إجابة تدريبات الأسماء المنصوبة :
التدريب الأول : من سينيِّة الشاعر أحمد شوقى :
وسلا مصر هل سلا القلب عنها***أو أ سا جرحه الزمان المؤسِّى
كلما مرَّت الليالى عليه***رقَّ والعهد فى الليالى تقسِّى
مستطار إذا البواخر رنت***أوَّل الليل أوعو ت بعد جرس
يا بنة اليمِّ ما أبوك بخيل***ماله مولعا بمنع وحبس
أحرام على بلابله الدَّ و***حُ حلال للطير من كل جنس
كل دار أحقُّ بالأهل إلا ***فى خبيث من المذاهب رجس
نفسى مرجل وقلبى شراع***بهَما فى الدموع سيري وأ رسى
واجعلى وجهك الفنار ومجرا ***ك يد الثغر بين رمل ومكس
وطنى لو شغلت بالخلد عنه*** نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
1-
استخرج :
ا- فعلين لازمين ( مرّ – رقّ – رنت – عوت )
- وآخرين متعديين .( سلا – أسا – اجعلي –
شُغلتُ – نازعتني )
ب- خبر تقدم على المبتدأ (أحرام على بلابله الدَّ وحُ)
حكمه جائز
2- ليس دائماً ترتيب الجملة الفعلية ( الفعل و
الفاعل والمفعول به )
- ترتيب الفاعل بعد الفعل مباشرة أو لا .
- المفعول به ممكن يتقدم على الفاعل وجوبا وجواز
– وممكن يتقدم على الفعل
مثال : ( سلا مصرَ – أسا جرحَه الزمانُ )
ألف الاثنين فاعل ومصر :مفعول به – الزمان
: فاعل وجرحه : مفعول به
3-
ذاكر محمد درسه صباحاً أمام حجرةِالمكتب مذاكرة جيدة ابتغاء الفهم
.
المنصوبات في العبارة .
درسه : مفعول به منصوب وهو مضاف والهاء في محل
جر مضاف إليه
صباحاً : ظرف زمان منصوب - أمامَ : ظرف مكان
وهو مضاف وحجرة مضاف إليه
مذاكرةً : مفعول مطلق منصوب – جيدةً : نعت منصوب
لمذاكرة
ابتغاءَ : مفعول لأجله وهو مضاف والفهمِ : مضاف
إليه
4-
ما لك سعيداً - ما لِلناس عابسين - ما لهُنَّ يحجبن عن العمل - ما لي حزيناً
ما : اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وشبه الجملة
بعده في محل رفع خبر
سعيداً – عابسين – حزيناً : حال منصوبة نوعه
مفرد
يحجبن عن العمل : جملة فعلية في محل نصب حال .
5-
أدوات الشرط غير جازمة .
-
كلّما مرّت .... رقّ .
- مستطارٌ إذا البواخر رنت .فعل الشرط
محذوف يفسره ما بعده ( رنت البواخر رنت )
وجواب الشرط
مقدر ( فهذا مستطار)
- لو : حرف شرط يفيد امتناع الامتناع – شغلت
فعل الشرط – وجوابه (نازعتني..).
التدريب الثاني :
تحت عنوان المزمار
،
يقول عباس محمود العقاد فى ديوانه: يقظة الصباح :
أيها المستعيد صوتا شجيا حسب هذا الفؤاد رجعه حنينه
نفثات المزمارِ تُذكى أواراً رابني طولُ برده وسكونه
وكأنَّ المزمارَ يذكر عهدا كان همس الصبا نجيَّ غصونه
علَّموه وما به من غرام أنَّة الوجد صفوه وحزينه
أين من زفرة المحب نسيم طالما هز مهده بيمينه
كان هذا الهوى طليقا فلما حبسوه أبكى ببثِّ أنينه
أيقظ النفس والخواطر وسنى فنزا كل خاطر من كمينه
أنا والريح منشدان كلانا يُطرب الناس من خلال شجونه
1-
أواراً : في البيت الثاني مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
-
المزمارَ : في الثالث : اسم كأنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
2- فاعل الأفعال : تذكى - راب - علّم - أيقظ - نزا .
- فاعل تذكي : ضمير مستتر تقديره : ( هي ) يعود
على نفثات ..
- فاعل
( راب ) : طولُ - فاعل علّم : الضمير المتصل واو الجماعة .
- فاعل
( أيقظ ) : وسنىً : اسم مقصور علامة الرفع ضمة مقدرة والتنوين للتمكين
- نزا
: فاعله ( كلُّ )
3- اسم مشتق ( المُستعيدُ ) نوعه اسم فاعل :
معموله : صوتاً مفعول به لاسم الفاعل
4- ملحق بالمثنى : ( كلانا ) مبتدأ مرفوع
بالألف وهو مضاف و( نا ) ضمير مبني
في محل جر مضاف إليه
5- حسبُ هذا الفؤادَ رجعُ حنينه .
حسبُ :
اسم فعل مضارع بمعنى يكفي .
هذا :
اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به
الفؤاد
: بدل مطابق من اسم الإشارة منصوب بالفتحة الظاهرة
رجعُ :
فاعل مرفوع بالضمة وهو مضاف
حنينِه
: مضاف إليه مجرور بالكسرة وهو أيضاً مضاف والهاء في محل جر مضاف إليه
6-
ما موقع الجمل الآتية الواردة فى النص من الإعراب ؟ جمل فعلية
- رابنى طول : في محل نصب حال
- يذكر عهدا : في محل رفع خبر ( كأنّ )
- أبكى
: جملة جواب الشرط ( لمّا
) لا محل لها من الإعراب .
7-
أداة الشرط غير جازمة ( لمّا ) فعل الشرط : حبسوه – الجواب : أبكى .
8- أعرب ما تحته خط فى النموذجين
الآتيين
:
هذا رجل ضارب علياً - هذا إنسان مجروحٌ قلبُه .
علياً : مفعول به منصوب لاسم الفاعل ( ضارب )
قلبُه : نائب فاعل لاسم المفعول ( مجروح )
والهاء مضاف إليه .
التدريب
الثالث : قال تعالى :
قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ
تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً وَلا تَقْتُلُوا
أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا
الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي
حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ
تَعْقِلُونَ (151) وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزانَ
بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها وَإِذا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا
وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ
وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ
بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153). الأنعام
1- في
النص الكريم عشر وصايا حددها ..........
2- " ذلِكُمْ
وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "
جملة لها محل من الإعراب : تتقون : جملة فعلية
في محل رفع خبر لعلّ .
3-
أفعال لازمة في الآيات السابقة و تحديد فاعلها .
- تعالوا : واو الجماعة - ظهر وبطن : ضمير مستتر - قلتم : التاء – فاعدلوا : واو الجماعة
4- لا تقربوا السيئات الظاهر منها والباطن
استخدم ( كلها وكلاهما ) في الجملة السابقة
- لا تقربوا السيئاتِ كلَّها الظاهرَ منها والباطنَ كليهما .
السيئاتِ : مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم - كلها : توكيد لها منصوب بالفتحة
الظاهرَ : نعت للسيئات منصوب بالفتحة والباطن معطوف عليه بالواو
- وكليهما توكيد منصوب بالياء ملحق بالمثنى
السيئاتِ : مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم - كلها : توكيد لها منصوب بالفتحة
الظاهرَ : نعت للسيئات منصوب بالفتحة والباطن معطوف عليه بالواو
- وكليهما توكيد منصوب بالياء ملحق بالمثنى
5-
فى الآيات الكريمة اسم من الأسماء الخمسة . عينه وبيِّن موقعه الإعرابى فى جملته
.
- ولو كان ذا قربى .
ذا : خبر كان منصوب بالألف من الأسماء الخمسة
وهو مضاف – قربى : مضاف إليه.
6-
" وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها
وَما بَطَنَ "
- لا : حرف نهي جازم
- تقربوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون
لأنه من الافعال الخمسه
-
الواو ضمير مبني في محل رفع فاعل
- الفواحش : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه
الظاهرة
- ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل
من الفواحش
- ظهرَ : فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير
مستتر تقديره هو
الجمله الفعليه لا محل لها من الإعراب صلة
الموصول
- منها : جار ومجرور متعلق بالفعل ظهر
- وما بطن :
اسم موصول معطوف بالواو على ( ما ) الأولى في محل نصب
بطن : فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير
مستتر تقديره هو
الجمله الفعليه لا محل لها من الإعراب صلة
الموصول .
التدريب
الرابع : قال الله تعالى :
ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مالاً
مَمْدُوداً (12) وَبَنِينَ شُهُوداً (13) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً (14) ثُمَّ
يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلاَّ إِنَّهُ كانَ لِآياتِنا عَنِيداً (16)
سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً (17)
إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ
قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ
أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقالَ إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ
هذا إِلاَّ قَوْلُ الْبَشَرِ (25)
سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَما أَدْراكَ ما سَقَرُ (27) لا تُبْقِي
وَلا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ (29)
عَلَيْها تِسْعَةَ عَشَرَ
(30) . المدّثّر .
1- استخرج من المنصوبات
: حالاً مفردة - صفة منصوبة - مفعولاً مطلقا - خبرا منصوبا - نائبا عن
المفعول المطلق .
- حالاً مفردة : وحيداً - صفة منصوبة
: ممدوداً - مفعولاً مطلقا : تمهيداً
- خبرا منصوبا :
عنيداً خبر كان- نائبا عن
المفعول
المطلق. صعوداً (وتُعرب تمييز)
2- "
ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ " إعراب - أن
أزيدَ – مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
3-
" ومهدتُ له تمهيداً .
هل يتغير إعراب كلمة ( تمهيدا ) لو غيرنا من صيغة الفعل (مهَّد ) بأن قيل فى غير النص القرآنى :
( أمهّد له - مهَّدوا له - أنا مُمهِّد له ) ؟ لا يتغير الإعراب
يبقى مفعولاً مطلقاً .
4-
" إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ "
. إنْ : بمعنى ( ما ) تقوم مقام النفي
5- ما إعراب المنصوبات التى تحتها خط فى النماذج الآتية :
أ - قول الشاعر
:
وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنَّان كلَّ الظنِ ألاَّ تلاقيا
الشتيتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى
كلَّ
: نائب عن المفعول المطلق منصوب ( الظن ) . والظنِ : مضاف إليه
ب-
" فاجلدوهم ثمانين جلدةً . نائب عن المفعول المطلق جلدة – وجلدة :
تمييز للعدد
ج-
كلمته كثيرا وسرت فى المدينة سيراً طويلاً
. كثيراً : نائب عن المفعول المطلق المحذوف
( صفته ) والتقدير : كلمته كلاماً كثيراً .
- سيراً : مفعول مطلق منصوب مبيناً لنوع السير
وهيئته
6-
جعلت له طعاماً وفيراً . تحويل الجملة الفعلية إلى اسمية .
جعلتُ : فعل وفاعل - له : شبه جملة في محل نصب مفعول به ثانٍ - طعاماً : مفعول به أول وفيراً:نعت
جعلتُ : فعل وفاعل - له : شبه جملة في محل نصب مفعول به ثانٍ - طعاماً : مفعول به أول وفيراً:نعت
أو( له طعامٌ وفيرٌ ) شبه الجملة خبر مقدم –
طعام : مبتدأ وفير نعت
- أو تقول : ( أنا جعلتُ له طعاماً وفيراً ) جملة اسمية
- أو تقول : ( أنا جعلتُ له طعاماً وفيراً ) جملة اسمية
التدريب الخامس :
فى الشفقة على خلق الله تعالى والرحمة بهم ، يصف المولى نفسه لعباده قائلا :
" إنّ اللهَ بالناسِ
لرؤوفٌ رحيمٌ ". ويقول عزّ من قائل: "الحمد لله رب العالمين. الرحمن
الرحيم".
وفى ذلك يقول المفسرون : ( الرحمنُ)
اسمٌ
يدلُ على العطفِ والرأفةِ واللطفِ والكرم ،
و(الرحيم) مثله .
وقدْ أرسلَ المولى - عزَّ وجلَّ - رسولَه ذا الخلقِ الكريمِ ، مؤكداً اتصافَه بالرأفةِ والرحمة
قال تعالى :
" لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ
ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ "
الشفقةُ والرحمةُ من أخلاقِ الإسلامِ أدركَهما الفاروقُ عمرُ بنُ الخطابِ ، حينَ دخلَ عليهِ عاملُه فوجدَه
مستلقياً
على ظهرِه وصبيانُه يلعبون على بطنِه ، فأنكرَ ذلك عليه . فقالَ لهُ عمرُ : كيفَ أنتَ معَ أهلِك ؟ قال : إذا
دخلتُ
سكتَ الناطقُ . فقالَ لهُ : اعتزلْ ، فإنَّكَ
لا ترفقُ بأهلِك وولدِك
، فكيفَ ترفقُ بأمةِ الإسلامِ ؟.
١ - عبِّر عن موقف عمر مع عامله فى عبارة مساوية من عندك .(أجب بنفسك)
2-
يصفُ المولى نفسَه . فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة (اسم مقصور)
أ- إعراب كلمة (نفسَه) مفعول به منصوبوعلامة نصبه الفتحة
والهاء في محل جر مضاف إليه
ب- لو قلنا ( المولى يصفُ نفسَه ) تكون الجملة
نوعها اسمية
المولى : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
للتعذر .
يصفُ
: فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر (هو)
يعود على المولى .
نفسه : مفعول به .- والجملة الفعلية في محل رفع
خبر .
3-
وقد أرسل المولى - عزَّ وجل - رسوله ذا الخلق الكريم
.
(ذا الخلق) تعرب كلمة (ذا) صفة للرسول منصوبة بالألف ، فلماذا ؟
لأنها من الأسماء الخمسة والنعت يتبع منعوته في
الإعراب
رسولَه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة والهاء مضاف إليه
ذا : نعت منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من
الأسماء الخمسة .
4-
بين سبب رفع ( ذو ) و ( أخو ) بالواو فى قول الشاعر :
ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم
لأنهما من الأسماء الخمسة مرفوعان وكلاهما مضاف
ذو :
مبتدأ مرفوع بالواو من الأسماء الخمسة وهو مضاف والعقل مضاف إليه مجرور
وأخو
: اسم معطوف عليه بالواو مرفوع مثله وعلامة
رفعه الواو من الأسماء الخمسة
5-
الأسماء الخمسة ( أبوك - أخوك – حموك – فوك – ذو )
- جاء أبوك من السفر . – فاعل مرفوع بالواو
- أكان المسافرُ أباك ؟. خبر كان منصوب بالألف .
- هذه سيارةُ أبيك . مضاف إليه مجرور بالياء
6-
هل تعرب كلمة ( أخ ) إعراب الأسماء الخمسة ، بحيث ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء في النماذج الآتية ؟ الجواب : لا ....
- إنَّ أخي مسافر غدا : لا .. والسبب مفردة
لكنها مضافة لياء المتكلم .
- هذان أخوا عليٍّ : لا .. لأنها هنا مثنى مرفوع بالألف وحُذفت
النون للإضافة ( خبر )
- سكنت مع صديقٍ مؤدبٍ وأخٍ كريمٍ
؟. لا .. والسبب مفردة لكنها غير مضافة
فائدة : شروط إعراب الأسماء الخمسة
أن تكون مفردة ( لا مثنى ولا جمع ) – وتكون
مضافة لغير ياء المتكلم
7-
الشفقة
والرحمة كلتاهما من أخلاق الإسلام :
ما إعراب كلمة )
كلتاهما )؟ ولمَ ؟ وما علامة الإعراب ؟ وهل بين هذه الكلمة والمثني صلة ؟
كلتاهما
: توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
-
نعم .. ملحق بالمثنى لأنها أُضيفت إلى ضميره
٨- من الملاحظ إضافة كلمة (
كلتا )
في المثال السابق إلى ضمير.
ماذا يحدث لهذه الكلمة إعرابيا لو أضيفت إلى اسم ظاهر
، مثل قوله تعالى:
" كلتا الجنتين آتتْ أكلَها " . مبتدأ
علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للتعذر
كلا وكلتا إذا أُضيفتا إلى اسم ظاهر تُعربان
إعراب الاسم المقصور بالحركات المقدرة
9-
في النص السابق جملة فعلية تقدم فيها المفعول على الفاعل. حدِّد
هذه الجملة مبينًا الفعل والفاعل والمفعول .
- أدركهما الفاروق عمر بن الخطاب
.
الفعل : أدرك – الفاعل : الفاروقُ – المفعول به
: الضمير المتصل ( هما )
حكم تقدم المفعول به وجوباً : لأنه ضمير متصل
بالفعل والفاعل اسم ظاهر
10-نختار من القطعة
لرؤوف : اللام لام المزحلقة - رؤوف خبر إنّ علامة رفعه الضمة الظاهرة .
مؤكداً : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة.
إذا : اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان للمستقبل وهو مضاف .
متعلق بجواب الشرط ( سكت )والتقدير : سكت النطق إذا دخلت
دخلتُ : فعل ماض مبني على السكون والتاء : ضمير متصل في محل رفع فاعل
والجملة ( دخلت )الفعلية في محل جر مضاف إليه .
وجملة الشرط ( إذا دخلت سكت الناطق ) في محل نصب مقول القول
لرؤوف : اللام لام المزحلقة - رؤوف خبر إنّ علامة رفعه الضمة الظاهرة .
مؤكداً : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة.
إذا : اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان للمستقبل وهو مضاف .
متعلق بجواب الشرط ( سكت )والتقدير : سكت النطق إذا دخلت
دخلتُ : فعل ماض مبني على السكون والتاء : ضمير متصل في محل رفع فاعل
والجملة ( دخلت )الفعلية في محل جر مضاف إليه .
وجملة الشرط ( إذا دخلت سكت الناطق ) في محل نصب مقول القول
11-
للضبط بالشكل، ارجع إلى القطعة أعلى.
التدريب السادس:
من معلقة عنترة بن شداد العبسي التي تتجلى فيها روح الفارس شديد البأس في الحرب رهيف الحس
رقيق المشاعر في الحب :
هلَّا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي
يخبرك من شهد الوقائع أنني أغشى الوغي وأعفُّ عند المَغنم
فأرى مغانم لو أشاء حويتها فيصدُّني عنها الحيا وتكرُّمى
ولقد ذكرتك والرماح نواهل منى وبيض الهند تقطر من د مى
فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المُتبسِّم
لما رأيت القوم أقبل جمعُهم يتذامرون كررتُ غير مُذمَّم
يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم
مازلت أرميهم بغرَّة وجهه ولَبانِه
حتى تسربل بالدم
فازورَّ من وقع القنا بلبانه وشكا إلىَّ بعَبرة وتحمحم
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ولكان لو علِم الكلام مكلِّمى
ولقد خشيت بأنْ أموتَ
ولم تدُرْ للحرب دائرة على ابنى ضمضم
الشاتمَىْ عرضى ولم أشتمهما والناذرَيْن إذا لم ألقهما دمى
1- الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال في الشطر الأول من البيت الرابع جملة أعربها
- والرماح نواهلٌ : جملة اسمية في محل نصب حال .
صاحب الحال معرفة الضمير
المتصل بالفعل ( ذكرتك ) الواو : واو الحال .
2- حين يقال إن الجمل بعد المعارف أحوال ، فلا تحقُق لهذا القول إلاَّ بعد اكتمال
أركان الجملة الأساسية
،
المبتدأ والخبر للاسمية ، والفعل والفاعل للفعلية فهل هذا متحقق في:
أ - أقبل الرياضى يظهر قوته الجسمانية .
نعم متحقق . في محل نصب حال
لأن الرياضي معرفة فاعل
ب-
رأيتُ
بلبلاً يغرد في قفص ذهبي
. في محل نصب نعت
لأن ( بلبلاً ) نكرة مفعول به والفاعل تاء
المتكلم .
3-
ما مواقع الجمل الآتية الموضوع تحتها خط
:
أ -
محمد يذاكر دروسه بانتظام
.جملة فعلية في محل رفع خبر متمم لمعنى الجملة
ب- أقبل محمد يضحك بصوت مرتفع
. جملة فعلية في محل نصب حال صاحبه( محمد ) معرفة
بعد اكتمال معنى الجملة من الفعل والفاعل ( أقبل
محمد )
ج- قابلتُ طالباً زملاؤه يحترمونه
. جملة فعلية في محل رفع خبر
المبتدأ ( زملاؤه ) والجملة الاسمية ( زملاؤه
يحترمونه ) في محل نصب نعت لـلنكرة ( طالباً )
جاءت بعد اكتمال أركان الجملة من الفعل والفاعل
والمفعول به ( قابلتُ طالباً )
4-
ما إعراب كلمتي (عرضي ودمي) في البيت الأخير
.
-
عرضِي . مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة منع
من ظهورها اشتغال المحل
بحركة الكسر المناسبة لياء المتكلم .
ودليل الإضافة حذف النون من المثنى ( الشاتمَي )من
إضافة اسم الفاعل
إلى معموله .
- دمي : مفعول به لاسم الفاعل ( الناذرَين )
منصوب بالفتحة المقدرة .
5-
في البيتين الأول والثاني جملة منصوبات حدِّدها ، معرباً ، إيَّاها .
الخيلَ : مفعول به منصوب - ابنةَ مالكٍ: منادى منصوب بالفتحة
لأنه مضاف
- جاهلةً : خبر كان منصوب والتاء اسم كان
- الضمير المتصل بالفعل ( يخبركِ ) و الوقائعَ
: مفعول به
– ياء المتكلم في محل نصب اسم إنّ (إنّني)
- الوغى : مفعول به علامة نصبه الفتحة المقدرة
للتعذر اسم مقصور
٦- استخرج من النص السابق:
أ- مصدرا مؤولاً مجرورا
. ( لأنّـها لمعت
) أنّ واسمها الهاء وخبرها الجملة الفعلية في محل جر باللام ، والتقدير : للمعانِها
ب-
الأساليب
الشرطية ، مبينًا نوع الأداة.
- إنْ كنت جاهلة بما لم تعلمي
. حرف شرط جازم . جواب الشرط يدل عليه أول البيت
- لو أشاء حويته . حرف شرط غير جازم يفيد امتناع الجواب لامتناع
الشرط
- لمّا رأيت القوم أقبل جمعُهم***يتذامرون كررتُ
لمّا : اسم شرط غير جازم
. في محل نصب ظرف زمان
- لو كان يدري ما المحاورة اشتكى . ولكان لو علِم الكلام مكلِّمى- لو : مثل السابق
٧- أعرب ما تحته خط في النص السابق .
-
جاهلةً : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
- تقبيلَ : مفعول به منصوب وهو مضاف وما بعدها
مضاف إليه.
اعرب كلمة رجس في نص غربة و حنين
ردحذفاعراب من معلقة عنتره بن الشداد
ردحذف