تدريبات النداء وحروف الجر وكم

إجابة التدريبات اللغوية درس الأدوات

التدريب الأول :
حب مصر والحرص عليها ، وبيان أنَّ المال إن لم يتوج بعلم، والعلم إن لم يتوج بأخلاق ، فلا طائل من ورائهما ، يقول شاعر النيل  حافظ إبراهيم
كم ذا يكابد عاشقٌ ويلاقى*** فى حبِّ مصر كثيرة العشَّاق
إنِّى لأحمل فى هواك صبابة*** يا مصر قد خرجت عن الأطواق
لهفي عليك  متى أراك طليقة*** يحمى كرام حماك شعب راق
فالناس هذا حظُّه مال وذا*** علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا*** بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل*** تعليه كان مطية الإخفاق
لا تحسبَنَّ العلم ينفع وحدَه*** ما لم يُتوَّجْ ربُّه بخلاق
1- وردت كم فى البيت الأول بيِّن نوعها ، ووضِّح تمييزها .
 كم : خبرية ، تمييزها محذوف تقديره (كم عاشقٍ). 
٢ - ما الكلمات الواردة فى النص التى تعرب حالاً؟. محصناً. 
٣ - فى النص جمل فعلية ، تأخر فيها الفاعل عن المفعول.  حدِّدها ، معربا إياها .
  *- يحمى كرامَ حماكِ شعبٌ راقٍ . الجملة في محل نصب حال صاحبه الضمير المتصل بـ(أراكِ)
 يحمى : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للتعذر
  كرامَ : مفعول به علامة نصبه الفتحة وهو مضاف
 حماكِ : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة
  شعبٌ : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة
 راقِ : نعت مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة والتنوين عوض عنها
    وخفف تنوين الكسر للوزن .
 *- لم تكتنفه شمائل . جملة الشرط لا محل لها من الإعراب .
  لم : حرف نفي وجزم وقلب
 تكتنفْـه : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر.
  والهاء : ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
  شمائلٌ : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة.
٤ - ما مواقع الجمل الآتية من الإعراب من خلال النص :
 أ-) أحمل فى هواك ) في محل رفع خبر إنّ.
 ب) كان نهايةَ الإملاقِ . (جواب الشرط لا محل لها من الإعراب
٥ - ورد المنادى فى النص السابق ، حدِّده ،معربا إياه.
 يا مصرُ: منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء.
٦ - أعرب ما تحته خط فى النص السابق .
 - لأحملُ: اللام لام المزحلقة تفيد التوكيد
 أحمل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا). 
  والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنّ.
 7- ربَّ أخٍ لك لم تلده أمك. 
-ومن الحديث الشريف  يا ربَّ كاسيةٍ فى الدنيا عارية يوم القيامة. 
  أ- بِم تفيد كلمة ( رُبَّ ) فى المثال والحديث الشريف . تفيد التقليل
 ب- ما محل مجرور(رُبَّ) من الإعراب؟ . في محل رفع مبتدأ. 
------------------
التدريب الثاني :
من مطلع قصيدة قالها : المتنبى بعد خروجه من مصر ومفارقته لكافور الإخشيد يمدح بها
سيف الدولة، بادئا بمطلع غزلى يثبت قدرة المتنبى الإبداعية فى كل غرض ومجال وإحساس :
ما لنا كلُّنا جوٍ يا رسولُ*** أنا أهوى وقلبك المتبولُ
كلما عاد مَنْ بعثتُ إليها*** غار منِّى وخان فيما يقولُ
أفسدت بيننا الأماناتِ عينا***ها وخانت قلوبَهن العقولُ
تشتكى ما اشتكيت من ألم الشو**ق إليها والشوقُ حيث النحول
وإذا خامر الهوى  قلبَ صبٍ*** فعليه لكل عين دليل
ذ وّدينا من حسن وجهك ما دا***م فحسن الوجوه حال تحول
وصِلينا نصلْك فى هذه الدُّن*** يا فإنَّ المُقامَ فيها قليل
---------------------------  
1- حروف الجر ونوع المجرور
 لنا – مِنّي – إليها - عليه – فيها : نوع المجرور ضمير – فيما : ما : اسم موصول
 – مِنْ ألمٍ – لكلّ – مِن حسنِ : اسم ظاهر – في هذه : اسم إشارة
2- يا رسول : الحكم عليها منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة
3- يا رسولَ اللهِ : منادى معرب حكمه النصب لأنه مضاف .
4-  أفسدت بيننا الأماناتِ عيناها.
- بين فاعل ومفعول هذه الجملة ، ثم حوِّل هذه الجملة إلي اسمية ، مغيراً ما يلزم  .
 – الفاعل (عيناها) مرفوع بالألف – المفعول (الأماناتِ)
 - عيناها أفسدت بيننا الأماناتِ.
5- كلمة ( أفسد ) السابقة تعرب فعلا ماضيا . فهل هناك من فارق بين هذا الفعل والفعل
 ( فسد ) من ناحية التعدي واللزوم ؟  نعم ، هناك فرق أفسد متعدٍ بهمزة التعدية – وفسد لازم
٦ - بين مواقع الجمل الآتية من الإعراب فى الأبيات السابقة ( أهوى - غار منى - يقولتحول
 أهوى : جملة فعلية في محل رفع خبر – غار مني : جملة فعلية لا محل لها من الإعراب جواب الشرط
 - يقول : جملة فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول (ما) .
 - تحول : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه  للظرف( حال )
٧ - ما جازم المضارع ( نصلْك ) في البيت الأخير ؟ . جواب الطلب ( صلِينا ) أمر
٨ - نموذج للإعراب : أعرب ما يأتى : ( ما لنا كلنا جوٍ  .
ما اسم استفهام مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع  .
لنا : جار ومجرور فى محل رفع خبر المبتدأ ( ما ).
( كلُّنا : ( كل ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والضمير ( نا ) مضاف إليه مبنى علي  السكون فى محل جر .
جوٍ : خبر المبتدأ (كل) مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة . إذ الأصل لكلمة)جوٍ) قبل
التنوين) جوِي ) اسم منقوص.
والجملة من المبتدأ والخبر (كلنا جو) في محل نصب حال .
٩ - ضع اسًما مناسبا مسبوقا بحرف جر زائد مكان النقط فيما يأتى وأعربه :
أ - ليست الحقيقة  بخافيةٍ   على العقول المتفتحة . خبر ليس مجرور لفظاً منصوب محلاً .
ب- ما  من أحدٍ  ينكص عن إبداء رأيه . مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً . 
  - ج- هل في الدنيا تعادل راحة الضمير ؟
د-  ليس  كمثلِ   نصرةِ الحقِ شيءٌ . خبر ليس مجرور لفظاً منصوب محلاً ، وشيءٌ : اسمها
هـ - ما طريق الكفاح  بطويلٍ . خبر مجرور لفظاً مرفوع محلاً. 
-----------------------
التدريب الثالث :
يقول : أبو فراس الحمدانى ) الشاعر العباسى ( الفارس الأسير  :
1-أقول وقد ناحت بقربى حمامةٌ**أيا جارتا لو تعلمين بحالى
2-معاذ الهوى ما ذقت طارقة النوى***ولا خطرت منك الهمومُ ببالِ
3-أيا جارتا ما أنصف الدهرُ بيننا***تعالَي أقا سمك الهمومَ تعالَي
4-تعالى ترَىْ روحاً لديَّ ضعيفة **تردَّد فى جسم يُعذَّب  بالي
5-أيضحك مأسور وتبكي طليقة***ويسكت محزون ويندب سالي
6-لقد كنتُ أولى منكِ بالدمع مقلةً***ولكنَّ دمعى فى الحوادث غالي 
------------------  
1-  ما نوع المنادى فى قول الشاعر (أيا جارتا) مفر د هو أم مضاف أم نكرة مقصودة؟.
 منادى منصوب بالفتحة مضاف لياء المتكلم المنقلبة ألفاً .
٢ - ما إعراب الفعل المضارع (تري) في البيت الرابع:
فعل مضارع واقع في جواب الطلب أمر(تعالَيْ) مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من الأفعال الخمسة والياء ياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل. 
3- أسلوب منفي . ما ذقت طارقة النوى   ولا خطرت منك الهمومُ ببالِ
4- الفاعل في البيت الخامس . مأسور -  طليقة – محزون  -  سالي
5- إعراب الكلمات الآتية : (طارقة النوى - الهمومضعيفة).
 - طارقة النوى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
  - النوى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر
 - الهموم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة في البيت الثالث.
 ملحوظة: الهموم في البيت الثاني فاعل.
 -  ضعيفة : نعت لـ( روحاً ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
6- إعراب ( مقلةً ) تمييز لاسم التفضيل (أولى).
7- أفاطمُ مهلاً  بعض هذا التدلُّلِ  أيا جيرتى : كيف حالكم . أداة النداء (الهمزة - أيا).
8- ليس لجملة النداء ترتيب معين فهي جملة مستقلة بذاتها .
9- أخي جاوز الظالمون المدى .    " يا عبادِ فاتقون " .الزمر:16
 "قل يا عباديَ الذين أسرفوا على أنفسِهم" - " يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله".
  نعم .. المنادى مضاف السبب : التقدير( يا أخي ) مضاف إلى ياء المتكلم
  يا عبادِ : مضاف لياء المتكلم المحذوفة وكسر آخره دليل عليها .
 - يا عباديَ : مضاف لياء المتكلم ويجوز فتح الياء
- يا حسرتا : مضاف لياء المتكلم المنقلبة ألفاً . مثل ( أيا جارتا )السابقة
10- إعراب النكرات المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل فى النماذج الآتية :
  - " أنا أكثرُ منك مالاً وأعزُّ نفراً " .  تمييز منصوب
  - أنت أحسن الناس  خلقاً . -  ج- هذا الدواء أقوى تأثيراً من ذلك . تمييز منصوب
11- كم من مواقع لم تحقق هدفها الإنتاجىَّ لتعثُّر إدارتها .
 أ- كم فى المثال السابق خبريَّة . فما نوع تمييزها ؟ جمع مجرور بمِنْ علامة جره الفتحة
   نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف على صيغة منتهى الجموع .
 ب- حوِّل كم الخبريَّة إلى كم الاستفهاميَّة، وغير ما يلزم .(كم موقعاً لم يحقق ..) مفرد منصوب.
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدريب الرابع :
 من قصيدة بعنوان ( ليلة وليلة)
 -ليلة العرس  وليلة الذكرى يتردد الشاعر عزيز أباظة  فى أسى وحزن  بين اللَّيلتين ، حيث الفارق بينهما شاسع كبير
يا ليلة شبَّت الذكرى بعودتها    ** فى دورة العام ماذا هجت لى الآنا ؟
قد كنتِ فيما مضى أنْساً نطيب به**نفساً فأمسيتِ أوصابا وأشجانا
أضنيتِ أسوانَ ما ترقَى مدامعُه **وهجتِ فوق حشايا السهد حيرانا
يبيت يودع سمع الليل عاطفةً    *** ضاق النهارُ بها ستراً وكتمانا
ويرسل الشجوَ فى سرِّ الدُّجى حرقا*لو الدجى قُدَّ  من صخر إذن لانا
وأدمعاً من حنايا القلب ساكبةً    **قد يدمع القلب دون العين أحيانا
أشكو إلي الله بأساً ما أطيق له    **حملا وبثاً وأحزانا وحرمانا
أشكو إليه وفاءً قرَّ فى كبدي      ***وخالط الدَّم شريانا فشريانا
فإن جنحت إلي السُّلوان أوسعنى ***عَتباً وضم إلي النيران نيرانا
                     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- يا ليلة : منادى منصوب نكرة غير مقصودة .
   قصد الشاعر من تنوينها تنكيرها كى تذوب فى ظل الوحشة والنسيان فهى ليلة
عذاب يضيق بعذابها الحصر والعد.
2- رجل - محمدان - صاعد على القمة - صديقا العمر. نجعلها منادى في جمل تامة
  - يا رجلاً السعي إلى الخير .معرب نكرة غير مقصودة
 - يا محمدان اجتهدا .منادى علم مبني على الألف مثنى في محل نصب .
 - يا صديقَي العمرِ لن أتخلى عنكما .منادى معرب منصوب بالياء لأنه مضاف
4- " يا أيُّها الإنسانُ " – " يا أيُّتها النفس " المنادى : الإنسان والنفس .
5- نتوصل بنداء ما فيه ( أل ) بلفظ ( أيُّها للمذكر وأيّتها للمؤنث ).
 أيّها المواطنون –  يا أيتُها النفسُ - ....
6- أ- قولك قاصداً رجلا معينًا . يا رجلُ اتقِ اللهَ .نوعه منادى نكرة مقصودة
  ب- قول الأعمى عابر الطريق  ( يا رجلاً خذ بيدي ) نكرة غير مقصودة
ج- نداؤك لسائر فى الطريق ). يا ممسكاً الحقيبةَ السوداءَ ) شبيه بالمضاف اسم فاعل نصب مفعوله.
٦ - هات مثالين : فى الأول منهما من قبيل المفرد والآخر من شبيه المضاف .
 - يا عليُّ اجتهد في دروسك .  -   يا مهضوماً حقُه اصبر .
7- ويرسل الشجو فى سر الدجى حرقاً . نائب عن المفعول المطلق .
  - ويرسل الشجو فى سر الدجى إرسالأً تخفيفاً عنه . مفعول لأجله .
8- الجمل التى تأتى فى موقع الصفة كثيرة جداً  فى هذا النص . وهي :
 - شبَّت الذكرى بعودتها - نطيب به نفساً - ما أطيق له حملا - قرَّ فى كبدي .
9- أسلوب شرط لأداة غير جازمة، (  لو الدجى قُدَّ  من صخر إذن لانا)
10- إعراب المنصوبات الآتية الواردة فى النص:
    أسوان - الآنا - حيراناأحيانا ).
 أسوانَ : مفعول به منصوب بالفتحة – الآنَ : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب.
 - حيرانَ : حال منصوبة بالفتحة .
 - أحياناً : ظرف زمان منصوب بالفتحة . 
11- يطيب به محمد نفساً.
كيف تعرب كلمة (نفسا) إذا علمت أن هذه الجملة محولة عن جملة (تطيبُ نفسُ محمدٍ)
نفساً : تمييز منصوب . 

التعليقات

  1. بارك الله فيك
    الهموم: فاعل
    جملة تحول أعتقد نعت لحال

    ردحذف
  2. أشكرك على الاستفسار.. السؤال الرابع(فحسن الوجوه حال تحول) كلمة (حال) بمعنى الوقت والزمن والتقدير: فحسن الوجوه وقت تحول.وجملة (تحول) مضافة إلى الوقت.
    *-الهموم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة في البيت الثالث.
    ملحوظة: الهموم في البيت الثاني فاعل.
    وشكرا جزيلاً على ملاحظاتك فيها إفادة للجميع

    ردحذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه