاوات : يجب قلب همزة التأنيث إلى واو.
--------------------
التدريب الخامس :
تذكَّر
أنَّ :
أشهر الأفعال الملازمة للبناء للمجهول
أغلب أفعال اللغة العربية تأتى مبنية للمعلوم ، ويمكن أن تتحول إلى صيغة المبنى للمجهول بعد حذف الفاعل ، وإنابة غيره منابه . وباللغة العربية كذلك أفعال ماضية جاءت على صورة الفعل المبنى للمجهول ، لفظا لا معنى ، ويعرب ما بعدها فاعلا لا نائب فاعل ومن هذه الأفعال .
حُمَّ : أصابته الحُمَّى .
فلِج : أصيب بالفالِج ، وهو شلل يصيب أحد
شقى الجسم طولاً .
امتُقِع
أو انتُقِع لونُه : تغيَّر من همِّ أو حزن .
ثُلِج
فؤادُ ه : بلد وذهب من الخوف .
جُنّ
٬ ذهب عقله .
غُمّ
الهلال : حال دون رؤيته
غيْمٌ .
ويقتصر
فى هذه الأفعال على الماضى وهو المسموع .
وهناك
خطأ فى استخدام بعض الأفعال ، مثل :
- تَوفَى أو اَحتَضر الرجلُ - واستَشهَد الجنديُ
- والصواب : تُوفِّى أو اُحتُضِر الرجلُ - استُشهِد الجنديُ
وما
بعد هذه الأفعال يعرب نائب فاعل .
أجب
عن الأسئلة الآتية :
1- - )حُمَّ - تُوفِى –
استُشهِد (ضع
كل فعل فى جملة تامة ، وأعرب الجمل .
حُمّ الطفلُ
: فعل ماض جاء على صورة المبني للمجهول مبني على الفتح
– الطفلُ فاعل مرفوع بالضمة
– تُوفي الرجلُ
– اُستُشهِد المقاتلُ : فعل مبني للمجهول
وبعده نائب فاعل مرفوع
٢ -
.............) -المدمن - ............. الشَّابُّ -
............. الهلال ) .
- ضع
مكان النقط فيما سبق الفعل المناسب من الأفعال الآتيه )
غُمَّ -حُمَّ -جُنَّ (.
- جُنّ المدمن - حُمّ الشابّ – غُمّ الهلال
٣ - أعرب ما يأتى :
(أ) مات أبوه وهو صغير . (ب) تُو فِّى أبوه وهو صغير .
*- مات
: فعل ماضي مبني على الفتح .
أبوه : فاعل مرفوع بالواو من الأسماء الخمسة وهو
مضاف والهاء ضمير مبني
في محل
جر مضاف إليه .
وهو : الواو
واو الحال – هو ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
صغير : خبر
مرفوع بالضمة والجملة الاسمية في محل نصب حال وصاحبه الهاء
- تُوفي
أبوه : فعل مبني للمجهول وأبوه نائب فاعل مرفوع بالواو...
(ج ) جُنَّ الرجل من الفجيعة . (د( ثُلِج
فؤاده .
- جُنّ وثُلِجَ
: فعل ماض جاء على صورة المبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر
الرجل وفؤادُه
: فاعل مرفوع بالضمة . والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
٤ - اضبط ما يأتى ، مع إيضاح الفرق بين الفعلين :
(أ) اسْتَشْهَد على تلك القاعدة بأبيات من الشعر
.فعل مبني للمعلوم يرفع بعده فاعل
(ب) اسْتُشْهِد فى ميدان القتال . فعل
مبني للمجهول يرفع بعده نائب فاعل
٥ - قال المتنبى :
يقو ل لى الطبيب أ كلت
شيئا**وداؤُ ك فى
شرابِك والطَّعام
فإن أمرض فما
مرض اصطِباري**وإن أُحمَم فما
حُمَّ اعتِزامى
وإن أسلم فما أبقى ولكن***سلمت
من الحَمام إلى الحَمام
(أ) اشرح الأبيات بعبارة أدبية .أجب
بنفسك
)ب( استخرج من الأبيات فعلا ملازما للبناء للمجهول ، وأعرب الاسم
الذي بعده.
- حُمّ :
وما بعده ( اعتزامي ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الكسرة
المناسبة لياء المتكلم أو منع من ظهورها إضافته إلى ياء المتكلم
)ج( أعرب ما
تحته خط
فيها .
والطعام ِ : اسم معطوف بالواو على ما قبله
مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة
اصطباري : فاعل مرفوع بالضمة
المقدرة منع من ظهورها إضافته إلى ياء المتكلم.
فائدة:
المصدر الذي يدل على حدث فعله ( المفعول المطلق ) يأتي على ثلاثة أنواع.
مؤكد للفعل - مبين للنوع بالإضافة أو الوصف - يدل على العدد .
فما نوع المصدر في الحالات الثلاث ؟ . الأصلي أو اسم مرة أو اسم هيئة .
الجواب : تأمل ما يأتي :
المصدر الذي يدل على حدث فعله ( المفعول المطلق ) يأتي على ثلاثة أنواع.
مؤكد للفعل - مبين للنوع بالإضافة أو الوصف - يدل على العدد .
فما نوع المصدر في الحالات الثلاث ؟ . الأصلي أو اسم مرة أو اسم هيئة .
الجواب : تأمل ما يأتي :
أولاً : اسم المرة :
1- من الفعل الثلاثي على وزن : فَعْلة : ضَربة –
بَيْعة - قَوْلة.
- وإذا كان المصدر الأصلي فيه تاء مربوطة مثل:
( رحم رَحْمةً ) فاسم المرة منه بالوصف أو الإضافة مثل : رَحْمة واحدة .
2- من غير الثلاثي : يأتي بإضافة تاء مربوطة على مصدره .
أقبل : إقبالة – انطلق :
انطلاقة .
وإذا كان المصدر الأصلي لحقته
التاء يكون بوصفه بكلمة واحدة
مثال : أقام : إقامة واحدة –
استمال : استمالة واحدة .
ثانياً : اسم الهيئة :
1- من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلة . جلس : جِلْسة –
- إذا تشابه اسم الهيئة مع
المصدر الأصلي يكون بالوصف أو الإضافة .
رخى : رِخوة مريحة أو رخوة
المُجهَد – نشَد : نِشْدة الخائف
2- من غير الثلاثي : يكون بالوصف أو الإضافة . انطلاقاً سريعاً أو
انطلاق السهم
أقام إقامةَ الزائرِ أو إقامةً مريحةً – استمات
استماتةَ المدافعِ أو استماتةً قويةً .
فائدة:
- أكرمت صديقي إكراماً .مفعول مطلق مؤكد للفعل .
2- أكرمته إكراماً حسناً - أكرمته إكرام الأمراءِ .
مفعول مطلق مبين للنوع يدل على نوع الإكرام . يشبه اسم الهيئة
( اسم هيئة )من الفعل غير
الثلاثي بالوصف أو الإضافة
3- أكرمته إكرامةً . دل
على العدد ( اسم مرة )
المصدر + تاء مربوطة
لا نعرف كيف نشكركم على هذا المجهود العظيم 💗💗♥❤💝💞💝🎀💗♥❤💟💟🎀💓💓💓🎀
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفبارك الله فيك اقرأ أيضاً إعراب النصوص في الموقع واليوتيوب
حذف