النعت المقطوع
1- حضر محمودٌ الشاعرَ.
2- شاهدتُ اليوم الرجلَ النجارُ.
3- الحمدُ للهِ العظيمَ . أو الحمد للهِ العظيمُ.
الاستنتاج
:
1- النعت يتبع المنعوت في
إعرابه لكن يجوز قطعه عنه لغرض ما.
و تسميته نعتاً على اعتبار ما كان قبل القطع ويُعرب خبراً أو مفعولاً به.
2- أغراض القطع متعددة تُفهم
من السياق منها :
*- تقوية المعنى ( تقوية التوضيح إذا كان معرفة
– تقوية
التخصيص إذا كان نكرة )
*- التعظيم - الذم – المدح – الترحم
3- الإعراب : يجوز في النعت
المقطوع وجهان : الرفع أو النصب فقط ،
ولا يجوز الجر
الأول : مفعول به منصوب
لفعل محذوف ويُقدر الفعل حسب سياق الكلام مثل :
( أمدحُ – أذمُ – أرحمُ – أعني – أذكر ... ).
*- الحمدُ للهِ العظيمَ . والتقدير : أمدحُ
العظيمَ
- مررتُ بالرجلِ النجارَ . والتقدير أعني
النجارَ .
الثاني : خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
.
مثال : شاهدتُ اليوم الرجلَ النجارُ . والتقدير
هو النجار
- الحمدُ للهِ العظيمُ . والتقدير : هو العظيمُ
4- حكم حذف الفعل أو المبتدأ
*- وجوباً
إذا كان الغرض من قطع النعت المدح أو الذم
أو الترحم
مثال : اللهمّ الطف بعبدِك المسكينُ . خبر لمبتدأ محذوف وجوباً
أو المسكينَ . مفعول به لفعل محذوف وجوباً .
* جوازاً إذا
كان لغير ذلك مثل التوضيح أو التخصيص
مررت بزيدٍ التاجرُ .
بحذف المبتدأ
ولك أن تقول : مررتُ بزيدٍ هو التاجرُ . بذكر
المبتدأ
– مررتُ بزيدٍ
التاجرَ (بحذف الفعل) أو مررتُ بزيدٍ أعني التاجرَ ( بذكر الفعل)
5- مخالفة النعت المنقطع
منعوته في حركة الإعراب .
*- إذا كان المنعوت مرفوعاً
يكون النعت المنقطع منصوباً فقط
*- إذا كان المنعوت منصوباً
يكون النعت المقطوع مرفوعاً فقط
*- إذا كان المنعوت مجروراً
جاز في النعت المنقطع الرفع أو النصب.
مثل:
1- قال تعالى :" سيصلى
ناراً ذاتَ لهبٍ وامرأتُه حمّالةَ الحطبِ
في جيدِها حبلٌ منْ مسدٍ".
امرأتُه : معطوف بالواو على
الضمير الضمير المستتر فاعل الفعل (سيصلى)
حمالةَ : مفعول به لفعل محذوف
وجوباً تقديره (أذم)
في جيدها : شبه جملة في محل
رفع خبر مقدم .
أو كما يقول النحاة ( جار
ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم)
حبلٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع – من
مسد : جار ومجرور متعلق بحبل
والجملة استئنافية لا محل لها
من الإعراب .
الشاهد : حمالةَ الحطبِ . قطع
النعت عن منعوته المرفوع ،
وأصبح مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره أذم
.
2- قَدْ ساَلَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَمَا ... الأُفْعوانَ
والشجَاعَ الشَّجْعَمَا
والشاهد
( الأفعوان )فإنه تابع للحيات لكن نصب على أنه مفعول به
3- وَيَأوِي إلى نِسْوَةٍ عُطَّلٍ ... وشُعْثًا
مَراضِيعَ مِثل السَّعَالِي
- معنى البيت : "ويأوي" الضمير
للصائد يغيب في صيده الوحش عن نسائه ثم يأتي إليهن فيجدهن في أسوأ حال .
الشاهد : أتبع الصفة الأولى ( عطّل ) للمنعوت
النكرة (نسوة)
وقطع
الباقي بالنصب ( وشعثاَ مراضيعَ)
على
المفعول به لفعل محذوف تقديره أعني أو أخصّ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/