إجابة تدريبات الأبنية المشتقات المصادر الاسم الممدود

إجابة تدريبات الأبنية (المشتقات والمصادر والاسم الممدود)  
التدريب الاول:
قال الأديب أحمد حسن الزيات :
( الذوقُ الأدبىُ يتكونُ فى الأديبِ بالدراسةِ الواعيةِ لعلومِ الأدبِ والقراءةِ الناقدةِ لكلِ  فنٍ مُهذّبٍ . 
والصُّحبةُ المتصلةُ لأمراءِ البيانِ المرموقين والتردُّد على مجالسهم ، وطول الاستماع إليهم  وأخد النفس بمحاكاتهم ، بعد أن يجمع الأديب وعاء قلبه على خير ما أثِر عن العباقرة الذاهبين من بليغ النظم ، وفصيح النثر فى الأحوال المختلفة ، والأغراض المتنوِّعةولكن هذا الفتى يقرِّر ، ولا يستشير ، ويجيب ولا يسأل ، ويكتب ولا يقرأ ، ولماذا يقرأ ؟ . كأن الكتَّاب المعاصرين لا يكادون فى رأيه يتميزون عليه ، وأنَّ الأدباء المتقدمين لا يمتُّون إلى حياته بسبب
١ - وضِّح وسائل تربية الذوق الأدبى عند الأديب.
٢ - لخص القطعة السابقة فى ثلثها .  أجب بنفسك
٣ - استخرج منها ما يأتى :
أ - اسم فاعل من فعل ثلاثى، و زنه، وضع فعله فى جملة تامة .
*- الذاهبين : فعله ( ذهب ) – الكتّاب (كتب)
ب اسم فاعل من فعل زائد على ثلاثة أحرف، وزنه، وضع فعله فى جملة تامة .
*- معاصرين : مُفاعلين . فعله( عاصر ) – المتقدّمين : المتفعّلين .( تقدّم )
(ج) اسم مفعول من فعل ثلاثى ، وزنه، وضع فعله فى جملة تامة.
 *- المرموقين : المفعولين ( رمق )
) اسم مفعول من فعل زائد على ثلاثة ، وزنه،وضع فعله فى جملة تامة .
*-  مُهذَّب : مُفعّل .( هذّب )
(هـ ) اسم مكان، وزنه، ثم اجعله اسم زمان فى جملة من عندك.
*- مجالس : مجلس وزن مَفعِل . فعله جلس
  اسم زمان : مجلسنا الساعة التاسعة صباحاً .
) و ( اسم تفضيل ، وزنه ، وضع فعله فى جملة تامة.
*- خير وزنه : أفعل بحذف الهمزة المقدرة لكثرة الاستعمال وأصلها (أخير).
 - ما خُيِّرتُ بين أمرين إلا اخترتُ أيسرهما.
 - (4)استشار : صغ من هذا الفعل اسم فاعل ، واسم مفعول فى جملتين من عندك.
- استشار : اسم فاعل : مُستشير . الطالب المُستشير زميله فاهم
  اسم مفعول : مُستشار : - الرئيس عين له مُستشارين أكفاء .
٥- صغ من الفعل )تنَزَّه) اسم مكان وضعه فى جملة .
 تنزّه : مُتنزَه . متنزهُ المدينة جميل .
6- ( أسوان مهبط السُّيَّاح ) ومأوى لمنشآت مهمة ، فيها مصنع للسماد، منظر أسوان بديع، وبخاصة فى الشتاء وهو موسم زيارتها، ونهايته منتهى الرحلات إليها، وقد أصبحت أسوان
 أجمل   مدن مصر فى الجنوب.
- استخرج من جمل القطعة السابقة اسمى الزمان والمكان، وزن كلا منهما، وبيِّن فعله ووزن الفعل .
*- مَهبِط  : وزن مَفْعِل من هبط : فعل – مَأوَى  مَفعَل من أوى :فعل
 – مَصنَع : مَفعل : من صنع : فعل -  - مَنظَر : مَفعل من نظر : فعل
  – مُنتهَى : مُفتعَل . من انتهى : افتعل
  - مَوسِم : مَفعِل من وسم : فعل .
٧ - ( لو تراحم النا س ماكان بينهم جائع ولا محروم، ولا عار ولا مغبو ن ولأقفرت الجفو ن من المدا مع، واطمأنت الجنوب فى المضاجع و لمحت الرحمة الشقاء من المجتمع كما يمحو
 لسان الصبح مدا د الظلام .
-  عيِّن الأسماء المشتقة ، ونوعها، ووزن كل منها وفعله فى العبارة السابقة .
  *- اسم الفاعل : جائع : فاعل – عارٍ : فاعٍ . فعلهما : جاع - عرى
  *- اسم المفعول : محروم – مغبون : وزن : مفعول . فعله : حرم - غبن
  *- اسم مكان : مدامع – مضاجع وزن مفاعل جمع مدمع ومضجع وزن مَفعَل
   الفعل : دمع – ضجع .
 – المُجتمع : مُفتعَل . فعله اجتمع وزن افتعل
٨ - اضبط كل الكلمات فى العبارة المكتوبة بين قوسين فى رأس التدريب .
(الذوقُ الأدبيُّ يتكونُ في الأديبِ بالدراسةِ الواعيةِ لعلومِ الأدبِ والقراءةِ الناقدةِ لكلِّ فنٍّ مُهذّبٍ. 
-----------------------------
التدريب الثاني
قال عبد الحميد الكاتب :
 )
فإنَّ الكاتب يحتاج فى نفسه، ويحتاج منه صاحبه الذي يثق به فى مهمات أموره أن يكون حليما فى موضع الحلم، فهيماً فى موضع الحكم مقداما فى موضع الإقدام ، محجاما فى موضع الإحجام ، مؤثرا للعفاف والعدل والإنصاف، كتوما للأسرار وفيَّا عند الشدائد ، عالما بما يأتى من النوازل، يضع الأمور فى مواضعها والطَّوارق فى أماكنها ، قد نظر فى كل فن من فنون العلم فأحكمه ، وإن لم يحكمْه أخذ منه بمقدار ما يكتفى به، يعرف بغريزة عقله، وحسن أدبه ، وفضل تجربته، ما يَرِد عليه قبل ورو ده، وعاقبة ما يصد ر عنه قبل صدو ره، فيعُدُّ لكل أمر عُدَّته وعتاده ، ويهيئ لكل وجه هيئته وعادته.
) ١ - استخرج ما يأتى :
- أسماء الفاعل .
*- الكاتب – صاحب – عالم – النوازل ( نازلة ) – الطوارق ( طارقة ) - مُؤثِراً
- صيغ المبالغة مع بيان وزن كل منها.
*- حليما - وفياً– فهيما ( فعيل ) – مقداما ومحجاما ( مِفعال ) – كتوماً ( فعول ) -
- المصادر مع ذكر فعل كل منها .
*- الحُلم : حلم – العدل : عدل – الإنصاف : أنصف – الشدائد : شدّ – العلم : علِم –
 حُسْن : حَسن – فضْل : فضل – ورود : ورد – صدور : صدر –  عُدّة : عدّ -
٢ - ما مفرد الكلمات الآتية فى ضوء القطعة :
(طوارق - نوازل - مهمات شدائد ) ؟
*- طارق – نازلة – مهمة – شدّة
٣ - ما جمع الكلمات الآتية فى ضوء القطعة :
)
هيئة - عاقبة - تجربة عادة ؟ .
 *- هيئات – عواقب – تجارب – عادات .
) ( هفا - انطلق - أصاب - رأف ) .
- هات اسم المرَّة من الأفعال السابقة فى جمل مفيدة .
*- هَفوة : لكل عالم هقوة  -  انطلق المتسابقون انطلاقة .
 - أُصيب الجندي في المعركة إصابة واحدة
) قال حافظ إبراهيم :
إنى لتطربنِي الخلا لُ كريمة   طربَ الغريب بأوبة وتلا ق
 وتهزُّ نِى ذكرى المروءة والندى  بين الشَّمائل هِزّة المُشتاق
١ - اختر الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
- (الخلال) مرفوعة . لأنها: (نائب فاعل - فاعل خبر .
-(كريمة) منصوبة . لأنها : (تمييز - حال - صفة.
-(طرب) منصوبة. لأنها : (مفعول لأجله - مفعول به - مفعول مطلق .
٢ - استخرج من البيتين :
- اسم هيئة ، واذكر فعله .
 *- هِزةَ : هزّ .
-  اسم الهيئة اجعله للمرة ، فى جملة مفيدة من عندك.
 *-  هزّ البستاني النخلة هزّةً واحدة . اسم مرة 
 *- طرَب المشوقِ : مصدر أشبه اسم الهيئة بسبب الإضافة . اسم المرة منه : طَرْبة
) (نشَد عزَّ ) .
- هات اسم الهيئة من الفعلين السابقين فى جملتين مفيدتين .
 *- نشد الطفل أمه نِشدةَ الخائف .
 - عزّ علي الفقير عِزة الصديق .
----------------------
التدريب الثالث :
قال تعالى :
- " قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ " الأنبياء : 60
- " وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيانِ " يوسف : 36
- " فَلَمَّا وَضَعَتْها قالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما وَضَعَتْ " آل عمران : 36 
- " يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ "النساء : 11
- " لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَما تَحْتَ الثَّرى " طه : 6
- " سبح اسم ربك الأعلى " الأعلى : 1
- " وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ " آل عمران : 139 
- " وَإِنَّهُمْ عِنْدَنا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيارِ " . ص : 47
- وتقول العرب : (التقى الثريان) يريدون التقاء ماء المطر بندى الأرض ).
١ - استخرج من الأمثلة السابقة الأسماء المقصورة المفردة .
 ج1- فتى - أنثى – الثرى – الأعلى -
 ٢ - استخرج كل مثنى من الأمثلة السابقة ، وهات مفرده ، وبين التغيير الذي
   حدث فى ألف المقصور عند التثنية .
 ج2- فتيان : ردت الألف إلى أصلها الياء -   الأنثيين : قلب الألف ياء رابعة
٣ - فى الأمثلة السابقة جمعان سالمان لمذكر : استخرجهما ، وهات المفرد  منهما ، وبيِّن التغيير الذي حدث لألف المقصور عند الجمع .
 ج3- - الأعلَون – المُصطفَين : حذف الألف عند جمع المذكر السالم وفتح ما قبلها
   المفرد ( الأعلى – المُصطفى ) .
) ٤ - (أدنى صغرى - مستشفى
 ضع جمع كل اسم من الأسماء السابقة فى جملة من عندك ، وبيِّن التغيير الذي
  حدث فيه عند الجمع .
ج4- أدنى : الأعداء هم الأدنَون . حذف ألف المقصور عند جمع المذكر السالم وفتح  ما  قبلها
 صُغرى : البنات الصغريات . قلب ألف الاسم المقصور ياء لأنها رابعة
 مستشفى : بنت الدولة مستشفيات كثيرة . قلب ألف الاسم المقصور ياء رابعة فما فوق
- (عصا - فتى أنثى .
 ضع مثنى كل اسم من الأسماء السابقة فى جملة من عندك ، وبيِّن التغيير الذي حدث فيه عند التثنية .
ج5- عصوان : رأيتُ الراعي يحمل عصوين . رُدت الألف الثالثة إلى أصلها الواو
 - فتيان : الفتيان ملابسهما جميلة . رُدت الألف إلى أصلها الياء لأنها ثالثة .
 - أنثيان : ميراث الذكر مثل حظ الأنثيين . قلب الألف ياء لأنها رابعة بغض النظر عن أصلها .
٦ - ضع فى كل مكان خال مما يأتى اسًما مقصورا مناسبا:
( أ (الأعليان  رجلان عصاميان.
( ب)  أنتم المصطفَون الأخيار .
) اعتزلت مُلتقى الأشرار .
)د ( الطالبات الأوليات مقدرات لعملهن .
)ه ( شاهدت  المُصطفَين يؤدُّون الواجب .
٧ - هات- ما يأتى فى جمل تامة :
)أ(  جمع مذكر سالما لمقصور فى حالة رفع .
 ج- المصطفَون متفوقون .
(ب) جمع مذكر سالما لمقصور فى حال نصب.
 ج- إنّ المصطفَين متفوقون .
)ج(  جمعا منتهيا بالألف والتاء لمقصور فى حالة جر .
 - البنات الكبريات يعطفن على الصغريات .
٨ - أجب عن المطلوب لما يأتى :
) (هذا إنسان ساعٍ إلى الخير) أعرب الاسم المنقوص ، وعلل لحذف يائه .
 ج- ساعٍ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة اسم منقوص
  وتنوين الكسر عوض عنها وسبب الحذف التقاء الساكنين الياء ساكنة والتنوين نون ساكنة .
) (إننا بحاجة إلى قاضٍ يفهم روح القانون) : ثنِّ كلمة قاضٍ وغيَّر ما يلزم .
 - إننا بحاجة إلى قاضيين يفهمان روح القانون . رد ياء المنقوص المحذوفة عند التثنية
 ( ج ) قال تعالى : " فويلٌ للمصلّين . الذين هم عن صلاتهم ساهون "
 - هات مفرد ما تحته خط ، وبيَّن ما حدث من تغيير عند الجمع .
 - المصلي : حذف ياء الاسم المنقوص عند جمع المذكر السالم .
 - ساهٍ : بقيت ياء الاسم المنقوص محذوفة عند جمع المذكر السالم .
9- قال الشاعر :
إنى لراجٍ منك خيراً عاجلاً     والنفس مولعة بحب العاجل
(أ) اشرح البيت .أجب بنفسك
) ( إنى لراج منك  خيرا( .
اجعل الضمير فى ( إنَّى ) للمثنى مرة ، وللجمع مرة أخرى وغيِّر ما يلزم.
 - إنّنا لراجيان منك خيراً .   -  إنّنا لراجون منك خيراً .
) اختر الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
( خيراً ) منصوبة ، لأنها ( تمييز - حال - مفعول به ) .
(مولعة ) مرفوعة ، لأنها ( صفة - خبر - بدل )  
----------------------
التدريب الرابع :
(أ) من قصيدة لإيليا أبى ماضى :
 تحنٌّ نفسي إلى السَّواقي***إلى الأقاحي إلى الشَّذاء
إلى الرَّوابي تكتسى وتعرى**إلى العصافير والغناء
فأشر ف الله من علاه***يشهد لبنان فى المساءْ
فإن لبنان ليس طودا***ولا بلادا لكن سَماءْ
(ب) قال تعالى :
"ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ". البقرة: ٢٩ 
١ - وضح فى ضوء أبيات "إيليا أبو ماضى" ، ما يشده إلى وطنه الأمأجب بنفسك .(
٢ - استخرج من الأبيات الأسماء الممدودة ، وضع كلا منها فى جملة .
 - الشذاء – الغناء – المساء – سماء
٣ - ضع مثنى الأسماء الممدودة ( مساء- سماء ) فى جمل تامة من عندك ، متذكرا ما عرفته عن همزة الممدود المنقلبة عن أصل عند التثنية .
- مساءان أو مساوان – سماءان أو سماوان (بقاء الهمزة أو قلبها واو)
  بغض النظر عن أصلها  .
4- فى الآية القرآنية كلمة مفردة وجمعها ، اذكر الكلمة ثم وضح التغيير الذي
 حدث فيها عند الجمع .
 السماء – السماوات : قلب الهمزة واو 
5 - قرَّاء -برَّاء -درَّاء  
- ضع المثنى والجمع المناسب من الأسماء الممدودة السابقة فى جمل تامة من عندك، بحيث يكون مرفوعاً مرَّة ومنصوباً مرَّة أخرى متذكراً ما عرفته عن همزة الممدود
  الأصلية عند التثنية  والجمع .
- قرّاءان – قراؤون . القَراؤون  عُبُّاد لله .
- برّاءان – براؤون  . أنتم براؤون من الذنوب
- درّاءان – دراؤون . أنتم دراؤون المفسدة
٦)-عطاء - اعتداء - عداء - رفاء )
 - ضع مثنى الأسماء السابقة فى جمل تامة من عندك مرفوعا مرة ، ومجرورا مرة أخرى ، متذكرا ما عرفته عن همزة الممدود المنقلبة عن أصل عند التثنية .
*- عطاءان أو عطاوان - اعتداءان أو اعتداوان – عدّاءان أو عدّاوان – رفّاءان رفّاوان
 - عطاءين أو عطاوين – اعتداءين أو اعتداوين – عداءين أو عدّوين  
٧ ( حسناء - بيضاء صحراء)
- ضع المثنى والجمع المناسب من كل اسم من الأسماء السابقة فى جمل تامة من عندك ، متذكرا ما عرفته عن همزة الممدود الزائدة للتأنيث عند التثنية والجمع .
 *- حسناوان وحسناوات – بيضاوان وبيضاوات – صحراوان وصحراوات
٨ ( خطَّاء - مشَّاء زرقاء) .
- ضع المثنى والجمع المناسب من كل اسم من الأسماء السابقة فى جملة تامة من عندك مبينَّا ما حدث لهمزة الممدود من تغيير .
*- خطاءان وخطّاؤون . بقيت الهمزة الأصلية (خير الخطائين التوابون).
 - مشّاءان أو مشاوان – مشّاؤون أو مشّاوون . يجوز بقاء الهمزة أو قلبها واو
 لأنها همزة منقلبة عن أصل.
 ( بشّر المشائين في الظُلم بالنور التام يوم القيامة ) بقاء الهمزة.
- زرقاوان - زرقاوات : يجب قلب همزة التأنيث إلى واو.
 --------------------
التدريب الخامس :
تذكَّر أنَّ :
أشهر الأفعال الملازمة للبناء للمجهول
أغلب أفعال اللغة العربية تأتى مبنية للمعلوم ، ويمكن أن تتحول إلى صيغة المبنى للمجهول بعد حذف الفاعل ، وإنابة غيره منابه . وباللغة العربية كذلك أفعال ماضية جاءت على صورة الفعل المبنى للمجهول ، لفظا لا معنى ، ويعرب ما بعدها فاعلا لا  نائب فاعل ومن هذه الأفعال .
 حُمَّ : أصابته الحُمَّى .
فلِج : أصيب بالفالِج ، وهو شلل يصيب أحد شقى الجسم طولاً .
امتُقِع أو انتُقِع لونُه : تغيَّر من همِّ أو حزن .
ثُلِج فؤادُ ه : بلد وذهب من الخوف .
جُنّ ٬ ذهب عقله .
غُمّ الهلال : حال دون رؤيته غيْمٌ .
ويقتصر فى هذه الأفعال على الماضى وهو المسموع .
وهناك خطأ فى استخدام بعض الأفعال ، مثل :
- تَوفَى أو اَحتَضر الرجلُ - واستَشهَد الجنديُ
 - والصواب : تُوفِّى أو اُحتُضِر الرجلُ - استُشهِد الجنديُ
وما بعد هذه الأفعال يعرب نائب فاعل .
أجب عن الأسئلة الآتية :
1-  - )حُمَّ - تُوفِى استُشهِد  (ضع كل فعل فى جملة تامة ، وأعرب الجمل .
 حُمّ الطفلُ : فعل ماض جاء على صورة المبني للمجهول مبني على الفتح
 – الطفلُ فاعل مرفوع بالضمة
 – تُوفي الرجلُاُستُشهِد المقاتلُ : فعل مبني للمجهول وبعده نائب فاعل مرفوع
٢ - .............) -المدمن - ............. الشَّابُّ - ............. الهلال ) .
- ضع مكان النقط فيما سبق الفعل المناسب من الأفعال الآتيه ) غُمَّ -حُمَّ -جُنَّ  (.
 - جُنّ المدمن  - حُمّ الشابّ – غُمّ الهلال
٣ - أعرب ما يأتى :
(أ) مات أبوه وهو صغير       . (ب) تُو فِّى أبوه وهو صغير .
*- مات : فعل ماضي مبني على الفتح .
  أبوه : فاعل مرفوع بالواو من الأسماء الخمسة وهو مضاف والهاء ضمير مبني
  في محل جر مضاف إليه .
 وهو : الواو واو الحال – هو ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
 صغير : خبر مرفوع بالضمة والجملة الاسمية في محل نصب حال وصاحبه الهاء
- تُوفي أبوه : فعل مبني للمجهول وأبوه نائب فاعل مرفوع بالواو...
) جُنَّ الرجل من الفجيعة    . (  ثُلِج فؤاده .
- جُنّ وثُلِجَ : فعل ماض جاء على صورة المبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر
 الرجل وفؤادُه : فاعل مرفوع بالضمة . والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
٤ - اضبط ما يأتى ، مع إيضاح الفرق بين الفعلين :
) اسْتَشْهَد على تلك القاعدة بأبيات من الشعر  .فعل مبني للمعلوم يرفع بعده فاعل
) اسْتُشْهِد فى ميدان القتال . فعل مبني للمجهول يرفع بعده نائب فاعل
٥ - قال المتنبى :
يقو ل لى الطبيب أ كلت شيئا**وداؤُ ك فى شرابِك والطَّعام
 فإن أمرض فما مرض اصطِباري**وإن أُحمَم فما حُمَّ اعتِزامى
وإن أسلم فما أبقى ولكن***سلمت من الحَمام إلى الحَمام
 (أ) اشرح الأبيات بعبارة أدبية .أجب بنفسك
)ب( استخرج من الأبيات فعلا ملازما للبناء للمجهول ، وأعرب الاسم الذي بعده.
 - حُمّ : وما بعده ( اعتزامي ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الكسرة المناسبة لياء المتكلم أو منع من ظهورها إضافته إلى ياء المتكلم
)ج(  أعرب ما تحته خط فيها .
والطعام ِ : اسم معطوف بالواو على ما قبله مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة
اصطباري : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها إضافته إلى ياء المتكلم.
فائدة:
 المصدر الذي يدل على حدث فعله ( المفعول المطلق ) يأتي على ثلاثة أنواع.
 مؤكد للفعل - مبين للنوع بالإضافة أو الوصف - يدل على العدد . 
 فما نوع المصدر في الحالات الثلاث ؟ . الأصلي أو اسم مرة أو اسم هيئة .
الجواب : تأمل ما يأتي :
أولاً : اسم المرة :
1- من الفعل الثلاثي على وزن : فَعْلة : ضَربة – بَيْعة - قَوْلة.
  - وإذا كان المصدر الأصلي فيه تاء مربوطة مثل: 
  ( رحم رَحْمةً ) فاسم المرة منه بالوصف أو الإضافة مثل : رَحْمة واحدة .
2- من غير الثلاثي : يأتي بإضافة تاء مربوطة على مصدره .
 أقبل : إقبالة – انطلق : انطلاقة .
 وإذا كان المصدر الأصلي لحقته التاء يكون بوصفه بكلمة واحدة
 مثال : أقام : إقامة واحدة – استمال : استمالة واحدة .
ثانياً : اسم الهيئة :
1- من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلة . جلس : جِلْسة –
 - إذا تشابه اسم الهيئة مع المصدر الأصلي يكون بالوصف أو الإضافة .
  رخى : رِخوة مريحة أو رخوة المُجهَد – نشَد : نِشْدة الخائف
2- من غير الثلاثي : يكون بالوصف أو الإضافة . انطلاقاً سريعاً أو انطلاق السهم
  أقام إقامةَ الزائرِ أو إقامةً مريحةً – استمات استماتةَ المدافعِ أو استماتةً قويةً .
فائدة
- أكرمت صديقي إكراماً .مفعول مطلق مؤكد للفعل .
2- أكرمته إكراماً حسناً   - أكرمته إكرام الأمراءِ .
   مفعول مطلق مبين للنوع  يدل على نوع  الإكرام . يشبه اسم الهيئة
  ( اسم هيئة )من الفعل غير الثلاثي بالوصف أو الإضافة
3- أكرمته إكرامةً .  دل على العدد ( اسم مرة )
      المصدر + تاء مربوطة
  - استعان استعانة واحدة . ( اسم مرة )المصدر+ واحدة 

 الاستماع إلى الإجابات في الفيديو التالي:

التعليقات

  1. لا نعرف كيف نشكركم على هذا المجهود العظيم 💗💗♥❤💝💞💝🎀💗♥❤💟💟🎀💓💓💓🎀

    ردحذف
  2. الردود
    1. بارك الله فيك اقرأ أيضاً إعراب النصوص في الموقع واليوتيوب

      حذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه