تدريبات عامة المجموعة الأولى من 1-4
التدريب الأول :
"جلسَ الزوجان فى الصباحِ يحتسيان الشايَ ولمَّا رأيانى مقبلاً رفعا رأسيهما نحوي
فى قلقٍ فاقَ قلقَ الأمسِ ..
١- لعن الكاتب الخوف ، فلماذا؟ وهل ترى أنه محق فى ذلك؟ .( أجب بنفسك )
٢- الخوف قيد ومرض . لماذا يعد الخائف مقيدا ؟ وهل كان خوف مرض؟
٣- الحاجة إلى الأمن من الحاجات الأساسية للكائن الحى. وضح ذلك.
٤- أعرب ما تحته خط .
*- الشايَ :
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
- رأسيهما : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
لأنه مثنى وهو مضاف
والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
- الصباحية : نعت مجرور بالكسرة .
٥- استخرج من العبارة .
أ- جملة وقعت خبراً لناسخ . *-(إنّهما يسيئان الظن)
ب- ضميرين أحدهما فى محل نصب والثانى فى محل جر .
*- في محل نصب(
هما : يطاردهما) الهاء : اسم إنّ – الياء
في رأياني
- في محل جر : هما في رأسيهما – مراقبتهما –
مهجرهما
ج- معرفتين مختلفتين. وبين نوع كلٍّ منهما.
*- رأسيهما – مراقبتهما – مهجرهما معرفة بالإضافة إلى
الضمير
-
المعرف بأل : الزوجان – الخوف ..
٦- اقرأ العبارات التالية. واكتب ما يطلب منك:
أ -أخذ الشرطي الزوجين إلى القسم .
- اجعل العبارة مبنية للمجهول ، وعيِّن فيها نائب الفاعل .
*- أُخِذَ الزوجان إلى القسم .
ب - حارس الشاطئ منع الرجل من الزراعة .
- اجعل الجملة للمثنى المذكر ، وعين نوع الخبر فيها.
*- حارسا الشاطئِ منعا الرجل من الزراعة . نوع الخبر جملة
فعلية
ج- الزوجةُ تساعدُ زوجَها فى الزراعة.
- اجمع المبتدأ جمعا بالألف والتاء ، وغيِّر ما يلزم فى الجملة ، ثم أعرب فيها الفعل المضارع .
*- ( الزوجاتُ يساعدْنَ
أزواجَهنّ في الزراعةِ ).
مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في
محل رفع ونون النسوة : فاعل
د-
يمنع الشرطيُ الرجلَ من الزراعة .
أدخل على الفعل المضارع الحرف
" لم
" مرة و
" لن
" أخرى واضبط الفعل فى الجملتين.
*- لم يمنعِ الشرطيُ الرجلَ من الزراعة .
سكون مقدر لالتقاء الساكنين .
*- لن يمنعَ الشرطيُ الرجلَ من الزراعةِ .
٧-
اكتب فقرة تناقش فيها العبارة السابقة تحت عنوان(الحاجة إلى الأمن ).
*- أجب بنفسك .
٨- اضبط القطعة السابقة بالشكل الكامل
. راجع القطعة أعلى .
------------------------
التدريب الثاني :
"خرجَ صلاحُ الدينِ الأيوبيُّ بجيشِه لمقاتلةِ الفرنجةِ الذين (جاءوا) يريدون الاستيلاءَ على بلادِنا. وضربَ خيامَه قريباً منهم.
وذاتَ يومٍ وجدَ جنديٌ
عربيٌ طفلاً من أطفالِ الفرنجةِ ، فأخذه وباعه . ولمَّا لم تجدْه أمُه حزنت عليه. وكادتْ تموتُ غمّاً ، فأشار عليها قومُها بأنْ تذهبَ إلى صلاحِ الدينِ ، فذهبتْ إليه باكيةً وقصّتْ عليه حكايتَها فأمرَ بالبحثِ عنه ولمَّا علمَ أنّه قدْ بيعَ أرسلَ للمشتري
وردَّ إليه الثمنَ . وأرجعَه إلى أمِّه وأعادها إلى قومِها معزَّزة .
١-
لماذا أشار قوم السيدة عليها بالذهاب إلى صلاح الدين
؟ وعلام يدل ذلك؟
٢-
اختر عنوانا مناسباً لهذه القصة مما يلى:
)قائد عادل – طفل تائه – أم حزينة – الغزو الصليبي – الفضل ما شهدت به الأعداء).
٣-
أعرب ما تحته خط
، وعيِّن الموقع الإعرابى لما بين القوسين
.
*- بيعَ : فعل
ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر
- وأعادَها : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل
ضمير مستتر والهاء :مفعول به
- جاءوا : جملة فعلية من الفعل والفاعل واو
الجماعة لا محل لها من الإعراب
صلة الموصول
٤-
استخرج من العبارة.
-* فعلا من الأفعال الخمسة .( يريدون )
-*
فعلين مضارعين أحدهما منصوب والثانى مجزوم.(
بأنْ تذهبَ ) – لم تجدْه
-* فعلين أحدهما صحيح والآخر معتل وبين نوع المعتل.(
خرج )- بِيع : أجوف
- حالاً. *(يريدون الاستيلاء على بلادنا
) حال جملة صاحبه واو الجماعة :جاءوا
*- باكيةً –
معززةً : حال مفردة
٥-
"ردِّ الأمانةَ إلى أهلِها
، وادعُ إلى الخير فتسعدَ
".
- خاطب بالعبارة الجمع بنوعيه ، مع تغيير ما يلزم.
*- ردّوا
الأماناتِ إلى أهلِها ، وادعوا إلى الخيرِ فتسعدوا . (فاء السببية)
- ارددْنَ الأماناتِ ........... وادْعُون ..... فتسعدْن.
فائدة :
-
فتسعدوا : مضارع منصوب بعد فاء السببية وعلامة النصب حذف النون
- فتسعدْن : مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون
النسوة في محل نصب
٦-تعفو عمن أساء - تنال مرضاة الله .
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب فعل الشرط.
*- إنْ تعفُ
عمّن أساء تنلْ مرضاةَ الله .
- تعف : فعل مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة جزمه
حذف حرف العلة
٧-
"يخشى
– ينال"
- أسند الفعل الأول إلى واو الجماعة والثانى إلى نون النسوة ، ثم زن الفعلين بعد ذلك.
*-( يخشَون :
وزنه يفعَون ) حذف لام الكلمة – ( ينلْن : يفلْن ) حذف عين الكلمة
٨-
"لا يفعل الخير إلّا ....... -
ضع الكلمة المناسبة فى المكان الخالى وأعربها
*- لا يفعلُ الخيرَ إلّا أهلُه . فاعل مرفوع بالضمة
٩ - اذكر قصة أخرى من قصص الرجولة والشهامة التى تعرفها عن صلاح الدين الأيوبى أو غيره من القادة العرب قديًما أو حديثا ، واكتب عنها فقرة واحدة.
١٠
- اضبط القطعة السابقة بالشكل الكامل
. ارجع إليها
------------------------------
التدريب الثالث :
"ليسكنِ الأملُ قلوبَنا فمهما اشتدتِ الأزمةُ الاقتصاديةُ و جُنَّتِ الأسعارُ فالعملُ والإنتاجُ كفيلان بالتغلبِ عليهما ولْنمضِ فى البناءِ ، بناءِ الوطنِ وبناءِ المواطنِ ، حتى نقهرَ المشكلاتِ ونصبحَ قادرين على التحدي ويصيرَ شعبُنا أقوى إرادةً على التحمُّلِ .
يا مصريون اعملوا مخلصين لتستعيدوا لأمتِكم مجداً أروعَ وعزّاً أرفعَ .
١-
ما السبيل إلى بناء كل من الوطن والمواطن؟
٢-
لماذا أصبح العمل والإنتاج ضروريين فى عصرنا الحالى؟
٣-"
يا مصريون أخلصوا لعملكم"
– "يا مصريين أخلصوا لعملكم
"
- ما الفرق بين التعبيرين ؟ وأيها تفضل ؟ ولماذا؟
*- يا مصريون :
منادى نكرة مقصودة نداء موجه لجماعة معينة من المصريين
والثانية نكرة غير مقصودة نداء عام وفي هذه الحالة الأفضل أن تكون النكرة الغير مقصودة بلفظ المفرد ( يا مصرياً ) كنصح
وإرشاد للجميع .
-
أما النكرة المقصودة تأتي بالمفرد والمثنى والجمع
-
كذلك في حالتي التثنية والجمع لا تكون إلا نكرة مقصودة مثل :
يا ممرضةُ اعتني بهذا المريض – يا ممرضتان
اعتنيا بالمرضى ويا ممرضاتُ ...
٤- لتستعيدوا لأمتكم مجدا أروع وعزا أرفع
.
- علام يدل هذا القول ؟ أجب بنفسك
وما الجمال فيه ؟ التجانس في اللفظ ويسمى الازدواج
٥-
استخرج من العبارة
:
-* اسما مقصورا وأعربه : أقوى : خبر يصير منصوب وعلامة نصبه
الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر
–* بدلاً
، وبيَّن نوعه واضبطه بالشكل
. بناءِ الوطنِ بدلاً من البناء ( مطابق)
-* تمييزا واذكر نوعه . إرادةً : تمييز ملحوظ أو ( نسبة أو جملة
)له الثلاثة
*-
منادى واذكر حكمه : يا مصريون : مبني على الواو في محل نصب
-*فعلين أحدهما مبني على حذف النون والثانى منصوب بحذف النون .
مبني :
اعملوا - منصوب :
لتستعيدوا.
٦- لا يرضى المصريون بالهوان إلا
.... ضع مستثنى مناسباً وبين حكمه الإعرابي
*- لا يرضى المصريون بالهوان إلا الذليلَ
. حكمه جائز النصب تام سالب
أو بدل من المستثنى منه ( الذليلُ ) بالرفع لأن
المبدل منه( المصريون) مرفوع
7-
"حتى نقهر المشكلات ونصبح قادرين على التحدي " .
- خاطب بالعبارة المفرد والمثنى بنوعيه ، مع تغيير ما يلزم .
*- حتى أقهرَ المشكلات وأصبح قادراً على التحدي – حتى ....
وأصبح قادرةً
- حتى نقهر المشكلات ونصبح قادرَيْن على التحدي
- حتى نقهر المشكلات ونصبح قادرتَين على التحدي .
٨-
"يا مصريون اعملوا مخلصين لتستعيدوا لأمتكم المجد"
اجعل المناد
ى للمفرد بنوعيه مرَّة ، وللمثنى بنوعيه مرَّة أخر ى وغيِّر ما يلزم
*- يا مصريُّ
اعملْ مخلصاً لتستعيدَ لأمتِك المجد .
- يا مصريّةُ اعملي مخلصةً لتستعيدي لأمتكِ
المجد .
*- يا مصريّان
اعملا مخلصَين لتستعيدا لأمتكما المجد .
- يا مصريتان اعملا مخلصتين لتستعيدا لأمتكما
المجد .
*- يا
مصريّاتُ اعملْنَ مخلصاتٍ لتستعدْ ن لأمتكن المجد . جمع المؤنث
٩- كلا المصريين أدى
واجبه - المصريان كلاهما أدى واجبه .
- أدخل حرفاً ناسخاً على الجملتين ، واكتبهما صحيحتين .
*- إنّ كلا
المصريَّيْن أدى واجبه . – كلا : اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة
أدى واجبه : جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ
*- إنّ
المصريين كلاهما أدّى واجبه . المصريين
: اسم إنّ منصوب بالياء
كلاهما أدّى واجبه : المبتدأ (كلاهما) وخبره
(أدى واجبه)
والجملة الاسمية في محل رفع خبر إنّ .
١٠
- أعرب ما تحته خط فى العبارة
.
*- قلوبَنا :
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
(نا ) ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
- كفيلان : خبر المبتدأ ( العمل ) مرفوع بالألف
لأنه مثنى .
- المشكلاتِ : مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث
سالم .
١١
- من محفوظاتك اذكر آية قرآنية
، وحديثاً شريفاً
، وبيتا من الشعر يرتبط كل منها بالمعنى الذي
تدور حوله الفقرة .
----------------------------
التدريب الرابع :
"إننا نعيشُ فى زمنٍ محدودٍ ، فالليلُ والنهارُ يتعاقبان بانتظامٍ والحياةُ مقسَّمةٌ تقسيماً محدوداً ، طفولةٌ فشبابٌ فكهولةٌ فشيخوخةٌ ، ولكلِّ قسمٍ عملٌ خاصٌ به لا يليقُ أنْ يعملَ غيرَه، فالزرعُ الذي فاتَ أوانُه) لا يصلحُ أنْ يُزرَعَ في غيرِ زمانِه. فإذا كانَ الزَّمنُ محدوداً ، وكانتْ قيمتُه فى حُسْنِ إنفاقِه يجبُ علينا أنْ نحافظَ عليه ونستعملَه أحسنَ استعمالٍ " .
١- ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة
.
٢- " فإذا كان الزمن محدوداً يجب الحفاظ عليه".
"فإذا كانت الحياة محدودة يجب الحفاظ عليها".
أي
التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟ . الأول
٣- علام يدل قوله: "فالزرع الذي فات أوانه لا يصلح أن يزرع فى غير زمانه"؟
٤- فى ضوء ما مرّ
، ما سر نجاح المرء فى حياته ؟
٥- استخرج من العبارة ما يأتي
:
* - خبرا لفعل ناسخ
، وبيِّن نوعه : في حسن إنفاقه : جار
ومجرور ( شبه جملة)
*- فعلين أحدهما صحيح ( يعمل -يزرع – يصلح ) نرجع إلى الماضي المجرد: عمل
والآخر معتل : ( يليق – نعيش – فات )
معتل أجوف
-* جملة مبنية للمجهول
، وبين نائب الفاعل . يُزرَع في غير زمانه .
ضمير مستتر
*- صفة وأعرب موصوفها . محدوداً – الموصوف تقسيماً مفعول مطلق
خاص صفة موصوفها (عمل) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
: لكل قسمٍ عملٌ خاصٌ
-* مصدرين أحدهما مبدوء بهمزة قطع، والآخر مبدوء بهمزة وصل.
- إنفاق - انتظام
٦-صاحب الحق يسعى إليه ليناله ولا يرضى بتركه".
-
اجعل العبارة للمثنى المذكر مرَّة ، ولجمعه مرَّة أخرى وأعرب المبتدأ فى الحالين.
*- صاحبا الحق يسعيان إليه لينالاه ولا يرضيا بتركه .
*- صاحبُو الحق يسعَون إليه لينالوه ولا يرضون بتركه
٧- يؤدي عمله كاملا - يلقى جزاءه
-
اربط بين الجملتين بأداة شرط
، ثم أعرب فعل الشرط فيها.
*- مَنْ يؤدِ عمله كاملاً يلقَ جزاءه . أداة الشرط جازمة
- فعل الشرط وجوابه مضارعان علامة جزمهما حذف
حرف العلة.
٨- أعرب ما تحته خط
، ثم عيِّن الموقع الإعرابى لما بين القوسين.
*- النهارُ : معطوف بالواو على الليل مرفوع مثله
*- تقسيماً : مفعول مطلق منصوب
*- قيمتُه: اسم كان مرفوع بالضمة وهو مضاف
والهاء في محل جر مضاف إليه
*-
( نعيشُ في زمنٍ ) في محل رفع خبر إنّنا و ( نا ) في محل نصب اسمها
- ( فات أوانه ) جملة فعلية من الفعل والفاعل صلة الموصول لا محل لها من
الإعراب
٩- يضيِّع صديق لك كل وقته فيما لا يفيد.
-
اكتب له خطابا موجزا تنصحه فيه باستثمار وقته
. أجب بنفسك.
------------------------
------------------------
مشاهدة الإجابات على اليوتيوب
كمل القطع يامستر لو سمحت
ردحذف