شرح قصيدة المساء لخليل مطران

شرح قصيدة المساء لخليل مطران 

الفكرة العامة للنص:  
سفر الشاعر  خليل مطران إلى الخارج طلباً للاستشفاء مما يعانيه من أمراض جسدية 
ونفسية كان لها تأثير كبير على حياته ، ومما زاد من هذه الآلام النفسية والعاطفية معاناته آلام الغربة ولوعة فراق محبوبته والابتعاد عن الأهل والأصدقاء ، ويتخيل البحر صديقاً له يشاركه همومه وأحزانه .
*- رائد المدرسة الرومانسية متأثراً بالرومانسية الفرنسية .
*- تجربة الشاعر  تجربة ذاتية من ( الأدب الوجداني ).
*- العاطفة المسيطرة على النص : عاطفة الحزن والأسى .
*- الغرض من النص الوصف
*- الجديد في الوصف تشخيص الطبيعة ومزجها بنفس الشاعر والتعبير عن المشاعر الإنسانية .
دوافع الغربة ونتائجها
1- إِنِّي أَقَمْتُ على التَّعِلَّةِ بالمُنَى *** في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي
 التعلة : التشاغل والتلهي – المنى مفردها مُنية-
- سبب سفر الشاعر إلى الإسكندرية هو العلاج من مرضه النفسي والجسدي كما أشار عليه مُحبّوه، وقد أشغل نفسه وألهاها بالأماني وهي العودة إلى وطنه مُعافَى.
2- إِنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها*** أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِيبُ هواءِ؟.
 النيران : الاشتياق للأهل والأحبة. 
- فرق بين شفاء الجسد وشفاء الروح فالهواء العليل يشفيه من مرضه الجسدي ولكن ما الذي يشفي من
 مرض الروح والنفس .
3- عَبَثٌ طَوافِي في البلادِ وَعِلَّةٌ *** في عِلَّةٍ مَنْفايَ لاسْتِشْفَاءِ
 عبث : لا فائدة – علة : مرض
- إذن نتيجة السفر هو العبث لا جدوى منه فاجتمعت عليه علتان علة المرض وعلة جديدة علة الغربة.
4- مُتَفَرِّدٌ بصَبابَتِي مُتَفَرِّدٌ *** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَنائِي
 الصبابة : الشوق
- شعوره بالوحدة المريرة التي سببها الحب - الكآبة -  العناء والتعب التي خصّها لنفسه وتجربته
مشاركة الطبيعة للشاعر
5- شَاكٍ إلى البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي *** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
 الهوجاء : الشديدة
- يتجه الشاعر إلى البحر لأنه لم يجد صديقاً غيره يشكو له همومه ولا مجيب غير  هذه الرياح الشديدة التي تعصف به .
6- ثاوٍ على صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي *** قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
 ثاو " مقيم ( ثوي)– أصم : صلب (والأصم الذي لا يسمع ( صمم)
- يتمنى أن يكون له قلب صلب لا تؤثر فيه الآلام والأحزان مثل هذه الصخرة التي لا تؤثر فيها الأمواج العالية ولا الرياح الشديدة.
7- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مَكَارهي *** ويَفُتُّها كالسُّقْمِ فِي أعْضَائِي
 السُقم : المرض – مكاره : مايُكره كالأحزان- ينتاب :من (نوب) .
 - يغطي الصخرة أمواج متدافعة تؤثر فيها كما تؤثر فيه تدافع الأحزان المتنوعة
8- والبحرُ خفّاقُ الجوانبِ ضائقٌ *** كمداً كصدري ساعةَ الإمساءِ
 خفّاق : مضطرب( صيغة مبالغة) – كمداً : حزناً ( صفة مشبه).
- يتخيل البحر  مضطرباً متضايقاً من الموج كما يضيق صدره بحلول المساء.
9- تَغْشَى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ وكأنَّها *** صَعِدَتْ إلى عَيْنَيَّ مِنْ أحشائِي
 البرية : الخلق – كدرة : عكر ضد الصفو ويقصد ظلمة – أحشاء : مفردها: حشاً.
10- والأفْقُ معتكرٌ قريحٌ جفنُه *** يُغضي على الغمرات والأقذاء
 الأفق: جانب السماء- معتكر: مظلم(عكر) – قريح : مجروح – يغضي:يغمض عينه- الغمرات:الأحزان
- الأفق تعتريه ظلمة من آلام ومعاناة الشاعر نابعة من قلبه الحزين   
مشهد الغروب وألم الوداع والفراق
11- يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبرَةٍ *** للمُستَهامِ وعِبْرَةٍ للرائي
 يا للغروب : عجباً - المستهام : المشتاق- الرائي: الناظر –عَبرة:دمعة- عبرة:عظة
- عجباً للغروب وما فيه من مشهد مؤلم حزين يحرك المشاعر  ويثير دموع المشتاقين وفي عظة للمحبين
12- أَوَلَيْسَ نَزْعاً للنَّهارِ وصَرْعَةً *** للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ؟
 نزعا: خروج الروح – صرعة: موتة – مآتم : مأتم : العزاء أو المناحة .
- وفي الغروب  نهاية اليوم يذهب ولا يعود  فيه مفارقة أو موت المحبين
13- ولقَدْ ذَكَرْتُكِ والنَّهارُ مُوَدِّعٌ *** والقَلْبُ بينَ مَهابَةٍ ورَجاءِ.
 مودع : مرتحل – مهابة : خوف – رجاء : أمل .
- تذكر الشاعر  محبوبته وقت الغروب ما بين خوف من النهاية وأمل في العيش .
14- وخَواطِرِي تَبْدُو تجاهَ نَوَاظِرِي *** كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّحابِ إِزَائِي
  الخاطرة : ما يخطر على البال من أفكار-كلمى : جرحى .
- تدفق أفكار الشاعر وخواطره أمام ناظريه الحزينة مثل السحاب الذي ينزف دماً . 
15- والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعاً *** بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
 سنا: ضوء – الغارب : منحدر مع غروب الشمس - المترائي : الظاهر منه
- تنهمر دموع الشاعر الحزين مختلطة بأشعة الشمس وقت الغروب .
16- والشَّمْسُ في شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ *** فَوْقَ العقيقِ على ذُراً سَوْدَاءِ
 الشفق : لون الحمرة عند الغروب- نضاره: الذهب وصفاء اللون – العقيق : أحجار كريمة حمراء
- ذرا : قمم (ذروة)
- تنعكس أشعة الشمس الذهبية الصفراء ولون الشفق الأحمر على قمم الجبال المغطاة بالسحاب الأسود
17- مَرَّتْ خلالَ غمَامَتَيْنِ تَحَدُّراً *** وتَقَطَّرَتْ كالدَّمْعَةِ الحَمراءِ
 تحدرا : انحدارا – تقطرت : من القطرة ،سقطت وغابت الشمس
- منظر الشمس وهي منحدرة نحو المغيب تختفي بين سحابتين وحينما تظهر من بينهما تكون كالدمعة الحمراء  
18- فكَأَنَّ آخِرَ دَمْعَةٍ للكَوْنِ قَدْ *** مُزِجَتْ بآخِرِ أَدْمُعِي لرِثائي
 الرثاء : البكاء على الميت – مزجت : اختلطت
- يتخيل الشاعر أن دموعه اختلطت بتلك الدمعة الحمراء بمنظر الشمس الساقطة في البحر.
19- وكأَنَّنِي آنَسْتُ يومي زَائِلاً *** فرَأَيْتُ في المرآةِ كيفَ مَسائِي
 آنست : من المؤانسة : أحسست نفسي مودعاً – كيف مسائي : كيف نهايتي .
- إحساس الشاعر بانتهاء أجله وقرب موته بانتهاء هذا المساء الذي ينتهي بغروب الشمس. 
*- المشتقات:
- منفى – مأتم : اسم مكان وزن مَفْعَل من نفى وأتم -  
- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي :  مُتفرِّد : تفرّد – مُعتكِر : اعتكر – مُودِّع : ودّع – المُترائي : تراءى-
- اسم فاعل من فعل ثلاثي : خاطرة - شاكٍ - ثاوٍ  - ضائق - الرائي - ناظرة - دامية الغارب - زائل.
- خفّاق : صيغة مبالغة ( فعّال)- مِرآة : اسم آلة وزن مِفْعَلة .
 - مكاره : مكروه اسم مفعول من فعل ثلاثي كُره - جريح : فعيل بمعنى مفعول (جُرح)
 - اسم مفعول من فعل غير ثلاثي : المُستهام : فعله اُستُهيم - مُشعشَع : شُعشِع .
*- المصادر: عَبْرة - دَمْعة – صَرْعة – غَمْرة ( غمرات ): كلها اسم مرة - عِبْرة: اسم هيئة
– مَهابة : مصدر ميمي وزن مَفْعَلة من هاب .
- تَحَدُّر ( تفعُّل )فعله تحدَّر – اضطراب : وزن( افتعال ) فعله اضطرب : مصدر فعل خماسي .
 – إمساء :مصدر فعل رباعي : أمسى .- استشفاء : مصدر فعل سداسي (استشفى)
 – استشفاء : مصدر فعل سداسي : استشفى .
- بعض مصادر الفعل الثلاثي السماعية ( عبَثٌ – طواف – عناء – نزْع ....).
أنواع الاسماء المعربة حسب أواخرها:
*- اسم منقوص (ثاوٍ- شاكٍ – الرائي – المُترائي)
*- اسم مقصور (المُنَى – مَنفَى – كَلْمى – سنا – ذرا)
*- الأسماء الممدود ة الكلمات أواخر جميع الأبيات ما عدا (الرائي والمترائي)
- همزة منقلبة عن أصل (الياء):
  دواء- هواء - استشفاء – عناء – أقذاء( جمع) : قذي – إزاء : أزي – مساء وإمساء : مسي- – رثاء : رثي
- همزة منقلبة عن واو  : - رجاء : رجو  ( أعضاء : عضو – أحشاء : حشو  جموع)
- همزة زائدة للتأنيث ( هوجاء – صمّاء – حمراء – سوداء).
- همزة أصلية :  أضواء : جمع ضوء 
*- الأسماء الصحيحة المعربة كثيرة آخرها حرف صحيح. 
*- الصورة الكلية في النص:
يُلقي الشاعر بظلاله الكئيبة الحزينة على الطبيعة ويشخصها في صور حية ناطقة ممزوجة بنفسه ومشاركة له أحزانه وآلامه وتشتمل على اللون ( السواد وحمرة الشمس وصفرة الشعاع والصوت في شاكٍ و يجيبني والحركة في يفتتها وينتابها والصوت والحركة من الرياح الشديدة والأمواج المتدافعة ....
*- الصور الجزئية:   
*- التشبيه:
1- غربة تكون دوائى : تشبيه بليغ شبه الغربة بالدواء سر الجمال التجسيم(معنوي بمحسوس)
حذف منه الأداة ووجه الشبه وهكذا كل تشبيه بليغ
-2- عبث طوافي : تشبيه بليغ شبه الطواف بالعبث ( أضاف المشبه به إلى المشبه )
3-  منفاي علة : تشبيه بليغ شبه المنفى بالعلة التوضيح
4- موج كموج مكارهى:  شبه موج البحر بالمكاره ( الأحزان ) تشبيه مرسل مجمل .
 ذكر الأداة وحذف وجه الشبه
5- قلب كهذي الصخرة الصمَّاء : تشبيه مرسل مجمل وكذلك )البحر كصدري(
6- أو ليس نزعاً: تشبيه بليغ شبه الغروب بالنزع ومرة أخرى شبهه بالصرعة
7- مآتم الأضواء :تشبيه بليغ المشبه: الأضواء – المشبه به : المآتم ( التوضيح )  
8-كدامية السَّحاب : شبه صورة تدفق خواطره الجريحة أمام عينيه بصورة السحاب الذي ينزف دماً.
تشبيه تمثيلي: ( مركب)
9-كالدَّمعة الحمراء: شبه (السقوط) غروب الشمس بالدمعة الحمراء نوعه تشبيه مفرد مفصل لأنّ أركان التشبيه الأربعة موجودة  
المشبه : الشمس – المشبه به : الدمعة – أداة التشبيه : الكاف – وجه الشبه : الحمرة
10- يسيل نضاره : تشبيه بليغ شبه الأشعة بالذهب
11- فكأنّ آخر دمعة : شبه آخر دمعة في الكون بدموع إنسان
12- وكأنّني آنست يومي زائلاً : شبه حالته وهو ينظر  في الكون  بأنه زائل
بصورة زوال المساء بما فيه من شمس وسحب تعكسها مرآة أمامه
صورة مركبة متداخلة العناصر تشبيه تمثيلي .
13- وكأنها صعدت إلى عينيّ من أحشائي .
شبه صورة الظلمة ( كدرة) التي غطت الكون بصورة ظلمة خرجت من أحشائه إلى عينيه تشبيه تمثيلي. 
14- ينتابها موج ....... كالسُقم في أعضائي
شبه تأثير تلاطم الأمواج الشديدة في الصخرة بتأثير المرض في جسمه . تشبيه مفرد مرسل مجمل
*- الاستعارة:
1- إن يشف هذا الجسم طيب هوائها: شبه الهواء الطيب بالدواء الشافي وحذف المشبه به(الدواء) وترك لازم من لوازمه وهو الشفاء (يشف) نوع الصورة : استعارة مكنية
وتوحي بالشك في الشفاء الذي أفادته (إنْ) الشرطية
القيمة الفنية ( سر الجمال) التوضيح
2- أيلطف النيران : شبه الأشواق بالنيران وحذف المشبه (الأشواق) وصرح بالمشبه به (النيران) على سبيل الاستعارة التصريحية . توحي بمرارة الألم والأسى
القيمة الفنية التجسيم ( معنوي بمحسوس ).
3- شاكٍ إلى البحر : شخّص البحر في صورة إنسان يشكو إليه استعارة مكنية .
4- فيجيبني : استعارة مكنية شبه البحر (الضمير المستتر هو) بإنسان  وحذف المشبه به
وترك لازم من لوازمه (الإجابة) سر الجمال التشخيص كالصورة السابقة ( غير عاقل بإنسان)
5- البحر خفَّاق الجوانب ضائق : شبه البحر بإنسان يتضايق استعارة مكنية
6- تغشى البرية كدرة :شبه البرية بغطاء مظلم وحذفه ودل عليه كلمة تغشى استعارة مكنية 
القيمة الفنية أو سر الجمال التوضيح ( محسوس بمحسوس )
7- الأفق معتكر : شبه الأفق بالماء العكر وحذفه ودل عليه عكر الماء استعارة مكنيه
8- قريح جفنه : شبه الأفق بإنسان مجروح  استعارة مكنية
9- نزعا للنهار وصرعة للشمس : استعارة مكنيه حيث شبه النهار بإنسان تُنزع روحه
 وشبه الشمس عند الغروب بإنسان يموت ( تشخيص )
10- النهار مودع : استعارة مكنية شبه النهار بإنسان يودع
11- دامية السَّحاب: استعارة مكنية شبه السحاب بإنسان ينزف دماً
12- دمعة للكون : استعارة مكنية شبه الكون بإنسان يدمع
 *- الكناية:
- القلب بين مهابة ورجاء: كناية عن الاضطراب والحيرة - آنست يومى زائلا: كناية عن نهاية الشاعر.
- والإيحاءات والدلالات كثيرة تستطيع استخلاصها بسهولة تدور  في معظمها حول الأسى والحزن والألم والمعاناة والشوق ...
*- المجاز المرسل:
- كصدري ساعة الإمساء : صدري والمقصود القلب والصدر محل القلب فالعلاقة المحلية
- من جفني يسيل : جفني : والمقصود العين علاقته الجزئية
- آنست يومي زائلاً : يومي والمقصود عمري واليوم جزء من العمر فالعلاقة الجزئية
سر جمال المجاز المرسل : الإيجاز  .
*- المحسنات البديعية:
1- حسن التقسيم في قوله : مُتَفَرِّدٌ بصَبابَتِي مُتَفَرِّدٌ     بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَنائِي
قسم الشاعر تفرده إلى ثلاثة أقسام لا غير  الصبابة والكآبة والعناء
سر جمال التقسيم  : حصر هذه الأقسام الثلاثة وترتيبها في ذهن السامع
2- الطباق بين أقمت و غربة - وبين: علة واستشفاء - وبين:  شاكٍ ويجيبني- وبين مهابة ورجاء
 سر جمال الطباق إبراز وتوضيح المعنى وتوكيده.
3- الجناس الناقص فى: عَبْرة وعِبْرة - اختلاف في المعنى و بفتح وكسر للعين .
سر جمال الجناس نغمة موسيقية وإعمال الفكر في البحث عن المعنى المختلف والتشابه في الحروف
 *- الأساليب والغرض منها:
تنوعت الأساليب بين الخبر والإنشاء للتعبير عن مشاعر الشاعر ومنها :
*- الأساليب الإنشائية :
1- الاستفهام فى : أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِيبُ هواءِ ؟ غرضه النفي .
 وفي ( أَوَلَيْسَ نَزْعاً للنَّهارِ وصَرْعَةً     للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ ؟ )
استفهام غرضه التقرير والإثبات  والتوكيد
2- التمني في (ثاوٍ على صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي    قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ)
 ( ليت لي )غرضه الحسرة والأسى
3- النداء فى )يا للغروب( والغرض منه الدهشة والحيرة والتعجب.
*- الأساليب الخبرية والغرض منها التقرير والتوكيد وإظهار الأسى والحزن
الموسيقا في النص:
1- موسيقا خارجية ظاهرة تتمثل في الوزن والقافية
والقافية تتكون من حرف الروي الهمزة المكسورة والتي تتناسب مع نفسية الشاعر المكسورة
أ- تكرار بعض الكلمات مثل : علة ومتفرد
ب- تكرار بعض الحروف مثل الراء في البيت الخامس ( البحر- اضطراب – برياحه)
ج- استخدام المحسنات البديعية مثل حسن التقسيم والطباق والجناس السابقة الذكر
2- موسيقا داخلية خفية 
مصدرها تفاعل الألفاظ والعبارات  والصور والأخيلة واتساقها فى وحدة نغمية لها أثرها فى النفس
 الصورة الكلية والصور الجزئية المرتبطة بها كالتشبيه والاستعارة ....
*- الخصائص الأسلوبية في النص :
1- الوحدة العضوية أو الفنية وهي( وحدة الموضوع – وحدة الجو النفسي الحزين – ترتيب الأفكار وتسلسلها ).
2- صدق العاطفة وصدق التجربة .
3- استخدام الصور الحسية .
4- استخدام المحسنات البديعية القليلة العفوية .
5- الالتزام بالوزن والقافية .
6- التجديد في الوصف وتشخيص الطبيعة مع المحافظة على القديم .
7- سهولة الألفاظ ووضوح المعاني. 
شاهد إعراب القصيدة الجزء الأول:
إعراب القصيدة الجزء الثاني: 

التعليقات

  1. مشكورين على هذا التحليل الراقي و الرائع ...
    دمتم في رعاية الله وحفظه ...
    أحبكم في الله ...

    ردحذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه