إجابة تدريبات عامة النحو والصرف من 5 - 8

 تدريبات عامة النحو والصرف 
التدريب الخامس:
 إنَّ كلَّ المصريين  ( يتمنون) أنْ تحققَ الثروةُ الخضراءُ أملَهم فى حياةِ الرخاءِ التى (يحلمونبها ، وسوف تصبحُ هذه الآمالُ حقيقةً بالعملِ الدائبِ. وحينئذٍ يخرجُ المواطنون إلى الصحراءِ فيعمرونها ، ويزرعونها حتى يُكتبَ لهم النجاحُ فى مجالي الزراعةِ والتعميرِ مما يعودُ على بلادِنا بالخيرِ.
١- ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
٢- ما المقصود بالثروة الخضراء؟ وما السبيل إلى تحقيقها؟
٣- ما مساحة كل من الأخضر واليابس فى مصر؟ وعلام يدل ذلك؟
٤- " إن المصريين (يرجون) أن تحقق الثروة الخضراء أملهم"
- "إن المصريين (يتمنون) أن تحقق الثروة الخضراء أملهم".
- أيّ التعبيرين تفضِّل ؟ ولماذا ؟
 *- الأول لأن الرجاء أقرب للحصول  أما التمني بعيد الحصول .
٥- استخرج من العبارة:
- اسمين مبنيَّين ، وعين موقع كل منهما من الإعراب.
 *- هذهِ : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع اسم ( تصبح )
  - التي : اسم موصول في محل جر نعت للمنعوت المجرور  ( في حياة الرخاء)
- ضميرين مختلفي المحل ، وبيِّن الموقع الإعرابى لكل منهما.
*- - واو الجماعة في ( يتمنون ) ضمير مبني في محل رفع فاعل
    – بها:  الهاء في محل جر بالباء
- جملة فعلها مبنى للمجهول ، وعيِّن فيها نائب الفاعل.
 *- حتى يُكتَبَ لهم النجاحُ  .
- فعلين أحدهما صحيح والآخر معتل. يخرج ويكتب ..والثاني (يعود)أجوف
٦- أعرب ما تحته خط.
 *- المصريين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
 - أملَهم : مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف والهاء : في محل جر مضاف إليه
٧- عيِّن الموقع الإعرابى لما بين القوسين .
 *- يتمنون : جملة فعلية من الفعل والفاعل واو الجماعة في محل رفع خبر إنّ
- يحلمون :جملة فعلية من الفعل والفاعل واو الجماعة لا محل لها صلة الموصول
٨-" يزرع المصريون الصحراء" – "يعمرونها "
- اربط الجملتين بأداة شرط جازمة ، واكبت الجملة صحيحة.
 *- متى يزرع المصريون الصحراء يعمروها . علامة الجزم حذف النون
٩- فيما لا يزيد على عشرة أسطر ، صف مظاهر حياة الرخاء التى تحلم بها للمواطن فى مصر. ( أجب بنفسك )
١٠ - اضبط كل كلمات الفقرة السابقة بالشكل الكامل  .( أجب بنفسك )
---------------------
التدريب السادس :
 يجبُ على الشبابِ أنْ يكونَ مثلاً يُقتدَى بهِ ، وأنْ يحترمَ تقاليدَ مجتمعِه احتراماً رعايةً لمصلحتِه ، فليسَ لأحدٍ مِنَ النّاسِ أنْ يجرحَ شعورَ غيرِه. قاصياً كانَ أو دانياً ، ومثلُ ذلكَ احترامُ سمعةِ الأشخاصِ جميعِهم ، فإنّها أغلى ما يحرصُ عليهِ. فاحرصْ أيُّها الشابُ على تقاليدِ مجتمعِك " .
١- ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة.  ( أجب بنفسك )
٢- ما الصفات التى يجب أن يتحلى بها الشباب؟ ...
٣- ما المراد بقوله "فليس لأحد من الناس أن يجرح شعور غيره ، قاصيا كان أو دانيا؟.
٤- ما قيمة السمعة الطيبة للإنسان ؟ ومتى يفقد الإنسان سمعته؟. 
٥- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة.
 *- ( تقاليدَ – شعورَ ) كل منهما مفعولاً به منصوب
 - الشابُ: بدل من (أيُها) مرفوع وعلامة رفعه الضمة
٦- استخرج منها ما يأتى:
-* اسما مقصورا  )أغلى) وآخر منقوصا)  دانياً )  -  مفعولاً لأجله (رعايةً).
- مفعولا مطلقا، وبيِّن نوعه ( احتراماً ) نوعه مؤكدا للفعل.
 - فعلا مبنيا للمجهول ، وبيِّن نوعه وما حدث له .
 *-( يُقتدَى ) فعل مضارع تغيرت صورة الفعل من المبني للمعلوم ( يَعتدِي )
 إلى المبني للمجهول وحُذف الفاعل وسد مكانه نائبه (ضُمّ أوله وفتح ما قبل الآخر وقلبت ياؤه ألفاً لمناسبة الفتحة .
-* نعتا جملة وبيِّن محلها من الإعراب ( يُقتدى به ) في محل نصب. 
*- توكيدا وبيِّن نوعه . ( جميعهم ) توكيد معنوي .
*-  فعلا مبنيا  ) كان وليس ) وآخر معربا  ( يحرص ويحترم ويجب ويقتدي
٧-  الشابان كلاهما يحترمان شعور الآخرين  .
- أدخل على الجملة حرفا ناسخا مرة ،  ثم اجعل كلمة ( كلا ) لغير التوكيد
  مرَّة أخرى  وغير ما يلزم .
 *- لعلّ الشابين كليهما يحترمان شعور الآخرين. 
  - اسم لعل منصوب بالياء لأنه مثنى- كليهما: توكيد منصوب بالياء
 *- لعلّ كلا الشابين  يحترمان شعور الآخرين. 
 - اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر(اسم مقصور) 
 وهو مضاف- الشابين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
٨- "لا يحقق أهداف البلاد إلا الشاب المخلص" أعرب ما بعد )إلا(.
 *- الشابُ : فاعل مرفوع بالضمة لأنه استثناء مفرّغ  يُعرب ما بعد إلا حسب موقعه
٩- قام فصلنا برحلة اشترك فيها ١٥ )طالب( و ١٢ )طالبة( ودفع كل طالب ٥ جنيهات. اكتب الأعداد بألفاظ عربية مع ضبط تمييزها.
 *- اشترك فيها خمسةَ عشرَ طالباً و اثنتا عشرةَ طالبةً ودفع كلُ طالبٍ خمسةَ جنيهاتٍ 
( العدد يخالف المعدود من (3-9 )وكذلك لفظ عشرة مفردة ، أمّا مركبة توافق المعدود والتمييز من 11-19 مفرد منصوب وغير ذلك مجرور بالإضافة.
١٠ -  يا مواطنون أخلصوا لبلادكم " – " يا مواطنين أخلصوا لبلادكم".  
-  بيَّن نوع المنادى وإعرابه فى الجملتين
 *- يا مواطنون  : نكرة مقصودة . مبني على الواو في محل نصب
-يا مواطنين :نكرة غير مقصودة .معرب منصوب بالياء( والأفضل الإفراد :يا مواطناً 
١١- عبِّر بأسلوبك فى فقرة واحدة عن الحرص على تقاليد مدرستك. أجب بنفسك
١٢ - اضبط كل كلمات الفقرة السابقة بالشكل الكامل.ارجع إلى النص
-------------------------
التدريب السابع :
" عليك أن تتخذَ مرآتين ، فتنظرَ فى إحداهما مساوئَ نفسِك ، فتصلحَ ما استطعتَ منها ، وتنظرَ فى الأخرِ محاسنَ الناسِ ، فتأخذَ ما استطعتَ منها ، فإنَّ مِنْ أشدِ عيوبِ الإنسانِ خفاءَ عيوبِه عليه ، ومَنْ خفى عليه عيبُه خفيتْ عليهِ محاسنُ غيرِه ومَنْ خفى عليه عيبُ نفسِه ومحاسنُ غيرِه ، فلنْ يقلعَ عنْ عيبِه الذي لا يعرفُه ، ولنْ ينالَ محاسنَ غيرِه التي (يبصرُها)" .
١- أيهما أفضل لك: أن تكتشف عيوب نفسك ، أو يكتشفها الآخرون ؟ ولماذا؟
٢- قيل "رحم الله امرأً أهدى إلىَّ عيوبي .
- من قائلها ؟ وهل هذا المنهج يتفق مع ما جاء فى الفقرة السابقة؟
٣- إذا وجدت عيباً فى صديق لك ، فما الوسيلة المثلى لتقويمه؟
٤- استخرج من العبارة ما يأتى:
- ضميرين مختلفي المحل ، مع بيان السبب .
 *-( إحداهما  )مضاف إليه – لا يبصرها : مفعول به
- ثلاث معارف مختلفة ، وبين نوعها.
 *- التي : اسم موصول – محاسن الناس : بالإضافة إلى معرفة - ها : ضمير
- فعلين أحدهما معرب والآخر مبنى.  
 *- تتخذ : مضارع معرب – استطعت : ماضي
- خبراً لناسخ ، وبيِّن نوعه.  
 *- من أشدِّ عيوب الإنسانِ : شبه جملة جار ومجرور .
٥- إنه لن يخفى عيبه ليستطيع معالجته "
- اجعل الجملة للمثنى ، وغيِّر ما يلزم.
 *- إنهما لن يخفيا عيبهما ليستطيعا معالجتهما . علامة نصب المضارع حذف النون
٦ " -يخفي عيب نفسه" – "تغيب عنه محاسن غيره "
- اربط الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب فعل الشرط.
 *- مَنْ يخف عيب نفسه تغبْ عنه محاسن غيره .
    علامة جزم المضارع الأول حذف حرف العلة والجواب : السكون
٧- "يا لائم الناس تمهل فى لومهم" .
اجعل الجملة للمثنى المذكر ولجمعه ، وأعرب المنادى فى الحالتين .
 *- يا لائمَي الناسِ تمهلا فى لومهم .منصوب بالياء على النداء نوعه مثنى مضاف
 - يا لائمِي الناسِ تمهلوا فى لومهم . منصوب بالياء على النداء نوعه مضاف
٨- "الأذكياء أرشدتهم محاسن الناس إلى إصلاح عيوبهم"
- اجعل الجملة مبنية للمجهول ، وعيِّن نائب الفاعل فيها.
 *- الأذكياء أُرشِدوا إلى إصلاح عيوبهم . واو الجماعة : نائب الفاعل
٩- أعرب ما تحته خط ، ثم بيِّن الموقع الإعرابى لما بين القوسين.
 *- خفاء : اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
 - ومحاسنُ : معطوف بالواو على ( عيبُ ) مرفوع مثله .
 - محاسن : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
*- ( يبصرها ) جملة فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
١٠ - اكتب فقرة لصحيفة المدرسة توضح فيها التقويم الذاتي للنفس ما لها وما عليها.أجب بنفسك 
------------------------
التدريب الثامن :
" إن الحياةَ تتشكلُ على أرضِ مصرَ أملاً فى أنْ يتحققَ لها ما تدَّخرُه ، فالأرضُ تتسعُ ، والصحراءُ تزهرُ وتثمرُ ، والطبيعةُ تجودُ.. ولم يبقَ منْ شىيءٍ إلّا أن يصحوَ الضميرُ صحوةً تأخذُ بالحقِ ، وتعطى العرقَ ليظهرَ وجهُ مصرَ ،ولابدَّ أنْ يقدِّ مَ الشعبُ للهِ وللوطنِ الكثيرَ  " .
١- ما الوسائل التى يمكن أن تتحقق بها حضارة مصر المستقبل؟ ( أجب بنفسك )
٢ "- بالعمل والعرق والضمير ترقى الأمم "
ما مدى صحة العبارة السابقة ، مع التطبيق على الواقع الحالى فى مصرنا العزيزة؟ 
٣- أعرب ما تحته خط فيها.
 *- تدخره : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقدير هي .
   الهاء : ضمير مبني في محل نصب مفعول به . والجملة صلة الموصول (ما )
 *-  صحوةً : مفعول مطلق منصوب
٤- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى:
-* فعلاً واجب التأنيث ، مع بيان السبب. ( تتشكل – تجود – تزهر ) لأن الفاعل مؤنث
- معرفتين مختلفتين ، مع بيان نوع كل معرفة .
 *- الحياة – الطبيعة ... معرف بأل  -  مصر : علم
- فعلين أحدهما منصوب والآخر مجزوم ، مع بيان علامة الإعراب  .
 *- ليظهرَ – أنْ يقدّمَ : علامة النصب الفتحة
 *- لم يبقَ : علامة الجزم حذف حرف العلة .
-* خبراً جملة ، وبيِّن نوع الجملة . ( تتشكلُ على أرض مصر ) جملة فعلية خبر إنّ
  - تجود – تتسع – تزهر : جمل فعلية أخبار  المبتدآت
٥ -" المواطن الصالح هو الذي يسعى لرقي بلده" .
- اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه.
 *- المواطنان الصالحان هما اللذان يسعيان لرقي بلدهما .
   المواطنتان الصالحتان هما اللتان تسعيان لرقي بلدهما .
 *- المواطنون  الصالحون هم الذين يسعَون لرقي بلدهم .
  المواطنات الصالحات هنَّ اللاتي يسعينَ لرقي بلدهنّ .
٦  -"يعطي جهده ويحاسب ضميره" – "يرقى بمصر".
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة 
 *- مَنْ يعطِ جهده ويحاسب ضميره يرقَ بمصر . حذف حرف العلة
٧ – "يقدِّمُ الشعبُ للوطنِ الكثيرَ " .
- ابن الفعل في هذه الجملة للمجهول، واضبط الفعل، ووضح نائب الفاعل.
 *- يُقدَّمُ  للوطنِ الكثيرُ . نائب الفاعل .
(ضم أول المضارع وفتح ما قبل الآخر وحذف الفاعل وناب عنه المفعول به).
٨ – "إن العاملين على نهضة مصر مكافحون".
- صل (ما) ب (إن)، واكتب الجملة صحيحة.
 *- إنّما العاملون على نهضة مصر مكافحون . ما : زائدة كافة لإنّ وأخواتها
٩اكتب قصة في فقرة واحدة تنتهي بقولك: "وهكذا صحا ضميره، وأيقن أن الحق سائد ومنتصر (أجب بنفسك).
١٠اضبط كل كلمات القطعة بالشكل الكامل. راجع القطعة.
 مشاهدة الإجابات على اليوتيوب 

التعليقات

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه