غربة وحنين لأحمد شوقي
*- القصيدة
من شعر (الأندلسيلات) التي قالها في
منفاه بالأندلس.
- عارض فيها قصيدة البحتري في وصف (إيوان كسرى ) مطلعها ( صنت نفسي..)
- عارض فيها قصيدة البحتري في وصف (إيوان كسرى ) مطلعها ( صنت نفسي..)
- تجربة الشاعر ذاتية .
- العاطفة في النص إنسانية (البعد عن الوطن
والحرمان منه).
الشرح والتحليل:
الشرح والتحليل:
١- اختلافُ النهارِ والليلِ
يُنسِي *** اُذْكرَا ليْ الصِّبا و أيامَ أُنْسي
*- اختلاف : تعاقبهما - الصبا : الطفولة - أنسي :
سعادتي - يُنسي :مضارع أّنْسى تعدّى
بالهمزة إلى مفعولين (محذوفين للعموم والشمول)
*- الشرح: تعاقب الأيام والشهور والسنين يجعل الإنسان ينسى الأحداث الماضية.
لذلك يطلب من صاحبيه المتخيّلَين (عادة جاهلية)
تذكيره بفترة طفولته وأيام سعادته في بلده مصر .
*- مواطن الجمال :
- التصريع : نهاية الصدر والعجز في مطلع القصيدة
يأتيان على حرف واحد (ينسي – أنسي).
نوعه : محسن بديعي لفظي يعطي نغمة موسيقية .
- اذكرا : إنشاء طلبي صيغته أمر الغرض منه
الالتماس
- الليل والنهار : محسن بديعي معنوي نوعه طباق
غرضه توضيح المعنى وتوكيده.
- ينسي وأنسي : محسن بديعي لفظي نوعه جناس ناقص
يعطي نغمة موسيقية
٢- و صِفا لي مُلاوةً مِنْ شبابٍ *** صُوِّرتْ منْ تَصوَّراتٍ ومسِّ
*- ملاوة :فترة من الزمن – صُورت :
تشكلت - تصورات : تخيلات – مس : جنون
– مِنْ : بيانية جارة .
*-الشرح: ويطلب من رفيقيه المتخيَّلَين أن يذكراه بأوصاف فترة زمنية معينة من التخيلات والجنون لعله يشير إلى فترة
طيش الشباب أوبعض الأهواء.
*- مواطن الجمال:
-صفا : إنشاء طلبي صيغته أمر الغرض منه الالتماس
- صُوِّرتْ و تَصوَّراتٍ : جناس
ناقص
- صفا لي ملاوة من شباب :استعارة مكنية حيث شبه الملاوة
بشيء مادي يوصف
وحذف المشبه به ودلّ عليه لازم من لوازمه
(الوصف) – تجسيم .توحي بتذكر
تلك الفترة السعيدة من حياة الشباب .
- من تصورات ومس: تشبيه بليغ شبه
فترة الشباب بتصورات توحي بفترة طيش وجنون
ولكنه يقصد جمال تلك الفترة من الحيوية والنشاط
والمرح والحرية الكاملة أعباء الحياة
غير ثقيلة على الشباب .
٣-عَصفتْ كالصَّبا اللَّعوبِ ومرَّتْ***سِنَةً حُلوةً ولذَّةَ خَلْسِ
*- الصَّبا : ريح طيبة – اللعوب : الرقة
والرشاقة (صيغة مبالغة)- سِنة : النعاس(وسن)
– خلس : اختلاس .
*-الشرح: فترة صباه وأيام سعادته من شبابه مضت وانقضت كأنها النسيم الجميل أو كأنها لحظة نوم حلوة أو لذة مختلسة .
*- مواطن الجمال :
- عصفت : شبه الملاوة بريح وحذفه ودلّ عليه كلمة
(عصفت) تجسيم
توحي بسرعة انقضاء فترة الشباب تتصف بالقوة
والعنفوان .
- الصبا اللعوب:استعارة مكنية شخّص الصبا
بصورة الفتاة الرشيقة توحي بالرقة والخفة
- عصفت كالصبا : شبه فترة الشباب بالريح العاصفة نوعه تشبيه مفرد (مرسل مجمل)
- سِنة حلوة : استعارة مكنية شبه النعاس بشيء
مذاقه حلو – تجسيم توحي بجمال
فترة الشباب .
- مرت سِنة ولذة : تشبيه بليغ شبه مرور فترة
الشباب مرة بمرور فترة النعاس وأخرى باللذة . توحي بجمالها وسرعة انقضائها. تجسيم
- لذة خلس : استعارة مكنية شبه اللذة بشيء مادي
يُختلس ، تجسيم توحي بجمال
فترة الشباب .
٤-وسَلا مِصرَ هلْ سلا القلبُ عنها*** أو أسا جرحَه الزّمانُ المُؤسِّي
*- سلا : من السؤال – سلا : نسي –
أسا : داوى – جرحه : منفاه - المؤسّي : المداوي
*- اسألا يا صاحبيّ أهل مصر هل نسيها
قلب شوقي أو الزمان أنساه إيّاها
أي لم ينسَ مصر ولم يشفَ من جرحه
غرض الاستفهام : النفي .
*- أسا
جرحه الزمان :
1- جرحه : استعارة تصريحية شبه المنفى بالجرح
وحذف المشبه (المنفى) وصرح بالمشبه به (الجرح) – تجسيم وتوحي بالألم والمعاناة .
2- أسا الزمان : استعارة مكنية شبه الزمان بطبيب
يداوي – تشخيص وتوحي
- سلا مصر : مجاز مرسل والمقصود أهل مصر علاقته
المحلية الغرض الإيجاز وإعمال الفكر
- سلا القلب:استعارة مكنية شبه القلب بإنسان
من صفاته النسيان وحذفه ودلّ عليه (سلا).
- سلا وسلا : جناس تام محسن لفظي نغمة موسيقية .
- أسا و جرحه : طباق محسن معنوي توضيح وإبراز
المعنى .
٥- كلّما مرتِ اللَّيالي عليه *** رقَّ والعهدُ في اللَّيالي تُقَسِّي
*- كلما مرت الليالي على قلب شوقي
ازداد حناناً وشوقاً إلى مصر مع أنّ مرور
الأيام
تقسي القلب والبعد فيه جفاء (وهذا من الحكمة) .
*- مرت الليالي : استعارة مكنية شخص
الليالي بصورة إنسان توحي بالشوق والحنين
- اللَّيالي تُقَسِّي :
استعارة مكنية شخص الليالي بصورة إنسان توحي بالألم والأسى
- رقّ وتقسّي : طباق
- كلمّا مرت ...... رقّ . أسلوب شرط
الغرض منه الإقناع .
٦-مُستطارٌ إذا البواخرُ رنَّتْ *** أولَ الليلِ أو عوتْ بعد جَرْ سِ
*- مستطار : مُفزّع – رنّ : صاحت –
عوى : عواء صوت الذئب – جرْس : صوت السفينة عند المغادرة .
*- قلب الشاعر يكاد يطير فزعاً عند
سماع صوت السفن قادمة أو عند رحيلها
*- إذا البواخر ... أسلوب شرط
للإقناع .
- مستطار : استعارة مكنية شبه القلب
بالطائر وحذفه ودلّ عليه (مستطار) توحي بالفزع والخوف .(المشبه القلب الذي يتحدث
عنه الشاعر سابقا وهنا مقدر القلب أو هو مستطار).
- رنّت البواخر –: استعارة مكنية شبه البواخر
بشيء يرن توحي بالأمل
- وعوت البواخر : استعارة مكنية شبه
البواخر بالذئاب توحي بالخوف واليأس من العودة
- رنت وعوت : طباق
٧- راهبٌ فى الضُّلوع للسُّفْنِ فطْنٌ *** كلَّما ثُرْنَ شاعَهنَّ بِنقْسِ
*- الراهب : العابد – فطن : يقظ –
شاع : ودّع وأذاع – نقس : صوت الناقوس
*- شبه قلبه بالراهب اليقظ الذي يراقب
حركة السفن في البحر وكلما ثارت وتحركت
أذاع وأعلن صوت الناقوس .
*- القلب راهب : تشبيه بليغ – تشخيص
وتوحي بالوحدانية والانفراد
- القلب فطن : استعارة مكنية شخص
القلب بصورة إنسان وحذفه ودلّ عليه (فطن)
لأنها من صفات الإنسان وتوحي باليقظة والإدراك .
- السفن ثرن : استعارة مكنية شبه السفن
بالرياح وحذفه ودلّ عليه (الثوران)- توضيح
توحي بكثرة الحركة والاستعداد للرحيل
- شاعهن : استعارة مكنية شخص القلب
بصورة إنسان وحذفه ودلّ عليه (شاع)
توحي بالألم والمرارة لحظة الوداع .
٨ - يا ابْنةَ اليمِّ ما أبوك بخيلٌ *** ما له مُولَعاً بمنْعٍ وحبْسِ
*- ابنة اليم: كناية عن السفينة- أبوك: كناية عن البحر- مولع: متعلقا بالشيء محباً له.
*- يستعطف السفينة واصفاً البحر
بالكرم لكنه يتعجب من منعه من العودة إلى وطنه
وحبسه في سجنه (منفاه).
*- ما له ؟ استفهام تعجبي – يابنة
اليم : نداء للاستعطاف .
- ما له مولعاً ..؟ استعارة مكنية شبه
أبوك (البحر) بإنسان يمنع ويحبس.
- ما أبوك بخيلٌ : شبه البحر
بإنسان وحذفه ودلّ عليه البخل
- منع وحبس : الواو عاطفة تفيد التنوع
والترتيب أولاً المنع .
9- أحرامٌ على بلابلِه الدَّو ـــــــــــــــحُ حلالٌ للطَّيرِ منْ كلِّ جنسِ
*-البلابل : المقصود أبناء الوطن - الدوح : الشجر
الكثيف – الطير :المقصود الاستعمار
*- من الحكمة استنكار تحريم الأوطان على أهلها وإباحتها
لغيرهم.
*- بلابل : استعارة تصريحية شبه أبناء الوطن
بالبلابل وحذف المشبه وصرح بالمشبه به
الدوح :
استعارة تصريحية شبه الوطن بالدوح وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .توضيح
- الطير : استعارة تصريحية المقصود المستعمر .(توضيح)
- حرام وحلال : طباق يوضح المعنى ويبرزه
١٠-كلُّ دارٍ أحقُّ بالأَهل إلَّا *** في خبيثٍ من المذاهبِ رِجْسِ
*- خبيث : فاسد – المذاهب : الآراء والأفكار –
رجْس : نجس وقذر
*- ومن الحكمة : كل دار أحق بأصحابها وكل وطن
أحق بأهله ولا يخالف ذلك إلا كل
رأي خبيث فاسد كرأي المستعمر . كناية عن
الاستعمار الذي أباح احتلال البلاد .
- في خبيثٍ من المذاهبِ : استعارة مكنية شبه المذاهب بشيء مادي
فاسد – تجسيم
- دار : المقصود الوطن مجاز مرسل علاقته الجزئية
.(الإيجاز وإعمال الفكر)
١١ - نفَسِي مِرجلٌ وقلبِي شراعٌ ***بهما في الدُّموع سِيري وأرْسِي
*- مرجل : القدر – شراع : قلاع السفينة – أرسي :
أمر يرسو : الوقوف في الميناء .
*- جعل من أنفاسه وقوداً محركاً للسفينة ووجدانه
ومشاعره قلاعاً لها تسير في بحر من الدموع.
*- نفسِي مِرجلٌ - قلبي شراع : كل منهما تشبيه
بليغ توحي بشدة الشوق إلى وطنه.
- سِيري وأرْسِي : استعارة مكنية حيث شخص السفينة بإنسان
يسير ويقف
- سيري
وأرسي : طباق .
- نفسِي مِرجلٌ وقلبِي شراعٌ : محسن بديعي نوعه تقسيم :
قسم نفسه إلى قسمين لا ثالث لهما ( أنفاس و قلب
)
الغرض : حصر جوانب المعنى وترتيبها في ذهن السامع .
١٢
-واجعلي وجهَكِ الفنارَ ومجْرا*** كِ يدَ الثَّغرِ بين رملٍ ومَكْسِ
*- الفنار: ضوء عال لإرشاد السفن (منار
الإسكندرية ) مجراك: طريقك - الثغر: الميناء
-مكس : اسم مكان فيها.
*- اجعلي أيتها السفينة تجاهك منارة الإسكندرية
والرسو في مينائها بين المكانين الرمل والمكس.
*- اجعلي وجهك : استعارة مكنية شخص السفينة
بصورة إنسان يخاطبه
- يد الثغر : استعارة مكنية شخص الثغر بإنسان له
يد
١٣
-وطنِي لو شُغِلْتُ بالخُلد عنهُ *** نازعتْني إليه في الخُلدِ نَفْسي
*- لا يشغل الشاعر أيّ شغل آخر عن حبه وعودته
إلى وطنه الحبيب حتى ولو كان الخلود في الجنة .والبيت من الحكمة .
*- نازعتني نفسي : استعارة مكنية شبه نفسه
بإنسان يشتاق .
- شغلت ونازعتني : طباق .
١٤
- وهفا بالفؤادِ في سلسبيلٍ *** ظمَأٌ للسَّوادِ مِنْ عين شمسِ
*- هفا : اشتاق - سلسبيل : ماء عذب - ظمأ: عطش
شديد -عين شمس: حي في القاهرة.
*- يشعر باشتياق شديد إلى بلده ووطنه وأحياء مصر
كاشتياق الظمآن إلى الماء العذب .
*- وهفا ظمأ : استعارة مكنية شبه الظمأ بإنسان يهفو
- في سلسبيل ظمأ : شبه الحنين والشوق بالظمأ
وشبه أماكن وأحياء الوطن بالسلسبيل
وحذف
المشبه ( الشوق والأحياء )وصرح بالمشبه به استعارة تصريحية
١٥-شهِد اللهُ لمْ يَغِبْ عن جُفوني ** شخْصُه ساعةً ولم يخلُ حِسِّي
*- يشهد الله أن صورة وطنه لم تغب عن عينيه ولم تغب عن حسه ومشاعره
فهى فى قلبه وأمام عينيه ماثلة أمامه .
*- لم يغب شخصه : استعارة مكنية شبه الوطن
بإنسان وحذفه ودلّ عليه من لوازمه (شخصه).
- جفوني : والمقصود العين مجاز مرسل علاقته
الجزئية .
ملحقات:
1- أسلوب
القصر : تقديم ما حقه التأخير يفيد التوكيد والاهتمام بالمقدم مثل :
- أسا جرحَه الزمانُ : تقديم المفعول به على
الفاعل ، الحكم جائز
- تقديم الجار والمجرور على الفاعل : لمْ يَغِبْ
عن جُفوني شخْصُه.
2-أسلوب القصر بإلا (كلُّ دارٍ أحقُّ بالأَهل إلَّا
فى خبيثٍ
)يفيد التوكيد .
2- حذف المفعول به :الغرض :
*- العلم به :
الليالي تقسّي : والتقدير تقسيه (القلب)
*- العموم والشمول : في البيت الأول (يُنسي)
ينصب مفعولين (حذف المفعول به)
والتقدير : يُنسني الماضي أو ينسي الشاعر الماضي
.
ألوان الموسيقا:
1- موسيقا خارجية ظاهرة: تتمثل في الوزن والقافية
الوزن : من البحر الخفيف ( فاعلاتن مستفعلن
فاعلاتن ) في كل شطر
- القافية يمثلها حرف الروي السين المكسورة
- المحسنات البديعية : التصريع - الجناس - التقسيم
....
2- داخلية خفية :
- إيحاءات الألفاظ ودلالاتها - صدق العاطفة –
المعاني والأفكار المعبرة عن المشاعر والأحاسيس
– الصور والأخيلة.
الخصائص
الأسلوبية في النص:
1- تعدد الموضوعات والأفكار : التذكر - حب الوطن
- السفينة -المستعمر- الحنين ...
2- التصوير البياني :الصور تتكامل مع التجربة الشعورية
والوحدة النفسية .
3- استخدام البديع غير المتكلف
3- المحافظة على تقاليد القصيدة العربية
-
استخدم الباخرة كما استخدم العربي الناقة كوسيلة اتصال له .
- تخيل
اثنين يخاطبهما كعادة الشعراء القدامى (اذكرا – صفا – سلا).
- استخدم ألفظ تراثية ( الصبا – ملاوة )
- الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
4- شيوع الحكمة في القصيدة .
5- تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء: للتعبير عن
انفعالات الشاعر ومشاعره
جزاكل الله خيرا
ردحذفبارك الله فيك
ردحذفممكن أساهم بنشر موضوعات اللغة العربية للصفوف الثانوية
ردحذفمرحبا بك ... ممكن النشر مع ذكر رابط المصدر
حذفماشاء الله ، عمل رائع جدا
ردحذف