إجابة تدريبات عامة النحو والصرف
التدريب السابع عشر :
قال الكاتب الكبير الأستاذ )نجيب محفوظ):
"
(دعونا نتصورْ أنّ الطفلَ فى بلادِنا يسعدُ فى بيتِه بحنانِ أبويه ، وغذاءٍ حسنٍ ، ولهوٍ بريءٍ يشبعُ
منْ أجلِ ذلك أقولُ لكمْ إنَّه لا تُوجَدُ مشكلةٌ خاصةٌ بالشبابِ ، ولكنَّ المشكلةَ الحقيقيةَ. هيَ مشكلةُ الكبارِ الحائزين للرشدِ والنضجِ ، والممارسين لأسبابِ التوجيهِ والقيادةِ في المجتمعِ ، المشكلةُ هيَ مشكلةُ الكبارِ وما يصنعون بمجتمعِهم ، وما يضيفون إلى الحياةِ منْ جمالٍ أو قبحٍ ، وما يعتنقون منْ مبادئَ يعاملون بها الآخرين ، هم الذين يصنعون الدراما الإنسانيةَ ، فيجعلون منها ملحمةً بطوليةً ، أو كوميديا سوداءَ ، أو تراجيديا داميةً "
.
١- ما المشكلة التى يواجهها الشباب من وجهة نظرك ؟ ( أجب بنفسك )
٢- لخص الموضوع السابق فى ثلثه.
٣- استخرج من القطعة ما يأتى:
-* خبرا جملة فعلية لحرف ناسخ .
(يسعدُ فى بيتِه - وأنَّه يُؤهَّلُ بحقٍ - وإنّه يجِدُ)
-* حالا مفردة ، ثم أعربها.
( واعداً - تبعاً )منصوبة بالفتحة
-* مضارعا مرفوعا بعلامة رفع فرعية : يضيفون
– يعتنقون
- وآخر مجزوما مبيَّنا السبب :
نتصور : واقع في جواب الطلب ( دعونا )أمر
-* نعتا منصوبا : صحياً
– مفيداً ..
- فعل أمرٍ مبنياً على حذف النون . دعونا
٤- "ولنتصور بعد ذلك أننا قدَّمنا له من حياتنا الخاصة والعامة نماذج طيبة"
-لمَ فتحت همزة ) أنّ ( فى الجملة؟ - اذكر خبرها ، وبين نوعه.
*- مصدر
مؤول في محل نصب مفعول به - خبرها :( قدّمنا له )جملة فعلية
- ما موقع عبارة (من حياتنا الخاصة والعامة) من الإعراب .لا محل لها من الإعراب
جار
ومجرور متعلق بالفعل ( قدّمنا ) .
٥- أعرب ما تحته خط.
*- جواً
: مفعول به منصوب بالفتحة – مفيداً : نعت منصوب
٦- ما الخيال فى قوله: ( يوقظ روح الابتكار فيه )
.
*-استعار مكنية :شخّص الابتكار في صورة إنسان
وحذف المشبه به ودل عليه الإيقاظ .
٧- ما مرادف كلمة ( يحظى : يفوز ) ؟ وما عكس كلمة ( الجد : الهزل)؟
- ضع كلا من هاتين الكلمتين فى جملة من إنشائك .
٨- فى أي مادة تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( يضيفون : ضيف ) .
٩- لخص فى خمسة أسطر أهم مقومات التربية الرشيدة ، كما جاءت فى النص.
١٠ -اضبط الكلمات التى بين القوسين بالشكل الكامل .
١١ )- الشئون – بريء – رؤيته – يؤهل (
أ - علل لكتابة الهمزة على هذه الصورة .
*- الشئون : مضمومة
وسط الكلمة بعدها واو ساكنة ( مسئول – صئول)
- بريْء : همزة متطرفة قبلها ساكن . ( بطيْء – شيْء
)
- رُؤْيته : همزة متوسطة ساكنة قبلها
ضم . ( لؤْلؤ – لُؤْم )
- يُؤَهل
: همزة متوسطة مفتوحة قبلها ضم . ( يُؤَنّب –
يُؤَمّن)
ب -هات من عندك كلمتين على غرار كل كلمة مما سبق .
----------------------------
التدريب
الثامن عشر :
كتب الأستاذ (
صلاح عبد الصبور ) :
(إنّ عذابَ الإنسانِ الأكبرَ هو الفقرُ ، ولكنّ الفقرَ ليس ناتجاً منْ سوءِ الثروةِ فحسبُ ، ولكنّه ناتجٌ منْ سوءِ توزيعِ الإنسانيةِ ، وفى عالمٍ كعالمِنا الحديثِ يتبدَّى
هذا المعنى واضحاً حينَ نرى أنّ مشكلةَ الفقرِ قدْ تجاوزتْ نطاقَ الأفرادِ لتشملَ نطاقَ الأممِ ، فممّا لا شكَ فيه أنّ الصراعَ الآنَ لا يدورُ بينَ طبقاتٍ مختلفةٍ ، ولكنّه يدورُ بينَ طبقتين مختلفتين مِنَ الدولِ ، هما الدولُ الغنيةُ والدولُ الفقيرةُ ) .
وخطيئةُ الفقرِ الأولى هيَ أنْ يُحرمَ الحياةَ مِنْ معناها ، فإذا كان البحثُ عنِ العلةِ والغايةِ في الحياةِ بحثاً مستغلقاً ، فممّا لا شكَ فيه أنَّ منْ واجبِ الإنسانِ أنْ يجعلَ حياتَه القصيرةَ على الأرضِ مثمرةً ، وأنْ يخلعَ على فوضاها وتناقضِها لوناً منْ حسنِ القصدِ ، وأنْ يعمقَ سطحيتَها بابتكارِ معانٍ وإشاراتٍ تجعلُها أكثرَ معقوليةً ، ولكنْ هذا كلُّه لا يتحققُ إلّا إذا أصبحَ الإنسانُ إنساناً. إنّ هناك ثلاثةَ طرقٍ مِنَ الاجتهادِ تحاولُ أنْ تمدَّ بصرَها فى إنسانيةِ الإنسانِ لتساعدَه على تجاوزِ ذاتِه ، كي يستطيعَ بعدَ ذلك أنْ يعطيَ لحياتِه معنىً ، هي الدينُ والفلسفةُ والفنُ
" .
١- اختر عنوانا مناسبا للقطعة . ..............
٢- ما الطرق التى تساعد الإنسان على تجاوز ذاته ، ليستطيع أن يعطى لحياته معنى كما أوضح الكاتب؟
٣- استخرج من القطعة ما يأتى:
- ثلاثة أفعال منصوبة بأدوات نصب مختلفة ، ثم أعربها.
*- أن
يجعل – لتساعده – كي يستطيع
- مشتقا وأعربه ، ثم بيِّن نوعه .
الأكبر : اسم تفضيل : نعت منصوب
-* نعتا مفردا.
الأكبر – الغنية – الفقيرة .....
-* تمييزا ، وأعربه. معقولية : تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة .
- حالا مفردة ، ثم حولها إلى حال جملة وأعربها.
*-
واضحاً : ( وهو واضحٌ ) جملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال
٤ "-يعمق سطحيتها" – "يجعلها أكثر معقولية "
- اجعل كلا من هاتين الجملتين جواب شرط جازم فى جملة من إنشائك.
ثم بيِّن علامة الجزم . متى يعمقْ سطحيتها يجعلْها أكثر معقولية .
السكون
٥- أعرب ما تحته خط:
*-
الفقر : خبر المبتدأ ( هو ) مرفوع بالضمة
- الإنسانية
: مضاف إليه مجرور بالكسرة
- لا
شكَّ فيه : لا / النافية للجنس تعمل عمل إنّ
شك :
اسم لا مبني على الفتح في محل نصب
فيه :
جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر لا
٦-استخرج من القطعة: استعارة ، مبينا نوعها وأثرها فى المعنى.
*- يجعل
حياته .. مثمرة . شبه الحياة بشجرة مثمرة , استعارة مكنية
تجسيم
المعنى في صورة حسية
-
الصراع ...لكنه يدور بين طبقتين . استعارة مكنية شبه طبقات المجتمع
بمتصارعين .....
٧- ما مرادف كل من : ( يتبدَّى : يظهر - يخلع :
يضفي عليه)
- ما عكس كل من ( الفوضى : الانضباط
)- ( الاجتهاد : الكسل )
- ادخل كلا من هذه الكلمات فى جمل من إنشائك .
٨- كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( ابتكار )؟ من ( بكر )
٩- لخص النص السابق فى خمسة أسطر.
١٠ -اضبط الكلمات بين القوسين بالشكل الكامل. راجع القطعة كلها
١١ -علل لكتابة الهمزة على ياء فى كلمة )خطيئة( : متوسطة قبلها ياء ساكنة
ثم اذكر ثلاث كلمات على نمطها. ( مليئة – قميئة – لئيمة )
------------------------------
التدريب
التاسع عشر :
بعنوان : اللغة
للأستاذ الكبير الدكتور (أحمد أمين) :
" منْ أسبابِ وقوعِ الناسِ في الخطأِ اللُغويِّ ، عدمَ دقتِهم في الاستنتاجِ ، فهناك عقولٌ تستنتجُ مِنَ الجملةِ أكثرَ ممّا يلزمُ ، وهناك عقولٌ تستنتجُ منها أقلَّ ممّا يلزمُ
– وكلاهما خطأ – إذا قلتُ: إنَّ الغولَ مُرعِبٌ فاستنتجتَ منها أنّي أقولُ: إنَّ الغولَ موجودٌ ، فقدْ أخطأتَ ، واستنتجتَ أكثرَ ممّا يلزمُ ، لأنّ الخيالَ قدْ يُرعِبُ ، ولو لمْ يكنِ الشيءُ موجوداً. وإذا حدثتُك عنْ فرسٍ بأنّه أشهبُ ، فاستنتجتَ أنّي أقولُ:
إنّه موجودٌ ، كان استنتاجُكَ صحيحاً. ومِنَ الناسِ مَنْ لا يفرِّقُ بينَ القضيتين وليسَ الأمرُ مقصوراً على الجُملِ ، بلْ دلالةِ الألفاظِ على المعاني تختلفُ جِدَّ الاختلافِ بينَ الأشخاصِ بحسبِ مدنيتِهم وثقافتِهم وعقليتِهم ، وإذا قلت:
(كرسي) لم يكنْ معناه عندَ الفلاحِ القرويِّ كمعناه عندَ المدنيِّ المتحضرِ ، وكذلك الشأنُ في كلمة (بيت) و( دولاب) و)سرير( إذا قلت : (علم الحساب) فمفهومها عند الصانع المتعلم تعلًما بسيطاً ، ليسَ بالمعنى الذي يفهمُه العالِمُ بالرياضياتِ ، وهكذا.
وهذا ما يجعلُ الناسَ إذا اختلفتْ مدنياتُهم وعقلياتُهم وثقافتُهم ، لا يتفاهمون تفاهماً صحيحاً.
ومنْ أسبابِ ذلك عدمُ دلالةِ الألفاظ على معانٍ واحدةٍ في الرءوس المختلفة ، ولا تصدِّقُ أنَّ معاجمَ اللغةِ تستطيعُ أنْ تشرحَ دلالةَ الألفاظِ شرحاً تاماً صحيحاً ، فلكلِّ كلمةٍ هالةٌ غيرُ معناها الأصليِّ يعجزُ المعجمُ عنْ شرحِها. فدُنيا الأطفالِ التي تُعينُ على شرحِ الألفاظِ غيرُ دنيا الرجالِ ، ودنيا الفلاحِ غيرُ دنيا المُتمدِّنِ ، ودنيا الجاهلِ غيرُ دنيا العالِمِ ، وكلٌّ يفسرُ الألفاظَ حسبَ دنياه "
.
١ – ما العلاقة – في رأي الكاتب – بين لغة الفرد وثقافته؟ . أجب بنفسك
– لخص الموضوع السابق في ثلثه. أجب بنفسك
٣ – استخرج من القطعة ما يأتي:
-* مقصورا
، وأعربه .(
غير دنيا ) مضاف إليه علامة جره كسرة مقدرة للتعذر
-* جمع تكسير ، ثم هات مفرده ، وأعربه. ( الرجال : مضاف إليه
مجرور)
-* خبرا مفردا لحرف ناسخ : ( إنه
موجودٌ ) خبر إنّ مرفوع بالضمة
*- وآخر جملة :( أني أقول
) فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر
وجوبا
( أنا ) والجملة الفعلية في محل رفع خبر أنّ
-* نعتا جملة ، وأعربها.( تستنتج من الجملة
أكثر)في محل رفع نعت لـ( عقول)
تستنتجُ
: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر ( هي)
من
الجملة : جار ومجرور متعلق بالفعل – أكثرَ : مفعول به منصوب
٤ – ( اللغة( استخدم هذه الكلمة في ثلاث جمل ، بحيث تكون في إحداها
-* مبتدأ خبره محذوف وجوباً ( لولا اللغةُ ما تمّ التفاهمُ
بيننا )
*- وفي الثانية مبتدأ حذف خبره جوازا : ما وسيلة
التفاهم بين الشعوب ؟
الجواب
: اللغة . مبتدأ والخبر محذوف جوازاً لأنه
مفهوم من السؤال
-* وفي الثالثة خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا.
( نعم ما تتكلم اللغة العربية )
5- " إن معاجم اللغة لا تستطيع أن تشرح دلالة الألفاظ شرحا تاما"
- ضع بدل المصدر المؤوَّل مصدرا صريحا ، وبيِّن موقعه.
*- إن معاجم اللغة لا تستطيع شرحَ دلالة الألفاظ شرحا تاما .مفعول
به
٦ – أعرب ما تحته خط :
*- إنّ
الغولَ مرعبٌ . الغول : اسم إنّ منصوب بالفتحة ومرعب: خبرها مرفوع
*-
المتحضّر : نعت مجرور بالكسرة للمنعوت (المدني) .
*- عندَ : ظرف زمان منصوب بالفتحة وهو مضاف .
*- الجادِّ : نعت مجرور للمنعوت ( للإنسان ) .
*- كلمة : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
٧ – ما مرادف كل من: ( أشهب : اختلاط البياض بالسواد )
.
- تختلف
جدَّ الاختلاف : تختلف
أشد الاختلاف
٨ – استخرج من القطعة:
أسلوبا خبريا ، ثم حوله إلى أسلوب إنشائي ، وبيِّن الفرق بين الأسلوبين .
*- هناك عقولٌ تستنتجُ مِنَ الجملةِ أكثرَ ممّا يلزمُ .
تحتمل الصدق والكذب
- هل هناك عقولٌ تستنتجُ مِنَ الجملةِ أكثرَ ممّا يلزمُ ؟. لا
تحتمل الصدق والكذب
جملة إنشائية استفهامية
٩ – كيف تكشف في معجمك عن معنى كلمة (
المتقدم)؟. في (قدم)
١٠ – اكتب فقرة واحدة عن أهمية اللغة في حياة المجتمع. أجب بنفسك
--------------------------
التدريب
العشرون :
للكاتب الكبير الأستاذ (
نجيب محفوظ) :
"( التربيةُ قوةٌ شديدةُ الفعاليةِ ، باقيةُ الأثرِ ، تتكفلُ ببناءِ المواطنِ المنشودِ منذُ النشأةِ الأولى ، ولعلكَ لمْ تنسَ الضجةَ التي اجتاحتْ منذُ قريبٍ أجهزةَ الإعلامِ والمجالسَ القوميةَ حولَ الإنسانِ المصريِّ ، وإعادةِ بناءِ شخصيتِه)
.
فهل يا ترى تُرجِمتِ الضجةُ إلى منهجٍ تربويٍّ في مدارسِنا ؟ وسنجدُ في التراثِ ما يؤيدُ التربيةَ الرشيدةَ من بذورٍ كريمةٍ مؤثرةٍ ، ويُعينُ على تصويرِ الناشئِ في الصورةِ التي يتطلبُها العصرُ ، فعلينا أنْ نغرسَ في النفوسِ حبَّ الوطنِ وتقديرَ العملِ ، وحبَّ العلمِ والمعرفةِ ، والشوقَ للاكتشافِ والاختراعِ ، والتسامحَ الأصيلِ معَ مختلفِ العقائدِ والدياناتِ ومنْ حُسنِ التوفيقِ أنّنا سنجدُ في الدينِ والفكرِ الدينيِّ المستنيرِ ما يؤيدُ ذلك ويحثُ عليه دونَ افتعالٍ أو تحايُلٍ بالنصوصِ الصريحةِ والأخبارِ الصادقةِ ، وما أجملَ أنْ تنسجمَ مطالبُ الدنيا والدينِ ، فيصبحَ الفكرُ
والعلمُ والعملُ وسائرُ أسسِ الحضارةِ الحديثةِ ، فرائضَ دينيةً وبيِّناتٍ على الهدى والتقوى وأنْ يستويَ المؤمنُ رمزاً للحضارةِ المتجددةِ معَ الزمانِ لا يتخلفُ عنْ مجراها ، ولا ينحرفُ عن غاياتِها الإنسانيةِ النبيلةِ ، مثالاً للإنسانِ العاملِ الجادِ الملتزمِ ، صادقِ الضميرِ الذي يَألفُ ويُؤْلَفُ ، يُحبُّ مَنْ يتجانسُ معَه ويتعاونُ معَه ، كما يُحِبُّ مَنْ يخالفُه لو تعاونَ معَه ، طالما قامَ التعاونُ على الاحترامِ المتبادلِ في رعايةِ حقوقِ الإنسانِ... أجلْ إنَّ التربيةَ لا تجودُ بآثارِها بينَ يومٍ وليلةٍ ، ولكنّها تبقى معَ الزمنِ وتتوارثُها الأجيالُ "
.
١ – بيِّن نوع التربية التي أشار إليها الكاتب. أجب بنفسك
٢ – لخص الموضوع السابق في ثلثه.
٣ – استخرج من القطعة ما يأتي:
*- خبرا لحرف ناسخ ، وبيِّن نوعه .(لم تنس الضجة) جملة فعلية
في محل رفع
-* أسلوب تعجب، ثم أعربه. ( ما أجمل أن تنسجم مطالب
الدنيا )
ما :
اسم تعجب مبني في محل رفع مبتدأ
أجمل :
فعل التعجب فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجوبا
تقديره
( هو ) يعود على (ما ) – أن حرف مصدري ونصب
تنسجم :
فعل مضارع منصوب بأن – مطالب : فاعل له مرفوع بالضمة وهو مضاف – الدنيا : مضاف
إليه مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر
والمصدر
المؤول ( أن تنسجم )في محل نصب مفعول به
- والجملة الفعلية ( أجمل أن تنسجم ... ) في محل
رفع خبر المبتدأ ( ما) .
-* مصدرا مؤوَّلا ، ثم أعربه. ( أن
تنسجم ) السابق
- ثلاثة مشتقات ، ثم بيِّن نوعها.
*-
شديدة : صيغة مبالغة – باقية : اسم فاعل – المنشود : اسم مفعول
- فعلا مبنيا للمجهول ، ثم اذكر نائب الفاعل.
*-( تُرجِمت
الضجةُ ) الضجة : نائب فاعل
-* مضارعا مجزوما ، ثم بيِّن سبب جزمه :
لم
تنس : مسبوق بأداة جزم وعلامتها حذف حرف العلة
*- وآخر منصوبا ، مع ذكر السبب : أنْ نغرسَ : مسبوق بأداة نصب
-* اسًما ممدودا ، واذكر مثناه.
بناء : بناءان أو بناوان
4- "ولعلك لم تنس الضجة التي اجتاحت أجهزة الإعلام"
- احذف ) لم( من الجملة ، وأعد كتابتها.
ولعلك تنسى الضجة التي اجتاحت أجهزة الإعلام .
٥ "-ما أجمل أن تنسجم مطالب الدنيا والدين "
- استخدم لهذه الجملة أسلوبا آخر من أساليب التعجب .
*- أجْمِلْ
بأنْ تنسجمَ مطالب الدنيا والدين .
٦ – أعرب ما تحته خط:
*-
وتقدير : معطوف بالواو على (حبَّ) منصوب بالفتحة .
*- العلم
: مضاف إليه مجرور بالكسرة .
*- أسس
: مضاف إليه مجرور بالكسرة .
*-
الجاد : نعت مجرور بالكسرة للمنعوت (العامل).
*-
الأجيال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
٧- " ما التربيةُ إلا قوةٌ تتكفل ببناء المواطن المنشود
" . خبر المبتدأ مرفوع
- اضبط كلمة ( قوة) وبين سبب الضبط ، ثم اجعل (غير)
مكان (إلا)، واضبط كلمة (غير)، مبيِّنا سبب الضبط.
*- ما التربيةُ غيرُ قوةٍ تتكفل ببناء المواطن المنشود .
خبر المبتدأ مرفوع
وقوة
: مضاف إليه مجرور
السبب في الحالتين نوع الأسلوب استثناء مفرغ(منفي
ناقص) يُعرب حسب موقعه
و(غير
وسوى ) تأخذان حكم الاسم الواقع بعد إلّا
٨ – اضبط الكلمات بين القوسين بالشكل الكامل. راجع القطعة
٩ –مرادف كل من (تتكفل : ترعى - بيِّنات :
أدلة واضحة).
- و عكس كل من: (تنسجم : تختلف - تجود : تبخل).
- و مفرد كلمة (عقائد
: عقيدة).
- ضع كلا من هذه الكلمات في جملة من إنشائك.
١٠ – كيف تكشف في معجمك عن معنى كلمتي )تنسجم : سجم – الحضارة : حضر).
----------------------------
----------------------------
التدريب
الحادي والعشرون :
بعنوان : هل العربية لغة علم
للكاتب الأستاذ) أحمد سليم سعيدان ) :
"اللغةُ ظِلُّ أصحابِها ، إنْ تقدموا تقدمتْ ، وإنْ تأخروا تأخرتْ. وليس هناك لغةٌ هي بطبيعتِها لغةُ علمٍ ، وأخرى
هي بطبيعتِها عاجزةٌ عنِ احْتواءِ العلمِ ، أو أداءِ معانيه، ولكنَّ المجتمعَ قدْ ينشطُ فينمو فيه العلمُ ، وتنمو لغتُه للتعبيرِ عمّا يستحدثُه نموُّ العلمِ منْ أفكارٍ، أو قدْ يَخملُ المجتمعُ فيقفُ فيه نموُّ العلمِ ، وتدخلُ فيه اللغةُ مرحلةَ سُباتٍ كسُباتِ النبتةِ في فصلِ لخريفِ ، تجفُّ أطرافُها وتتساقطُ الأوراقُ .
فإنْ لقِينا في العربيةِ عجزاً ، فذلك عجزُ العربِ ، أمّا العربيةُ فذاتَ ماضٍ عريقٍ في العلمِ ، بلْ هيَ أعرقُ اللغاتِ الحيةِ قاطبةً ، فمِنْ قبلِ أنْ تصبحَ لغاتُ اليومِ لغاتِ علمٍ وأدبٍ ، حملتِ الْعربيةُ لواءَ العلمِ والحضارةِ ، لمْ تعجزْ ولمْ تُهَنْ ، حتى غدتْ مضربَ مثلِ اللغاتِ التي عاصرَتْها ، ولكنْ ضعفُ العربِ ووهنِهم عاقا نموَّ اللغةِ وتطوُّرَها.
على لسانِ العربيةِ قال (
حافظ إبراهيم)، رحمَه اللهُ:
و سعِتُ كِتابَ اللهِ لفظاً وغايةً ***وما ضِقتُ عنْ آيٍ بِهِ وعظاتِ
فكيفَ أضيقُ اليومَ عنْ وصفِ آلةٍ
وتنسيقِ أسماءٍ لمخترعاتِ !
وليس في هذا الذي قلتُه سرٌ خفيٌّ ، لا يعلمُه إلا الراسخون في العلمِ ، ولا هو قضيةٌ جدليةٌ ، تبرزُ إلقاءَ ذاك السؤالِ ، لو كان المقصودُ منَ السؤالِ هو المعنى الظاهرُ الذي تحملُه الكلماتُ الأربعُ "هلِ العربيةُ لغةُ علمٍ ؟ "
.
المقصودُ يكمنُ في بيتِ الشعرِ السابقِ .
فكيف أضيقُ اليومَ عنْ وصفِ آلةٍ وتنسيقِ أسماءٍ لمخترعات!
إنّنا نُجابَهُ بسيلٍ جارفٍ منَ المصطلحاتِ الحضاريَّةِ المستحدثةِ ، ذلك أنّ العلمَ الحديثَ والتكنولوجيا اللذَين صنعَتْهما وتصنعُهُما عقولٌ غيرُ عربيةٍ وهذه الألفاظُ والأسماءُ والتعبيراتُ لا تقتصرُ على التكنولوجيين ، ولكنّها تُسمَعُ في السوقِ والشارعِ والمطبخِ والبيتِ ، وكلِّ جوانبِ الحياةِ اليوميةِ .
١ – هل اللغة مسئولة عن تخلفها ؟ وضح رأي الكاتب . أجب بنفسك
٢ – ما موقف اللغة العربية من المصطلحات العلمية المستخدمة في رأيك.
٣ – استخرج من القطعة ما يأتي:
*-كل مضارع منصوب : ) أن تصبحَ ).
*- وكل مضارع مجزوم : (لم تعجزْ - لم تهنْ ).
تنبيه :
إنْ تقدموا تقدمتْ . فعل الشرط وجوابه فعل ماضي مبني في محل جزم.
إنْ تأخروا تأخرت : فعل الشرط وجوابه فعل ماضي مبني في محل جزم.
تنبيه :
إنْ تقدموا تقدمتْ . فعل الشرط وجوابه فعل ماضي مبني في محل جزم.
إنْ تأخروا تأخرت : فعل الشرط وجوابه فعل ماضي مبني في محل جزم.
٤- " لا يعلمه إلا الراسخون في العلم"
-* ما موقع (
الراسخون ) من الإعراب؟ . فاعل مرفوع بالواو جمع مذكر سالم
-* بين نوع
) لا( في الجملة .
حرف نفي غير عامل
٥ – "اللغة – المصطلحات "
- استخدم كل كلمة في جملتين ، بحيث تكون في الأولى اسماً لفعل من أفعال الشروع:
*- بدأت
اللغةُ العربية تستعيد مكانتها العالمية في الوقت الحاضر.
*- شرعت
المصطلحاتُ الحديثةُ اليومَ تنتشرُ في شتى العلوم.
- وفي الثانية بعد (
لا ) النافية للجنس.
*- لا
لغةَ أفضلُ من اللغة العربية.
* – لا مصطلحاتِ
علمٍ متفوقةٌ على اللغة العربية
٦ – أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة:
*- عجزاً
: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
*- أعرق
: خبر المبتدأ (هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
*-
لفظاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
*-
الراسخون : فاعل مرفوع بالواو جمع مذكر سالم .
٧ – و سعِتُ كِتابَ اللهِ لفظاً وغايةً***وما ضِقتُ عنْ آيٍ بِهِ وعظاتِ
فكيفَ أضيقُ اليومَ عنْ وصفِ آلةٍ***وتنسيقِ أسماءٍ لمخترعاتِ
- بين ما في البيت السابق من تعبير جمالي.
*- شخص
اللغة العربية قي صورة إنسان يتحدث عن نفسه استعارة مكنية
توحي
بأن العربية تنبض بالحياة لغة حية تنشط في كل حين.
٨ – ما مرادف كل من (وسعت
– ضقت)؟
- هات جمع كلمة ) لواء): ألوية
- ما عكس كل من : ( سبات
–: يقظة - وهن
: قوة - النائية : القريبة )؟
٩ – كيف تكشف في معجمك عن معنى كلمة (
المخترعات : خرع )؟
١٠ – من مكتبة المدرسة اقرأ أحد الكتب التي تناولت موضوع اللغة العربية والقضايا المعاصرة ، واكتب في هذا الموضوع فقرة واحدة.أجب بنفسك
-------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/