إجابة تدريبات عامة النحو والصرف من 1-4

تدريبات عامة  المجموعة الأولى من 1-4
التدريب الأول :
"جلسَ الزوجان فى الصباحِ يحتسيان الشايَ ولمَّا رأيانى مقبلاً رفعا رأسيهما نحوي فى قلقٍ فاقَ قلقَ الأمسِ .. 
فمررتُ مسرعاً متحاشياً التقاءَ الأعينِ ، إنّهُ الخوفُ عليه اللعنةُ يطاردُهما فى مهجرِهما الجديدِ ، بأنهما يسيئان الظنَّ بمسيرتى الصباحيةِ ويتوهمان أنها تدورُ من أجلِ مراقبتِهما."
١- لعن الكاتب الخوف ، فلماذا؟ وهل ترى أنه محق فى ذلك؟ .( أجب بنفسك )
٢- الخوف قيد ومرض . لماذا يعد الخائف مقيدا ؟ وهل كان خوف مرض؟
٣- الحاجة إلى الأمن من الحاجات الأساسية للكائن الحى. وضح ذلك.
٤- أعرب ما تحته خط .
 *- الشايَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
 - رأسيهما : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وهو مضاف
  والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
 - الصباحية : نعت مجرور بالكسرة .
٥- استخرج من العبارة .
أ- جملة وقعت خبراً لناسخ . *-(إنّهما يسيئان الظن)
ب- ضميرين أحدهما فى محل نصب والثانى فى محل جر .
 *- في محل نصب( هما : يطاردهما)  الهاء : اسم إنّ – الياء في رأياني
 - في محل جر : هما في رأسيهما – مراقبتهما – مهجرهما
ج-  معرفتين مختلفتين.  وبين نوع كلٍّ منهما.
  *- رأسيهما – مراقبتهما – مهجرهما معرفة بالإضافة إلى الضمير
  - المعرف بأل : الزوجان – الخوف ..
٦- اقرأ العبارات التالية.  واكتب ما يطلب منك:
 أ -أخذ الشرطي الزوجين إلى القسم .
- اجعل العبارة مبنية للمجهول ، وعيِّن فيها نائب الفاعل .
  *- أُخِذَ الزوجان إلى القسم .
ب - حارس الشاطئ منع الرجل من الزراعة .
- اجعل الجملة للمثنى المذكر ، وعين نوع الخبر فيها.
   *- حارسا الشاطئِ  منعا الرجل من الزراعة . نوع الخبر جملة فعلية
ج- الزوجةُ تساعدُ زوجَها فى الزراعة.
- اجمع المبتدأ جمعا بالألف والتاء ، وغيِّر ما يلزم فى الجملة ، ثم أعرب فيها الفعل المضارع .
 *- ( الزوجاتُ يساعدْنَ أزواجَهنّ في الزراعةِ ).
 مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل رفع ونون النسوة : فاعل
د- يمنع الشرطيُ الرجلَ من الزراعة .
أدخل على الفعل المضارع الحرف " لم " مرة و " لن " أخرى واضبط الفعل فى الجملتين.
 *- لم يمنعِ الشرطيُ الرجلَ من الزراعة . سكون مقدر لالتقاء الساكنين .
 *- لن يمنعَ الشرطيُ الرجلَ من الزراعةِ .
٧- اكتب فقرة تناقش فيها العبارة السابقة تحت عنوان(الحاجة  إلى الأمن ).
  *- أجب بنفسك .
٨- اضبط القطعة السابقة بالشكل الكامل . راجع القطعة أعلى .
------------------------
التدريب الثاني :
"خرجَ صلاحُ الدينِ الأيوبيُّ بجيشِه لمقاتلةِ الفرنجةِ الذين (جاءوا) يريدون الاستيلاءَ على بلادِنا. وضربَ خيامَه قريباً منهم.
وذاتَ يومٍ وجدَ جنديٌ عربيٌ طفلاً من أطفالِ الفرنجةِ ، فأخذه وباعه . ولمَّا لم تجدْه أمُه حزنت عليه. وكادتْ تموتُ غمّاً ، فأشار عليها قومُها بأنْ تذهبَ إلى صلاحِ الدينِ ، فذهبتْ إليه باكيةً وقصّتْ عليه حكايتَها فأمرَ بالبحثِ عنه ولمَّا علمَ أنّه قدْ بيعَ أرسلَ للمشتري وردَّ إليه الثمنَ . وأرجعَه إلى أمِّه وأعادها إلى قومِها معزَّزة .
١- لماذا أشار قوم السيدة عليها بالذهاب إلى صلاح الدين ؟ وعلام يدل ذلك؟
٢- اختر عنوانا مناسباً لهذه القصة مما يلى:
)قائد عادلطفل تائهأم حزينةالغزو الصليبيالفضل ما شهدت به الأعداء).
٣- أعرب ما تحته خط ، وعيِّن الموقع الإعرابى لما بين القوسين .
 *- بيعَ : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر
 - وأعادَها : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر  والهاء :مفعول به
 - جاءوا : جملة فعلية من الفعل والفاعل واو الجماعة لا محل لها من الإعراب
  صلة الموصول
٤- استخرج من العبارة.
 -* فعلا من الأفعال الخمسة   .( يريدون )
-* فعلين مضارعين أحدهما منصوب والثانى مجزوم.( بأنْ تذهبَ ) – لم تجدْه
-* فعلين أحدهما صحيح والآخر معتل وبين نوع المعتل.( خرج )- بِيع : أجوف 
- حالاً. *(يريدون الاستيلاء على بلادنا ) حال جملة صاحبه واو الجماعة :جاءوا
  *- باكيةً – معززةً : حال مفردة
٥- "ردِّ الأمانةَ إلى أهلِها ، وادعُ إلى الخير فتسعدَ ".
- خاطب بالعبارة الجمع بنوعيه ، مع تغيير ما يلزم.
 *- ردّوا الأماناتِ إلى أهلِها ، وادعوا إلى الخيرِ فتسعدوا . (فاء السببية)
 - ارددْنَ الأماناتِ ........... وادْعُون ..... فتسعدْن.
فائدة :
- فتسعدوا : مضارع منصوب بعد فاء السببية وعلامة النصب حذف النون
 - فتسعدْن : مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب
٦-تعفو عمن أساء -  تنال مرضاة الله .
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب فعل الشرط.
 *- إنْ تعفُ عمّن أساء تنلْ مرضاةَ الله .
 - تعف : فعل مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة
٧- "يخشىينال"
- أسند الفعل الأول إلى واو الجماعة والثانى إلى نون النسوة ، ثم زن الفعلين بعد ذلك.
 *-( يخشَون : وزنه يفعَون ) حذف لام الكلمة – ( ينلْن : يفلْن ) حذف عين الكلمة
٨- "لا يفعل الخير إلّا  ....... - ضع الكلمة المناسبة فى المكان الخالى وأعربها
 *-  لا يفعلُ الخيرَ إلّا  أهلُه . فاعل مرفوع بالضمة
٩ - اذكر قصة أخرى من قصص الرجولة والشهامة التى تعرفها عن صلاح الدين الأيوبى  أو غيره من القادة العرب قديًما أو حديثا ، واكتب عنها فقرة واحدة.
١٠ - اضبط القطعة السابقة بالشكل الكامل . ارجع إليها
  ------------------------------
التدريب الثالث :
"ليسكنِ الأملُ قلوبَنا فمهما اشتدتِ الأزمةُ الاقتصاديةُ و جُنَّتِ الأسعارُ فالعملُ والإنتاجُ كفيلان بالتغلبِ عليهما ولْنمضِ فى البناءِ ، بناءِ الوطنِ وبناءِ المواطنِ ، حتى نقهرَ المشكلاتِ ونصبحَ قادرين على التحدي ويصيرَ شعبُنا أقوى إرادةً على التحمُّلِ .
 يا مصريون اعملوا مخلصين لتستعيدوا لأمتِكم مجداً أروعَ وعزّاً أرفعَ  .
١- ما السبيل إلى بناء كل من الوطن والمواطن؟
٢- لماذا أصبح العمل والإنتاج ضروريين فى عصرنا الحالى؟
٣-" يا مصريون أخلصوا لعملكم" – "يا مصريين أخلصوا لعملكم "
-  ما الفرق بين التعبيرين ؟ وأيها تفضل ؟ ولماذا؟
 *- يا مصريون : منادى نكرة مقصودة نداء موجه لجماعة معينة من المصريين
  والثانية نكرة غير مقصودة نداء عام وفي هذه الحالة  الأفضل أن تكون النكرة  الغير مقصودة بلفظ المفرد ( يا مصرياً ) كنصح وإرشاد للجميع .
- أما النكرة المقصودة تأتي بالمفرد والمثنى والجمع
- كذلك في حالتي التثنية والجمع لا تكون إلا نكرة مقصودة مثل :
 يا ممرضةُ اعتني بهذا المريض – يا ممرضتان اعتنيا بالمرضى ويا ممرضاتُ ...
٤- لتستعيدوا لأمتكم مجدا أروع وعزا أرفع .
- علام يدل هذا القول ؟ أجب بنفسك
 وما الجمال فيه ؟  التجانس في اللفظ ويسمى الازدواج
٥- استخرج من العبارة :
-* اسما مقصورا وأعربه : أقوى : خبر يصير منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر
 * بدلاً ، وبيَّن نوعه واضبطه بالشكل . بناءِ الوطنِ بدلاً من البناء ( مطابق)
-*  تمييزا واذكر  نوعه . إرادةً : تمييز ملحوظ أو ( نسبة أو جملة )له الثلاثة
*- منادى واذكر حكمه : يا مصريون : مبني على الواو في محل نصب
 -*فعلين أحدهما مبني على حذف النون والثانى منصوب بحذف النون .
  مبني :  اعملوا - منصوب : لتستعيدوا.
٦- لا يرضى المصريون بالهوان إلا ....  ضع مستثنى مناسباً وبين حكمه الإعرابي
 *-  لا يرضى المصريون بالهوان إلا الذليلَ  . حكمه جائز النصب تام سالب
  أو بدل من المستثنى منه ( الذليلُ ) بالرفع لأن المبدل منه( المصريون) مرفوع
7-  "حتى نقهر المشكلات ونصبح قادرين على التحدي " .
 - خاطب بالعبارة المفرد والمثنى بنوعيه ، مع تغيير ما يلزم .
 *- حتى أقهرَ المشكلات وأصبح قادراً على التحدي –  حتى ....  وأصبح قادرةً
 - حتى نقهر المشكلات ونصبح قادرَيْن على التحدي
 - حتى نقهر المشكلات ونصبح قادرتَين على التحدي .
٨- "يا مصريون اعملوا مخلصين لتستعيدوا لأمتكم المجد"
اجعل المناد ى للمفرد بنوعيه مرَّة ، وللمثنى بنوعيه مرَّة أخر ى وغيِّر ما يلزم
*- يا مصريُّ اعملْ مخلصاً لتستعيدَ لأمتِك المجد .
 - يا مصريّةُ اعملي مخلصةً لتستعيدي لأمتكِ المجد .
*- يا مصريّان اعملا مخلصَين لتستعيدا لأمتكما المجد .
 - يا مصريتان اعملا مخلصتين لتستعيدا لأمتكما المجد .
*- يا مصريّاتُ اعملْنَ مخلصاتٍ لتستعدْ ن لأمتكن المجد . جمع المؤنث
٩- كلا المصريين أدى واجبه - المصريان كلاهما أدى واجبه  .
- أدخل حرفاً ناسخاً على الجملتين ، واكتبهما صحيحتين .
 *- إنّ كلا المصريَّيْن أدى واجبه . – كلا : اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة
    أدى واجبه : جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ
  *-  إنّ المصريين كلاهما  أدّى واجبه . المصريين : اسم إنّ منصوب بالياء
   كلاهما أدّى واجبه : المبتدأ (كلاهما) وخبره (أدى واجبه)
  والجملة الاسمية في محل رفع خبر إنّ .
١٠ - أعرب ما تحته خط فى العبارة .
 *- قلوبَنا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
      (نا ) ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
 - كفيلان : خبر المبتدأ ( العمل ) مرفوع بالألف لأنه مثنى .
 - المشكلاتِ : مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم .
١١ - من محفوظاتك اذكر آية قرآنية ، وحديثاً شريفاً ، وبيتا من الشعر يرتبط كل منها بالمعنى الذي تدور حوله الفقرة .
----------------------------
التدريب الرابع :
 "إننا نعيشُ فى زمنٍ محدودٍ ، فالليلُ والنهارُ يتعاقبان بانتظامٍ والحياةُ مقسَّمةٌ تقسيماً محدوداً ، طفولةٌ فشبابٌ فكهولةٌ فشيخوخةٌ ، ولكلِّ قسمٍ عملٌ خاصٌ به لا يليقُ أنْ يعملَ غيرَه، فالزرعُ الذي فاتَ أوانُه) لا يصلحُ أنْ يُزرَعَ في غيرِ زمانِه. فإذا كانَ الزَّمنُ محدوداً ، وكانتْ قيمتُه فى حُسْنِ إنفاقِه يجبُ علينا أنْ نحافظَ عليه ونستعملَه أحسنَ استعمالٍ " .
١- ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
٢-  " فإذا كان الزمن محدوداً يجب الحفاظ عليه".
"فإذا كانت الحياة محدودة يجب الحفاظ عليها".
أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟  . الأول
٣- علام يدل قوله: "فالزرع الذي فات أوانه لا يصلح أن يزرع فى غير زمانه"؟
٤- فى ضوء ما مرّ ، ما سر نجاح المرء فى حياته ؟
٥- استخرج من العبارة ما يأتي  :
* - خبرا لفعل ناسخ ، وبيِّن نوعه : في حسن إنفاقه : جار ومجرور ( شبه جملة)
*- فعلين أحدهما صحيح ( يعمل -يزرع – يصلح ) نرجع إلى الماضي المجرد: عمل
  والآخر معتل : ( يليق – نعيش – فات ) معتل أجوف
-*  جملة مبنية للمجهول ، وبين نائب الفاعل . يُزرَع في غير زمانه . ضمير مستتر
*- صفة وأعرب موصوفها . محدوداً – الموصوف تقسيماً مفعول مطلق
  خاص صفة موصوفها (عمل) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة : لكل قسمٍ عملٌ خاصٌ
-* مصدرين أحدهما مبدوء بهمزة قطع، والآخر مبدوء بهمزة وصل.
 - إنفاق - انتظام
٦-صاحب الحق يسعى إليه ليناله ولا يرضى بتركه".
- اجعل العبارة للمثنى المذكر مرَّة ، ولجمعه مرَّة أخرى وأعرب المبتدأ فى الحالين.
 *- صاحبا الحق يسعيان إليه لينالاه ولا يرضيا بتركه .
 *- صاحبُو الحق يسعَون إليه لينالوه ولا يرضون بتركه
٧-   يؤدي عمله كاملا  -  يلقى جزاءه
- اربط بين الجملتين بأداة شرط ، ثم أعرب فعل الشرط فيها.
 *- مَنْ يؤدِ  عمله كاملاً يلقَ جزاءه . أداة الشرط جازمة
  - فعل الشرط وجوابه مضارعان علامة جزمهما حذف حرف العلة.
٨- أعرب ما تحته خط ، ثم عيِّن الموقع الإعرابى لما بين القوسين.
 *- النهارُ : معطوف بالواو على الليل مرفوع مثله
 *- تقسيماً : مفعول مطلق  منصوب
 *- قيمتُه: اسم كان مرفوع بالضمة وهو مضاف والهاء في محل جر مضاف إليه
*- ( نعيشُ في زمنٍ ) في محل رفع خبر إنّنا و ( نا ) في محل نصب اسمها
 - ( فات أوانه ) جملة فعلية من الفعل والفاعل صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
٩- يضيِّع صديق لك كل وقته فيما لا يفيد.
- اكتب له خطابا موجزا تنصحه فيه باستثمار وقته . أجب بنفسك. 
 ------------------------
مشاهدة الإجابات على اليوتيوب 

التعليقات

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه