الجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي لا محل لها

أولا : الجمل التي لها محل من الإعراب

وهي الجمل التي يصح تأويلها بمفرد وتقع موقعه في سبعة مواضع:
( يصلح أن يقع مكانها الاسم المفرد ).


1- الجملة التي تقع خبراً .
 " ولكنْ كانوا أنفسَهم يظلمون " البقرة : 57
  جملة فعلية من ( الفعل والفاعل واو الجماعة والمفعول به المقدم أنفسهم ) في محل نصب خبر كان
 - الحديقةُ أشجارُها عاليةٌ . جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ ( الحديقة )
 يقع مكانها اسم مفرد نقول : الحديقة عاليةٌ أشجارها . الخبر مفرد - وأشجارها فاعل لاسم الفاعل ( عالية )
2- الجملة التي تقع مفعولاً به .
 *- ظننت محمداً يرسب في الامتحان . جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثان لأن أصلها خبر 
   نقول : ظننت محمداً راسباً في الامتحان .
 *- " قال : إنّي عبدُ اللهِ " في محل نصب مقول القول .
3- الجملة الواقعة نعتاً .
  " وجاء من أقصى المدينة رجلٌ يسعى "  يس : 20 
  جملة فعلية في محل رفع نعت لـ( رجلٌ )
4- الجملة الواقعة حالاً .
" لئن أكله الذئب ونحن عصبة " يوسف : 14   - في محل نصب حال .
5- جملة جواب شرط جازم مقترنة بالفاء أو بـ( إذا الفجائية )
  *- " وإن تُصبْهم سيئةٌ بما قدمت أيديهم  إذا هم يقنطون " . الروم : 36 
    جملة اسمية في محل جزم جواب الشرط .
 *- " وإنْ تعاسرتم فسترضعُ له أخرى " الطلاق : 6
   جملة فعلية في محل جزم جواب الشرط والفاء رابط
6- الجملة الواقعة مضافاً إليه في محل جر .

 -  - " اسكنوهنّ حيثُ سكنتم  من وجدكم " الطلاق : 6
  - " واذكروا إذْ كنتم قليلاً فكثركم "  الأعراف : 86 
  " يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بنون " الشعراء : 88 – 
     جمل في محل جر مضاف إليه للظروف التي قبلها ( حيث- إذ - يوم )
7- الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب . 
  " إذْ أنجاكم منْ آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبحون أبناءكم " إبراهيم : 6
   جملة " يسومونكم "في محل نصب حال
   وجملة " ويذبّحون أبناءكم " معطوفة بالواو عليها في محل نصب مثل جملة الحال .
                    ---------------------------- 
تابع الشرح في الفيديو التالي: 


 ثانياً : الجمل التي لا محل لها من الإعراب 
وهي التي لا يصلح أن يقع مكانها الاسم المفرد .
1- الجملة الابتدائية : وهي التي تقع في أول الكلام  .
    *- محمد رسول الله .
2- الجملة الاستئئنافية: تقع في أثناء الكلام  ولكنها منفصلة عمّا قبلها لاستئناف كلام جديد .
 وأحياناً تُقترن بالفاء أو الواو الاستئنافية .
 - " فلما آتاهم صالحاً جعلا له شركاءَ فيما آتاهما فتعالى اللهُ عمّا يشركون " الأعراف : 190
 الفاء في ( فلمّا ) عاطفة  - الفاء في ( فتعالى ) استئنافية
 - " وقومَ نوحٍ من قبلُ إنهم كانوا قوماً فاسقين " الذاريات : 46 - الواو استئنافية
3- الجملة التعليلية : تقع في أثناء الكلام تعليل وسبب لما قبلها .
  " إنّهم كانوا قوماً فاسقين " تعليل لما قبلها في الآية السابقة .
 *- وأحياناً تقتر ن بالفاء التعليلية .- " " واصبر فإن اللهَ لا يضيعُ أجرَ المحسنين " هود : 115  
   مثل : لا تركنْ إلى الدنيا فإنها فانية .
4- جملة صلة الموصول : قي الآية السابقة .
 - " والذين هم بآياتنا يؤمنون " . الأعراف : 156 
 جملة اسمية صلة الموصول ( الذين )
  -" فتعالى اللهُ عمّا يشركون " . الأعراف : 190 
  جملة فعلية صلة الموصول ( ما ) لا محل لها من الإعراب
5- الجملة الاعتراضية . تقع بين أركان الجملة ( المبتدأ والخبر – الفعل والفاعل)
 أو تقع بين شيئين متلازمين مرتبطين كالفعل و المفعول به أو النعت والمنعوت أو الحال وصاحبه 
 والغرض منها : تقوية الكلام أو الدعاء  مثل : ( رضي الله عنه ) – 
 وجملة :( صلى الله عليه وسلم ) بين  قوسين
- نحن –  المسلمين  – أمةٌ واحدةٌ . منصوب على الاختصاص لفعل محذوف تقديره أخص
 وتوضع بين شرطتين لأن ما بعدها مرتبط بما قبلها . نحن : مبتدأ وأمة خبر وواحدة نعت
6- الجملة التفسيرية . المفسرة لما قبلها :
 مقترنة بحرف التفسير ( أيْ ) أو ( أنْ ) أو غير مقترنة بأحدهما .
 *- " هل أدلّكم على تجارةٍ تنجيكم منْ عذابٍ أليمٍ تؤمنون باللهِ ورسولِه " الصف : 10-تفسير للتجارة
 *- " أَكانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنا إِلى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ " يونس : 2 
  جملة ( أنْ أنذر الناس ) تفسير لما أوحى الله للناس .( أنْ ) تفسيرية .
  و نلاحظ في قوله ( أنْ أوحينا ) أنْ : مصدرية مع الفعل الماضي مصدر مؤول في محل رفع اسم كان
 *- " أنِ اعْمل سابغاتٍ وقدر في السرد " سبأ : 11   كسر نون ( أنْ ) لالتقاء الساكنين .
7- الجملة الواقعة جواباً للقسم .
  " لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون " .  الحجر : 72 
8- جملة جواب شرط غير جازم  :
   " كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً " . آل عمران : 37 
 تنبيه : إعراب جملة الشرط وأسلوب الشرط راجع درس ( إعراب أدوات الشرط )
9- الجملة التابعة لجملة لا محلّ لها من الإعراب .
 " الذين يستحبون الحياةَ الدنيا على الآخرةِ ويصدون عن سبيلِ اللهِ ويبغونها عوجاً " إبراهيم :3
 معطوفة بالواو على جملة صلة الموصول ( يستحبون .. )لا محل لها من الإعراب .
 
شرح الدرس في الفيديو التالي: 


        
           



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه