تدريبات عامة النحو والصرف
التدريب
الخامس: إنَّ كلَّ المصريين ( يتمنون) أنْ تحققَ الثروةُ الخضراءُ أملَهم فى حياةِ الرخاءِ التى (يحلمون) بها ، وسوف تصبحُ هذه الآمالُ حقيقةً بالعملِ الدائبِ. وحينئذٍ يخرجُ المواطنون إلى الصحراءِ فيعمرونها ، ويزرعونها حتى يُكتبَ لهم النجاحُ فى مجالي الزراعةِ والتعميرِ مما يعودُ على بلادِنا بالخيرِ.
١- ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
٢- ما المقصود بالثروة الخضراء؟ وما السبيل إلى تحقيقها؟
٣- ما مساحة كل من الأخضر واليابس فى مصر؟ وعلام يدل ذلك؟
٤- " إن المصريين (يرجون) أن تحقق الثروة الخضراء أملهم"
- "إن المصريين (يتمنون) أن تحقق الثروة الخضراء أملهم".
- أيّ التعبيرين تفضِّل
؟ ولماذا ؟
*- الأول لأن الرجاء أقرب للحصول أما التمني بعيد الحصول .
٥- استخرج من العبارة:
- اسمين مبنيَّين ، وعين موقع كل منهما من الإعراب.
*- هذهِ : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع
اسم ( تصبح )
- التي : اسم موصول في محل جر نعت للمنعوت المجرور ( في حياة الرخاء)
- ضميرين مختلفي المحل ، وبيِّن الموقع الإعرابى لكل منهما.
*- - واو الجماعة في ( يتمنون ) ضمير
مبني في محل رفع فاعل
– بها:
الهاء في محل جر بالباء
- جملة فعلها مبنى للمجهول ، وعيِّن فيها نائب الفاعل.
*- حتى
يُكتَبَ لهم النجاحُ .
- فعلين أحدهما صحيح والآخر معتل. يخرج ويكتب ..والثاني (يعود)أجوف
٦- أعرب ما تحته خط.
*- المصريين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء
لأنه جمع مذكر سالم
- أملَهم : مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف
والهاء : في محل جر مضاف إليه
٧- عيِّن الموقع الإعرابى لما بين القوسين
.
*- يتمنون : جملة فعلية من الفعل والفاعل واو
الجماعة في محل رفع خبر إنّ
- يحلمون :جملة فعلية من الفعل
والفاعل واو الجماعة لا محل لها صلة الموصول
٨-" يزرع المصريون الصحراء" – "يعمرونها "
- اربط الجملتين بأداة شرط جازمة ، واكبت الجملة صحيحة.
*- متى يزرع المصريون الصحراء يعمروها . علامة
الجزم حذف النون
٩- فيما لا يزيد على عشرة أسطر
، صف مظاهر حياة الرخاء التى تحلم بها للمواطن فى مصر. ( أجب بنفسك )
١٠ - اضبط كل كلمات الفقرة السابقة بالشكل الكامل
.( أجب بنفسك )
---------------------
التدريب
السادس :
يجبُ على الشبابِ أنْ يكونَ مثلاً يُقتدَى بهِ ، وأنْ يحترمَ تقاليدَ مجتمعِه احتراماً رعايةً لمصلحتِه
، فليسَ لأحدٍ مِنَ النّاسِ أنْ يجرحَ شعورَ غيرِه. قاصياً كانَ أو دانياً ، ومثلُ ذلكَ احترامُ سمعةِ الأشخاصِ جميعِهم ، فإنّها أغلى ما يحرصُ عليهِ.
فاحرصْ أيُّها الشابُ على تقاليدِ مجتمعِك " .
١- ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة. ( أجب بنفسك )
٢- ما الصفات التى يجب أن يتحلى بها الشباب؟ ...
٣- ما المراد بقوله "فليس لأحد من الناس أن يجرح شعور غيره ، قاصيا كان أو دانيا؟.
٤- ما قيمة السمعة الطيبة للإنسان ؟ ومتى يفقد الإنسان سمعته؟.
٥- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة.
*- ( تقاليدَ – شعورَ ) كل منهما مفعولاً به منصوب
-
الشابُ: بدل من (أيُها) مرفوع وعلامة رفعه الضمة
٦- استخرج منها ما يأتى:
-* اسما مقصورا )أغلى) وآخر منقوصا)
دانياً ) - مفعولاً لأجله (رعايةً).
- مفعولا مطلقا، وبيِّن نوعه (
احتراماً ) نوعه مؤكدا للفعل.
-
فعلا مبنيا للمجهول ، وبيِّن نوعه وما حدث له .
*-( يُقتدَى ) فعل مضارع تغيرت صورة الفعل من المبني
للمعلوم ( يَعتدِي )
إلى
المبني للمجهول وحُذف الفاعل وسد مكانه نائبه (ضُمّ أوله وفتح ما قبل الآخر وقلبت
ياؤه ألفاً لمناسبة الفتحة .
-*
نعتا جملة وبيِّن محلها من الإعراب ( يُقتدى به ) في محل نصب.
*-
توكيدا وبيِّن نوعه .
( جميعهم ) توكيد معنوي .
*- فعلا مبنيا ) كان
وليس ) وآخر معربا (
يحرص ويحترم ويجب ويقتدي
٧- الشابان كلاهما يحترمان شعور الآخرين .
- أدخل على الجملة حرفا ناسخا مرة ، ثم اجعل كلمة (
كلا ) لغير التوكيد
مرَّة أخرى وغير ما يلزم .
*-
لعلّ الشابين كليهما يحترمان شعور الآخرين.
- اسم لعل منصوب بالياء لأنه مثنى- كليهما: توكيد منصوب بالياء
- اسم لعل منصوب بالياء لأنه مثنى- كليهما: توكيد منصوب بالياء
*- لعلّ كلا الشابين يحترمان شعور الآخرين.
- اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر(اسم مقصور)
وهو مضاف- الشابين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
- اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر(اسم مقصور)
وهو مضاف- الشابين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
٨- "لا يحقق أهداف البلاد إلا الشاب المخلص" أعرب ما بعد )إلا(.
*- الشابُ : فاعل مرفوع بالضمة لأنه استثناء مفرّغ يُعرب ما بعد إلا
حسب موقعه
٩- قام فصلنا برحلة اشترك فيها ١٥ )طالب( و ١٢ )طالبة( ودفع كل طالب ٥ جنيهات. اكتب الأعداد بألفاظ عربية مع ضبط تمييزها.
*- اشترك فيها خمسةَ عشرَ طالباً و اثنتا عشرةَ طالبةً
ودفع كلُ طالبٍ خمسةَ جنيهاتٍ
( العدد يخالف المعدود من (3-9 )وكذلك لفظ عشرة
مفردة ، أمّا مركبة توافق المعدود والتمييز من 11-19 مفرد منصوب وغير ذلك مجرور
بالإضافة.
١٠ - يا مواطنون أخلصوا لبلادكم "
– " يا مواطنين أخلصوا لبلادكم".
- بيَّن نوع المنادى وإعرابه فى الجملتين
*- يا مواطنون :
نكرة مقصودة . مبني على الواو في محل نصب
-يا مواطنين :نكرة غير مقصودة .معرب منصوب بالياء(
والأفضل الإفراد :يا مواطناً
١١- عبِّر بأسلوبك فى فقرة واحدة عن الحرص على تقاليد مدرستك. أجب بنفسك
١٢ - اضبط كل كلمات الفقرة السابقة بالشكل الكامل.ارجع إلى النص
-------------------------
التدريب
السابع :
" عليك أن تتخذَ مرآتين ، فتنظرَ فى إحداهما مساوئَ نفسِك ، فتصلحَ ما استطعتَ منها ، وتنظرَ فى الأخرِ محاسنَ الناسِ
، فتأخذَ ما استطعتَ منها ، فإنَّ مِنْ أشدِ عيوبِ الإنسانِ خفاءَ عيوبِه عليه ، ومَنْ خفى عليه عيبُه خفيتْ عليهِ محاسنُ غيرِه ومَنْ خفى عليه عيبُ نفسِه ومحاسنُ غيرِه ، فلنْ يقلعَ عنْ عيبِه الذي لا يعرفُه ، ولنْ ينالَ محاسنَ غيرِه التي
(يبصرُها)" .
١- أيهما أفضل لك: أن تكتشف عيوب نفسك
، أو يكتشفها الآخرون ؟ ولماذا؟
٢- قيل "رحم الله امرأً أهدى إلىَّ عيوبي .
- من قائلها ؟ وهل هذا المنهج يتفق مع ما جاء فى الفقرة السابقة؟
٣- إذا وجدت عيباً فى صديق لك
، فما الوسيلة المثلى لتقويمه؟
٤- استخرج من العبارة ما يأتى:
- ضميرين مختلفي المحل
، مع بيان السبب .
*-( إحداهما )مضاف إليه – لا يبصرها : مفعول به
- ثلاث معارف مختلفة ، وبين نوعها.
*- التي
: اسم موصول – محاسن الناس : بالإضافة إلى معرفة - ها : ضمير
- فعلين أحدهما معرب والآخر مبنى.
*- تتخذ
: مضارع معرب – استطعت : ماضي
- خبراً لناسخ ، وبيِّن نوعه.
*- من
أشدِّ عيوب الإنسانِ : شبه جملة جار ومجرور .
٥- إنه لن يخفى عيبه ليستطيع معالجته "
- اجعل الجملة للمثنى ، وغيِّر ما يلزم.
*- إنهما لن يخفيا عيبهما ليستطيعا معالجتهما .
علامة نصب المضارع حذف النون
٦ " -يخفي عيب نفسه" – "تغيب عنه محاسن غيره "
- اربط الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب فعل الشرط.
*- مَنْ
يخف عيب نفسه تغبْ عنه محاسن غيره .
علامة جزم المضارع الأول حذف حرف العلة والجواب : السكون
٧- "يا لائم الناس تمهل فى لومهم"
.
اجعل الجملة للمثنى المذكر ولجمعه ، وأعرب المنادى فى الحالتين .
*- يا لائمَي الناسِ تمهلا فى لومهم .منصوب
بالياء على النداء نوعه مثنى مضاف
- يا لائمِي الناسِ تمهلوا فى لومهم . منصوب
بالياء على النداء نوعه مضاف
٨- "الأذكياء أرشدتهم محاسن الناس إلى إصلاح عيوبهم"
- اجعل الجملة مبنية للمجهول ، وعيِّن نائب الفاعل فيها.
*- الأذكياء أُرشِدوا إلى إصلاح عيوبهم . واو
الجماعة : نائب الفاعل
٩- أعرب ما تحته خط ، ثم بيِّن الموقع الإعرابى لما بين القوسين.
*- خفاء
: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
-
ومحاسنُ : معطوف بالواو على ( عيبُ ) مرفوع مثله .
- محاسن
: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
*- ( يبصرها ) جملة فعلية لا محل لها من الإعراب
صلة الموصول
١٠ - اكتب فقرة لصحيفة المدرسة توضح فيها التقويم الذاتي للنفس ما لها وما عليها.أجب بنفسك
------------------------
------------------------
التدريب
الثامن :
" إن الحياةَ تتشكلُ على أرضِ مصرَ أملاً فى أنْ يتحققَ لها ما تدَّخرُه ، فالأرضُ تتسعُ ، والصحراءُ تزهرُ وتثمرُ ، والطبيعةُ تجودُ.. ولم يبقَ منْ شىيءٍ إلّا أن يصحوَ الضميرُ صحوةً تأخذُ بالحقِ ، وتعطى العرقَ ليظهرَ وجهُ مصرَ ،ولابدَّ أنْ يقدِّ مَ الشعبُ للهِ وللوطنِ الكثيرَ
" .
١- ما الوسائل التى يمكن أن تتحقق بها حضارة مصر المستقبل؟ ( أجب بنفسك )
٢ "- بالعمل والعرق والضمير ترقى الأمم "
ما مدى صحة العبارة السابقة ، مع التطبيق على الواقع الحالى فى مصرنا العزيزة؟
٣- أعرب ما تحته خط فيها.
*- تدخره
: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقدير هي .
الهاء
: ضمير مبني في محل نصب مفعول به . والجملة صلة الموصول (ما )
*- صحوةً : مفعول مطلق منصوب
٤- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى:
-* فعلاً واجب التأنيث ، مع بيان السبب.
( تتشكل – تجود – تزهر ) لأن الفاعل مؤنث
- معرفتين مختلفتين ، مع بيان نوع كل معرفة .
*-
الحياة – الطبيعة ... معرف بأل - مصر : علم
- فعلين أحدهما منصوب والآخر مجزوم ، مع بيان علامة الإعراب .
*-
ليظهرَ – أنْ يقدّمَ : علامة النصب الفتحة
*- لم
يبقَ : علامة الجزم حذف حرف العلة .
-* خبراً جملة ، وبيِّن نوع الجملة . ( تتشكلُ على أرض مصر )
جملة فعلية خبر إنّ
- تجود
– تتسع – تزهر : جمل فعلية أخبار المبتدآت
٥ -"
المواطن الصالح هو الذي يسعى لرقي بلده"
.
- اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه.
*- المواطنان الصالحان هما اللذان يسعيان لرقي بلدهما .
المواطنتان الصالحتان هما اللتان تسعيان لرقي بلدهما .
*- المواطنون
الصالحون هم الذين يسعَون لرقي بلدهم .
المواطنات الصالحات هنَّ اللاتي يسعينَ لرقي بلدهنّ .
٦ -"يعطي جهده ويحاسب ضميره"
– "يرقى بمصر".
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
*- مَنْ
يعطِ جهده ويحاسب ضميره يرقَ بمصر . حذف حرف العلة
٧ –
"يقدِّمُ الشعبُ للوطنِ الكثيرَ " .
- ابن الفعل في هذه الجملة للمجهول، واضبط الفعل، ووضح نائب الفاعل.
*- يُقدَّمُ للوطنِ الكثيرُ . نائب الفاعل .
(ضم أول المضارع وفتح ما قبل الآخر وحذف الفاعل وناب
عنه المفعول به).
٨ – "إن العاملين على نهضة مصر مكافحون".
- صل
(ما) ب (إن)، واكتب الجملة صحيحة.
*- إنّما العاملون على نهضة مصر مكافحون . ما
: زائدة كافة لإنّ وأخواتها
٩ – اكتب قصة في فقرة واحدة تنتهي بقولك: "وهكذا صحا ضميره، وأيقن أن الحق سائد ومنتصر (أجب بنفسك).
تكملة الاسئله
ردحذف