توكيد الضمير توكيد لفظي ومعنوي

توكيد الضمير توكيد لفظي ومعنوي :
الضمير إما متصل أو منفصل والمتصل مستتر أو بارز. 
أولاً :- توكيد الضمير توكيد معنوي .
1- توكيد الضمير المرفوع المستتر أو المتصل بالنفس والعين .
يجب توكيده أولاً توكيداً لفظياً قبل توكيده بالنفس أو العين وما عدا ذلك فلا ...
: مثال : ذهبتُ إلى المنتزه .تقول عند توكيد الضمير بالنفس كالآتي :
*- ذهبتُ أنا نفسي إلى المنتزه .
لاحظ : يُؤتى بضمير منفصل فاصل بين الضمير والتوكيد بالنفس أو العين .
ذهبْتُ : فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
أنا : ضمير مبني منفصل في محل رفع توكيد لفظي للضمير المستتر.
نفسِي : توكيد معنوي للضمير المتصل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها حركة المناسبة وهو مضاف وياء المتكلم ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .  
*- أذهبُ أنا نفسي إلى المدرسة ماشياً .
– فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا .
- أنا : ضمير مبني منفصل في محل رفع توكيد لفظي للضمير المستتر .
- نفسي : توكيد معنوي للضمير المستتر
- ماشياً : حال مفردة منصوبة بالفتحة
*- وهكذا مع باقي الضمائر المستترة أو المتصلة المرفوعة
- ذهبتِ أنتِ نفسُكِ – ذهبتم أنتم أنفسُكم – ذهبتْنَّ أنتنَّ أنفسُكُنَّ .....
2- ما عدا ذلك لا يُؤتى بفاصل مثل :
*- توكيد الضمير المرفوع المستتر أو المتصل بغير النفس والعين .
- توكيد الضمير المنصوب أو المجرور المستتر أو المتصل .
 - توكيد الضمير المنصوب أو المجرور المتصل أو المنفصل .
*- في الحالات الثلاثة السابقة لا حاجة إلى فاصل .
- ذهبنا كلنا – ذهبوا كلهم – ذهبا كلاهما – ذهبن كلهن ....
- أنا نفسي ذهبتُ إلى المنتزه. 
أنا: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ – نفسي : توكيد مرفوع
ذهبت إلى المنتزه : جملة فعلية في محل رفع خبر .
- سلمتُ عليه نفسِه .  توكيد للضمير الغائب ( الهاء ) مجرور بالكسرة
-رأيتُهم أنفسَهم .هم : مفعول به – أنفسهم :توكيد منصوب للضمير المتصل (هم)
فائدة : 
سبب توكيد الضمير المتصل المرفوع المستتر أو المنفصل بالنفس والعين
 هو حصول الاشتباه واللبس فمثلاً لو قلت :
- هند ذهبت نفسُها . ما إعراب نفسها فاعل أو توكيد (الصواب هنا فاعل)
- لرفع هذا الاشتباه عند التوكيد بالنفس أو العين نأتي بالتوكيد اللفظي للضمير
فنفهم منه أنّ المقصود من (نفسها ) توكيد معنوي .فنقول : هند ذهبتْ هي نفسها
ثانياً :- توكيد الضمير توكيد لفظي :
يُؤكد الضمير توكيد لفظي بمثله مطابق له .
- قال تعالى : " يا آدمُ اسكن أنت وزوجَك الجنة " . في محل رفع توكيد لفظي للضمير المستتر تقديره ( أنت ) في فعل الأمر ( اسكنْ ) . وهكذا ....
- ذهبتُ أنا إلى المنتزه  .. - ذهبتَ أنتَ .. - ذهبوا هم ...-
- أنا أنا ذهبتُ إلى المنتزه . – هم هم ذهبوا.... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه