شرح قصيدة المساء لخليل مطران
الفكرة العامة للنص:
سفر الشاعر خليل مطران إلى الخارج طلباً للاستشفاء مما يعانيه من أمراض جسدية
ونفسية كان لها تأثير كبير على حياته ، ومما زاد من هذه الآلام النفسية والعاطفية معاناته آلام الغربة ولوعة فراق محبوبته والابتعاد عن الأهل والأصدقاء ، ويتخيل البحر صديقاً له يشاركه همومه وأحزانه .
ونفسية كان لها تأثير كبير على حياته ، ومما زاد من هذه الآلام النفسية والعاطفية معاناته آلام الغربة ولوعة فراق محبوبته والابتعاد عن الأهل والأصدقاء ، ويتخيل البحر صديقاً له يشاركه همومه وأحزانه .
*- رائد المدرسة الرومانسية متأثراً بالرومانسية
الفرنسية .
*- تجربة الشاعر تجربة ذاتية من ( الأدب الوجداني ).
*- العاطفة المسيطرة على النص : عاطفة الحزن
والأسى .
*- الغرض من النص الوصف
*- الجديد في الوصف تشخيص الطبيعة ومزجها بنفس
الشاعر والتعبير عن المشاعر الإنسانية .
دوافع الغربة ونتائجها
1- إِنِّي أَقَمْتُ على التَّعِلَّةِ بالمُنَى *** في غُرْبَةٍ
- قالوا - تكونُ دوائِي
التعلة
: التشاغل والتلهي – المنى مفردها مُنية-
- سبب سفر الشاعر إلى الإسكندرية هو العلاج من
مرضه النفسي والجسدي كما أشار عليه مُحبّوه، وقد
أشغل نفسه وألهاها بالأماني وهي العودة إلى وطنه مُعافَى.
2- إِنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها*** أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِيبُ هواءِ؟.
النيران
: الاشتياق للأهل والأحبة.
- فرق بين شفاء الجسد وشفاء الروح فالهواء العليل يشفيه من مرضه الجسدي ولكن
ما الذي يشفي من
مرض
الروح والنفس .
3- عَبَثٌ طَوافِي في البلادِ وَعِلَّةٌ *** في عِلَّةٍ مَنْفايَ لاسْتِشْفَاءِ
عبث :
لا فائدة – علة : مرض
- إذن نتيجة السفر هو العبث لا جدوى منه فاجتمعت
عليه علتان علة المرض وعلة جديدة علة الغربة.
4- مُتَفَرِّدٌ بصَبابَتِي مُتَفَرِّدٌ *** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَنائِي
الصبابة
: الشوق
- شعوره بالوحدة المريرة التي سببها الحب
- الكآبة - العناء والتعب التي
خصّها لنفسه وتجربته
مشاركة الطبيعة للشاعر
5- شَاكٍ إلى البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي *** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
الهوجاء
: الشديدة
- يتجه الشاعر إلى البحر لأنه لم يجد صديقاً
غيره يشكو له همومه ولا مجيب غير هذه
الرياح الشديدة التي
تعصف به .
6- ثاوٍ على صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي *** قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
ثاو
" مقيم ( ثوي)– أصم : صلب (والأصم الذي لا يسمع ( صمم)
- يتمنى أن يكون له قلب صلب لا تؤثر فيه الآلام
والأحزان مثل هذه الصخرة التي لا تؤثر فيها
الأمواج العالية ولا الرياح الشديدة.
7- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مَكَارهي *** ويَفُتُّها كالسُّقْمِ فِي أعْضَائِي
السُقم
: المرض – مكاره : مايُكره كالأحزان- ينتاب :من (نوب) .
- يغطي
الصخرة أمواج متدافعة تؤثر فيها كما تؤثر فيه تدافع الأحزان المتنوعة
8- والبحرُ خفّاقُ الجوانبِ ضائقٌ *** كمداً كصدري ساعةَ الإمساءِ
خفّاق :
مضطرب( صيغة مبالغة) – كمداً : حزناً ( صفة مشبه).
- يتخيل البحر مضطرباً متضايقاً من الموج كما يضيق صدره بحلول
المساء.
9- تَغْشَى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ وكأنَّها *** صَعِدَتْ إلى عَيْنَيَّ مِنْ أحشائِي
البرية
: الخلق – كدرة : عكر ضد الصفو ويقصد ظلمة – أحشاء : مفردها: حشاً.
10- والأفْقُ معتكرٌ قريحٌ جفنُه *** يُغضي على الغمرات والأقذاء
الأفق:
جانب السماء- معتكر: مظلم(عكر) – قريح : مجروح – يغضي:يغمض عينه- الغمرات:الأحزان
- الأفق تعتريه ظلمة من آلام ومعاناة الشاعر نابعة
من قلبه الحزين
مشهد الغروب وألم الوداع والفراق
11- يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبرَةٍ *** للمُستَهامِ وعِبْرَةٍ للرائي
يا
للغروب : عجباً - المستهام : المشتاق- الرائي: الناظر –عَبرة:دمعة- عبرة:عظة
- عجباً للغروب وما فيه من مشهد مؤلم حزين يحرك
المشاعر ويثير دموع المشتاقين وفي عظة للمحبين
12- أَوَلَيْسَ نَزْعاً للنَّهارِ وصَرْعَةً *** للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ؟
نزعا:
خروج الروح – صرعة: موتة – مآتم : مأتم : العزاء أو المناحة .
- وفي الغروب
نهاية اليوم يذهب ولا يعود فيه
مفارقة أو موت المحبين
13- ولقَدْ ذَكَرْتُكِ والنَّهارُ مُوَدِّعٌ *** والقَلْبُ بينَ مَهابَةٍ ورَجاءِ.
مودع :
مرتحل – مهابة : خوف – رجاء : أمل .
- تذكر الشاعر
محبوبته وقت الغروب ما بين خوف من النهاية وأمل في العيش .
14- وخَواطِرِي تَبْدُو تجاهَ نَوَاظِرِي *** كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّحابِ إِزَائِي
الخاطرة : ما يخطر على البال من أفكار-كلمى :
جرحى .
- تدفق أفكار الشاعر وخواطره أمام ناظريه
الحزينة مثل السحاب الذي ينزف دماً .
15- والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعاً *** بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
سنا:
ضوء – الغارب : منحدر مع غروب الشمس - المترائي : الظاهر منه
- تنهمر دموع الشاعر الحزين مختلطة بأشعة الشمس
وقت الغروب .
16- والشَّمْسُ في شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ *** فَوْقَ العقيقِ على ذُراً سَوْدَاءِ
الشفق :
لون الحمرة عند الغروب- نضاره: الذهب وصفاء اللون – العقيق : أحجار كريمة حمراء
- ذرا : قمم (ذروة)
- تنعكس أشعة الشمس الذهبية الصفراء ولون الشفق
الأحمر على قمم الجبال المغطاة بالسحاب الأسود
17- مَرَّتْ خلالَ غمَامَتَيْنِ تَحَدُّراً *** وتَقَطَّرَتْ كالدَّمْعَةِ الحَمراءِ
تحدرا :
انحدارا – تقطرت : من القطرة ،سقطت وغابت الشمس
- منظر الشمس وهي منحدرة نحو المغيب تختفي بين
سحابتين وحينما تظهر من بينهما تكون كالدمعة الحمراء
18- فكَأَنَّ آخِرَ دَمْعَةٍ للكَوْنِ قَدْ *** مُزِجَتْ بآخِرِ أَدْمُعِي لرِثائي
الرثاء
: البكاء على الميت – مزجت : اختلطت
- يتخيل الشاعر أن دموعه اختلطت بتلك الدمعة
الحمراء بمنظر الشمس الساقطة في البحر.
19- وكأَنَّنِي آنَسْتُ يومي زَائِلاً *** فرَأَيْتُ في المرآةِ كيفَ مَسائِي
آنست :
من المؤانسة : أحسست نفسي مودعاً – كيف مسائي : كيف نهايتي .
- إحساس الشاعر بانتهاء أجله وقرب موته بانتهاء
هذا المساء الذي ينتهي بغروب الشمس.
*- المشتقات:
- منفى – مأتم : اسم مكان وزن مَفْعَل من نفى
وأتم -
- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي : مُتفرِّد : تفرّد – مُعتكِر : اعتكر – مُودِّع :
ودّع – المُترائي : تراءى-
- اسم فاعل من فعل ثلاثي : خاطرة - شاكٍ - ثاوٍ - ضائق - الرائي - ناظرة - دامية الغارب - زائل.
- خفّاق : صيغة مبالغة ( فعّال)- مِرآة : اسم
آلة وزن مِفْعَلة .
- مكاره
: مكروه اسم مفعول من فعل ثلاثي كُره - جريح : فعيل بمعنى مفعول (جُرح)
- اسم
مفعول من فعل غير ثلاثي : المُستهام : فعله اُستُهيم - مُشعشَع : شُعشِع .
*- المصادر: عَبْرة
- دَمْعة – صَرْعة – غَمْرة ( غمرات ): كلها اسم مرة - عِبْرة: اسم هيئة
– مَهابة : مصدر ميمي وزن مَفْعَلة من هاب .
- تَحَدُّر ( تفعُّل )فعله تحدَّر – اضطراب :
وزن( افتعال ) فعله اضطرب : مصدر فعل خماسي .
– إمساء
:مصدر فعل رباعي : أمسى .- استشفاء : مصدر فعل سداسي (استشفى)
–
استشفاء : مصدر فعل سداسي : استشفى .
- بعض مصادر الفعل الثلاثي السماعية ( عبَثٌ –
طواف – عناء – نزْع ....).
أنواع الاسماء المعربة حسب أواخرها:
*- اسم منقوص (ثاوٍ- شاكٍ – الرائي – المُترائي)
*- اسم مقصور (المُنَى – مَنفَى – كَلْمى – سنا
– ذرا)
*- الأسماء الممدود ة الكلمات أواخر جميع
الأبيات ما عدا (الرائي والمترائي)
- همزة منقلبة عن أصل (الياء):
دواء- هواء - استشفاء – عناء – أقذاء( جمع) :
قذي – إزاء : أزي – مساء وإمساء : مسي- – رثاء : رثي
- همزة منقلبة عن واو : - رجاء : رجو ( أعضاء : عضو – أحشاء : حشو جموع)
- همزة زائدة للتأنيث ( هوجاء – صمّاء – حمراء –
سوداء).
- همزة أصلية :
أضواء : جمع ضوء
*- الأسماء الصحيحة المعربة كثيرة آخرها حرف
صحيح.
*- الصورة الكلية في النص:
يُلقي الشاعر بظلاله الكئيبة الحزينة على الطبيعة
ويشخصها في صور حية ناطقة ممزوجة بنفسه ومشاركة
له أحزانه وآلامه وتشتمل على اللون ( السواد وحمرة الشمس وصفرة الشعاع والصوت
في شاكٍ و يجيبني والحركة في يفتتها وينتابها والصوت والحركة من الرياح الشديدة
والأمواج المتدافعة ....
*- الصور الجزئية:
*- التشبيه:
1- غربة تكون دوائى : تشبيه بليغ
شبه الغربة بالدواء سر الجمال التجسيم(معنوي بمحسوس)
حذف منه الأداة ووجه الشبه وهكذا كل تشبيه بليغ
-2- عبث طوافي : تشبيه بليغ شبه الطواف بالعبث ( أضاف
المشبه به إلى المشبه )
3- منفاي
علة : تشبيه بليغ شبه المنفى بالعلة التوضيح
4- موج كموج مكارهى: شبه موج البحر بالمكاره ( الأحزان ) تشبيه مرسل
مجمل .
ذكر
الأداة وحذف وجه الشبه
5- قلب كهذي الصخرة الصمَّاء : تشبيه مرسل مجمل وكذلك )البحر كصدري(
6- أو ليس نزعاً: تشبيه
بليغ شبه الغروب بالنزع ومرة أخرى شبهه بالصرعة
7- مآتم الأضواء :تشبيه بليغ المشبه: الأضواء – المشبه
به : المآتم ( التوضيح )
8-كدامية السَّحاب : شبه
صورة تدفق خواطره الجريحة أمام عينيه بصورة السحاب الذي ينزف دماً.
تشبيه تمثيلي: ( مركب)
9-كالدَّمعة الحمراء: شبه (السقوط) غروب الشمس بالدمعة
الحمراء نوعه تشبيه مفرد مفصل
لأنّ أركان التشبيه الأربعة موجودة
المشبه : الشمس – المشبه به : الدمعة – أداة
التشبيه : الكاف – وجه الشبه : الحمرة
10- يسيل نضاره : تشبيه بليغ شبه الأشعة بالذهب
11- فكأنّ آخر دمعة : شبه آخر دمعة في الكون
بدموع إنسان
12- وكأنّني آنست يومي زائلاً : شبه حالته وهو
ينظر في الكون بأنه زائل
بصورة زوال المساء بما فيه من شمس وسحب تعكسها
مرآة أمامه
صورة مركبة متداخلة العناصر تشبيه تمثيلي .
13- وكأنها صعدت إلى عينيّ من أحشائي .
شبه صورة الظلمة ( كدرة) التي غطت الكون بصورة
ظلمة خرجت من أحشائه إلى عينيه تشبيه تمثيلي.
14- ينتابها موج ....... كالسُقم في أعضائي
شبه تأثير تلاطم الأمواج الشديدة في الصخرة
بتأثير المرض في جسمه . تشبيه مفرد مرسل مجمل
*- الاستعارة:
1- إن يشف هذا الجسم طيب هوائها: شبه
الهواء الطيب بالدواء الشافي وحذف المشبه به(الدواء) وترك لازم من لوازمه وهو
الشفاء (يشف) نوع الصورة : استعارة مكنية
وتوحي بالشك في الشفاء الذي أفادته (إنْ)
الشرطية
القيمة الفنية ( سر الجمال) التوضيح
2- أيلطف النيران :
شبه الأشواق بالنيران وحذف المشبه (الأشواق) وصرح بالمشبه به (النيران) على سبيل
الاستعارة التصريحية . توحي بمرارة الألم والأسى
القيمة الفنية التجسيم ( معنوي بمحسوس ).
3- شاكٍ إلى البحر :
شخّص البحر في صورة إنسان يشكو إليه استعارة مكنية .
4- فيجيبني : استعارة مكنية شبه البحر (الضمير
المستتر هو) بإنسان وحذف المشبه به
وترك لازم من لوازمه (الإجابة) سر الجمال
التشخيص كالصورة السابقة ( غير عاقل بإنسان)
5- البحر خفَّاق الجوانب ضائق :
شبه البحر بإنسان يتضايق استعارة مكنية
6- تغشى البرية كدرة :شبه
البرية بغطاء مظلم وحذفه ودل عليه كلمة تغشى استعارة مكنية
القيمة الفنية أو سر الجمال التوضيح ( محسوس
بمحسوس )
7- الأفق معتكر :
شبه الأفق بالماء العكر وحذفه ودل عليه عكر الماء استعارة مكنيه
8- قريح جفنه :
شبه الأفق بإنسان مجروح استعارة مكنية
9- نزعا للنهار وصرعة للشمس :
استعارة مكنيه حيث شبه النهار بإنسان تُنزع روحه
وشبه
الشمس عند الغروب بإنسان يموت ( تشخيص )
10- النهار مودع :
استعارة مكنية شبه النهار بإنسان يودع
11- دامية السَّحاب: استعارة مكنية شبه السحاب بإنسان ينزف
دماً
12- دمعة للكون : استعارة مكنية شبه الكون بإنسان يدمع
*- الكناية:
- القلب بين مهابة ورجاء:
كناية عن الاضطراب والحيرة - آنست يومى زائلا: كناية عن نهاية الشاعر.
- والإيحاءات والدلالات كثيرة تستطيع استخلاصها
بسهولة تدور في معظمها حول الأسى والحزن
والألم والمعاناة والشوق ...
*- المجاز المرسل:
- كصدري ساعة الإمساء : صدري والمقصود القلب
والصدر محل القلب فالعلاقة المحلية
- من جفني يسيل : جفني : والمقصود العين علاقته
الجزئية
- آنست يومي زائلاً : يومي والمقصود عمري واليوم
جزء من العمر فالعلاقة الجزئية
سر جمال المجاز المرسل : الإيجاز .
*- المحسنات البديعية:
1- حسن التقسيم في قوله : مُتَفَرِّدٌ بصَبابَتِي مُتَفَرِّدٌ
بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَنائِي
قسم الشاعر تفرده إلى ثلاثة أقسام لا غير الصبابة والكآبة والعناء
سر جمال التقسيم : حصر هذه الأقسام الثلاثة وترتيبها في ذهن
السامع
2- الطباق بين أقمت و غربة - وبين: علة واستشفاء - وبين: شاكٍ ويجيبني- وبين مهابة
ورجاء
سر
جمال الطباق إبراز وتوضيح المعنى وتوكيده.
3- الجناس الناقص فى: عَبْرة وعِبْرة - اختلاف في المعنى و بفتح وكسر للعين .
سر جمال الجناس نغمة موسيقية وإعمال الفكر في البحث عن
المعنى المختلف والتشابه في الحروف
*- الأساليب والغرض منها:
تنوعت الأساليب بين الخبر والإنشاء للتعبير عن مشاعر الشاعر ومنها :
*- الأساليب الإنشائية :
1- الاستفهام فى :
أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِيبُ هواءِ ؟
غرضه النفي .
وفي
( أَوَلَيْسَ نَزْعاً للنَّهارِ وصَرْعَةً
للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ ؟ )
استفهام غرضه التقرير والإثبات والتوكيد
2- التمني في (ثاوٍ على صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ)
( ليت لي )غرضه الحسرة والأسى
3- النداء فى )يا للغروب( والغرض منه الدهشة والحيرة والتعجب.
*- الأساليب الخبرية والغرض منها التقرير
والتوكيد وإظهار الأسى والحزن
الموسيقا في النص:
1- موسيقا خارجية ظاهرة تتمثل في الوزن والقافية
والقافية تتكون من حرف الروي الهمزة المكسورة
والتي تتناسب مع نفسية الشاعر المكسورة
أ- تكرار بعض الكلمات مثل : علة ومتفرد
ب- تكرار بعض الحروف مثل الراء في البيت الخامس
( البحر- اضطراب – برياحه)
ج- استخدام المحسنات البديعية مثل حسن التقسيم
والطباق والجناس السابقة الذكر
2- موسيقا داخلية خفية
مصدرها تفاعل الألفاظ والعبارات والصور والأخيلة واتساقها فى وحدة نغمية لها أثرها فى النفس
2- موسيقا داخلية خفية
مصدرها تفاعل الألفاظ والعبارات والصور والأخيلة واتساقها فى وحدة نغمية لها أثرها فى النفس
الصورة الكلية والصور الجزئية المرتبطة بها كالتشبيه والاستعارة ....
*- الخصائص الأسلوبية
في النص :
1- الوحدة العضوية أو الفنية وهي( وحدة الموضوع –
وحدة الجو النفسي الحزين – ترتيب الأفكار وتسلسلها ).
2- صدق العاطفة وصدق التجربة .
3- استخدام الصور الحسية .
4- استخدام المحسنات البديعية القليلة العفوية .
5- الالتزام بالوزن والقافية .
6- التجديد في الوصف وتشخيص الطبيعة مع المحافظة
على القديم .
مشكورين على هذا التحليل الراقي و الرائع ...
ردحذفدمتم في رعاية الله وحفظه ...
أحبكم في الله ...