أولا : الجمل التي لها محل من الإعراب
ثانياً : الجمل التي لا محل لها من الإعراب
وهي التي لا يصلح أن يقع مكانها الاسم المفرد .
1- الجملة الابتدائية : وهي التي تقع في أول الكلام .
*- محمد رسول الله .
2- الجملة الاستئئنافية: تقع في أثناء الكلام ولكنها منفصلة عمّا قبلها لاستئناف كلام جديد .
وأحياناً تُقترن بالفاء أو الواو الاستئنافية .
- " فلما آتاهم صالحاً جعلا له شركاءَ فيما آتاهما فتعالى اللهُ عمّا يشركون " الأعراف : 190
الفاء في ( فلمّا ) عاطفة - الفاء في ( فتعالى ) استئنافية
- " وقومَ نوحٍ من قبلُ إنهم كانوا قوماً فاسقين " الذاريات : 46 - الواو استئنافية
3- الجملة التعليلية : تقع في أثناء الكلام تعليل وسبب لما قبلها .
" إنّهم كانوا قوماً فاسقين " تعليل لما قبلها في الآية السابقة .
*- وأحياناً تقتر ن بالفاء التعليلية .- " " واصبر فإن اللهَ لا يضيعُ أجرَ المحسنين " هود : 115
مثل : لا تركنْ إلى الدنيا فإنها فانية .
4- جملة صلة الموصول : قي الآية السابقة .
- " والذين هم بآياتنا يؤمنون " . الأعراف : 156
جملة اسمية صلة الموصول ( الذين )
-" فتعالى اللهُ عمّا يشركون " . الأعراف : 190
جملة فعلية صلة الموصول ( ما ) لا محل لها من الإعراب
5- الجملة الاعتراضية . تقع بين أركان الجملة ( المبتدأ والخبر – الفعل والفاعل)
أو تقع بين شيئين متلازمين مرتبطين كالفعل و المفعول به أو النعت والمنعوت أو الحال وصاحبه
والغرض منها : تقوية الكلام أو الدعاء مثل : ( رضي الله عنه ) –
وجملة :( صلى الله عليه وسلم ) بين قوسين
- نحن – المسلمين – أمةٌ واحدةٌ . منصوب على الاختصاص لفعل محذوف تقديره أخص
وتوضع بين شرطتين لأن ما بعدها مرتبط بما قبلها . نحن : مبتدأ وأمة خبر وواحدة نعت
6- الجملة التفسيرية . المفسرة لما قبلها :
مقترنة بحرف التفسير ( أيْ ) أو ( أنْ ) أو غير مقترنة بأحدهما .
*- " هل أدلّكم على تجارةٍ تنجيكم منْ عذابٍ أليمٍ تؤمنون باللهِ ورسولِه " الصف : 10-تفسير للتجارة
*- " أَكانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنا إِلى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ " يونس : 2
جملة ( أنْ أنذر الناس ) تفسير لما أوحى الله للناس .( أنْ ) تفسيرية .
و نلاحظ في قوله ( أنْ أوحينا ) أنْ : مصدرية مع الفعل الماضي مصدر مؤول في محل رفع اسم كان
*- " أنِ اعْمل سابغاتٍ وقدر في السرد " سبأ : 11 كسر نون ( أنْ ) لالتقاء الساكنين .
7- الجملة الواقعة جواباً للقسم .
" لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون " . الحجر : 72
8- جملة جواب شرط غير جازم :
" كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً " . آل عمران : 37
تنبيه : إعراب جملة الشرط وأسلوب الشرط راجع درس ( إعراب أدوات الشرط )
وهي الجمل التي يصح تأويلها بمفرد وتقع موقعه في سبعة مواضع:
( يصلح أن يقع مكانها الاسم المفرد ).
1- الجملة التي تقع خبراً .
1- الجملة التي تقع خبراً .
" ولكنْ كانوا أنفسَهم يظلمون " البقرة : 57
جملة فعلية من ( الفعل والفاعل واو الجماعة والمفعول به المقدم أنفسهم ) في محل نصب خبر كان
- الحديقةُ أشجارُها عاليةٌ . جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ ( الحديقة )
يقع مكانها اسم مفرد نقول : الحديقة عاليةٌ أشجارها . الخبر مفرد - وأشجارها فاعل لاسم الفاعل ( عالية )
يقع مكانها اسم مفرد نقول : الحديقة عاليةٌ أشجارها . الخبر مفرد - وأشجارها فاعل لاسم الفاعل ( عالية )
2- الجملة التي تقع مفعولاً به .
*- ظننت محمداً يرسب في الامتحان . جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثان لأن أصلها خبر
نقول : ظننت محمداً راسباً في الامتحان .
نقول : ظننت محمداً راسباً في الامتحان .
*- " قال : إنّي عبدُ اللهِ " في محل نصب مقول القول .
3- الجملة الواقعة نعتاً .
" وجاء من أقصى المدينة رجلٌ يسعى " يس : 20
جملة فعلية في محل رفع نعت لـ( رجلٌ )
جملة فعلية في محل رفع نعت لـ( رجلٌ )
4- الجملة الواقعة حالاً .
" لئن أكله الذئب ونحن عصبة " يوسف : 14 - في محل نصب حال .
5- جملة جواب شرط جازم مقترنة بالفاء أو بـ( إذا الفجائية )
*- " وإن تُصبْهم سيئةٌ بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون " . الروم : 36
جملة اسمية في محل جزم جواب الشرط .
*- " وإنْ تعاسرتم فسترضعُ له أخرى " الطلاق : 6
جملة فعلية في محل جزم جواب الشرط والفاء رابط
6- الجملة الواقعة مضافاً إليه في محل جر .
" يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بنون " الشعراء : 88 –
جمل في محل جر مضاف إليه للظروف التي قبلها ( حيث- إذ - يوم )
- - " اسكنوهنّ حيثُ سكنتم من وجدكم " الطلاق : 6
- " واذكروا إذْ كنتم قليلاً فكثركم " الأعراف : 86 " يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بنون " الشعراء : 88 –
جمل في محل جر مضاف إليه للظروف التي قبلها ( حيث- إذ - يوم )
7- الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب .
" إذْ أنجاكم منْ آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبحون أبناءكم " إبراهيم : 6
جملة " يسومونكم "في محل نصب حال
وجملة " ويذبّحون أبناءكم " معطوفة بالواو عليها في محل نصب مثل جملة الحال .
----------------------------
" إذْ أنجاكم منْ آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبحون أبناءكم " إبراهيم : 6
جملة " يسومونكم "في محل نصب حال
وجملة " ويذبّحون أبناءكم " معطوفة بالواو عليها في محل نصب مثل جملة الحال .
----------------------------
تابع الشرح في الفيديو التالي:
ثانياً : الجمل التي لا محل لها من الإعراب
وهي التي لا يصلح أن يقع مكانها الاسم المفرد .
1- الجملة الابتدائية : وهي التي تقع في أول الكلام .
*- محمد رسول الله .
2- الجملة الاستئئنافية: تقع في أثناء الكلام ولكنها منفصلة عمّا قبلها لاستئناف كلام جديد .
وأحياناً تُقترن بالفاء أو الواو الاستئنافية .
- " فلما آتاهم صالحاً جعلا له شركاءَ فيما آتاهما فتعالى اللهُ عمّا يشركون " الأعراف : 190
الفاء في ( فلمّا ) عاطفة - الفاء في ( فتعالى ) استئنافية
- " وقومَ نوحٍ من قبلُ إنهم كانوا قوماً فاسقين " الذاريات : 46 - الواو استئنافية
3- الجملة التعليلية : تقع في أثناء الكلام تعليل وسبب لما قبلها .
" إنّهم كانوا قوماً فاسقين " تعليل لما قبلها في الآية السابقة .
*- وأحياناً تقتر ن بالفاء التعليلية .- " " واصبر فإن اللهَ لا يضيعُ أجرَ المحسنين " هود : 115
مثل : لا تركنْ إلى الدنيا فإنها فانية .
4- جملة صلة الموصول : قي الآية السابقة .
- " والذين هم بآياتنا يؤمنون " . الأعراف : 156
جملة اسمية صلة الموصول ( الذين )
-" فتعالى اللهُ عمّا يشركون " . الأعراف : 190
جملة فعلية صلة الموصول ( ما ) لا محل لها من الإعراب
5- الجملة الاعتراضية . تقع بين أركان الجملة ( المبتدأ والخبر – الفعل والفاعل)
أو تقع بين شيئين متلازمين مرتبطين كالفعل و المفعول به أو النعت والمنعوت أو الحال وصاحبه
والغرض منها : تقوية الكلام أو الدعاء مثل : ( رضي الله عنه ) –
وجملة :( صلى الله عليه وسلم ) بين قوسين
- نحن – المسلمين – أمةٌ واحدةٌ . منصوب على الاختصاص لفعل محذوف تقديره أخص
وتوضع بين شرطتين لأن ما بعدها مرتبط بما قبلها . نحن : مبتدأ وأمة خبر وواحدة نعت
6- الجملة التفسيرية . المفسرة لما قبلها :
مقترنة بحرف التفسير ( أيْ ) أو ( أنْ ) أو غير مقترنة بأحدهما .
*- " هل أدلّكم على تجارةٍ تنجيكم منْ عذابٍ أليمٍ تؤمنون باللهِ ورسولِه " الصف : 10-تفسير للتجارة
*- " أَكانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنا إِلى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ " يونس : 2
جملة ( أنْ أنذر الناس ) تفسير لما أوحى الله للناس .( أنْ ) تفسيرية .
و نلاحظ في قوله ( أنْ أوحينا ) أنْ : مصدرية مع الفعل الماضي مصدر مؤول في محل رفع اسم كان
*- " أنِ اعْمل سابغاتٍ وقدر في السرد " سبأ : 11 كسر نون ( أنْ ) لالتقاء الساكنين .
7- الجملة الواقعة جواباً للقسم .
" لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون " . الحجر : 72
8- جملة جواب شرط غير جازم :
" كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً " . آل عمران : 37
تنبيه : إعراب جملة الشرط وأسلوب الشرط راجع درس ( إعراب أدوات الشرط )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/