إجابة تدريبات النحو والصرف للمرحلة الثانوية
التدريب الأول:
فى
أيام قحط،
هلك فيها الزرع ،
وساد الجفاف وعُرفت بعام
الرَّمادة، وأصبح حقا واجبا على الفاروق
عمر أن
يغيث الناس فى موطنهم ،
أرسل كتابا قصيرا إلى عمرو بن العاص والى مصر يقول فيه
:
بسم
الله الرحمن الرحيم . من عبد
الله أمير
المؤمنين إلى عمرو بن العاص . سلام عليك . أما بعد : أفترانى
هالكاً ومن
قبلى ،
وتعيش أنت ومن قبلك ؟
فيا غوثاه.. يا غوثاه ..
يا غوثاه!!!
فلم
يكد عمرو بن العاص رحمه الله يقرأ هذا الكتا ب الذي
يزجره فيه
أمير المؤمنين أشدَّ الزجر حتى كتب إليه
:
بسم
الله الرحمن الرحيم. لعبد الله عمر أمير المؤمنين من عمرو بن العاص
سلام
عليك ، فإني أحمد إليك الله الذي
لا إله إلا هو. أما بعد: لأبعثنَّ إليك بِعِيرٍ
أولُها عندك
وآخرُها عندى
.
١- فى النص السابق فعلان مضارعان أحدهما منصوب
، والآخر مجزوم
، استخرجهما
مبينًا
علامة إعرابهما .
- أن يغيثَ : علامة النصب الفتحة الظاهرة .
- فلم يكدْ : علامة جزمه السكون .
٢- فيما سبق توكيد لفظي يكون بتكرار الكلمة أو العبارة حدده .
٣ -
يزجره فيه أشد الزجر :
- اجعل
فعل هذه الجملة مرتبطا بمفعول مطلق مبين للعدد
، مع تغيير ما يلزم (يزجره فيه زجرةً).
4- من
أساليب النداء الندبة والاستغاثة فمِن أيِّ أساليب النداء قول عمربن الخطاب: يا غوثاه.. يا غوثاه- يا غوثاه
! . للاستغاثة
فائدة:
*- (يا) تستعمل للإغاثة بعدها لام الجر
والأصل (يا لَلْغوثِ..)
(يا غوثاه) الألف عوض عن اللام المحذوفة –
والهاء هاء السكت
إعرابها : منادى مبني على الضم المقدر منع من
ظهوره الفتحة المناسب للألف في محل نصب على النداء.
*-(وا) تستعمل للندبة في حالة التوجع
أوالمرض أوالتفجع على ميت.
٥- ما موقع الجمل الآتية من الإعراب :
- يقرأ
هذا الكتاب: في محل نصب خبر كاد .
-أحمد إليك
الله في محل رفع خبرإنّ .
-لا
إله إلا هو: جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
-أولها عندك ؟ في محل نصب نعت
للمنعوت (عِير)
لأبعثنَّ إليك بعيرٍ أو لأبعثنَّ إليك عِيراً.
عير: مفعول به منصوب محلاً مجرور لفظاً بحرف
الجر الزائد .
٦- إني أحمد الله :
كيف يمكن أن تزيد من توكيد هذه الجملة ؟
- باللام المزحلقة أو القسم أو الاثنان معا- والله إني لأحمد الله.
التدريب الثاني :
على لسان قيس.. فى مسرحية (مجنون ليلى)
يقول الشاعر
(أحمد شوقي):
جبل التوباد حيَّاك
الحيا *** وسقى الله صبانا ورعى
فيك ناغينا الهوا فى مهده ***ورضعناه فكنت المُرضعا
وحدونا الشمس في مغربها***وبكرنا فسبقنا المطلعا
وعلى سفحك عشنا زمنا *** ورعينا غنم الأهل معا
هذه الربوة كانت ملعبا *** لشبابينا وكانت مرتعا
كم بنينا من حصاها أربعا *** وانثنينا فمحونا الأربعا
وخططنا فى نقا الرمل فلم***تحفظ الريح ولا الرمل وعى
لم تزل ليلى بعينِي طفلة ***لم تزد عن أمس إلا إصبعا
ما لأحجارك صّما
كلما ***هاج بي الشوق أبت أن تسمعا
كلما جئتك راجعت الصِّبا*** فأبت أيَّامه أن ترجعا
قد يهون العمر إلا ساعة** وتهون الأرض إلَّا موضعا
1- استخرج من النص السابق كل مضارع مجزوم بأداة جزم ، معربا إيَّاه .
-فلم تحفظِ الرّيحُ . علمة جزمه السكون المقدر
بسبب التقاء الساكنين .
فائدة : سكون الظاء بسبب الجزم
وسكون الراء الأولى بعد أل الشمسية .
- لم تزلْ – لم تزِدْ . علامة الجزم السكون.
2- منادى حُذفت أداته ( جبلَ التوبادِ )
حكمه النصب لأنه مضاف .
3- إعراب: معاً: حال منصوبة - ملعباً: خبركان منصوب - أربعاً: مفعول به منصوب.
- إصبعاً: تمييز منصوب - موضعاً : مستثنى منصوب
4- مضارعان منصوبان : أنْ تسمعَ – أنْ
ترجعَ أداة النصب (أنْ).
5- هذه الربوة كانت ملعبا- هذه: مبتدأ
-الربوةُ: بدل من اسم الإشارة علامة الرفع الضمة
الظاهرة .
-كانت ملعباً: كان واسمها الضمير المستتر وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ.
6- إعراب أسلوب الاستثناء
- قد يهون العمر إلا ساعة .
قدْ : حرف تحقيق لا محل له من الإعراب تقيد
الاحتمال
يهون :
فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة
العمرُ فاعل
: مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة
إلّا : أداة استثناء لا محل لها من الإعراب
ساعةً : مستثتى منصوب وعلامة نصبه الفتحة حمكه : واجب النصب
- وتهونُ الأرضُ إلَّا موضعا . مثل السابقة .
7- أفعال مضارعة منصوبة
ا- لن أتهاونَ .. أداة النصب – ب- كي تتحققَ..ج – أنْ تعفوَ.. د – لنْ
تنالوا
هـ – ليغفرَ ( لام التعليل )- و- ليغفرَ ( لام
الجحود ) – ز- ليكونَ : لام التعليل
ح– فيموتوا: فاء السببية- ط - وتأتيَ: واو
المعية- وتقرَ: أنْ مضمرة من عطف المصدر المؤول على المصدر (لُبْس).
ي- إذن أكرمَك.
التدريب الثالث
:
قال
الشاعر (أبو الفتح البستى،وهو شاعر من العصر العباسى الثانى
:
زيادة
المرء فى دنياه
نقصان** وربحه غير محض الخير خسران
أحسن
إلى الناس تستعبد
قلوبهم** فطالما
استعبد الإنسان إحسان
يا
خادم الجسم كم تسعى لخدمته** أتطلب
الربح مما فيه خسران
أقبِل
على النفس واستكمل فضائلها**فأنت
بالنفس لا بالجسم إنسان
واشدد يديك بحبل
اللهِ معتصماً **فإنه الركن إن خانتك أركان
من
يتق الله يحمد فى عواقبه ***ويكفه
شرَّ من عزوا ومن هانوا
من
استعان بغير اللهِ فى طلب **فإنَّ
ناصرَه عجزٌ وخذلان
من
كان للخير منَّاعاً فليس له **على
الحقيقة خِلّان وأخدان
من
يزرع الشَّرَ يحصدْ فى عواقبه**ندامةً ولحصد الزرع
إبَّان
1- مضارع مرفوع (تسعى) علامة رفعه ضمة
مقدرة للتعذر
2- تستعبدْ : مضارع جازمه . واقع في
جواب الطلب (أحسِنْ)
يحصدْ: مضارع جازمه جواب الشرط الجازم ( مَنْ
).
3- أساليب شرط . وبين سبب اقتران الجواب
بالفاء
- فإنه
الركن إنْ خانتك أركان
. جملة اسمية
- مَنْ
يتق الله يحمد فى عواقبه
.
- من
استعان بغير اللهِ فى طلب فإنَّ
ناصرُ ه عجز
. جملة اسمية
- من
كان للخير منَّاعا فليس له
... فعل جامد
- مَنْ
يزرع الشَّرَ يحصدْ
فى عواقبه
.
4- طالما
استعبد الإنسانَ إحسانُ
.
- طالما : طال : فعل ماض مبني على الفتح وما زائدة ليس
له فاعل
- إحسانٌ : فاعل مرفوع بالضمة للفعل استعبد
5- استخرج
أفعال الأمر فى النص السابق
، وبيِّن علامة بنائها
، مع الإدراك بأنَّ فعل الأمر
علامة
بنائه شبيهة
بعلامة جزم
الفعل المضارع
.
- أحسِنْ : -
أقبلْ – استكمِلْ – اشدُدْ : علامة
بنائها السكون
.
6- أعرب
ما تحته خط فى النص السابق
.
- من : اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
– يتقِ : فعل الشرط فعل مضارع علامة جزمه حذف
حرف العلة والفاعل ضمير مستتر
والجملة الفعلية ( يتق الله ) في محل رفع خبر .
- خلّانٌ : اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه
الضمة وخبرها الجر والمجرور ( له )
- خسرانُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
7- ما جازم المضارع فى النماذج الآتية ؟ وما نوع الجمل التى فيها هذا المضارع إنشائية أم خبرية ؟
أ- " قلْ تعالوا أتلُ ما حرّم ربّكم
" . الجازم الوقوع في جواب الطلب ( تعالوا ) أمر – جملة إنشائية
ب- " واحلل عقدة من لساني . يفقهوا قولي " . الجازم الوقوع في جواب الطلب ( احللْ ) أمر
ج- لا تهمل تنجحْ فى حياتك . الجازم الوقوع في جواب الطلب ( لا
تهمل ) نهي . جملة إنشائية
د- أين
بيتك أزرْك ؟ . الجازم
الوقوع في جواب الطلب ( أين ) استفهام . جملة إنشائية
8 - ما جازم المضارع ؟ وما علامة الجزم الواردة فى الجمل الآتية ؟
- " إنْ تنصروا الله ينصرْكم " أداة
الشرط ( إنْ ) – تنصروا : حذف النون – ينصركم : السكون
- " منْ يعملْ سوءاً يُجزِ بهِ ".
مَنْ الشرطية – يعملْ: السكون – يجز : حذف حرف العلة .
- " وما تفعلوا من خير يعلمه الله ".
ما : الشرطية – تفعلوا : حذف النون - يعلْمه : السكون
- " أينما تكونوا يدركْكُم الموت "
أينما : الشرطية – تكونوا : حذف النون – يدرككم : السكون
- ومهما تكن عند امرئ من خليقة
وإن خالها تخفى على الناس تعلمِ
(مهما– وإنْ )- تكنْ : السكون – تُعلمِ:
السكون المقدر بسبب الوزن (الضرورة الشعرية).
9-
جواب الشرط
حين يكون جملة اسمية أو طلبية أو جملة فعلية فعلها جامد
، أو جملة فعلية مقرونة بالحرف قد ، أو بالسين وسوف ، أو منفيا ب (لن ، ما) ، فإن هذا الجواب يقترن بـ )فاء)
تسمى فاء الجزاء وبناء على ذلك اجعل الجمل الآتية جواب شرط لأداة جازمة :
(قد يفرح أبوك بك - لن نخسر شيئاً-الله يرعاك
- سوف تنال كل خير)
- متى تسافر فقد يفرح أبوك -إذا اشتركنا في المسابقة فلن
نخسر شيئاً
- أينما تسافر فالله يرعاك . – مهما تعمل الحسن
فسوف تنال كل خير.
التدريب الرابع
:
- هذه أبيات قالها المتنبى ، يظهر فيها تبرمه وضيقه بالناس والحياة ، وقد قالها بمصر ولم ينشدها لكافور
ولم يذكره فيها .
1- صحب الناس قبلنا ذا الزمانا***وعناهم من أمره ما عنانا
2- وتولَّوا بغصة كلهم منه** وإن سرَّ بعضهم أحيانا
3- ربما
تحسن الصنيع ليالي***ولكن تكدر
الإحسانا
4- وكأنَّا لم يرض فينا بريب الدهـــــــــر حتى أعانه
من
أعانا
٥ -
كلَّما أنبت الزمانُ قنا ة ***ركَّب
المرء فى القناةِ
سنانا
٦ - ومرا د النفوس أصغر من أن*** نتعادى فيه وأن نتفانى
٧ - غير أنَّ الفتى يلاقى المنايا **كالحا ت ولا يلاقِى الهوانا
٨ - ولو أنَّ الحياة تبقى لحىٍّ** لعددنا أضلَّنا الشجعانا
٩ - وإذا لم يكن من الموت بدٌّ*** فمن العجز أن تكون جبانا
١٠ -كل ما لم يكن من الصعب فى الأنفـــــس سهل فيها إذا هو كانا
1- استخرج
مضارعين من النص السابق ،
أحدهما مجزوم بحذف حرف العلة والآخر مجزوم بالسكون
- لم يرض : حذف حرف العلة - لم يكنْ : السكون .
2- مضارعين أحدهما
منصوب بعلامة مقدرة والآخر بعلامة ظاهرة
- أنْ نتعادى: فتحة مقدرة
للتعذر - أن
تكونَ : فتحة ظاهرة .
3- أداة شرط غير جازمة : كلّما –
إذا
- كلَّما
أنبت ...
ركّب -
وإذا لم يكن ..... فمن العجز ..
4- ولو أنَّ الحياةَ تبقى لحىٍّ لعددنا أضلَّنا الشجعانا
- أداة الشرط : لو : حرف شرط غير جازم يفيد
امتناع الامتناع
- فعل الشرط : محذوف
تقديره ( لو ثبت أنَّ
الحياة تبقى لحىٍّ
)
والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع
فاعل للفعل المحذوف
– جوابه : لعددنا .....
- تبقى : فعل مضارع علامة رفعه الضمة
المقدرة للتعذر والفاعل ضمير مستتر
والجملة الفعلية في محل رفع خبر أنّ .
- الشجعانا : مفعول به ثان والأول : أضلَنا –
والضمير ( نا ) فاعل للفعل (عدّ )
5- والله
لولا اللهُ ما اهتدينا ولا
تصدقنا ولا صلينا
- نعم
يختلف في أنّ جملة الشرط جملة اسمية وهناك تكون جملة فعلية ( لو ثبت ..)
- لولا: أداة شرط غير جازم حرف يفيد امتناع
الجواب لوجود الشرط
( عدم الهداية غير حاصل بسبب وجود الله )
- اللهُ : مبتدأ وعلامة رفعه الضمة
والخبر محذوف وجوباً .
- ما : حرف نفي لا محل له من الإعراب
- اهتديْنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصال
بالضمير( نا الفاعلين في محل رفع فاعل)
- وجملة الشرط والجواب لا محل لهما من
الإعراب .
6- أين
فاعل (
كان )
فى البيت العاشر ؟. كان : تامة بمعنى : وجد الفاعل :
ضمير مستتر هو
٧ - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا
.ظرف زمان منصوب وهو مضاف
و( نا ) ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
8- ما تحته خط .
- الزمانَ : بدل من اسم الإشارة ( ذا ) .
- سناناً : مفعول به منصوب بالفتحة .
- جباناً : خبر كان منصوب بالفتحة .
التدريب الخامس
:
من
رواية المعذبون فى الأرض ،
يتوجَّه طه
حسين إلى
الأغنياء فى المجتمع قائلا :
(فلينظرْ أغنياؤُنا إلى ما حولَهم منْ بؤسٍ وشقاءٍ ووباءٍ وموتٍ، وليفكروا فى أنّ أموالَهم عاريةٌ مردودةٌ)
وفى أن الذين
يقرضون الله
قرضا حسنًا يُضاعِفُ لهم قرضَهم يومَ القيامةِ
، وفى أنَّ الذين يكنزون الذهبَ
والفضة ولا
ينفقونها فى
سبيلِ اللهِ
قد بُشِّروا بعذابٍ أليمٍ
، يومَ
يُحمى عليهم
فى نارِ جهنمَ
فتكوى بها جباهُهم وجنوبُهم
وظهورُهم ، ويُقالُ لهم
: " هذا ما كنزتم لأنفسِكم فذوقوا ما كنتم تكنزون "
1- استخرج من النص السابق مضارعا مجزوما بالسكون ، محددا أداة جزمه .فلينظرْ : الأداة لام
الأمر
2- استخرج مضارعا من الأفعال الخمسة مجزوما ، وبيِّن جازمه وعلامة جزمه .
( وليفكروا ) الأداة : لام الأمر ،
علامة الجزم حذف النون .
3- وفى أنّ الذين يقرضون الله قرضا حسنًا يُضاعِف لهم قرضَهم يوم القيامة
.
- يقرضون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت
النون من الأفعال الخمسة
واو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
- قرضاّ : مفعول مطلق منصوب بالفتحة
- قرضَهم : مفعول به منصوب بالفتحة للفعل المبني
للمعلوم يضاعِف .
4- استخرج من النص مضارعين مرفوعين بثبوت النون ، مبينا الموقع الإعرابى للضمير فيهما
.
- يقرضون : سبق إعرابه – يكنزون : نفس الإعراب
5- علامة بناء فعل الأمر (ذوقوا) فى النص السابق
. حذف النون لأن مضارعه يُجزم بحذف النون
6- ما
موقع الجمل الآتية من الإعراب كما جاءت
فى العبارة
السابقة .
- يقرضون اللهَ
: سبق الإعراب
- قد
بشروا : جملة
فعلية في محل رفع خبر إنّ- واسمها (الذين)
- تكنزون: جملة فعلية في محل نصب خبر كان (كنتم) واسمها
الضمير المتصل.
7- اضبط ما بين القوسين فى العبارة السابقة . راجع القطعة السابقة .
8- أعرب ما تحته خط .
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر
مردودةٌ : نعت مرفوع بالضمة للمنعوت
عاريةٌ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/