إجابة التدريبات اللغوية درس الأدوات
التدريب الأول :
حب مصر والحرص عليها
، وبيان أنَّ المال إن لم يتوج بعلم، والعلم إن لم يتوج بأخلاق
، فلا طائل من ورائهما
، يقول شاعر النيل حافظ إبراهيم:
كم ذا يكابد عاشقٌ ويلاقى*** فى
حبِّ
مصر كثيرة العشَّاق
إنِّى لأحمل فى هواك صبابة*** يا مصر قد خرجت عن الأطواق
لهفي عليك متى أراك طليقة*** يحمى كرام حماك شعب راق
فالناس هذا حظُّه مال وذا*** علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا*** بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل*** تعليه كان مطية الإخفاق
لا تحسبَنَّ العلم ينفع وحدَه*** ما لم
يُتوَّجْ ربُّه بخلاق
1- وردت كم فى البيت الأول بيِّن نوعها ، ووضِّح تمييزها .
كم : خبرية ، تمييزها محذوف تقديره (كم عاشقٍ).
٢
- ما الكلمات الواردة فى النص التى تعرب حالاً؟.
محصناً.
٣
- فى النص جمل فعلية ، تأخر فيها الفاعل عن المفعول. حدِّدها ، معربا إياها .
*- يحمى كرامَ حماكِ شعبٌ راقٍ . الجملة في محل نصب حال صاحبه الضمير المتصل بـ(أراكِ)
يحمى : فعل مضارع مرفوع علامة
رفعه الضمة المقدرة على آخره للتعذر
كرامَ : مفعول به
علامة نصبه الفتحة وهو مضاف
حماكِ : مضاف إليه مجرور
علامة جره الكسرة
شعبٌ : فاعل
مرفوع علامة رفعه الضمة
راقِ : نعت مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة
والتنوين عوض عنها
وخفف تنوين الكسر للوزن .
*- لم تكتنفه شمائل
. جملة الشرط لا محل لها من الإعراب .
لم : حرف نفي وجزم وقلب
تكتنفْـه : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
الظاهر.
والهاء : ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
شمائلٌ : فاعل مرفوع
علامة رفعه الضمة الظاهرة.
٤ - ما مواقع الجمل الآتية من الإعراب من خلال النص :
أ-) أحمل فى هواك ) في محل رفع خبر إنّ.
ب) كان نهايةَ الإملاقِ . (جواب الشرط لا محل لها من الإعراب
٥
- ورد المنادى فى النص السابق ، حدِّده ،معربا إياه.
يا مصرُ: منادى مبني على الضم في محل نصب على
النداء.
٦
- أعرب ما تحته خط فى النص السابق .
- لأحملُ: اللام لام
المزحلقة تفيد التوكيد
أحمل: فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا).
والجملة الفعلية في محل رفع
خبر إنّ.
7- ربَّ أخٍ لك لم تلده أمك.
-ومن الحديث الشريف يا ربَّ كاسيةٍ فى الدنيا عارية يوم القيامة.
أ- بِم تفيد كلمة ( رُبَّ ) فى المثال والحديث الشريف . تفيد التقليل
ب- ما محل مجرور(رُبَّ) من الإعراب؟ . في محل رفع
مبتدأ.
------------------
التدريب الثاني :
من مطلع قصيدة قالها :
المتنبى بعد خروجه من مصر ومفارقته لكافور الإخشيد يمدح بها
سيف الدولة، بادئا بمطلع غزلى يثبت قدرة المتنبى الإبداعية فى كل غرض ومجال وإحساس :
ما لنا كلُّنا جوٍ يا رسولُ*** أنا أهوى
وقلبك المتبولُ
كلما عاد مَنْ بعثتُ إليها*** غار منِّى وخان فيما يقولُ
أفسدت بيننا الأماناتِ
عينا***ها وخانت قلوبَهن العقولُ
تشتكى ما اشتكيت من ألم الشو**ق إليها والشوقُ حيث النحول
وإذا خامر الهوى قلبَ صبٍ*** فعليه لكل عين دليل
ذ وّدينا من حسن وجهك ما دا***م فحسن الوجوه حال تحول
وصِلينا نصلْك فى هذه الدُّن*** يا فإنَّ المُقامَ فيها قليل
---------------------------
1- حروف الجر ونوع المجرور
لنا – مِنّي – إليها - عليه
– فيها : نوع المجرور ضمير – فيما : ما : اسم موصول
– مِنْ ألمٍ – لكلّ – مِن
حسنِ : اسم ظاهر – في هذه : اسم إشارة
2- يا رسول : الحكم عليها منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة
مقصودة
3-
يا رسولَ اللهِ : منادى معرب حكمه النصب لأنه مضاف .
4- أفسدت بيننا الأماناتِ عيناها.
- بين فاعل ومفعول هذه الجملة ، ثم حوِّل هذه الجملة إلي اسمية ، مغيراً ما يلزم .
– الفاعل (عيناها) مرفوع بالألف – المفعول (الأماناتِ)
- عيناها أفسدت بيننا الأماناتِ.
5-
كلمة ( أفسد ) السابقة تعرب فعلا ماضيا . فهل هناك من فارق بين هذا الفعل والفعل
( فسد ) من ناحية التعدي
واللزوم
؟ نعم ، هناك فرق أفسد
متعدٍ بهمزة التعدية – وفسد لازم
٦ - بين مواقع الجمل الآتية من الإعراب فى الأبيات السابقة ( أهوى
- غار
منى - يقول – تحول
أهوى : جملة فعلية في محل رفع خبر – غار مني :
جملة فعلية لا محل لها من الإعراب جواب الشرط
- يقول : جملة فعلية لا محل لها من الإعراب صلة
الموصول (ما) .
- تحول : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه للظرف( حال )
٧ - ما جازم المضارع ( نصلْك ) في البيت الأخير ؟ . جواب الطلب ( صلِينا
) أمر
٨
- نموذج للإعراب : أعرب ما يأتى : ( ما لنا كلنا جوٍ .
ما اسم استفهام مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع
.
لنا : جار ومجرور فى محل رفع خبر المبتدأ ( ما ).
( كلُّنا : ( كل ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والضمير ( نا ) مضاف إليه مبنى علي السكون فى محل جر .
جوٍ : خبر المبتدأ (كل) مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة . إذ الأصل لكلمة)جوٍ) قبل
التنوين) جوِي
) اسم منقوص.
والجملة من المبتدأ والخبر (كلنا جو) في محل نصب حال .
٩
- ضع اسًما مناسبا مسبوقا بحرف جر زائد مكان النقط فيما يأتى وأعربه :
أ - ليست الحقيقة بخافيةٍ
على العقول المتفتحة
. خبر ليس مجرور لفظاً منصوب محلاً .
ب- ما من أحدٍ ينكص عن إبداء رأيه . مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
- ج- هل في الدنيا تعادل راحة الضمير ؟
د- ليس كمثلِ نصرةِ الحقِ شيءٌ . خبر ليس مجرور لفظاً منصوب محلاً ،
وشيءٌ : اسمها
هـ - ما طريق الكفاح بطويلٍ . خبر مجرور لفظاً مرفوع محلاً.
-----------------------
التدريب الثالث
:
يقول
: أبو فراس الحمدانى ) الشاعر العباسى ( الفارس الأسير :
1-أقول وقد ناحت بقربى حمامةٌ**أيا جارتا لو تعلمين بحالى
2-معاذ الهوى
ما ذقت طارقة النوى***ولا خطرت منك الهمومُ ببالِ
3-أيا جارتا ما أنصف الدهرُ
بيننا***تعالَي أقا سمك الهمومَ تعالَي
4-تعالى
ترَىْ روحاً لديَّ ضعيفة **تردَّد فى جسم يُعذَّب بالي
5-أيضحك مأسور وتبكي طليقة***ويسكت محزون ويندب سالي
6-لقد كنتُ أولى منكِ بالدمع مقلةً***ولكنَّ دمعى فى الحوادث غالي
------------------
1- ما نوع المنادى فى قول الشاعر (أيا جارتا) مفر د هو أم مضاف أم نكرة مقصودة؟.
منادى منصوب بالفتحة مضاف لياء المتكلم المنقلبة
ألفاً .
٢ - ما إعراب الفعل المضارع (تري) في البيت الرابع:
فعل مضارع واقع في جواب الطلب أمر(تعالَيْ) مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من الأفعال الخمسة والياء ياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
فعل مضارع واقع في جواب الطلب أمر(تعالَيْ) مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من الأفعال الخمسة والياء ياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
3-
أسلوب منفي . ما ذقت طارقة النوى
ولا خطرت منك الهمومُ ببالِ
4-
الفاعل في البيت الخامس . مأسور - طليقة –
محزون -
سالي
5-
إعراب الكلمات الآتية : (طارقة النوى
- الهموم – ضعيفة).
- طارقة النوى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وهو مضاف
- النوى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
المقدرة للتعذر
- الهموم : مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة في البيت الثالث.
ملحوظة: الهموم في البيت الثاني فاعل.
ملحوظة: الهموم في البيت الثاني فاعل.
- ضعيفة
: نعت لـ( روحاً ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
6-
إعراب ( مقلةً ) تمييز لاسم التفضيل (أولى).
7- أفاطمُ مهلاً بعض هذا التدلُّلِ - أيا جيرتى : كيف حالكم
. أداة النداء (الهمزة - أيا).
8-
ليس لجملة النداء ترتيب معين فهي جملة مستقلة بذاتها .
9-
أخي جاوز الظالمون المدى
. – " يا عبادِ فاتقون " .الزمر:16
"قل يا عباديَ الذين أسرفوا على أنفسِهم" - " يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله".
نعم .. المنادى مضاف السبب : التقدير( يا أخي )
مضاف إلى ياء المتكلم
يا عبادِ : مضاف لياء المتكلم المحذوفة وكسر
آخره دليل عليها .
- يا عباديَ : مضاف لياء المتكلم ويجوز فتح
الياء
-
يا حسرتا : مضاف لياء المتكلم المنقلبة ألفاً . مثل ( أيا جارتا )السابقة
10- إعراب النكرات المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل فى النماذج الآتية
:
-
" أنا أكثرُ منك مالاً وأعزُّ نفراً " . تمييز منصوب
- أنت أحسن الناس خلقاً . - ج- هذا الدواء أقوى
تأثيراً من ذلك . تمييز
منصوب
11- كم من مواقع لم تحقق هدفها الإنتاجىَّ لتعثُّر إدارتها .
أ- كم فى المثال السابق خبريَّة . فما نوع تمييزها ؟ جمع مجرور بمِنْ علامة جره الفتحة
نيابة عن الكسرة ممنوع
من الصرف على صيغة منتهى الجموع .
ب- حوِّل كم الخبريَّة إلى كم الاستفهاميَّة، وغير ما يلزم .(كم موقعاً لم يحقق ..)
مفرد منصوب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدريب الرابع
:
من قصيدة بعنوان ( ليلة وليلة)
-ليلة العرس وليلة الذكرى
يتردد الشاعر عزيز أباظة فى أسى وحزن بين اللَّيلتين ، حيث الفارق بينهما شاسع كبير.
يا ليلة شبَّت الذكرى
بعودتها ** فى دورة العام ماذا هجت لى الآنا ؟
قد كنتِ فيما مضى أنْساً نطيب به**نفساً فأمسيتِ أوصابا وأشجانا
أضنيتِ أسوانَ ما ترقَى مدامعُه **وهجتِ فوق حشايا السهد حيرانا
يبيت يودع سمع الليل عاطفةً *** ضاق النهارُ بها ستراً وكتمانا
ويرسل الشجوَ فى سرِّ الدُّجى حرقا*لو الدجى قُدَّ من صخر إذن لانا
وأدمعاً من حنايا القلب ساكبةً **قد يدمع القلب دون العين أحيانا
أشكو إلي الله بأساً ما أطيق له **حملا وبثاً وأحزانا وحرمانا
أشكو إليه وفاءً
قرَّ فى كبدي ***وخالط الدَّم شريانا فشريانا
فإن جنحت إلي السُّلوان أوسعنى ***عَتباً وضم إلي النيران نيرانا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-
يا ليلة : منادى منصوب نكرة غير مقصودة .
قصد الشاعر من تنوينها تنكيرها كى تذوب فى ظل الوحشة والنسيان فهى ليلة
عذاب يضيق بعذابها الحصر والعد.
2- رجل - محمدان - صاعد على القمة - صديقا العمر. نجعلها منادى في جمل تامة
- يا
رجلاً السعي إلى الخير .معرب نكرة غير مقصودة
- يا محمدان اجتهدا .منادى علم مبني على الألف
مثنى في محل نصب .
- يا صديقَي العمرِ لن أتخلى عنكما .منادى معرب
منصوب بالياء لأنه مضاف
4-
" يا أيُّها الإنسانُ " – " يا أيُّتها النفس " المنادى :
الإنسان والنفس .
5-
نتوصل بنداء ما فيه ( أل ) بلفظ ( أيُّها للمذكر وأيّتها للمؤنث ).
أيّها المواطنون – يا أيتُها النفسُ - ....
6-
أ- قولك قاصداً رجلا معينًا
. يا رجلُ اتقِ اللهَ .نوعه منادى نكرة مقصودة
ب- قول الأعمى عابر الطريق ( يا رجلاً خذ بيدي ) نكرة غير مقصودة
ج- نداؤك لسائر فى الطريق ). يا ممسكاً الحقيبةَ السوداءَ
) شبيه بالمضاف اسم فاعل نصب مفعوله.
٦ - هات مثالين :
فى الأول منهما من قبيل المفرد والآخر من شبيه المضاف .
- يا عليُّ اجتهد في دروسك . - يا
مهضوماً حقُه اصبر .
7-
ويرسل
الشجو فى سر الدجى حرقاً .
نائب عن المفعول المطلق .
- ويرسل الشجو فى سر الدجى إرسالأً
تخفيفاً عنه . مفعول لأجله .
8-
الجمل
التى تأتى فى موقع الصفة كثيرة جداً فى هذا النص
. وهي :
- شبَّت الذكرى بعودتها - نطيب به نفساً - ما أطيق له حملا
- قرَّ
فى كبدي .
9-
أسلوب
شرط لأداة غير جازمة، ( لو الدجى قُدَّ من صخر إذن لانا)
10-
إعراب
المنصوبات الآتية الواردة فى النص:
أسوان - الآنا - حيرانا – أحيانا
).
أسوانَ : مفعول به منصوب بالفتحة – الآنَ : ظرف
زمان مبني على الفتح في محل نصب.
- حيرانَ : حال منصوبة بالفتحة .
- أحياناً : ظرف زمان منصوب بالفتحة .
11-
يطيب به محمد نفساً.
كيف تعرب كلمة (نفسا) إذا علمت أن هذه الجملة محولة عن جملة
(تطيبُ
نفسُ محمدٍ)
نفساً
: تمييز منصوب .
بارك الله فيك
ردحذفالهموم: فاعل
جملة تحول أعتقد نعت لحال
أشكرك على الاستفسار.. السؤال الرابع(فحسن الوجوه حال تحول) كلمة (حال) بمعنى الوقت والزمن والتقدير: فحسن الوجوه وقت تحول.وجملة (تحول) مضافة إلى الوقت.
ردحذف*-الهموم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة في البيت الثالث.
ملحوظة: الهموم في البيت الثاني فاعل.
وشكرا جزيلاً على ملاحظاتك فيها إفادة للجميع