الاستفهام وأغراضه البلاغية
الاستفهام
الحقيقي : طلب العلم بشيء لم يكن معلوماً وقت الطلب.
قد يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معانٍ أُخرى تُفهم من السياق، كالآتي:
قد يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معانٍ أُخرى تُفهم من السياق، كالآتي:
أغراض الاستفهام البلاغية :
منها( التعجب -النفي -الإنكار- التوبيخ - التسوية - التقرير - التعظيم - التهكم والسخرية- التحسر-
الاستبطاء- التحقير)
1- " أفأصفاكم ربكم بالبنين". الإسراء:40
1- " أفأصفاكم ربكم بالبنين". الإسراء:40
- " إن
الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتَهم أم لم تنذرهم". البقرة:6
- " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا
يعلمون " الزمر:39
- " فهل لنا من شفعاءَ فيشفعوا لنا". الأعراف:53
- " فمن
يهدي من أضل الله".
- " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ".
- "
أليس الله بأحكم الحاكمين". التين-8
- " هل
أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم".
- " ما لي لا أرى الهدهد".
-" ما لهذا الرسول يأكل الطَّعامَ ويَمشي في الأسواق
".
- "
أصلاتك تأمرك أنْ نتركَ ما يعبدُ آباؤنا " .
- "
سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص".
- " فهل
لنا من شفعاءَ فيشفعوا لنا".
- " أَتَأْمُرُونَ
النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ
أَفَلَا تَعْقِلُونَ". البقرة:44
- "أتعبدون ما
تنحتون".
- " انظر كيف ضربوا لك الأمثال".
2- فدعِ
الوعيدّ فما وعيدك ضائري أطنين أجنحة
الذباب يضير .
3- ما للخطوب
طغت عليّ كأنها جهلت بأنّ نداك
بالمرصاد. أبو تمام
4- من
للمحافل والجحافل والسرى فقدت بفقدك
نيراً لا يطلع. المتنبي
5- إلام
الخلفُ بينكم إلاما ؟ وهذي الضجة الكبرى علاما ؟. شوقي
6- حتى متى
أنت في لهوٍ وفي لعب والموت نحوك فاغراً
فاه .
7- قال عبد الكريم الكرميّ :
يا فلسطينُ وكيفَ المُلتقى هل أرى بعد النَّوى أقْدَسَ تُرْبِ؟
8- المتنبي :
وكيف تُعلُّكَ الدنيا بشيءٍ وأنت لعلة الدنيا طبيبُ
وكيف تَنوبُك الشكوى بداءٍ وأنت المستعان لما ينوب ؟
9- برهان
الدين العبّوشي :
فهل عندكم يا أهل مصر بقيةً تُبدِّلُ ذُلَّ القدسِ بالعزِّ واليسرِ؟
10- أمُعفِّر اليثِ الهزبر بسوطه لمَنْ ادّخرتَ الصارمَ المصقولا .
11- برهان
الدين العبّوشي :
وكيف أبسِمُ والأيامُ عابسةٌ والأهلُ في جرحٍ والشرقُ قد مَرَدا؟
12- الكرمي
:
يا رفاق الدهر هل شرّدكم في الورى غدْرُ عدوٍّ أمْ مُحبِّ
13- محمود
الحوت :
متى أرى الوَحدةَ السمحاءَ باسطةً حنانها في الهلال الخصب والنيل؟
14- المتنبي:
يفنى الكلام ولا يُحيطُ بفضلكم أيحيط ما يفنى بما لا ينفدُ؟
15- وهل تغني
الرسائلُ في عدوٍ إذا ما لم يكن ظُباً رقاقا.
16- - ألستم
خير من ركب المطايا وأندى للعالمين بطون راح
17- ما
للفراشة لا تطير مطروحة بين
الزهور.
18- أيقتُلُني
والمشرفي مضاجعي ومسنونة زرق كأنياب
أغوال
- امرؤ القيس:
19- أبنت
الدهر عندي كل بنت فكيف وصلتِ أنت من الزحام.
20- متى يبلغ
البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه
وغير يهدم.
21- في المثل
( أحشفاً وسوء كيلة ).
22- أتلتمس
الأعداء بعد الذي رأت قيام دليل
أو وضوح بيان .
23- صاح هذي
قبورنا تملأ الرحب فأين القبور من
عهد عاد ؟.
24- خليليّ فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله
قبلي .
25- قال أبو
تمام :
أين الرواية؟ بل أين النجوم ؟ وما صاغوه من زخرف ومن كذبِ .
26 – إذا أنت
لم تشرب مراراً على القذى ظمئتَ وأيّ
الناس لم تصفُ مشاربه
27- المتنبي
:
أتلتمسُ الأعداءُ بعد الذي رأتْ قيامَ دليلٍ أو وُضوحَ بيان ؟
28- البحتري :
ألستَ أعمَّهم جوداً و أزكا هُمُ عوداً وأمضاهم حُساما؟
29- المتنبي
:
مَنْ للمحافل والجحافل والسُّرَى فقدتْ بفقدِكّ نَيِّراً لا يَطلُعُ
ومَنِ اتّخذتَ على الضيوف خليفةً ضاعوا ومثلُكَ لا يكادُ يُضَيِّعُ
30- المتنبي يهجو كافور :
مٍنْ أيةِ الطُّرْقِ يأتي مثلُكَ الكرمُ؟ أين المحاجمُ يا كافورُ والجَلَمُ؟
31- المتنبي :
حتّامَ نحن نسارى النَّجم في الظلَم وما سُراه على خُفٍّ ولا قَدَم؟
32- المتنبي
:
أبنت الدهر
عندي كلُّ بنتٍ فكيف
وصلتِ من الزَحام؟
33- أبو تمام: ( النفي)
هل اجتمعتْ أحياءُ عدنان كلُّها بمُلتَحمٍ إلّا وأنت أميرُها
34-
البحتري :
أأ كفُرُكَ النَّعماءَ عندي وقد
نمتْ على نُمُوِّ الفجرِ والفجرُ
ساطعُ
35- ابن الرومي :
ألستَ المرءُ يَجبي كلَّ حمْدٍ إذا ما لم يكنْ للحمدِ جابِ ؟
36- أبو تمام :
ما للخُطوبِ طغتْ عليَّ كأنها جَهلَتْ بأنّ نداك بالمٍرصادِ ؟
37- هل الدهرُ إلّا ساعةٌ ثمّ تنقضي بما كان فيها من بلاءٍ ومن خَفض .
38- مَنْ
منكم الملكُ المطاعُ كأنّه تحت السوابغ تُبَّعٌ في حِمْيَر .
39- أنْشا يُمزِّقُ أثوابي يُؤدِّبُني أبَعْد شَيْبي يبغى عندي الأدبا .
40- أبو العتاهية :
تذكّرْ أمين الله حقي وحُرمتي وما كنتَ تُوليني لعلك تذكُرُ
فمَنْ لي بالعين التي كنتَ
مرةً إليَّ بها في سالف الدهر
تنظرُ
41- المتنبي :
ومَنْ لم يعشقِ الدنيا قديماً ؟ ولكنْ لا سبيلَ إلى الوصال .
42- أبو تمام
أَؤُلْبِسُ هُجرَ القولِ مَنْ لو
هجوتُه إذاً لهجاني عنه معروفُه عندي
43- ولائمةٌ لامتْكَ
يا فضلُ في الندى فقلت لها هل أثّر
اللومُ في البحر
أتنهَيْن فضلاً عن عطاياه للورى ومَنْ ذا الذي ينهى الغمامَ عن القَطْر
- هل أثر ... (....) – أتنهين فضلاً .. ( ...) – ومن ذا الذي ....( ....)
44- أيا مُنزلَيْ
سلْمى سلامٌ عليكما هل الأزمنُ
اللائي مضَين رواجعُ .
45- أسربَ
القطا هل من يعير جناحه لعلي إلى
من هويتُ أطيرُ .
46- هل من
سبيل إلى الخلود في هذه الدنيا ؟ .
47- أهذا
الذي تعتمد عليه ؟
48- أيُثابُ
المسيءُ ويُعاقبُ المحسن ؟ .
49- متى
يستقيمُ الظلُّ والعود أعوج ؟
50- وكيف أخافُ الفقر أو أُحْرَمُ المنى ورأي أميرِ المؤمنين جميلُ . تعجب
51- ما أنتِ يا دنيا أَرُؤْيا نائم أم ليلُ عرسٍ أمْ بساطُ سُلاف .
52- المتنبي :
وما لكَ تُعنى بالأسنّة والقنا وجَدُّكَ طعّانٌ بغير سِنان
53- هل بالطُلولِ لسائلٍ ردُّ أمْ هل لها بتكلُّمٍ عهدُ ؟.
54- حتّى متى أنت في لهوٍ وفي لعب والموتُ نحوكَ يهوى فاتحاً فاهُ
55- أيدري الربع أيَّ دمٍ أراقا وأيَّ قلوبِ الركبِ شاقا .
أتظنُّ أنّكَ للمعالي كاسبٌ وخبيُّ أمرِكَ شِرةٌ وشنارُ .
57- ألستم
خير من ركب المطايا وأندى للعالمين بطون
راح
58- ما للمنازل أصبحتْ لا أهلُها أهلي ولا جيرانُها جيراني
59- أنلُهو وأيّامنا تذهبُ ونلعبُ والموتُ لا يلعَبُ (التعجب)
60- أضاعوني
وأيَّ فتىً أضاعوا ليومِ كريهةٍ
وسدادِ ثَغر
61- متى يبلغ البنيان يوماً تمامَه
إذا كنت تبنيه وغيرُك يهدمُ
62- فعلام يلتمس العدوّ مساءتي مِن
بعد ما عرفَ الخلائقُ شاني
63- وكيف أخافُ الفقر أو أحرم الغنى
ورأى أمير المؤمنين جميل
64- وهل نافعي أن تُرفع الحُجبُ
بيننا ودُون الذي أمّلتُ منكَ حِجاب
65- ومَن مثلُ كافور إذا
الخيل أحجمت وكان قليلا من يقول لها اقدمى
66-أفي الحق أن يُعطى ثلاثون شاعرا
ويُحرمُ ما دون الرّضا شاعرٌ مثلي
67- أعندي وقد ما رستُ كل
خفية يصدَّق واش أو يخيب سائل
68- فدع الوعيد فما وعيدك ضائري أطنينُ
أجنحة الذَّباب يضيرُ
69- ومن ذا الذي يدلى بعذرِ وحجَّة
وسيف المنايا بين عينيه مُصلتُ
70-إذا محاسني اللاتي أتيت بها
عُدَّت ذنوبا فقل لي كيف أعتذر
71- إلاَمَ وفيمَ تنقلنا ركابٌ
ونأمل أن يكون لنا أوان
72- ولست بمستبق أخا
لا تلمْه على شعث أي
الرجال المهذب .
73- أتطلب صاحبًا لا
عيب فيه وأي الناس ليس له
عيوب
----------------------
الإجابات مرتبة حسب الغرض البلاغي:
*- من القرآن الكريم:
1- "
أفأصفاكم ربكم بالبنين " الإسراء :40
( الإنكار )
- " إن
الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتَهم أم لم تنذرهم " البقرة-6 (التسوية)
- " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا
يعلمون " الزمر- 39 ( النفي )
- " فمن
يهدي من أضل الله " النفي
- " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه". (التعظيم)
- "
أليس الله بأحكم الحاكمين". التين-8
( التقرير والإثبات )
- " هل
أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم " التشويق
- " ما لي لا أرى الهدهد " . تعجب
-" ما لهذا الرسول يأكل الطَّعامَ ويَمشي في الأسواق
". (التعجب)
- " انظر كيف ضربوا لك الأمثال". تعجب)
- "
أصلاتك تأمرك أنْ نتركَ ما يعبدُ آباؤنا ". (التهكم)
- "
سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص". التسوية
-" فهل لنا من شفعاءَ فيشفعوا لنا". الأعراف:53 (التمني)
- "أَتَأْمُرُونَ
النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ
أَفَلَا تَعْقِلُونَ". البقرة: 44
.(التوبيخ)
- "أتعبدون ما
تنحتون". (التوبيخ)
*- من الأدب العربي:
1- إذا محاسني اللاتي أتيت بها عُدَّت
ذنوبا فقل لي كيف أعتذر (النفي)
- متى يستقيمُ الظلُّ والعود أعوج ؟ (النفي)
- ولست بمستبق أخا
لا تلمه على
شعث أي الرجال المهذب .(النفي)
- أتطلب صاحبًا لا
عيب فيه وأي
الناس ليس له عيوب (النفي)
- وكيف أخافُ الفقر أو أحرم الغنى
ورأى أمير المؤمنين جميل (النفي )
- وهل نافعي أن تُرفع الحُجبُ
بيننا ودُون الذي أمّلتُ منكَ حِجاب (النفي)
- ومَن مثلُ كافور إذا
الخيل أحجمت وكان قليلا من يقول لها اقدمى (النفي)
- ولائمةٌ
لامتْكَ يا فضلُ في الندى فقلت لها
هل أثّر اللومُ في البحر
أتنهَيْن فضلاً عن عطاياه للورى ومَنْ ذا الذي ينهى الغمامَ عن القَطْر
- هل
أثر ... (النفي) – أتنهين فضلاً ..(تعجب) –
ومن ذا الذي...(النفي)
- ومَنْ لم
يعشقِ الدنيا قديماً ؟ ولكنْ لا
سبيلَ إلى الوصال .(النفي)
- وهل تغني الرسائلُ في عدوٍ إذا ما لم يكن ظُباً رقاقا .(
النفي )
- هل الدهرُ إلّا ساعةٌ ثمّ تنقضي بما كان فيها من بلاءٍ ومن خَفض .النفي
- هل اجتمعتْ أحياءُ
عدنان كلُّها بمُلتَحمٍ إلّا وأنت
أميرُها .(النفي)
-إذا أنت
لم تشرب مراراً على القذى ظمئتَ وأيّ
الناس لم تصفُ مشاربه.(النفي)
2- وكيف
أبسِمُ والأيامُ عابسةٌ والأهلُ في
جرحٍ والشرقُ قد مَرَدا؟( إنكار)
- أيقتُلُني
والمشرفي مضاجعي ومسنونة زرق كأنياب
أغوال. (إنكار)
- متى يبلغ
البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه
وغير يهدم . إنكار
- أتلتمسُ
الأعداءُ بعد الذي رأتْ قيامَ دليلٍ
أو وُضوحَ بيان؟.( إنكار)
-أأ كفُرُكَ النَّعماءَ عندي وقد نمتْ على نُمُوِّ الفجرِ والفجرُ ساطعُ.(إنكار)
- أَؤُلْبِسُ هُجرَ القولِ مَنْ لو هجوتُه إذاً لهجاني عنه معروفُه عندي (الإنكار)
- متى يبلغ البنيان
يوماً تمامَه إذا كنت تبنيه وغيرُك يهدمُ .(الإنكار)
- أفي الحق أن
يُعطى ثلاثون شاعرا ويُحرمُ ما دون الرّضا شاعرٌ مثلي (الإنكار)
-
أعندي وقد ما رستُ كل خفية يصدَّق واش أو يخيب سائل (الإنكار)
3- ومن ذا الذي يدلى
بعذرِ وحجَّة وسيف المنايا بين عينيه مُصلتُ (التعظيم)
- أضاعوني
وأيَّ فتىً أضاعوا ليومِ كريهةٍ
وسدادِ ثَغر. التعظيم
4- إلام
الخلفُ بينكم إلاما ؟ وهذي الضجة الكبرى علاما ؟. التوبيخ والتقريع
- في المثل
(أحشفاً وسوء كيلة). توبيخ
5- ما
للخطوب طغت عليّ كأنها جهلت بأنّ
نداك بالمرصاد. (التعجب)
- خليليّ فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله
قبلي.(التعجب)
- وكيف
تُعلُّكَ الدنيا بشيءٍ وأنت لعلة
الدنيا طبيبُ (التعجب)
وكيف
تَنوبُك الشكوى بداءٍ وأنت المستعان
لما ينوب ؟ التعجب
- أمُعفِّر اليثِ الهزبر بسوطه لمَنْ ادّخرتَ الصارمَ المصقولا.(التعجب)
- يا رفاق
الدهر هل شرّدكم في الورى غدْرُ
عدوٍّ أمْ مُحبِّ .(التعجب)
- ما للفراشة لا تطير مطروحة بين الزهور. (تعجب)
- أبنت
الدهر عندي كل بنت فكيف وصلتِ أنت من الزحام . (تعجب(
- أتلتمس
الأعداء بعد الذي رأت قيام دليل
أو وضوح بيان . التعجب
- صاح هذي
قبورنا تملأ الرحب فأين القبور من
عهد عاد ؟. التعجب
- أبنت الدهر عندي كلُّ بنتٍ فكيف وصلتِ من الزَحام ؟.(التعجب)
- ما للخُطوبِ طغتْ عليَّ كأنها جَهلَتْ بأنّ نداك بالمٍرصادِ ؟(التعجب)
- أنْشا يُمزِّقُ
أثوابي يُؤدِّبُني أبَعْد شَيْبي
يبغى عندي الأدبا . التعجب
- وكيف أخافُ الفقر أو أُحْرَمُ المنى ورأي أميرِ المؤمنين جميلُ . تعجب
- ما أنتِ يا دنيا أَرُؤْيا نائم أم ليلُ عرسٍ أمْ بساطُ سُلاف . ( التعجب)
- وما لكَ تُعنى بالأسنّة والقنا وجَدُّكَ طعّانٌ بغير سِنان (التعجب)
- أنلُهو
وأيّامنا تذهبُ ونلعبُ والموتُ لا يلعَبُ (التعجب)
- فعلام يلتمس العدوّ مساءتي مِن بعد
ما عرفَ الخلائقُ شاني (التعجب)
6- ما
للمنازل أصبحتْ لا أهلُها أهلي ولا
جيرانُها جيراني . (التحسر)
- مَنْ للمحافل
والجحافل والسُّرَى فقدتْ بفقدِكّ
نَيِّراً لا يَطلُعُ (التحسر)
ومَنِ اتّخذتَ على الضيوف خليفةً ضاعوا ومثلُكَ لا يكادُ يُضَيِّعُ.(التحسر)
- من للمحافل
والجحافل والسرى فقدت بفقدك نيراً لا
يطلع .(التحسر)
7- ألستم خير من ركب
المطايا وأندى للعالمين بطون راح.
التقرير
- ألستَ
أعمَّهم جوداً و أزكا هُمُ عوداً وأمضاهم حُساما ؟.(التقرير)
8-
إلاَمَ وفيمَ تنقلنا ركابٌ ونأمل أن يكون لنا أوان (الاستبطاء)
- حتّى متى أنت في لهوٍ وفي لعب والموتُ نحوكَ يهوى فاتحاً فاهُ (استبطاء)
-حتّامَ نحن
نسارى النَّجم في الظلَم وما سُراه
على خُفٍّ ولا قَدَم؟( استبطاء)
- إلاَمَ وفيمَ تنقلنا ركابٌ
ونأمل أن يكون لنا أوان (الاستبطاء)
9- فدع
الوعيد فما وعيدك ضائري أطنينُ أجنحة الذَّباب يضيرُ (تحقير)
- أتظنُّ أنّكَ للمعالي كاسبٌ وخبيُّ أمرِكَ شِرةٌ وشنارُ . (التحقير)
- مٍنْ أيةِ
الطُّرْقِ يأتي مثلُكَ الكرمُ؟ أين
المحاجمُ يا كافورُ والجَلَمُ ؟ (التحقير)
- فدعِ الوعيدّ فما
وعيدك ضائري أطنين أجنحة الذباب
يضير .(التحقير)
- أهذا الذي تعتمد
عليه ؟ (تحقير)
10- قال أبو تمام:
أين الرواية؟ بل أين النجوم ؟ وما صاغوه من زخرف ومن كذبِ.(التهكم
والسخرية)
شكرا جزاك الله خيرا
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذف