الاستفهام وأغراضه البلاغية

  الاستفهام وأغراضه البلاغية 

الاستفهام الحقيقي : طلب العلم بشيء لم يكن معلوماً وقت الطلب.
قد يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معانٍ أُخرى تُفهم من السياق، كالآتي:
أغراض الاستفهام البلاغية :
منها( التعجب -النفي -الإنكار- التوبيخ - التسوية - التقرير - التعظيم - التهكم والسخرية- التحسر- 
 الاستبطاء- التحقير) 
1- " أفأصفاكم ربكم بالبنين". الإسراء:40  
- " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتَهم أم لم تنذرهم". البقرة:6 
 - " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " الزمر:39 
 - " فهل لنا من شفعاءَ فيشفعوا لنا". الأعراف:53 
- " فمن يهدي من أضل الله". 
- " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ".   
- " أليس الله بأحكم الحاكمين". التين-8   
- " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم". 
 - " ما لي لا أرى الهدهد". 
-" ما لهذا الرسول يأكل الطَّعامَ ويَمشي في الأسواق ".  
- " أصلاتك تأمرك أنْ نتركَ ما يعبدُ آباؤنا " . 
- " سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص". 
- " فهل لنا من شفعاءَ فيشفعوا لنا". 
- " أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ". البقرة:44 
- "أتعبدون ما تنحتون".             
- " انظر كيف ضربوا لك الأمثال". 
2- فدعِ الوعيدّ فما وعيدك ضائري  أطنين أجنحة الذباب يضير 
3- ما للخطوب طغت عليّ كأنها   جهلت بأنّ نداك بالمرصاد. أبو تمام
4- من للمحافل والجحافل والسرى  فقدت بفقدك نيراً لا يطلع. المتنبي
5- إلام الخلفُ بينكم إلاما  ؟   وهذي الضجة الكبرى علاما ؟. شوقي
6- حتى متى أنت في لهوٍ وفي لعب    والموت نحوك فاغراً فاه . 
7- قال عبد الكريم الكرميّ :
يا فلسطينُ وكيفَ المُلتقى  هل أرى بعد النَّوى أقْدَسَ تُرْبِ؟
8- المتنبي : 
 وكيف تُعلُّكَ الدنيا بشيءٍ   وأنت لعلة الدنيا طبيبُ 
 وكيف تَنوبُك الشكوى بداءٍ  وأنت المستعان لما ينوب ؟ 
9- برهان الدين العبّوشي :  
 فهل عندكم يا أهل مصر بقيةً  تُبدِّلُ ذُلَّ القدسِ بالعزِّ واليسرِ؟
10- أمُعفِّر اليثِ الهزبر بسوطه   لمَنْ ادّخرتَ الصارمَ المصقولا .
11- برهان الدين العبّوشي :   
 وكيف أبسِمُ والأيامُ عابسةٌ   والأهلُ في جرحٍ والشرقُ قد مَرَدا؟
12- الكرمي :  
 يا رفاق الدهر هل شرّدكم  في الورى غدْرُ عدوٍّ  أمْ مُحبِّ 
13- محمود الحوت : 
 متى أرى الوَحدةَ السمحاءَ باسطةً   حنانها في الهلال الخصب والنيل؟
14- المتنبي: 
 يفنى الكلام ولا يُحيطُ بفضلكم    أيحيط ما يفنى بما لا ينفدُ؟  
15-  وهل تغني الرسائلُ في عدوٍ   إذا  ما لم يكن ظُباً رقاقا.
16- - ألستم خير من ركب المطايا وأندى للعالمين بطون راح 
17- ما للفراشة لا تطير     مطروحة بين الزهور. 
18- أيقتُلُني والمشرفي مضاجعي   ومسنونة زرق كأنياب أغوال
 - امرؤ القيس:   
19- أبنت الدهر  عندي كل بنت    فكيف وصلتِ أنت من الزحام. 
20- متى يبلغ البنيان يوماً تمامه  إذا كنت تبنيه وغير يهدم. 
21- في المثل ( أحشفاً وسوء كيلة ). 
22- أتلتمس الأعداء بعد الذي رأت   قيام دليل أو وضوح بيان . 
23- صاح هذي قبورنا تملأ الرحب   فأين القبور من عهد عاد ؟. 
24- خليليّ فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي .
25- قال أبو تمام :
 أين الرواية؟ بل أين النجوم ؟   وما صاغوه من زخرف ومن كذبِ .
26 – إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى   ظمئتَ وأيّ الناس لم تصفُ مشاربه
27- المتنبي : 
 أتلتمسُ الأعداءُ بعد الذي رأتْ   قيامَ دليلٍ أو وُضوحَ بيان ؟
28-  البحتري : 
   ألستَ أعمَّهم جوداً و أزكا   هُمُ عوداً وأمضاهم حُساما؟  
29- المتنبي : 
 مَنْ للمحافل والجحافل والسُّرَى    فقدتْ بفقدِكّ نَيِّراً لا يَطلُعُ
 ومَنِ اتّخذتَ على الضيوف خليفةً  ضاعوا ومثلُكَ لا يكادُ يُضَيِّعُ
30- المتنبي يهجو كافور  
 مٍنْ أيةِ الطُّرْقِ يأتي مثلُكَ الكرمُ؟  أين المحاجمُ يا كافورُ  والجَلَمُ؟ 
31- المتنبي : 
 حتّامَ نحن نسارى النَّجم في الظلَم   وما سُراه على خُفٍّ ولا قَدَم؟
32- المتنبي : 
 أبنت الدهر  عندي كلُّ بنتٍ    فكيف وصلتِ من الزَحام؟
33- أبو تمام: ( النفي)
 هل اجتمعتْ أحياءُ عدنان كلُّها   بمُلتَحمٍ إلّا وأنت أميرُها
34- البحتري : 
 أأ كفُرُكَ النَّعماءَ عندي وقد نمتْ  على نُمُوِّ الفجرِ والفجرُ ساطعُ
35- ابن الرومي : 
 ألستَ المرءُ يَجبي كلَّ حمْدٍ   إذا ما لم يكنْ للحمدِ جابِ ؟
36- أبو تمام : 
ما للخُطوبِ طغتْ عليَّ كأنها  جَهلَتْ بأنّ نداك بالمٍرصادِ ؟
37- هل الدهرُ إلّا ساعةٌ ثمّ تنقضي   بما كان فيها من بلاءٍ ومن خَفض .
38- مَنْ منكم الملكُ المطاعُ  كأنّه  تحت السوابغ تُبَّعٌ في حِمْيَر . 
39-  أنْشا يُمزِّقُ أثوابي يُؤدِّبُني   أبَعْد شَيْبي يبغى عندي الأدبا . 
40- أبو العتاهية : 
 تذكّرْ أمين الله حقي وحُرمتي    وما كنتَ تُوليني لعلك تذكُرُ
 فمَنْ لي بالعين التي كنتَ مرةً    إليَّ بها في سالف الدهر تنظرُ  
41- المتنبي :
  ومَنْ لم يعشقِ الدنيا قديماً ؟   ولكنْ لا سبيلَ إلى الوصال .
42- أبو تمام    
 أَؤُلْبِسُ هُجرَ القولِ مَنْ لو هجوتُه   إذاً لهجاني عنه معروفُه عندي 
43- ولائمةٌ لامتْكَ يا فضلُ في الندى   فقلت لها هل أثّر اللومُ في البحر
     أتنهَيْن فضلاً عن عطاياه للورى   ومَنْ ذا الذي ينهى الغمامَ عن القَطْر
 - هل أثر ... (....) – أتنهين فضلاً .. ( ...) – ومن ذا الذي ....( ....)
44- أيا مُنزلَيْ سلْمى سلامٌ عليكما   هل الأزمنُ اللائي مضَين رواجعُ . 
45- أسربَ القطا هل من يعير جناحه    لعلي إلى من هويتُ أطيرُ .
46- هل من سبيل إلى الخلود في هذه الدنيا ؟ . 
47- أهذا الذي تعتمد عليه ؟ 
48- أيُثابُ المسيءُ ويُعاقبُ المحسن ؟ . 
49- متى يستقيمُ الظلُّ والعود أعوج ؟ 
50- وكيف أخافُ الفقر أو أُحْرَمُ المنى   ورأي أميرِ المؤمنين جميلُ . تعجب
51- ما أنتِ يا دنيا أَرُؤْيا نائم   أم ليلُ عرسٍ أمْ بساطُ سُلاف . 
52- المتنبي :
 وما لكَ تُعنى بالأسنّة والقنا   وجَدُّكَ طعّانٌ بغير سِنان 
53- هل بالطُلولِ لسائلٍ ردُّ   أمْ هل لها بتكلُّمٍ عهدُ ؟.   
54- حتّى متى أنت في لهوٍ وفي لعب   والموتُ نحوكَ يهوى فاتحاً فاهُ 
55- أيدري الربع أيَّ دمٍ أراقا   وأيَّ قلوبِ الركبِ شاقا . 
 أتظنُّ أنّكَ للمعالي كاسبٌ    وخبيُّ أمرِكَ شِرةٌ وشنارُ .           
57- ألستم خير من ركب المطايا    وأندى للعالمين بطون راح  
58- ما للمنازل أصبحتْ لا أهلُها أهلي  ولا جيرانُها جيراني  
59- أنلُهو وأيّامنا تذهبُ ونلعبُ والموتُ لا يلعَبُ (التعجب)
60- أضاعوني وأيَّ فتىً أضاعوا   ليومِ كريهةٍ وسدادِ  ثَغر  
61- متى يبلغ البنيان يوماً تمامَه إذا كنت تبنيه وغيرُك يهدمُ 
62- فعلام يلتمس العدوّ مساءتي مِن بعد ما عرفَ الخلائقُ شاني 
63- وكيف أخافُ الفقر أو أحرم الغنى ورأى أمير المؤمنين جميل 
64- وهل نافعي أن تُرفع الحُجبُ بيننا ودُون الذي أمّلتُ منكَ حِجاب 
65- ومَن مثلُ كافور إذا الخيل أحجمت وكان قليلا من يقول لها اقدمى 
66-أفي الحق أن يُعطى ثلاثون شاعرا ويُحرمُ ما دون الرّضا شاعرٌ مثلي 
67- أعندي وقد ما رستُ كل خفية يصدَّق واش أو يخيب سائل 
68- فدع الوعيد فما وعيدك ضائري أطنينُ أجنحة الذَّباب يضيرُ 
69- ومن ذا الذي يدلى بعذرِ وحجَّة وسيف المنايا بين عينيه مُصلتُ 
70-إذا محاسني اللاتي أتيت بها عُدَّت ذنوبا فقل لي كيف أعتذر 
71- إلاَمَ وفيمَ تنقلنا ركابٌ ونأمل أن يكون لنا أوان 
72- ولست بمستبق أخا لا تلمْه  على شعث أي الرجال المهذب .
73- أتطلب صاحبًا لا عيب فيه  وأي الناس ليس له عيوب 
----------------------
الإجابات مرتبة حسب الغرض البلاغي:
*- من القرآن الكريم:
1- " أفأصفاكم ربكم بالبنين " الإسراء :40  ( الإنكار )
- " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتَهم أم لم تنذرهم "  البقرة-6 (التسوية)
 - " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " الزمر- 39 ( النفي )
- " فمن يهدي من أضل الله " النفي
- " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه".  (التعظيم)
- " أليس الله بأحكم الحاكمين". التين-8   ( التقرير والإثبات )
- " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم " التشويق
 - " ما لي لا أرى الهدهد " . تعجب
-" ما لهذا الرسول يأكل الطَّعامَ ويَمشي في الأسواق ". (التعجب) 
- " انظر كيف ضربوا لك الأمثال".  تعجب)
- " أصلاتك تأمرك أنْ نتركَ ما يعبدُ آباؤنا ". (التهكم)
- " سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص". التسوية
-" فهل لنا من شفعاءَ فيشفعوا لنا". الأعراف:53  (التمني)
- "أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ". البقرة: 44 .(التوبيخ) 
- "أتعبدون ما تنحتون".  (التوبيخ)  

*- من الأدب العربي:

1- إذا محاسني اللاتي أتيت بها عُدَّت ذنوبا فقل لي كيف أعتذر (النفي)
 - متى يستقيمُ الظلُّ والعود أعوج ؟ (النفي)
- ولست بمستبق أخا لا تلمه  على شعث أي الرجال المهذب .(النفي)
- أتطلب صاحبًا لا عيب فيه  وأي الناس ليس له عيوب (النفي)
- وكيف أخافُ الفقر أو أحرم الغنى ورأى أمير المؤمنين جميل (النفي )
- وهل نافعي أن تُرفع الحُجبُ بيننا ودُون الذي أمّلتُ منكَ حِجاب (النفي)
- ومَن مثلُ كافور إذا الخيل أحجمت وكان قليلا من يقول لها اقدمى (النفي)
- ولائمةٌ لامتْكَ يا فضلُ في الندى   فقلت لها هل أثّر اللومُ في البحر
     أتنهَيْن فضلاً عن عطاياه للورى   ومَنْ ذا الذي ينهى الغمامَ عن القَطْر
 - هل أثر ... (النفي) – أتنهين فضلاً ..(تعجب) – ومن ذا الذي...(النفي)
- ومَنْ لم يعشقِ الدنيا قديماً ؟   ولكنْ لا سبيلَ إلى الوصال .(النفي)
- وهل تغني الرسائلُ في عدوٍ   إذا  ما لم يكن ظُباً رقاقا .( النفي )
- هل الدهرُ إلّا ساعةٌ ثمّ تنقضي   بما كان فيها من بلاءٍ ومن خَفض .النفي
- هل اجتمعتْ أحياءُ عدنان كلُّها    بمُلتَحمٍ إلّا وأنت أميرُها .(النفي)
-إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى  ظمئتَ وأيّ الناس لم تصفُ مشاربه.(النفي)

2- وكيف أبسِمُ والأيامُ عابسةٌ   والأهلُ في جرحٍ والشرقُ قد مَرَدا؟( إنكار)
- أيقتُلُني والمشرفي مضاجعي   ومسنونة زرق كأنياب أغوال. (إنكار)
- متى يبلغ البنيان يوماً تمامه    إذا كنت تبنيه وغير يهدم . إنكار
- أتلتمسُ الأعداءُ بعد الذي رأتْ  قيامَ دليلٍ أو وُضوحَ بيان؟.( إنكار)
-أأ كفُرُكَ النَّعماءَ عندي وقد نمتْ  على نُمُوِّ الفجرِ والفجرُ ساطعُ.(إنكار)
- أَؤُلْبِسُ هُجرَ القولِ مَنْ لو هجوتُه   إذاً لهجاني عنه معروفُه عندي (الإنكار)
 - متى يبلغ البنيان يوماً تمامَه إذا كنت تبنيه وغيرُك يهدمُ .(الإنكار)
- أفي الحق أن يُعطى ثلاثون شاعرا ويُحرمُ ما دون الرّضا شاعرٌ مثلي (الإنكار)
- أعندي وقد ما رستُ كل خفية يصدَّق واش أو يخيب سائل (الإنكار)

3- ومن ذا الذي يدلى بعذرِ وحجَّة وسيف المنايا بين عينيه مُصلتُ (التعظيم)
 - أضاعوني وأيَّ فتىً أضاعوا  ليومِ كريهةٍ وسدادِ  ثَغر. التعظيم

4- إلام الخلفُ بينكم إلاما ؟  وهذي الضجة الكبرى علاما ؟. التوبيخ والتقريع
 - في المثل (أحشفاً وسوء كيلة).  توبيخ
                     
5- ما للخطوب طغت عليّ كأنها  جهلت بأنّ نداك بالمرصاد. (التعجب)
 - خليليّ فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي.(التعجب)
 - وكيف تُعلُّكَ الدنيا بشيءٍ   وأنت لعلة الدنيا طبيبُ (التعجب)
   وكيف تَنوبُك الشكوى بداءٍ  وأنت المستعان لما ينوب ؟ التعجب
 - أمُعفِّر اليثِ الهزبر بسوطه  لمَنْ ادّخرتَ الصارمَ المصقولا.(التعجب)
 - يا رفاق الدهر هل شرّدكم   في الورى غدْرُ عدوٍّ  أمْ مُحبِّ .(التعجب)
 -  ما للفراشة لا تطير     مطروحة بين الزهور. (تعجب)
 - أبنت الدهر  عندي كل بنت    فكيف وصلتِ أنت من الزحام . (تعجب(
 - أتلتمس الأعداء بعد الذي رأت   قيام دليل أو وضوح بيان . التعجب
 - صاح هذي قبورنا تملأ الرحب   فأين القبور من عهد عاد ؟. التعجب
 - أبنت الدهر  عندي كلُّ بنتٍ    فكيف وصلتِ من الزَحام ؟.(التعجب)
 - ما للخُطوبِ طغتْ عليَّ كأنها   جَهلَتْ بأنّ نداك بالمٍرصادِ ؟(التعجب)
 - أنْشا يُمزِّقُ أثوابي يُؤدِّبُني      أبَعْد شَيْبي يبغى عندي الأدبا . التعجب
 - وكيف أخافُ الفقر أو أُحْرَمُ المنى   ورأي أميرِ المؤمنين جميلُ . تعجب
 - ما أنتِ يا دنيا أَرُؤْيا نائم    أم ليلُ عرسٍ أمْ بساطُ سُلاف . ( التعجب)
 - وما لكَ تُعنى بالأسنّة والقنا    وجَدُّكَ طعّانٌ بغير سِنان (التعجب)
 - أنلُهو وأيّامنا تذهبُ ونلعبُ والموتُ لا يلعَبُ (التعجب)
 - فعلام يلتمس العدوّ مساءتي مِن بعد ما عرفَ الخلائقُ شاني (التعجب)

6- ما للمنازل أصبحتْ لا أهلُها أهلي  ولا جيرانُها جيراني . (التحسر)
 - مَنْ للمحافل والجحافل والسُّرَى   فقدتْ بفقدِكّ نَيِّراً لا يَطلُعُ (التحسر)
  ومَنِ اتّخذتَ على الضيوف خليفةً  ضاعوا ومثلُكَ لا يكادُ يُضَيِّعُ.(التحسر)
 - من للمحافل والجحافل والسرى   فقدت بفقدك نيراً لا يطلع .(التحسر)

 7- ألستم خير من ركب المطايا    وأندى للعالمين بطون راح. التقرير
  - ألستَ أعمَّهم جوداً و أزكا   هُمُ  عوداً وأمضاهم حُساما ؟.(التقرير)  
 8- إلاَمَ وفيمَ تنقلنا ركابٌ ونأمل أن يكون لنا أوان (الاستبطاء)
 - حتّى متى أنت في لهوٍ وفي لعب  والموتُ نحوكَ يهوى فاتحاً فاهُ (استبطاء)
 -حتّامَ نحن نسارى النَّجم في الظلَم   وما سُراه على خُفٍّ ولا قَدَم؟( استبطاء)
 - إلاَمَ وفيمَ تنقلنا ركابٌ ونأمل أن يكون لنا أوان (الاستبطاء)

 9- فدع الوعيد فما وعيدك ضائري أطنينُ أجنحة الذَّباب يضيرُ (تحقير)
  - أتظنُّ أنّكَ للمعالي كاسبٌ    وخبيُّ أمرِكَ شِرةٌ وشنارُ . (التحقير)         
 - مٍنْ أيةِ الطُّرْقِ يأتي مثلُكَ الكرمُ؟  أين المحاجمُ يا كافورُ  والجَلَمُ ؟ (التحقير)
 - فدعِ الوعيدّ فما وعيدك ضائري  أطنين أجنحة الذباب يضير  .(التحقير)
 - أهذا الذي تعتمد عليه ؟ (تحقير)
10- قال أبو تمام:
 أين الرواية؟ بل أين النجوم ؟  وما صاغوه من زخرف ومن كذبِ.(التهكم والسخرية)

 شرح الأغراض البلاغية للإنشاء الطلبي شاهد الفيديو 


التعليقات

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه