من أنواع
الإنشاء الطلبي
ثانياً :
النهي :
1- يكون من الأعلى للأدنى
. 2- يأتي على سبيل الاستعلاء والإلزام.
*- له صيغةٌ واحدة هي المضارع المقرون بلا النّاهية .
*- أغراض النهي البلاغية
:
من المعاني البلاغيّة التّي يفيدها النهي وتتضح لنا بالقرائن والأدلَّة
( وتُفهم
من سياق
الكلام : ) الدُّعاء-
والنّصح والإرشاد –
والتّوبيخ- والتَّحقير – والتّمنّي .
*-
أمثلة من القرآن الكريم
:
- "
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " البقرة : 286
- " لا يسخر قوم من قوم .... "
الحجرات : 11
- " ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق
وأنتم تعلمون " البقرة:42
- " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم
"
- " لا
تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم "
التوبة :66
*-
من الأدب العربي :
- لا تنه عن خلق وتأتيَ
مثله عار عليك إذا فعلت عظيم . أبو
الأسود الدؤلي
3- لا تشتر
العبد إلا والعصا معه إنّ العبيد لأنجاس
مناكيب . المتنبي
4- أبو الطيب :
ولا تشكُ إلى خَلْقٍ فتُشمِتَه شكوى الجريحِ إلى الغربانِ والرَّخّمِ
5- لا تحلفنّ
على صدق ولا كذب فما يفيدك إلا المأثمَ
الحلفُ . المعري
6- لا تحسب
المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى
تلعق الصبرا . المتنبي
7- قال الحطيئة:
دعِ المكارم لا تَرحَل لبُغْيَتِها واقعُد فــــــــــــــــإنَّك أنتَ الطّاعمُ الكاسي .
8- قالت الخنساء:
أعينيّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيانِ لصخر النَّد .
9- قال إبراهيم طوقان :
لا تحْفَلوا بالمُرْجِفينَ فإنَّ مطلبهم حقير
حبُّ الظُّهورِ على ظُهورِ النّاسِ منشَؤُه الغُرورُ
10-لا تسرعي يا عقارب السّاعة ؛ فالرّحلة جميلة .
11- قال أبو العلاء المعرّيّ:
ولا تجلس إلى أهل الدَّنايا فإنَّ خلائقَ السُّفهاء تُعدي
12- يا ليلُ
طُلْ يا نومُ زُلْ يا صبحُ قفْ لا تطلُعِ
13- فدوى
طوقان :
شاعري لا
تقسُ في عَتْــبك
لا تَظْلِمْ وفائي
14- المتنبي
:
فلا تبلغاه ما أقول فإنه شجاع متى يُذكَرْ له الطعنُ يَشْتَقِ
15- لا تطويا
السر عني يوم نائبة فإنك ذلك ذنب غير
مُغتفر .
16- يا قوم
لا تتكلموا إنّ الكلام محرّم .
17- لا تجهد
نفسك قد سبقك الآخرون .
18- لا تطلب المجد إنّ المجد سُلّمُه صعب وعشْ مستريحاً ناعم البال
20- قال مسلم
بن الوليد : يدعو للخليفة
لا
يَعْدَمَنَّكَ حِمى الإسلام مِنْ ملكٍ
أقمتَ قُلَّتَه مِنْ بعدِ تأْويد
21- أبو نواس :
يا ناقُ لا تسأمي أو تبلُغي مَلكاً تقبيلُ راحتِه والرُّكْنِ سِيَّان
22- لا تعْرِضَنَّ
لجعفرٍ مُتَشبِّهاً بنّدى يدَيْه فلستَ مِن أندادِه
23- البحتري : دعاء
للخليفة
لا تخلُ من عيشٍ يكُرُّ سروره أبداً ونَوروزٍ عليك مُعاد
24- قال الغَزِّي :
ولا تُثقلاً جِيدي بِمِنّةِ جاهلِ أروحُ بها مثلَ الحمامِ مُطوَّفا
25- خالد بن صفوان :
لا تطلبوا الحاجاتِ في غير حينِها
ولا تطلبوها من غير أهلها
26- لا يخدعنّكَ مِنْ عدوٍ دمعُه
وارحمْ شبابك من عدوٍ تُرحَم .
27- لا تفارق فراش نومك .
28- لا تقلعْ عن عنادك . تهديد ( لمن هو دونك مرتبة ).
29- لا تُجهدْ نفسَك فيما تعب فيه الكرام .
30- المتنبي :
لا تطلُبَنَّ كريماً بعد رؤيته إنّ الكرامَ بأسخاهُمْ يداً خُتموا .
31- لا تطلُب المجدَ واقنعْ فمَطلبُ المجدِ صعبُ .
32- قال الطغْرائي :
لا تطمحَنَّ إلى المراتب قبلَ
أنْ تتكاملَ الأدواتُ والأسبابُ .
33- فال الشريف الرَّضيّ :
لا تأمنَنَّ عدواً لان جانبُه خُشونةُ الصِّلِّ عُقبَى ذلك اللين
34- أبو الطيب : يخاطب الخليفة
فلا تنَلْكَ الليالي إنّ أيديها إذا ضربْنَ كسرْنَ النَّبْعَ بالغَرب
35- لا تُلهيَنَّك عن مَعادِك لذةٌ
تَفنَى وتُورِثُ دائمَ الحسرات .
36- لا تحسبوا مَنْ قتلتُم كان ذا رمقٍ
فليس تَأكلُ إلّا الميتةَ الضَّبُعُ
37- قال أبو العلاء :
لا تطويا السرَّ عنّي يومَ
نائبةٍ فإنّ ذلك ذنبٌ غيرُ
مُغتفًر
والخِلُّ كالماء يُبدي لي
ضمائرَه معَ الصَّفاءِ ويُخفيها مع
الكَدَر
38- فلا تُلزمَنَّ الناس غيرَ
طباعِهم فتتعب مِنْ طول العِتاب
ويتعبوا
ولا تغْتًرَرْ منهمْ بحُسنِ
بشاشةٍ فأكثرُ إيماضِ البوارق خُلَّبُ
الإجابات مرتبة حسب الغرض البلاغي
*-
أمثلة من القرآن الكريم
:
- "
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " البقرة : 286 ( الدعاء )
- " لا يسخر قوم من قوم .... "
الحجرات : 11 - التوبيخ
- " ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق
وأنتم تعلمون " البقرة:42 –توبيخ
- " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم
" التيئيس
- " لا
تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم "
التوبة :66 ( التيئيس )
*-
من الأدب العربي :
1- لا تنه عن
خلق وتأتيَ مثله عار عليك إذا فعلت عظيم . ( التوبيخ )
2- لا تحسب
المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى
تلعق الصبرا . ( توبيخ )
3- لا تفارق فراش نومك . ( توبيخ )
4- لا تطلُب المجدَ واقنعْ فمَطلبُ المجدِ صعبُ . (توبيخ )
5- لا تحسبوا مَنْ قتلتُم كان ذا رمقٍ فليس تَأكلُ إلّا الميتةَ الضَّبُعُ (
تحقير)
6- لا تُجهدْ نفسَك فيما تعب فيه الكرام . ( التحقير ).
7- لا تطلب المجد إنّ المجد سُلّمُه صعب وعشْ مستريحاً ناعم البال (تحقير )
8- يا قوم لا
تتكلموا إنّ الكلام محرّم .( تحقير )
9- لا تحسب المجد
تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق
الصبرا . ( توبيخ )
10- لا تنه عن خلق وتأتيَ مثله عار عليك إذا فعلت عظيم . ( التوبيخ )
11- أعينيّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيانِ لصخر النَّد . (التمني
)
12- لا تسرعي يا عقارب السّاعة ؛ فالرّحلة جميلة . ( التمني )
13- يا ليلُ طُلْ يا
نومُ زُلْ يا صبحُ قفْ لا تطلُعِ . ( التمني )
14- يا ناقُ لا تسأمي أو تبلُغي مَلِكاً تقبيلُ راحتِه والرُّكْنِ سِيَّان.
(التمني )
15- لا تسرعي يا عقارب السّاعة ؛ فالرّحلة جميلة . التمني
16- ولا تُثقلاً جِيدي بِمِنّةِ
جاهلِ أروحُ بها مثلَ الحمامِ مُطوَّفا
.(الالتماس)
17- شاعري لا تقسُ في
عَتْـــــــــــــبك لا
تَظْلِمْ وفائي . ( الالتماس)
18- فلا
تبلغاه ما أقول فإنه شجاع متى يُذكَرْ له الطعنُ يَشْتَقِ .( الالتماس )
19- لا تطويا
السر عني يوم نائبة فإنك ذلك ذنب غير
مُغتفر .( الالتماس )
20- لا تطويا السرَّ عنّي يومَ نائبةٍ فإنّ ذلك ذنبٌ غيرُ مُغتفًر .(
الالتماس)
والخِلُّ كالماء يُبدي لي ضمائرَه معَ الصَّفاءِ ويُخفيها مع الكَدَر
21-فلا تُلزمَنَّ الناس غيرَ طباعِهم
فتتعب مِنْ طول العِتاب ويتعبوا .(الالتماس)
ولا تغْتًرَرْ منهمْ بحُسنِ
بشاشةٍ فأكثرُ إيماضِ البوارق خُلَّبُ.(الالتماس)
شبه عدم
الانخداع بابتسامة بعض الناس بأنّ أكثر البرق ليس بعده مطر
22- لا يَعْدَمَنَّكَ
حِمى الإسلام مِنْ ملكٍ أقمتَ
قُلَّتَه مِنْ بعدِ تأْويد. (الدعاء)
23- لا تخلُ
من عيشٍ يكُرُّ سروره أبداً
ونَوروزٍ عليك مُعاد .( الدعاء)
24- لا تنَلْكَ الليالي إنّ أيديها
إذا ضربْنَ كسرْنَ النَّبْعَ بالغَرب (الدعاء )
25-تشكُ إلى خَلْقٍ فتُشمِتَه
شكوى الجريحِ إلى الغربانِ والرَّخّمِ.( الإرشاد)
26-لا تحلفنّ
على صدق ولا كذب فما يفيدك إلا المأثمَ
الحلفُ.(النص والإرشاد)
27- لا تُلهيَنَّك عن مَعادِك لذةٌ
تَفنَى وتُورِثُ دائمَ الحسرات .(النصح والارشاد)
28- لا تحْفَلوا بالمُرْجِفينَ فإنَّ مطلبهم حقير . (النصح والإرشاد)
حبُّ الظُّهورِ على ظُهورِ النّاسِ منشَؤُه الغُرورُ
29- ولا تجلس إلى أهل الدَّنايا فإنَّ خلائقَ السُّفهاء تُعدي ,( النصح والإرشاد)
30- لا تطلبوا الحاجاتِ في غير حينِها ولا تطلبوها من غير أهلها .(النصح
والإرشاد)
31- لا يخدعنّكَ مِنْ عدوٍ دمعُه
وارحمْ شبابك من عدوٍ تُرحَم .(النصح والإرشاد)
32- لا تطمحَنَّ إلى المراتب قبلَ أنْ تتكاملَ الأدواتُ والأسبابُ . ( النصح )
33- لا تأمنَنَّ عدواً لان جانبُه
خُشونةُ الصِّلِّ عُقبَى ذلك اللين.(النصح والإرشاد)
34- لا تطلُبَنَّ كريماً بعد رؤيته
إنّ الكرامَ بأسخاهُمْ يداً خُتموا .( التيئيس)
35- لا تعْرِضَنَّ
لجعفرٍ مُتَشبِّهاً بنّدى يدَيْه فلستَ مِن أندادِه .(التيئيس
)
36- لا تقلعْ عن عنادك . التهديد ( لمن هو دونك مرتبة ).
-------------------------
فائدة :
1- الأمر : طلب الفعل والنهي مضاد له : طلب ترك الفعل .
2- يشتركان في : كل منهما يدل على الطلب .
- يشتركان في : كل منهما صادر من الأعلى للأدنى وعلى وجه الاستعلاء
والإلزام .
3- الفرق بين أغراض النهي والأمر:
- أغراض النهي تخلو من ( التعجيز - والتسوية - والتخيير)
- أغراض الأمر تخلو من ( التيئيس)
- يشترك الأمر والنهي في ( التمني- والتحقير - والتوبيخ - والنصح أوالإرشاد
معلومة مفيدة و لها قيمتها البلاغية شاكرة لكم
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفممكن المصادر
ردحذف