إعراب جملة الاستفهام وجملة الشرط وجملة كم الخبرية

 إعراب جملة الاستفهام وجملة الشرط وجملة كم الخبرية

تُعرب جملة الاستفهام وجملة الشرط حسب موقعها
أولاً : جملة الاستفهام :
1- في محل نصب مفعول به .
*- " أَرُونِي ماذا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ " الأحقاف : 4
- أروني : فعل أمر مبني على حذف الون – واو الجماعة فاعل – وياء المتكلم مفعول به
ماذا : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ( خلقوا )
وجملة (ماذا خَلَقُوا ) في محل نصب مفعول به ثان للفعل ( أروني )
*-" أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ " الفجر : 6 – في محل نصب حال
- وجملة الاستفهام سدّت مسدّ مفعولي ( تر ) .
*-" وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى " البقرة:260 - حال
 الجملة في محل نصب مفعول به ثان (الرؤية بصرية وتعدّت بالهمزة إلى مفعولين)
- وأصل أرني أرئيني - فحُذفت الياء الأولى فصار أرئني- ثم نقلت حركة الهمزة الى الراء وحُذفت الهمزة .
*- " فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلاً " البقرة : 26
ماذا : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم
وجملة الاستفهام في محل نصب مقول القول
*- " فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ " 84 : الاعراف
كيف : اسم استفهام مبني في محل نصب خبر كان .
وجملة الاستفهام (كيف ....) في محل نصب مفعول به
*- " وَما أَدْراكَ مَا الْحَاقَّةُ " مبتدأ وخبر في محل نصب سد مسد مفعولي ( أدراك ) الثاني والثالث – والمفعول الأول الضمير المتصل الكاف .
2- في محل جزم جواب الشرط
*- "وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ" آل عمران:160
من : مبتدأ ذا : خبر – جملة الاستفهام من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط
*- "قَالَ يَاقَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ" هود : 63 
جملة الاستفهام من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط
*- " قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ " الملك :30
مَنْ:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره الجملة الفعلية (يأتيكم)
وجملة الاستفهام من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط .
4- تابعة لما قبلها في الإعراب :
*-" يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ ". الأعراف:53
- "فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ فَيَشْفَعُوا لَنا"- الفاء عاطفة وهل حرف استفهام
- لنا جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم ومن حرف جر زائد
 -وشفعاء : مجرور بمن لفظا في محل رفع مبتدأ مؤخر
- والجملة قي محل نصب معطوفة على ما قبلها وهي (قَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ)
 في محل نصب مقول القول
5- في محل رفع :
*- " وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ " النحل : 24
- الجملة في محل رفع نائب فاعل للفعل المبني للمجهول ( قيل ) .
- ماذا : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ( أنزل )
6- لا محل لها من الإعراب
-" مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (154: الصافات
- ما : اسم استفهام في محل رفع مبتدأ – لكم : جار ومجرور في محل رفع خبر
والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب 
- كيف : اسم استفهام في محل نصب حال
- تحكمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
- والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب
*-" فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ " الرحمن
- الفاء : رابطة في جواب شرط مقدر
- فَبِأَيِّ : بأي : اسم استفهام مجرور بالكسرة وهو مضاف
-آلاءِ: مضاف إليه مجرور وهو مضاف – رَبِّكُما: مضاف إليه مجرور
-تُكَذِّبانِ : مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعله
والجملة في محل جزم جواب شرط مقدر جازم تقديره (إنْ كان الأمر كما قيل فبأيّ آلاء)
أو شرط مقدر غير جازم فلا محل لها من الإعراب .
*- " وَلَقَدْ تَرَكْناها آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ "  القمر : 15
-فَهَلْ : الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام
-مِنْ مُدَّكِرٍ : مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلاً على أنه مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب .
*- " فَكَيْفَ كانَ عَذابِي وَنُذُرِ " القمر : 16
-فَكَيْفَ : الفاء حرف استئناف وكيف اسم استفهام في محل رفع خبر كان
 -كانَ : فعل ماض ناقص
- عَذابِي : اسم كان مرفوع بضمة مقدرة وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه
- وَنُذُرِ : معطوف على عذابي مرفوع بضمة مقدرة وهو مضاف لياء المتكلم المقدرة
- والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .
-----------------------------
ثانياً : جملة أسلوب الشرط :
1-  " فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى " طه :123
إمّا : إنْ أداة شرط جازم – ما : زائدة - والفاء حرف عطف
– يأتينّكم : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم فعل الشرط
كم : ضمير في محل نصب مفعول به
– هدى : فاعل مرفوع بضمة مقدرة للتعذر ( اسم مقصور ) والتنوين للتمكين
الفاء: رابطة - مَن : اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ وخبره الجملة الفعلية (اتبع هداي)  وجملة ( مَن اتبع هداي )في  محل جزم جواب شرط ( إمّا ) .
- وجملة ( لا يضل ولا يشقى ) في محل جزم جواب شرط ( مَن ).
2- *- " قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ " الملك :30
 سبق أن أشرنا إليها
- أسلوب الشرط ( إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا ) في محل نصب سد مسد مفعولي ( أرأيتم )
3- "إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا” الأعراف :201
   في محل رقع خبر إنّ .
" وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا " الشورى : 48 – في محل رقع خبر إنّ .
-------------------------
ثالثاً : جملة كم  الخبرية :
 *- أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَساكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِأُولِي النُّهى " طه(128)
كم : الأفضل خبرية أو استفهامية – في محل نصب مفعول به للفعل  ( أهلكنا )
وجملة ( كم أهلكنا ..) في محل نصب مفعول به للفعل ( لم يهد ) وفاعله ضمير مستتر تقديره ( هو ) يعود على الله .
أو فاعل ( لم يهد ) محذوف تقديره ( أفلم يهد إهلاكُنا لهم كم أهلكنا)
وجملة ( كم أهلكنا قبلهم ... ) تفسير للفاعل .
فائدة :  الفاعل لا يأتي جملة فانتبه .
*-" أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لا يَرْجِعُونَ) يس : 31
كم خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا والجملة في محل نصب مفعول به
للفعل ( يروا )
 اقرأ إعراب أسماء الشرط:               من هنا

إعراب أسماء الاستفهام:                من هنا

 

التعليقات

  1. الله أسأل أن يجعل ذلك فى ميزان حسناتكم وأن يجعلنا وإياكم من المحافظين على اللغة العربية وآبابها

    ردحذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه