إجابة تدريبات عامة العلوم اللغوية
التدريب
التاسع :
"إنّ تحقيقَ الأمنِ الغذائيِ وتنظيمَ الأسرةِ مطلبان ضروريَّان لنتمكنَ مِنْ حلِّ المشكلاتِ
المستعصيةِ التي تواجهُ أمتَنا ، فتوفيرُ الغذاءِ أمرٌ حيويٌّ لسدِّ حاجةِ الشعبِ وتوفيرِ العملاتِ الأجنبيةِ التي تُنفَقُ على الاستيرادِ ،وتنظيمُ الأسرةِ صارَ مِنْ) ألزمِ) الخطواتِ التي (ينبغي) أنْ يخطوها العاملون للحدِّ منْ الانفجارِ السكانيِّ".
المستعصيةِ التي تواجهُ أمتَنا ، فتوفيرُ الغذاءِ أمرٌ حيويٌّ لسدِّ حاجةِ الشعبِ وتوفيرِ العملاتِ الأجنبيةِ التي تُنفَقُ على الاستيرادِ ،وتنظيمُ الأسرةِ صارَ مِنْ) ألزمِ) الخطواتِ التي (ينبغي) أنْ يخطوها العاملون للحدِّ منْ الانفجارِ السكانيِّ".
١ – ما المقصود بالأمن الغذائي؟ وما العلاقة بينه وبين الانفجار السكاني؟
٢ – الأمن الغذائي أمن اجتماعي اقتصادي سياسي.
ما مدى صحة العبارة السابقة ؟ ولماذا؟ ( أجب بنفسك)
٣ – أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
*- وتنظيم : معطوف بالواو على (تحقيق) منصوب مثله
-
لنتمكنَ : فعل مضارع منصوب بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة
- أمتَنا
: مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف
والضمير المتصل (نا) قس محل جر مضاف إليه .
*- العملاتِ : مضف إليه مجرور بالكسرة .
٤ – استخرج من العبارة :
-* فعلا صحيحا ( تنفق ) 0 ، وفعلا معتل الآخر ( يخطوها – ينبغي ) .
-* اسماً مرفوعاً بعلامة فرعية . ( العاملون
- مطلبان ضروريان)
* -نوعين من المعرفة مختلفين.
( العاملون : معرف بأل – التي : اسم موصول
٥ – بيِّن موقع ما بين القوسين من الإعراب .
*- من ألزمِ : جار ومجرور شبه جملة في محل نصب خبر (صار)
*- ينبغي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة للثقل .صلة
الموصول
٦ "-تحقيق الأمن الغذائي وتنظيم الأسرة مطلبان ضروريان".
- أدخل على الجملة فعلاً يفيد الاستمرار.
*- ما زال تحقيقُ الأمنِ الغذائيِ وتنظيمُ الأسرةِ مطلبين ضروريين
٧ "-المواطن الصالح يهتم بما ينفع أمته ولن يقصر في خدمتها"
اجعل المبتدأ للمثنى المذكر مرة وللجمع مرة أخرى وغيِّر ما يلزم .
*- المواطنان الصالحان يهتمان بما ينفعان أمتهما ولن يقصرا في خدمتها.
*- المواطنون الصالحون يهتمون بما ينفع أمتهم ولن يقصروا في خدمتها.
٨ "-بارك الشعب خطوات الحكومة .
-*
ابن الفعل للمجهول ، واضبط نائب الفاعل ( بُورِكتْ خطواتُ الحكومةِ)
٩ "-ليت الساعين لحل المشكلات موفقون في سعيهم "
- صل (ما) بالحرف الناسخ ، وغير ما يلزم .
*- ليتما الساعون لحل المشكلات موفقون في سعيهم .
١٠ "-يؤدي واجبه بإخلاص" – "يفوز برضا الله والناس"
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم، مع إعراب جواب الشرط.
*- مَنْ يؤدِ واجبه بإخلاص يفزْ برضا الله والناس .علامة جزم المضارع السكون
١١ – اكتب فقرة للإذاعة المدرسية تتحدث فيها عن الحكمة وراء الجهود
المبذولة لتنظيم الأسرة وربطها بالجهود المبذولة في ميدان الأمن الغذائي.
١٢ – اضبط كل كلمات القطعة السابقة بالشكل الكامل. ارجع إليها.
١٣"-الأسرة – العملات – تواجه"
- انتهت الكلمة الأولى بتاء مربوطة والثانية بتاء مفتوحة، والثالثة بهاء. وضح العلامة المميزة لكل منها .
*- الأسرة : تاء التأنيث المربوطة – العملات : تاء جمع
المؤنث السالم
- (تواجه) الهاء لام الكلمة حرف أصلي.
-------------------
-------------------
التدريب
العاشر:
"ليكنِ البناءُ هدفَنا ، بناءُ الإنسانِ المصريِّ الذي أثَّرتْ فيهِ الحروبُ بويلاتِها ، فانعزلَ عنْ بعضِ قيمِه العظيمةِ
التي عُرِفَ بها شعبُنا حتى يعودَ لدينِه مؤمنًا ولوطنِه مخلصاً ، ولعملِه واعياً.. فيا شبابَ مصرَ أعيدوا لأمتِنا مجدَها،
ولتصبحوا أكثرَ إقبالاً على العملِ وأغزرَ إنتاجاً ، وإنَّ الآمالَ )تعقدُ) عليكم ، فكونوا أكثرَ نشاطاً ، فالعملُ وسيلتُنا
إلى التقدمِ والرقيِّ ".
١ "-شباب اليوم أفضل من شباب الأمس". ( أجب بنفسك )
ما مدى صحة هذا القول في ضوء فهمك للفقرة السابقة ؟
٢ – الحرب دمار وتخلف. اذكر بيت شعر من محفوظاتك يشير إلى هذا المعنى .
٣ – استخرج من العبارة ما يأتي:
* -اسماً منقوصاً
، وأعربه (واعياً : حال ) - بدلاً، واذكر نوعه.( الذي ) بدل مطابق
*- تمييزا ، وعيِّن مميزها ( إقبالاً – إنتاجاً –
نشاطاً ) المميز:تمييز ملحوظ أوجملة أو نسبة إلى اسم التفضيل (أكثروأغزر).
-* منادى وبيِّن حكمه
( يا شبابَ مصرَ ) معرب منصوب لأنه مضاف
٤ – عيِّن الموقع الإعرابي لما بين القوسين.
*-
( تُعقدُ ) : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر
تقدير
هي والجملة الفعلي في محل رفع خبر إنّ .
5- أعرب ما تحته خط.
*-شعبُنا
: نائب فاعل للفعل المبني للمجهول( عُرف) مرفوع بالضمة وهو مضاف
نا : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
٦"-لا يهمل العاملون واجبهم إلا... أكمل الجملة بمستثنى مناسب، وأعربه.
*-
إلّا الكسولَ – أو إلّا الكسولُ . نوع
الاستثناء : تام منفي
مستثنى منصوب بالفتحة أو بدل من
المستثنى منه مرفوع
٧ "-يا صاحبَ الرأيِ: اتَّقِ اللهَ فيما تقولُ، ولا تبتعدْ عن الحقِ لتنالَ التقدير".
- اجعل العبارة للمثنى المذكر ، وغيِّر ما يلزم .
*- يا صاحبي الرأيِ: اتَّقيا اللهَ فيما تقولان، ولا تبتعدا عن الحق لتنالا التقدير
٨ – اكتب رسالة موجزة إلى أحد القادة الذين يشعلون نار الحرب في مناطق مختلفة من العالم
، تبصرهم بأضرارها وما تجنيه على البشرية. (أجب بنفسك)
٩ – اضبط كل كلمات القطعة السابقة بالشكل الكامل. تمّ ذلك .
١٠ )أ (- علل لما يأتي:
*-كتابة الهمزة على السطر في كلمة )بناء( .آخر الكلمة قبلها حرف ساكنة
-* كتابة الهمزة على الواو في كلمة )فؤاد( مفتوحة وسط الكلمة وما قبلها مضموم
-* رسم الهمزة في كلمة )آمال(: ( أَأْمال) اجتماع همزتين في أول الكلمة
الأولى مفتوحة والثانية ساكنة .
(ب) هات من عندك ثلاث كلمات مماثلة لكل كلمة مما سبق.
- سماء –
سُؤال – آخر.
-----------------------------
-----------------------------
التدريب
الحادي عشر:
"إنَّ أهمَ مراحلِ الوعيِ الفكريِ والبناءِ الحضاريِّ هو الإحساسُ بالحاجةِ إلى الزادِ الثقافيِّ ، ولكنَّ أخطرَ ما يواجهُ جيلَنا (هو غيابُ) هذا الوعيِ عن ذهنِه ، ونظرته إلى الثقافة الأصيلة ، على أنّها شيءٌ نافلٌ ، وبعدُه عن الكتابِ ، حتى أضحى طولَ الكتابِ (يخيفُ القارئَ) ، فاضطرَّ مؤلفو الكتبِ إلى أنْ يسايروا هذهِ الرغبةَ الساحقةَ فشاعتْ ظاهرةُ تلخيصِ الكتبِ"
.
1-الكتاب خير صديق" ما مدى صحة هذا القول في ضوء فهمك للفقرة السابقة؟
٢ – كيف يتحقق الوعي الفكري والبناء الحضاري ؟ أجب بنفسك
٣ – اقرأ الفقرة السابقة ، ثم استخرج منها :
- ضميرين مختلفي المحل ، وبيِّن الموقع الإعرابي لكل منهما.
*- هو : مبتدأ -
ها (أنّها ) اسم أنّ- واو الجماعة ( يسايروا ) فاعل
- اسمين مبنيَّين ، وعيِّن موقع كل منهما من الإعراب.
*- ( الضمائر السابقة ) – هذا : اسم إشارة في محل جر
مضاف إليه
هذه : اسم إشارة مبني في محب نصب مفعول به
- اسما موصولاً، وبيِّن صلته والعائد.
*- ما يواجه جيلنا : الجملة الفعلية صلة الموصول (ما)
والعائد
عليه ضمير مستتر تقديره ( هو ) فاعل الفعل (يواجه).
- فعلاً من الأفعال الخمسة وأعربه.
*- أن يسايروا : فعل مضارع منصوب بأنْ وعلامة نصبه حذف
النون
– عيِّن الموقع الإعرابي لما بين القوسين.
*- (هو غياب) الجملة من المبتدأ والخبر في محل رفع خبر
لكن .
- (يخيف القارئ) جملة فعلية في محل نصب خبر
الناسخ (أضحى)
٥ – أعرب ما تحته خط.
*- أهمَّ : اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- الوعي
: بدل مطابق من اسم الإشارة مجرور بالكسرة .
*- مؤلفو : فاعل مرفوع بالواو جمع مذكر سالم وحذفت النون
للإضافة
الكتب : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
٦ "-يخلو إلى نفسه مع كتاب" – "يأنس به".
- اربط الجملتين بأداة شرط جازمة ، واكتب الجملة صحيحة.
*- منْ يخلُ إلى نفسِه معَ كتابٍ يأنسْ به .
٧ "-شاعت ظاهرة تلخيص الكتب"
.
-*
أكمل بمفعول مطلق مرَّة : شاعت ظاهرة تلخيص الكتب شيوعاً ظاهراً
*- وبحال مرَّة أخرى : شاعت ظاهرة تلخيص الكتب وهي سيئةً
٨ – يلخص الطلابُ القصصَ .
- ابن الفعل للمجهول ، وغيِّر ما يلزم تغييره .
*- تُلخَّصُ القصصُ .
٩"-إنَّ مؤلف الكتاب لم يعد قادرا على أن يؤثر في عقول القرَّاء"
.
- ثنِّ اسم )إنَّ(
واجمعه ، وغيِّر ما يلزم تغييره .
*- إنَّ مؤلفَي الكتابِ لم يعودا قادرَين على أنْ يؤثرا في عقول القرَّاء .
- إنَّ مؤلفِي الكتابِ لم يعودوا قادرين على أن يؤثروا في عقول القرَّاء .
١٠ – اكتب رسالة موجزة لصديق لك تحثه فيها على القراءة ....
١١ – اضبط كل كلمات القطعة السابقة بالشكل الكامل. راجع القطعة
١٢ )-مؤلفو الكتب-
يسايروا- يدعو (انتهت الكلمات السابقة بواو. وضِّح الفرق بينها
*- الواو في ( مؤلفو ) علامة رفع جمع المذكر السالم وهي
حرف
- الواو
في ( يسايروا ) واو الجماعة ضمير متصل .
- الواو
في ( يدعو ) حرف أصلي لام الكلمة .
--------------------------
--------------------------
التدريب
الثاني عشر:
" اتقوا اللهَ في وطنِكم أيُّها الكتَّابُ ، ولا تهدموا تاريخَكم ، وكونوا قدوةً(يهتدي بها الشبابُ) لكيلا تختلطُ عليهم الأمورُ ، ويضيعُ منهم الطريقُ ، ولْيكُنْ حوارُكم واعياً ، ونقاشُكمْ مجدياً ، وابتعدوا عنْ هذا الجدلِ العقيمِ الذي ( تثيرونه) وعالجوا مشكلاتِ المجتمعِ التى يئِنُّ منها . وأنتم يا معشرَ الشبابِ أملُ أمتِكم ، فاعملوا لها مخلصين وابْنوا بلادَكم لتصبحَ أعظمَ رفعةً وأكثرَ تقدماً "
.
١- ماذا يقصد بالجدل العقيم فى هذا النص ؟ ولماذا نهى عنه الكاتب؟
٢- حدَّد النص دور الكتَّاب والشباب فى النهوض بالبلاد. هل هناك أدوار أخرى
يمكن القيام بها ؟ اذكرها . ( أجب بنفسك )
٣- اقرأ العبارة ، واستخرج منها ما يأتى :
- ضميرين مختلفي المحل ، مع بيان السبب.
*- الضمير المتصل في (وطنكم ) مضاف إليه- والمنفصل(أنتم
) مبتدأ
-* بدلاً، وبيِّن نوعه وأعربه .( الجدل)بدل مطابق مجرور
بالكسرة من اسم الإشارة
-*
منادى ، واذكر حكمه الإعرابى.( يا معشرَ الشبابِ) معرب منصوب
لأنه مضاف
*-تمييزاً ، واذكر حكمه الإعرابى)
.رفعة- تقدماً)منصوب نوعه ملحوظ
-* اسًما منقوصاً ، وأعربه.(
واعياً) خبر يكون منصوب (ليكنْ)
* -كلمة مبدوءة ) بأل( الشمسية . ( الشَّباب – الطّريق .. )
*- وأخرى مبدوءة ) بأل(
القمرية . ( الْجدل –الْكتاب ..)
4- "لا ينكر المخلصون حق بلادهم إلا ..أكمل الجملة بمستثنى مناسب ، وأعربه
*- ( القليلَ )مستثنى منصوب - أو القليلُ :بدل من
المستثنى منه مرفوع )
٥- أعرب ما تحته خط فى العبارة ، وعيِّن الموقع الإعرابى لما بين القوسين .
*- اتقوا : فعل أمر مبني على حذف النون – واو الجماعة في
محل رفع فاعل
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ( ابتدائية ).
*- الأمور : فاعل مرفوع بالضمة للفعل (لا تختلط ) .
*- حواركم : اسم يكون ( وليكُنْ) مرفوع بالضمة وهو مضاف
والضمير المتصل (كم)في محل جر مضاف إليه .
*- مشكلاتِ : مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم .
*-
( يهتدي بها الشباب) جملة فعلية قي محل نصب نعت للمنعوت قدوةً
*- ( تثيرونه ) جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من
الإعراب .
٦- ذهب تلاميذ الفصل إلى حفل عيد ميلاد صديقهم ، وكان عددهم ١٢
(تلميذة
و) ١٣ (تلميذ) وأمضوا معه) ٣ (ساعة. - اكتب الأرقام بالحروف،واضبط التمييز
*- وكان عددُهم اثنتي
عشرةَ تلميذةً وثلاثةَ عشرَ تلميذاً وأمضوا ثلاثَ ساعاتٍ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/