إجابة تدريبات عامة النحو والصرف من 17 - 21

 إجابة تدريبات عامة النحو والصرف 

 التدريب السابع عشر :
قال الكاتب الكبير الأستاذ )نجيب محفوظ): 
" (دعونا نتصورْ أنّ الطفلَ فى بلادِنا يسعدُ فى بيتِه بحنانِ أبويه ، وغذاءٍ حسنٍ ، ولهوٍ بريءٍ يشبعُ 
خيالَه ويوقظُ روحَ الابتكارِ فيه) وإنّه يجِدُ بعدَ ذلك فى مدرستِه جواً صحياً وتعليماً مفيداً ، وتربيةً رشيدةً دينيةً ووطنيةً وإنسانيةً ، ورياضةً بدنيةً ، ونشاطاً فنياً متنوعاً ، ولنتصورَ أيضاً أنّه يُوجَّهُ تبعاً لاستعدادِه ، وأنَّه يُؤهَّلُ بحقٍ لحياةٍ عمليةٍ ناجحةٍ على سبيلِ حرفةٍ أو مهنةٍ. وأنّ المستقبلَ ينبسطُ أمامَه واعداً بالنجاحِ على قدرِ اجتهادِه ، وبإشباعِ حاجتِه الأساسيةِ كالزواجِ فى نطاقِ المتاحِ مِنْ إمكاناتِه. لنتصورَ أيضاً أنّنا عندَ مراهقتِه نغيّرُ منْ معاملتِنا له . فنعتبره لنا نداً فى الرأيِ والحوارِ ، نشركُه فى مسئولياتِ البيتِ والحياةِ ، باعتبارِه الوريثَ الشرعيَ لهما ، وأنّه عمّا قريبٍ سيتسّلمُ مراكزَ التوجيهِ والقيادةِ. فنحترمُ رؤيتَه فى جميعِ الشئونِ الوطنيةِ والسياسيةِ. ونفسحُ له مجالَ التعبيرِ والعملِ فيها ، ولنتصورَ بعدَ ذلك أنّنا قدّمْنا له منْ حياتِنا الخاصةِ والعامةِ نماذجَ طيبةً فى الجدِّ والاجتهادِ والأمانةِ والشرفِ واحترامِ حقوقِ الإنسانِ .
منْ أجلِ ذلك أقولُ لكمْ إنَّه لا تُوجَدُ مشكلةٌ خاصةٌ بالشبابِ ، ولكنَّ المشكلةَ الحقيقيةَ. هيَ مشكلةُ الكبارِ الحائزين للرشدِ والنضجِ ، والممارسين لأسبابِ التوجيهِ والقيادةِ في المجتمعِ ، المشكلةُ هيَ مشكلةُ الكبارِ وما يصنعون بمجتمعِهم ، وما يضيفون إلى الحياةِ منْ جمالٍ أو قبحٍ ، وما يعتنقون منْ مبادئَ يعاملون بها الآخرين ، هم الذين يصنعون الدراما الإنسانيةَ ، فيجعلون منها ملحمةً بطوليةً ، أو كوميديا سوداءَ ، أو تراجيديا داميةً " .
١- ما المشكلة التى يواجهها الشباب من وجهة نظرك ؟ ( أجب بنفسك )
٢- لخص الموضوع السابق فى ثلثه.
٣- استخرج من القطعة ما يأتى:
-* خبرا جملة فعلية لحرف ناسخ . (يسعدُ فى بيتِه - وأنَّه يُؤهَّلُ بحقٍ - وإنّه يجِدُ)
-* حالا مفردة ، ثم أعربها. ( واعداً - تبعاً )منصوبة بالفتحة
-* مضارعا مرفوعا بعلامة رفع فرعية : يضيفون – يعتنقون
  -  وآخر مجزوما مبيَّنا السبب :  نتصور : واقع في جواب الطلب ( دعونا )أمر
-* نعتا منصوبا : صحياً – مفيداً ..
- فعل أمرٍ مبنياً على حذف النون . دعونا
٤- "ولنتصور بعد ذلك أننا قدَّمنا له من حياتنا الخاصة والعامة نماذج طيبة"
 -لمَ فتحت همزة ) أنّ ( فى الجملة؟ - اذكر خبرها ، وبين نوعه.
 *- مصدر مؤول في محل نصب مفعول به - خبرها :( قدّمنا له )جملة فعلية
- ما موقع عبارة (من حياتنا الخاصة والعامة) من الإعراب .لا محل لها من الإعراب
 جار ومجرور متعلق بالفعل ( قدّمنا ) .
٥- أعرب ما تحته خط.
 *- جواً : مفعول به منصوب بالفتحة – مفيداً : نعت منصوب
٦- ما الخيال فى قوله: ( يوقظ روح الابتكار فيه ) .
*-استعار مكنية :شخّص الابتكار في صورة إنسان وحذف المشبه به ودل عليه الإيقاظ . 
٧- ما مرادف كلمة ( يحظى : يفوز ) ؟ وما عكس كلمة ( الجد  : الهزل)؟
- ضع كلا من هاتين الكلمتين فى جملة من إنشائك .
٨- فى أي مادة تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( يضيفون : ضيف ) .
٩- لخص فى خمسة أسطر أهم مقومات التربية الرشيدة ، كما جاءت فى النص.
١٠ -اضبط الكلمات التى بين القوسين بالشكل الكامل .
١١ )- الشئونبريءرؤيتهيؤهل  (
 أ - علل لكتابة الهمزة على هذه الصورة .
 *- الشئون : مضمومة وسط الكلمة بعدها واو ساكنة ( مسئول – صئول)
- بريْء : همزة متطرفة قبلها ساكن . ( بطيْء – شيْء )
 - رُؤْيته  : همزة متوسطة ساكنة قبلها ضم . ( لؤْلؤ – لُؤْم )
 - يُؤَهل :  همزة متوسطة مفتوحة قبلها ضم . ( يُؤَنّب – يُؤَمّن)
ب -هات من عندك كلمتين على غرار كل كلمة مما سبق .
----------------------------
التدريب الثامن عشر :
كتب الأستاذ ( صلاح عبد الصبور ) :
(إنّ عذابَ الإنسانِ الأكبرَ هو الفقرُ ، ولكنّ الفقرَ ليس ناتجاً منْ سوءِ الثروةِ فحسبُ ، ولكنّه ناتجٌ منْ سوءِ توزيعِ الإنسانيةِ ، وفى عالمٍ كعالمِنا الحديثِ يتبدَّى
هذا المعنى واضحاً حينَ نرى أنّ مشكلةَ الفقرِ قدْ تجاوزتْ  نطاقَ الأفرادِ لتشملَ نطاقَ الأممِ ، فممّا لا شكَ فيه أنّ الصراعَ الآنَ لا يدورُ بينَ طبقاتٍ مختلفةٍ ، ولكنّه يدورُ بينَ طبقتين مختلفتين مِنَ الدولِ ، هما الدولُ الغنيةُ والدولُ الفقيرةُ )  .
وخطيئةُ الفقرِ الأولى هيَ أنْ يُحرمَ الحياةَ مِنْ معناها ، فإذا كان البحثُ عنِ العلةِ والغايةِ في الحياةِ بحثاً مستغلقاً ، فممّا لا شكَ فيه أنَّ منْ واجبِ الإنسانِ أنْ يجعلَ حياتَه القصيرةَ على الأرضِ مثمرةً ، وأنْ يخلعَ على فوضاها وتناقضِها لوناً منْ حسنِ القصدِ ، وأنْ يعمقَ سطحيتَها بابتكارِ معانٍ وإشاراتٍ تجعلُها أكثرَ معقوليةً ، ولكنْ هذا كلُّه لا يتحققُ إلّا إذا أصبحَ الإنسانُ إنساناً.  إنّ هناك ثلاثةَ طرقٍ مِنَ الاجتهادِ تحاولُ أنْ تمدَّ بصرَها فى إنسانيةِ الإنسانِ لتساعدَه على تجاوزِ ذاتِه ، كي يستطيعَ بعدَ ذلك أنْ يعطيَ لحياتِه معنىً ، هي الدينُ والفلسفةُ والفنُ " .
١- اختر عنوانا مناسبا للقطعة . ..............
٢- ما الطرق التى تساعد الإنسان على تجاوز ذاته ، ليستطيع أن يعطى لحياته معنى كما أوضح الكاتب؟
٣- استخرج من القطعة ما يأتى:
- ثلاثة أفعال منصوبة بأدوات نصب مختلفة ، ثم أعربها.
 *- أن يجعل – لتساعده  – كي يستطيع
- مشتقا وأعربه ، ثم بيِّن نوعه . الأكبر : اسم تفضيل : نعت منصوب
-* نعتا مفردا. الأكبر – الغنية – الفقيرة .....
-* تمييزا ، وأعربه.  معقولية : تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة .
- حالا مفردة ، ثم حولها إلى حال جملة وأعربها.
 *- واضحاً : ( وهو واضحٌ ) جملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال
٤ "-يعمق سطحيتها" – "يجعلها أكثر معقولية "
- اجعل كلا من هاتين الجملتين جواب شرط جازم فى جملة من إنشائك. ثم بيِّن علامة الجزم . متى يعمقْ سطحيتها يجعلْها أكثر معقولية . السكون
٥- أعرب ما تحته خط:
 *- الفقر : خبر المبتدأ ( هو ) مرفوع بالضمة
 - الإنسانية : مضاف إليه مجرور بالكسرة
 - لا شكَّ فيه : لا / النافية للجنس تعمل عمل إنّ
  شك : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب
 فيه : جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر لا
٦-استخرج من القطعة:  استعارة ، مبينا نوعها وأثرها فى المعنى.
 *- يجعل حياته .. مثمرة . شبه الحياة بشجرة مثمرة , استعارة مكنية
 تجسيم المعنى في صورة حسية
 - الصراع ...لكنه يدور بين طبقتين . استعارة مكنية شبه طبقات المجتمع
  بمتصارعين .....
٧- ما مرادف كل من : ( يتبدَّى : يظهر - يخلع : يضفي عليه)
- ما عكس كل من ( الفوضى :  الانضباط )- ( الاجتهاد : الكسل )
- ادخل كلا من هذه الكلمات فى جمل من إنشائك .
٨- كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( ابتكار )؟ من ( بكر )
٩- لخص النص السابق فى خمسة أسطر.
١٠ -اضبط الكلمات بين القوسين بالشكل الكامل. راجع القطعة كلها
١١ -علل لكتابة الهمزة على ياء فى كلمة )خطيئة( : متوسطة قبلها ياء ساكنة
 ثم اذكر ثلاث كلمات على نمطها. ( مليئة – قميئة – لئيمة )
------------------------------
التدريب التاسع عشر :
 بعنوان : اللغة
للأستاذ الكبير الدكتور (أحمد أمين) :
" منْ أسبابِ وقوعِ الناسِ في الخطأِ اللُغويِّ ، عدمَ دقتِهم في الاستنتاجِ ، فهناك عقولٌ تستنتجُ مِنَ الجملةِ أكثرَ ممّا يلزمُ ، وهناك عقولٌ تستنتجُ منها أقلَّ ممّا يلزمُوكلاهما خطأإذا قلتُ: إنَّ الغولَ مُرعِبٌ فاستنتجتَ منها أنّي أقولُ: إنَّ الغولَ موجودٌ ، فقدْ أخطأتَ ، واستنتجتَ أكثرَ ممّا يلزمُ ، لأنّ الخيالَ قدْ يُرعِبُ ، ولو لمْ يكنِ الشيءُ موجوداً.  وإذا حدثتُك عنْ فرسٍ بأنّه أشهبُ ، فاستنتجتَ أنّي أقولُ: إنّه موجودٌ ، كان استنتاجُكَ صحيحاً.  ومِنَ الناسِ مَنْ لا يفرِّقُ بينَ القضيتين وليسَ الأمرُ مقصوراً على الجُملِ ، بلْ دلالةِ الألفاظِ على المعاني تختلفُ جِدَّ الاختلافِ بينَ الأشخاصِ بحسبِ مدنيتِهم وثقافتِهم وعقليتِهم ، وإذا قلت: (كرسي) لم يكنْ معناه عندَ الفلاحِ القرويِّ كمعناه عندَ المدنيِّ المتحضرِ ، وكذلك الشأنُ في كلمة (بيت) و( دولاب) و)سرير(  إذا قلت : (علم الحساب) فمفهومها عند الصانع المتعلم تعلًما بسيطاً ، ليسَ بالمعنى الذي يفهمُه العالِمُ بالرياضياتِ ، وهكذا.  وهذا ما يجعلُ الناسَ إذا اختلفتْ مدنياتُهم وعقلياتُهم وثقافتُهم ، لا يتفاهمون تفاهماً صحيحاً. ومنْ أسبابِ ذلك عدمُ دلالةِ الألفاظ على معانٍ واحدةٍ في الرءوس المختلفة ، ولا تصدِّقُ أنَّ معاجمَ اللغةِ تستطيعُ أنْ تشرحَ دلالةَ الألفاظِ شرحاً تاماً صحيحاً ، فلكلِّ كلمةٍ هالةٌ غيرُ معناها الأصليِّ يعجزُ المعجمُ عنْ شرحِها. فدُنيا الأطفالِ التي تُعينُ على شرحِ الألفاظِ غيرُ دنيا الرجالِ ، ودنيا الفلاحِ غيرُ دنيا المُتمدِّنِ ، ودنيا الجاهلِ غيرُ دنيا العالِمِ ، وكلٌّ يفسرُ الألفاظَ حسبَ دنياه " .
١ما العلاقةفي رأي الكاتببين لغة الفرد وثقافته؟ . أجب بنفسك
لخص الموضوع السابق في ثلثه.أجب بنفسك 
٣استخرج من القطعة ما يأتي:
-* مقصورا ، وأعربه .( غير دنيا ) مضاف إليه علامة جره كسرة مقدرة للتعذر
-* جمع تكسير ، ثم هات مفرده ، وأعربه. ( الرجال : مضاف إليه مجرور)
-* خبرا مفردا لحرف ناسخ : ( إنه موجودٌ ) خبر إنّ مرفوع بالضمة
 *- وآخر جملة :( أني أقول ) فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر
  وجوبا ( أنا ) والجملة الفعلية في محل رفع خبر أنّ
-* نعتا جملة ، وأعربها.( تستنتج من الجملة أكثر)في محل رفع نعت لـ( عقول)
 تستنتجُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر ( هي)
 من الجملة : جار ومجرور متعلق بالفعل – أكثرَ : مفعول به منصوب
٤( اللغة( استخدم هذه الكلمة في ثلاث جمل ، بحيث تكون في إحداها
-*  مبتدأ خبره محذوف وجوباً ( لولا اللغةُ ما تمّ التفاهمُ بيننا )
  *- وفي الثانية مبتدأ حذف خبره جوازا : ما وسيلة التفاهم بين الشعوب ؟
 الجواب : اللغة .  مبتدأ والخبر محذوف جوازاً لأنه مفهوم من السؤال
   -* وفي الثالثة خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا. ( نعم ما تتكلم اللغة العربية )
5- " إن معاجم اللغة لا تستطيع أن تشرح دلالة الألفاظ شرحا تاما"
- ضع بدل المصدر المؤوَّل مصدرا صريحا ، وبيِّن موقعه.
 *- إن معاجم اللغة لا تستطيع شرحَ دلالة الألفاظ شرحا تاما .مفعول به
٦أعرب ما تحته خط :
 *- إنّ الغولَ مرعبٌ . الغول : اسم إنّ منصوب بالفتحة ومرعب: خبرها مرفوع
 *- المتحضّر : نعت مجرور  بالكسرة للمنعوت (المدني) . 
 *- عندَ : ظرف زمان منصوب بالفتحة وهو مضاف . 
 *- الجادِّ : نعت مجرور للمنعوت ( للإنسان ) .
 *- كلمة : مضاف إليه مجرور بالكسرة . 
٧ما مرادف كل من: ( أشهب  : اختلاط البياض بالسواد ) .
 -     تختلف جدَّ الاختلاف : تختلف أشد الاختلاف
٨ استخرج من القطعة:
أسلوبا خبريا ، ثم حوله إلى أسلوب إنشائي ، وبيِّن الفرق بين الأسلوبين .
 *- هناك عقولٌ تستنتجُ مِنَ الجملةِ أكثرَ ممّا يلزمُ . تحتمل الصدق والكذب
 - هل هناك عقولٌ تستنتجُ مِنَ الجملةِ أكثرَ ممّا يلزمُ ؟. لا تحتمل الصدق والكذب
جملة إنشائية استفهامية
٩كيف تكشف في معجمك عن معنى كلمة ( المتقدم)؟. في (قدم)
١٠اكتب فقرة واحدة عن أهمية اللغة في حياة المجتمع. أجب بنفسك
--------------------------
التدريب العشرون :
للكاتب الكبير الأستاذ ( نجيب محفوظ) :
"( التربيةُ قوةٌ شديدةُ الفعاليةِ ، باقيةُ الأثرِ ، تتكفلُ ببناءِ المواطنِ المنشودِ منذُ النشأةِ الأولى ، ولعلكَ لمْ تنسَ الضجةَ التي اجتاحتْ منذُ قريبٍ أجهزةَ الإعلامِ والمجالسَ القوميةَ حولَ الإنسانِ المصريِّ ، وإعادةِ بناءِ شخصيتِه) .
 فهل يا ترى تُرجِمتِ الضجةُ إلى منهجٍ تربويٍّ في مدارسِنا ؟ وسنجدُ في التراثِ ما يؤيدُ التربيةَ الرشيدةَ من بذورٍ كريمةٍ مؤثرةٍ ، ويُعينُ على تصويرِ الناشئِ في الصورةِ التي يتطلبُها العصرُ ، فعلينا أنْ نغرسَ في النفوسِ حبَّ الوطنِ وتقديرَ العملِ ، وحبَّ العلمِ والمعرفةِ ، والشوقَ للاكتشافِ والاختراعِ ، والتسامحَ الأصيلِ معَ مختلفِ العقائدِ والدياناتِ ومنْ حُسنِ التوفيقِ أنّنا سنجدُ في الدينِ والفكرِ الدينيِّ المستنيرِ ما يؤيدُ ذلك ويحثُ عليه دونَ افتعالٍ أو تحايُلٍ بالنصوصِ الصريحةِ والأخبارِ الصادقةِ ، وما أجملَ أنْ تنسجمَ مطالبُ الدنيا والدينِ ، فيصبحَ الفكرُ
  والعلمُ والعملُ وسائرُ أسسِ الحضارةِ الحديثةِ ، فرائضَ دينيةً وبيِّناتٍ على الهدى والتقوى وأنْ يستويَ المؤمنُ رمزاً للحضارةِ المتجددةِ معَ الزمانِ لا يتخلفُ عنْ مجراها ، ولا ينحرفُ عن غاياتِها الإنسانيةِ النبيلةِ ، مثالاً للإنسانِ العاملِ الجادِ الملتزمِ ، صادقِ الضميرِ الذي يَألفُ ويُؤْلَفُ ، يُحبُّ مَنْ يتجانسُ معَه ويتعاونُ معَه ، كما يُحِبُّ مَنْ يخالفُه لو تعاونَ معَه ، طالما قامَ التعاونُ على الاحترامِ المتبادلِ في رعايةِ حقوقِ الإنسانِ...  أجلْ إنَّ التربيةَ لا تجودُ بآثارِها بينَ يومٍ وليلةٍ ، ولكنّها تبقى معَ الزمنِ وتتوارثُها الأجيالُ " .
١بيِّن نوع التربية التي أشار إليها الكاتب. أجب بنفسك
٢لخص الموضوع السابق في ثلثه.
٣استخرج من القطعة ما يأتي:
*- خبرا لحرف ناسخ ، وبيِّن نوعه .(لم تنس الضجة) جملة فعلية في محل رفع
 -* أسلوب تعجب، ثم أعربه. ( ما أجمل أن تنسجم مطالب الدنيا )
 ما : اسم تعجب مبني في محل رفع مبتدأ
 أجمل : فعل التعجب فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجوبا
  تقديره ( هو ) يعود على (ما ) – أن حرف مصدري ونصب
 تنسجم : فعل مضارع منصوب بأن – مطالب : فاعل له مرفوع بالضمة وهو مضاف – الدنيا : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر
 والمصدر المؤول ( أن تنسجم )في محل نصب مفعول به
- والجملة الفعلية ( أجمل أن تنسجم ... ) في محل رفع خبر المبتدأ ( ما) .
-* مصدرا مؤوَّلا ، ثم أعربه. ( أن تنسجم ) السابق
- ثلاثة مشتقات ، ثم بيِّن نوعها.
 *- شديدة : صيغة مبالغة – باقية : اسم فاعل – المنشود : اسم مفعول
- فعلا مبنيا للمجهول ، ثم اذكر نائب الفاعل.
 *-( تُرجِمت الضجةُ ) الضجة : نائب فاعل
-* مضارعا مجزوما ، ثم بيِّن سبب جزمه :
   لم تنس : مسبوق بأداة جزم وعلامتها حذف حرف العلة
 *-  وآخر منصوبا ، مع ذكر السبب : أنْ نغرسَ : مسبوق بأداة نصب
-* اسًما ممدودا ، واذكر مثناه. بناء : بناءان أو بناوان
4- "ولعلك لم تنس الضجة التي اجتاحت أجهزة الإعلام"
- احذف ) لم(  من الجملة ، وأعد كتابتها. 
 ولعلك تنسى الضجة التي اجتاحت أجهزة الإعلام .
٥ "-ما أجمل أن تنسجم مطالب الدنيا والدين "
- استخدم لهذه الجملة أسلوبا آخر من أساليب التعجب .
 *- أجْمِلْ بأنْ تنسجمَ مطالب الدنيا والدين .
٦أعرب ما تحته خط:
 *- وتقدير : معطوف بالواو على (حبَّ) منصوب بالفتحة .
 *- العلم : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
 *- أسس : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
 *- الجاد : نعت مجرور بالكسرة للمنعوت (العامل).
 *- الأجيال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
٧- " ما التربيةُ إلا قوةٌ تتكفل ببناء المواطن المنشود " . خبر المبتدأ مرفوع
- اضبط كلمة ( قوة) وبين سبب الضبط ، ثم اجعل (غير) مكان (إلا)، واضبط كلمة (غير)، مبيِّنا سبب الضبط.
 *- ما التربيةُ غيرُ قوةٍ تتكفل ببناء المواطن المنشود . خبر المبتدأ مرفوع
   وقوة : مضاف إليه مجرور
السبب في الحالتين نوع الأسلوب استثناء مفرغ(منفي ناقص) يُعرب حسب موقعه
 و(غير وسوى ) تأخذان حكم الاسم الواقع بعد إلّا
٨اضبط الكلمات بين القوسين بالشكل الكامل. راجع القطعة
٩مرادف كل من (تتكفل  : ترعى  - بيِّنات :  أدلة واضحة).
-  و عكس كل من: (تنسجم : تختلف  -  تجود : تبخل).
 - و مفرد كلمة (عقائد : عقيدة).
- ضع كلا من هذه الكلمات في جملة من إنشائك.
١٠كيف تكشف في معجمك عن معنى كلمتي  )تنسجم : سجم – الحضارة : حضر).  
----------------------------
التدريب الحادي والعشرون :
                  بعنوان : هل العربية لغة علم
للكاتب الأستاذ)  أحمد سليم سعيدان ) :
 "اللغةُ ظِلُّ أصحابِها ، إنْ تقدموا تقدمتْ ، وإنْ تأخروا تأخرتْ.  وليس هناك لغةٌ هي بطبيعتِها لغةُ علمٍ ، وأخرى هي بطبيعتِها عاجزةٌ عنِ احْتواءِ العلمِ ، أو أداءِ معانيه، ولكنَّ المجتمعَ قدْ ينشطُ فينمو فيه العلمُ ، وتنمو لغتُه للتعبيرِ عمّا يستحدثُه نموُّ العلمِ منْ أفكارٍ، أو قدْ يَخملُ المجتمعُ فيقفُ فيه نموُّ العلمِ ، وتدخلُ فيه اللغةُ مرحلةَ سُباتٍ كسُباتِ النبتةِ في فصلِ لخريفِ ، تجفُّ أطرافُها وتتساقطُ الأوراقُ .
  فإنْ لقِينا في العربيةِ عجزاً ، فذلك عجزُ العربِ ، أمّا العربيةُ فذاتَ ماضٍ عريقٍ في العلمِ ، بلْ هيَ أعرقُ اللغاتِ الحيةِ قاطبةً ، فمِنْ قبلِ أنْ تصبحَ لغاتُ اليومِ لغاتِ علمٍ وأدبٍ ، حملتِ الْعربيةُ لواءَ العلمِ والحضارةِ ، لمْ تعجزْ ولمْ تُهَنْ ، حتى غدتْ مضربَ مثلِ اللغاتِ التي عاصرَتْها ، ولكنْ ضعفُ العربِ ووهنِهم عاقا نموَّ اللغةِ وتطوُّرَها.
على لسانِ العربيةِ قال ( حافظ إبراهيم)، رحمَه اللهُ:
و سعِتُ كِتابَ اللهِ لفظاً وغايةً ***وما ضِقتُ عنْ آيٍ بِهِ وعظاتِ
فكيفَ أضيقُ اليومَ عنْ وصفِ آلةٍ     وتنسيقِ أسماءٍ لمخترعاتِ !
وليس في هذا الذي قلتُه سرٌ خفيٌّ ، لا يعلمُه إلا الراسخون في العلمِ ، ولا هو قضيةٌ جدليةٌ ، تبرزُ إلقاءَ ذاك السؤالِ ، لو كان المقصودُ منَ السؤالِ هو المعنى الظاهرُ الذي تحملُه الكلماتُ الأربعُ  "هلِ العربيةُ لغةُ علمٍ ؟ " .
المقصودُ يكمنُ في بيتِ الشعرِ السابقِ .
فكيف أضيقُ اليومَ عنْ وصفِ آلةٍ       وتنسيقِ أسماءٍ لمخترعات!
إنّنا نُجابَهُ بسيلٍ جارفٍ منَ المصطلحاتِ الحضاريَّةِ المستحدثةِ ، ذلك أنّ العلمَ الحديثَ والتكنولوجيا اللذَين صنعَتْهما وتصنعُهُما عقولٌ غيرُ عربيةٍ وهذه الألفاظُ والأسماءُ والتعبيراتُ لا تقتصرُ على التكنولوجيين ، ولكنّها تُسمَعُ في السوقِ والشارعِ والمطبخِ والبيتِ ، وكلِّ جوانبِ الحياةِ اليوميةِ .
١هل اللغة مسئولة عن تخلفها ؟ وضح رأي الكاتب . أجب بنفسك
٢ما موقف اللغة العربية من المصطلحات العلمية المستخدمة في رأيك.
٣استخرج من القطعة ما يأتي:
 *-كل مضارع منصوب : ) أن تصبحَ ).
 *- وكل مضارع مجزوم : (لم تعجزْ - لم تهنْ ).
تنبيه :
 إنْ تقدموا تقدمتْ . فعل الشرط وجوابه فعل ماضي مبني في محل جزم.
إنْ تأخروا  تأخرت : فعل الشرط وجوابه فعل ماضي مبني في محل جزم.
٤- " لا يعلمه إلا الراسخون في العلم"
-* ما موقع ( الراسخون ) من الإعراب؟ . فاعل مرفوع بالواو جمع مذكر سالم
-* بين نوع ) لا(  في الجملة . حرف نفي غير عامل
٥ – "اللغةالمصطلحات "
- استخدم كل كلمة في جملتين ، بحيث تكون في الأولى اسماً لفعل من أفعال الشروع:
 *- بدأت اللغةُ العربية تستعيد مكانتها العالمية في الوقت الحاضر.
 *- شرعت المصطلحاتُ الحديثةُ اليومَ تنتشرُ في شتى العلوم.
- وفي الثانية بعد ( لا ) النافية للجنس.
 *- لا لغةَ أفضلُ من اللغة العربية.
 * – لا مصطلحاتِ علمٍ متفوقةٌ على اللغة العربية
٦أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة:
 *- عجزاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 *- أعرق : خبر المبتدأ (هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
 *- لفظاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
 *- الراسخون : فاعل مرفوع بالواو جمع مذكر سالم .
٧ و سعِتُ كِتابَ اللهِ لفظاً وغايةً***وما ضِقتُ عنْ آيٍ بِهِ وعظاتِ
فكيفَ أضيقُ اليومَ عنْ وصفِ آلةٍ***وتنسيقِ أسماءٍ لمخترعاتِ
- بين ما في البيت السابق من تعبير جمالي.
 *- شخص اللغة العربية قي صورة إنسان يتحدث عن نفسه استعارة مكنية
 توحي  بأن العربية تنبض بالحياة لغة حية تنشط في كل حين.
٨ما مرادف كل من  (وسعتضقت)؟
- هات جمع كلمة ) لواء): ألوية
- ما عكس كل من : ( سبات: يقظة -  وهن : قوة -  النائية : القريبة )؟
٩كيف تكشف في معجمك عن معنى كلمة ( المخترعات : خرع )؟
١٠من مكتبة المدرسة اقرأ أحد الكتب التي تناولت موضوع اللغة العربية والقضايا المعاصرة ، واكتب في هذا الموضوع فقرة واحدة.أجب بنفسك
-------------------------------
  مشاهدة إجابات تدريبات عامة على اليوتيوب 
ويشرفنا اشتراكك في القناة
تم بحمد الله... وفقكم الله وسدد خطاكم.
وأتمنى لكم التفوُّق الباهر والنجاح المُرتضَى وتحقيق أمانيكم..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه