النعت المقطوع كتابة وتفصيلا

 النعت المقطوع 

1- حضر محمودٌ الشاعرَ.
2- شاهدتُ اليوم الرجلَ النجارُ.
3- الحمدُ للهِ العظيمَ . أو الحمد للهِ العظيمُ.
الاستنتاج :
1- النعت يتبع المنعوت في إعرابه لكن يجوز قطعه عنه لغرض ما.
 و تسميته نعتاً على اعتبار ما كان قبل القطع ويُعرب خبراً أو مفعولاً به.
2- أغراض القطع متعددة تُفهم من السياق منها :
 *-  تقوية المعنى ( تقوية التوضيح إذا كان معرفة
 –  تقوية التخصيص إذا كان نكرة )
  *- التعظيم - الذم – المدح – الترحم
3- الإعراب : يجوز في النعت المقطوع وجهان : الرفع أو النصب فقط  ،
  ولا يجوز الجر
الأول : مفعول به منصوب لفعل محذوف ويُقدر الفعل حسب سياق الكلام مثل :
  ( أمدحُ – أذمُ – أرحمُ – أعني – أذكر ... ).
 *- الحمدُ للهِ العظيمَ . والتقدير : أمدحُ العظيمَ 
 - مررتُ بالرجلِ النجارَ . والتقدير أعني النجارَ .
الثاني : خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو ) .
 مثال : شاهدتُ اليوم الرجلَ النجارُ . والتقدير هو النجار
 - الحمدُ للهِ العظيمُ . والتقدير : هو العظيمُ
4- حكم حذف الفعل أو المبتدأ
 *- وجوباً إذا كان الغرض من قطع النعت  المدح أو الذم أو الترحم
 مثال : اللهمّ الطف بعبدِك المسكينُ . خبر لمبتدأ محذوف وجوباً
  أو المسكينَ . مفعول به لفعل محذوف وجوباً .
 * جوازاً إذا كان لغير ذلك مثل التوضيح أو التخصيص
 مررت بزيدٍ التاجرُ . بحذف المبتدأ
  ولك أن تقول : مررتُ بزيدٍ هو التاجرُ . بذكر المبتدأ
– مررتُ بزيدٍ التاجرَ (بحذف الفعل) أو مررتُ بزيدٍ أعني التاجرَ ( بذكر الفعل)
5- مخالفة النعت المنقطع منعوته في حركة الإعراب .
*- إذا كان المنعوت مرفوعاً يكون النعت المنقطع منصوباً فقط
*- إذا كان المنعوت منصوباً يكون النعت المقطوع مرفوعاً فقط
*- إذا كان المنعوت مجروراً جاز في النعت المنقطع الرفع أو النصب.
مثل:
1- قال تعالى :" سيصلى ناراً ذاتَ لهبٍ وامرأتُه حمّالةَ الحطبِ في جيدِها حبلٌ منْ مسدٍ".
امرأتُه : معطوف بالواو على الضمير الضمير المستتر فاعل الفعل (سيصلى)
حمالةَ : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره (أذم)
في جيدها : شبه جملة في محل رفع خبر مقدم .
أو كما يقول النحاة ( جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم)
حبلٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع – من مسد : جار ومجرور متعلق بحبل
والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .
الشاهد : حمالةَ الحطبِ . قطع النعت عن منعوته المرفوع ،
  وأصبح مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره أذم .
2- قَدْ ساَلَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَمَا ... الأُفْعوانَ والشجَاعَ الشَّجْعَمَا
 والشاهد ( الأفعوان )فإنه تابع للحيات لكن نصب على أنه مفعول به
3- وَيَأوِي إلى نِسْوَةٍ عُطَّلٍ ... وشُعْثًا مَراضِيعَ مِثل السَّعَالِي
- معنى البيت : "ويأوي" الضمير للصائد يغيب في صيده الوحش عن نسائه ثم يأتي إليهن فيجدهن في أسوأ حال .
الشاهد : أتبع الصفة الأولى ( عطّل ) للمنعوت النكرة (نسوة)
   وقطع الباقي بالنصب ( وشعثاَ مراضيعَ)
  على المفعول به لفعل محذوف تقديره أعني أو أخصّ. 

        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه