تدريبات إعراب الفعل الثانوية العامة

إجابة تدريبات النحو والصرف للمرحلة الثانوية
التدريب الأول
فى أيام قحط، هلك فيها الزرع ، وساد الجفاف وعُرفت بعام الرَّمادة،  وأصبح حقا واجبا على الفاروق عمر أن يغيث الناس فى موطنهم ، أرسل كتابا قصيرا إلى عمرو بن العاص والى مصر يقول فيه  :
بسم الله الرحمن الرحيم . من عبد الله أمير المؤمنين إلى عمرو بن العاص . سلام عليك . أما بعد : أفترانى هالكاً ومن قبلى ، وتعيش أنت ومن قبلك ؟ فيا غوثاه..  يا غوثاه .. يا غوثاه!!!
فلم يكد عمرو بن العاص رحمه الله يقرأ هذا الكتا ب الذي يزجره فيه أمير المؤمنين أشدَّ الزجر حتى كتب إليه :
بسم الله الرحمن الرحيم.  لعبد الله عمر أمير المؤمنين من عمرو بن العاص  سلام عليك ، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو. أما بعد:  لأبعثنَّ إليك بِعِيرٍ أولُها عندك وآخرُها عندى .
١-  فى النص السابق فعلان مضارعان أحدهما منصوب ، والآخر مجزوم ، استخرجهما
   مبينًا علامة  إعرابهما .
 - أن يغيثَ : علامة النصب الفتحة الظاهرة .
 - فلم يكدْ : علامة جزمه السكون .
٢- فيما سبق توكيد لفظي يكون بتكرار الكلمة أو العبارة حدده .
٣ - يزجره فيه أشد الزجر :
- اجعل فعل هذه الجملة مرتبطا بمفعول مطلق مبين للعدد ، مع تغيير ما يلزم (يزجره فيه زجرةً). 
4- من أساليب النداء الندبة والاستغاثة  فمِن أيِّ أساليب النداء قول عمربن الخطاب: يا غوثاه..  يا غوثاه- يا غوثاه ! . للاستغاثة
فائدة:
   *- (يا) تستعمل للإغاثة بعدها لام الجر والأصل (يا لَلْغوثِ..)
   (يا غوثاه) الألف عوض عن اللام المحذوفة – والهاء هاء السكت
   إعرابها : منادى مبني على الضم المقدر منع من ظهوره الفتحة المناسب للألف في محل نصب على النداء. 
 *-(وا) تستعمل للندبة  في حالة التوجع أوالمرض أوالتفجع على ميت.  
٥- ما موقع الجمل الآتية من الإعراب :
 - يقرأ هذا الكتاب: في محل نصب خبر كاد .
-أحمد إليك الله  في محل رفع خبرإنّ .
-لا إله إلا هو: جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
-أولها عندك ؟ في محل نصب نعت للمنعوت (عِير)
 لأبعثنَّ إليك بعيرٍ أو لأبعثنَّ إليك عِيراً. 
 عير: مفعول به منصوب محلاً مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد .
٦- إني أحمد الله : كيف يمكن أن تزيد من توكيد هذه الجملة ؟
 - باللام المزحلقة أو القسم أو الاثنان معا- والله إني لأحمد الله. 
التدريب الثاني :
على لسان قيس.. فى مسرحية (مجنون ليلى) يقول الشاعر (أحمد شوقي):
جبل التوباد حيَّاك الحيا *** وسقى الله صبانا ورعى
فيك ناغينا الهوا فى مهده ***ورضعناه فكنت المُرضعا
وحدونا الشمس في مغربها***وبكرنا فسبقنا المطلعا
وعلى سفحك عشنا زمنا *** ورعينا غنم الأهل معا
هذه الربوة كانت ملعبا *** لشبابينا وكانت مرتعا
كم بنينا من حصاها أربعا *** وانثنينا فمحونا الأربعا
وخططنا فى نقا الرمل فلم***تحفظ الريح ولا الرمل وعى
لم تزل ليلى بعينِي طفلة ***لم تزد عن أمس إلا إصبعا
ما لأحجارك صّما كلما ***هاج بي الشوق أبت أن تسمعا
كلما جئتك راجعت الصِّبا*** فأبت أيَّامه أن ترجعا
قد يهون العمر إلا ساعة** وتهون الأرض إلَّا موضعا
1- استخرج من النص السابق كل مضارع مجزوم بأداة جزم ، معربا إيَّاه .
 -فلم تحفظِ الرّيحُ . علمة جزمه السكون المقدر بسبب التقاء الساكنين .
  فائدة :  سكون الظاء بسبب الجزم وسكون الراء الأولى بعد أل الشمسية .
 - لم تزلْ – لم تزِدْ . علامة الجزم السكون. 
2- منادى حُذفت أداته ( جبلَ التوبادِ ) حكمه النصب لأنه مضاف .
3- إعراب: معاً: حال منصوبة - ملعباً: خبركان منصوب  - أربعاً: مفعول به منصوب. 
- إصبعاً: تمييز منصوب  - موضعاً : مستثنى منصوب  
4- مضارعان منصوبان : أنْ تسمعَ – أنْ ترجعَ  أداة النصب (أنْ).
5- هذه الربوة كانت ملعبا- هذه: مبتدأ 
-الربوةُ: بدل من اسم الإشارة علامة الرفع الضمة الظاهرة .
-كانت ملعباً: كان واسمها الضمير المستتر وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ. 
6- إعراب أسلوب الاستثناء
- قد يهون العمر إلا ساعة .
 قدْ : حرف تحقيق لا محل له من الإعراب تقيد الاحتمال
 يهون :  فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة
 العمرُ فاعل  :  مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة
 إلّا : أداة استثناء لا محل لها من الإعراب
 ساعةً : مستثتى منصوب وعلامة نصبه الفتحة حمكه : واجب النصب 
-  وتهونُ الأرضُ إلَّا موضعا . مثل السابقة .
7- أفعال مضارعة منصوبة
 ا- لن أتهاونَ .. أداة النصب  – ب- كي تتحققَ..ج – أنْ تعفوَ.. د – لنْ تنالوا
 هـ – ليغفرَ ( لام التعليل )- و- ليغفرَ ( لام الجحود ) – ز- ليكونَ : لام التعليل
 ح– فيموتوا: فاء السببية- ط - وتأتيَ: واو المعية- وتقرَ: أنْ مضمرة من عطف المصدر المؤول على المصدر (لُبْس)
ي- إذن أكرمَك. 

التدريب الثالث :
قال الشاعر (أبو الفتح البستى،وهو شاعر من العصر العباسى الثانى :
زيادة المرء فى دنياه نقصان** وربحه غير محض الخير خسران
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم** فطالما استعبد الإنسان إحسان
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته** أتطلب الربح مما فيه خسران
أقبِل على النفس واستكمل فضائلها**فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
واشدد يديك بحبل اللهِ معتصماً **فإنه الركن إن خانتك أركان
من يتق الله يحمد فى عواقبه ***ويكفه شرَّ من عزوا ومن هانوا
من استعان بغير اللهِ فى طلب **فإنَّ ناصرَه عجزٌ وخذلان
من كان للخير منَّاعاً فليس له **على الحقيقة خِلّان  وأخدان
من يزرع الشَّرَ يحصدْ فى عواقبه**ندامةً  ولحصد الزرع إبَّان
1- مضارع مرفوع (تسعى) علامة رفعه ضمة مقدرة للتعذر
2- تستعبدْ : مضارع جازمه . واقع في جواب الطلب (أحسِنْ) 
 يحصدْ: مضارع جازمه جواب الشرط الجازم ( مَنْ ).
3- أساليب شرط . وبين سبب اقتران الجواب بالفاء
 - فإنه الركن إنْ خانتك أركان . جملة اسمية
 - مَنْ يتق الله يحمد فى عواقبه .
 - من استعان بغير اللهِ فى طلب  فإنَّ ناصرُ ه عجز . جملة اسمية
 - من كان للخير منَّاعا فليس له ...  فعل جامد
- مَنْ يزرع الشَّرَ يحصدْ فى عواقبه .
4- طالما استعبد الإنسانَ إحسانُ .
 - طالما  : طال : فعل ماض مبني على الفتح وما زائدة ليس له فاعل
 - إحسانٌ : فاعل مرفوع بالضمة للفعل استعبد
5- استخرج أفعال الأمر فى النص السابق ، وبيِّن علامة بنائها ، مع الإدراك بأنَّ فعل الأمر
  علامة بنائه شبيهة بعلامة جزم الفعل المضارع .
 - أحسِنْ : -  أقبلْ – استكمِلْ – اشدُدْ : علامة بنائها السكون .
6- أعرب ما تحته خط فى النص السابق .
  - من : اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
 – يتقِ : فعل الشرط فعل مضارع علامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر
 والجملة الفعلية ( يتق الله ) في محل رفع خبر .
- خلّانٌ : اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة وخبرها الجر والمجرور ( له )
 - خسرانُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
7- ما جازم المضارع فى النماذج الآتية ؟ وما نوع الجمل التى فيها هذا المضارع إنشائية أم خبرية ؟
 أ- " قلْ تعالوا أتلُ ما حرّم ربّكم " . الجازم الوقوع في جواب الطلب ( تعالوا ) أمر – جملة إنشائية
 ب- " واحلل عقدة من لساني . يفقهوا قولي " . الجازم الوقوع في جواب الطلب ( احللْ ) أمر
 ج- لا تهمل تنجحْ فى حياتك . الجازم الوقوع في جواب الطلب ( لا تهمل ) نهي . جملة إنشائية
  د- أين بيتك أزرْك ؟ . الجازم الوقوع في جواب الطلب ( أين ) استفهام . جملة إنشائية
8 - ما جازم المضارع ؟ وما علامة الجزم الواردة فى الجمل الآتية ؟
 - " إنْ تنصروا الله ينصرْكم " أداة الشرط ( إنْ ) – تنصروا : حذف النون – ينصركم : السكون
 - " منْ يعملْ سوءاً يُجزِ بهِ ". مَنْ الشرطية – يعملْ: السكون – يجز : حذف حرف العلة .
 - " وما تفعلوا من خير يعلمه الله ". ما : الشرطية – تفعلوا : حذف النون - يعلْمه : السكون
 - " أينما تكونوا يدركْكُم الموت " أينما : الشرطية – تكونوا : حذف النون – يدرككم : السكون
- ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلمِ
 (مهما– وإنْ )- تكنْ : السكون – تُعلمِ: السكون المقدر بسبب الوزن (الضرورة الشعرية). 
9- جواب الشرط حين يكون جملة اسمية أو طلبية أو جملة فعلية فعلها جامد ، أو جملة فعلية مقرونة بالحرف قد ، أو بالسين وسوف ، أو منفيا ب (لن ، ما) ، فإن هذا الجواب يقترن بـ )فاء)
  تسمى فاء الجزاء وبناء على ذلك اجعل الجمل الآتية جواب شرط لأداة جازمة  :
(قد يفرح أبوك بك - لن نخسر شيئاً-الله يرعاك - سوف تنال كل خير)
- متى تسافر  فقد يفرح أبوك -إذا اشتركنا في المسابقة فلن نخسر شيئاً 
 - أينما تسافر فالله يرعاك . – مهما تعمل الحسن فسوف تنال كل خير. 
التدريب الرابع :
- هذه أبيات قالها  المتنبى ، يظهر فيها تبرمه وضيقه بالناس والحياة ، وقد قالها بمصر ولم ينشدها لكافور
 ولم يذكره فيها .
1- صحب الناس قبلنا ذا الزمانا***وعناهم من أمره ما عنانا
2- وتولَّوا بغصة كلهم منه** وإن سرَّ بعضهم أحيانا
 3- ربما تحسن الصنيع ليالي***ولكن تكدر  الإحسانا
4- وكأنَّا لم يرض فينا بريب الدهـــــــــر حتى أعانه  من أعانا
٥ - كلَّما أنبت الزمانُ قنا ة ***ركَّب المرء فى القناةِ سنانا
٦ - ومرا د النفوس أصغر من أن*** نتعادى فيه وأن نتفانى
٧ - غير أنَّ الفتى يلاقى المنايا **كالحا ت ولا يلاقِى الهوانا
٨ - ولو أنَّ الحياة تبقى لحىٍّ** لعددنا أضلَّنا الشجعانا
٩ - وإذا لم يكن من الموت بدٌّ*** فمن العجز أن تكون جبانا
١٠ -كل ما لم يكن من الصعب فى الأنفـــــس  سهل فيها إذا هو كانا

1- استخرج مضارعين من النص السابق ، أحدهما مجزوم بحذف حرف العلة والآخر مجزوم بالسكون 
 - لم يرض : حذف حرف العلة -   لم يكنْ : السكون .
2- مضارعين  أحدهما منصوب بعلامة مقدرة والآخر بعلامة ظاهرة 
  -  أنْ  نتعادى: فتحة مقدرة للتعذر      - أن تكونَ : فتحة ظاهرة .
3- أداة شرط غير جازمة :  كلّما –  إذا
 - كلَّما أنبت ... ركّب  -  وإذا لم يكن .....  فمن العجز ..
4- ولو أنَّ الحياةَ تبقى لحىٍّ           لعددنا أضلَّنا الشجعانا
 - أداة الشرط : لو : حرف شرط غير جازم يفيد امتناع الامتناع
 - فعل الشرط : محذوف تقديره ( لو ثبت أنَّ الحياة تبقى لحىٍّ )
 والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل للفعل المحذوف
  – جوابه : لعددنا .....
- تبقى : فعل مضارع علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر والفاعل ضمير مستتر
    والجملة الفعلية في محل رفع خبر أنّ .
 - الشجعانا : مفعول به ثان والأول : أضلَنا – والضمير ( نا ) فاعل للفعل (عدّ )
5-  والله لولا اللهُ ما اهتدينا      ولا تصدقنا ولا صلينا  
 - نعم  يختلف في أنّ جملة الشرط جملة اسمية وهناك تكون جملة فعلية ( لو ثبت ..)
 - لولا: أداة شرط غير جازم حرف يفيد امتناع الجواب لوجود الشرط
 ( عدم الهداية غير حاصل بسبب وجود الله )
- اللهُ : مبتدأ وعلامة رفعه الضمة والخبر محذوف وجوباً .
 - ما : حرف نفي لا محل له من الإعراب
 - اهتديْنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصال بالضمير( نا الفاعلين في محل رفع فاعل)
- وجملة الشرط والجواب لا محل لهما من الإعراب .
6- أين فاعل ( كان ) فى البيت العاشر ؟. كان : تامة بمعنى : وجد الفاعل : ضمير مستتر هو
٧ - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا .ظرف زمان منصوب وهو مضاف
  و( نا ) ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
8- ما تحته خط .
 - الزمانَ : بدل من اسم الإشارة ( ذا ) .
 - سناناً : مفعول به منصوب بالفتحة .
 - جباناً : خبر كان منصوب بالفتحة .
التدريب الخامس :
 من رواية المعذبون فى الأرض ، يتوجَّه  طه حسين  إلى الأغنياء فى المجتمع قائلا :
(فلينظرْ أغنياؤُنا إلى ما حولَهم منْ بؤسٍ وشقاءٍ ووباءٍ وموتٍ، وليفكروا فى أنّ أموالَهم عاريةٌ مردودةٌ) وفى أن الذين يقرضون الله قرضا حسنًا يُضاعِفُ لهم قرضَهم يومَ القيامةِ ، وفى أنَّ الذين يكنزون  الذهبَ والفضة ولا ينفقونها فى سبيلِ اللهِ قد بُشِّروا بعذابٍ أليمٍ ، يومَ يُحمى عليهم فى نارِ جهنمَ
 فتكوى بها جباهُهم وجنوبُهم وظهورُهم ، ويُقالُ لهم : " هذا ما كنزتم لأنفسِكم فذوقوا ما كنتم تكنزون "
1- استخرج من النص السابق مضارعا مجزوما بالسكون ، محددا أداة جزمه .فلينظرْ : الأداة لام الأمر
2- استخرج مضارعا من الأفعال الخمسة مجزوما ، وبيِّن جازمه وعلامة جزمه .
( وليفكروا ) الأداة : لام الأمر ، علامة الجزم حذف النون .
3- وفى أنّ الذين يقرضون الله قرضا حسنًا يُضاعِف لهم قرضَهم يوم القيامة .
 - يقرضون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون من الأفعال الخمسة
   واو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
   والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
 - قرضاّ : مفعول مطلق منصوب بالفتحة
 - قرضَهم : مفعول به منصوب بالفتحة للفعل المبني للمعلوم يضاعِف .
4- استخرج من النص مضارعين مرفوعين بثبوت النون ، مبينا الموقع الإعرابى للضمير فيهما .
 - يقرضون : سبق إعرابه – يكنزون : نفس الإعراب
5- علامة بناء فعل الأمر (ذوقوا) فى النص السابق . حذف النون لأن مضارعه يُجزم بحذف النون
 6- ما موقع الجمل الآتية من الإعراب كما جاءت فى العبارة السابقة .
  - يقرضون اللهَ  : سبق الإعراب
 -  قد بشروا : جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ- واسمها (الذين)
 - تكنزون: جملة فعلية في محل نصب خبر كان (كنتم) واسمها الضمير المتصل. 
 7- اضبط ما بين القوسين فى العبارة السابقة . راجع القطعة السابقة .
8- أعرب ما تحته خط .
 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر
مردودةٌ : نعت مرفوع بالضمة للمنعوت عاريةٌ. 
    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه