أنواع أنْ العاملة وغير العاملة

( أنْ ) بتخفيف النون :
أنواع ( أنْ ) ومواقعها :  
مخففة من الثقيلة ( أنّ ) مصدرية عاملة  أو مصدرية غير عاملة  أو زائدة أو تفسيرية 
1- ( أنْ ) المخففة من الثقيلة ( أنّ ):
*- " وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلاَّ ما سَعى" النجم :39
- الواو عاطفة – وأنْ مخففة من الثقيلة والتقدير ( وأنّه ليس ..)
أنّ : حرف ناسخ أوشبيه بالفعل واسمها ضمير الشأن المحذوف وخبرها (لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلاَّ ما سَعى)
 والمصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها معطوف بالواو . 
*- " أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً " طه 89 
- مخففة من الثقيلة والتقدير ( أنّه لا يرجعُ ...)
- أن واسمها ضمير الشأن المحذوف وخبرها مصدر مؤول سد مسد مفعولي يرون (في محل نصب) .

2- ( أنْ ) مصدرية غير عاملة :
 *- " أَكانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنا إِلى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ" يونس:2
-  أن : مصدرية غير عاملة مصدر مؤول في محل رفع اسم كان وعجباً خبرها
- أن أنذر : أن مفسرة لا محل لها من الإعراب تفسيرية
- أو مصدرية غير عاملة مصدر مصدر مؤول في محل نصب مفعول به لـ( أوحينا )

*-  " وَلَقَدْ بَعَثْنا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ " النحل : 36
- أن : مفسرة – أو مصدرية غير عاملة ( أن اعبدوا ) مصدر مؤول منصوب بنزع الخافض .
*-  " وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلى آلِهَتِكُمْ" ص : 6
- أن : تفسيرية  للانطلاق
 - أو مصدرية غير عاملة مصدر مؤول منصوب بنزع الخافض ( بأن امشوا )

3- أن تفسيرية :
مرت من خلال الأمثلة السابقة
4- ( أنْ ) مصدرية عاملة :
تنصب الفعل المضارع ( سنذكرها فيما بعد ) ومنها :
*- " أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ " طه : 86
أَنْ يَحِلَّ : مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
*-"قالَ مَعاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلاَّ مَنْ وَجَدْنا مَتاعَنا عِنْدَهُ إِنَّا إِذاً لَظالِمُونَ" يوسف :79 - أن والفعل المضارع مصدر مؤول منصوب بنزع الخافض .
*-" وَجاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي)يوسف: 100
 - مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه للظرف ( بعد ).
5- ( أنْ ) الزائدة :
" فَلَمَّا أَنْ جاءَ الْبَشِيرُ أَلْقاهُ عَلى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً " يوسف:96
أن : زائدة للتوكيد بين أداة الشرط مضاف وجملة الشرط مضاف إليه.   
 -------------------
مواقع (أن) المصدرية الناصبة
وتتكون من أنْ المصدرية الناصبة والفعل المضارع بعدها منصوب. 
وتُعرب حسب موقعها، كما في الآيات الكريمة التالية :
1-" قالا رَبَّنا إِنَّنا نَخافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنا أَوْ أَنْ يَطْغى" طه (45)
- " إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي" طه : 94
- مصدر مؤول في محل نصب مفعول به . 
2-" قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى" طه:59
- يومُ :خبر مرفوع بالضمة
- وَأَنْ يُحْشَرَ : مصدر مؤول في محل رفع معطوف بالواو على يوم .
3-" قالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَياةِ أَنْ تَقُولَ لا مِساسَ" طه: 97
- مصدر مؤول في محل نصب اسم إنّ – وخبرها مقدم شبه الجملة ( لك )
4-" ما مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا . أَلاَّ تَتَّبِعَنِ " طه : 92-93  
- أن : مصدرية ناصبة – لا : نافية زائدة – تتبعن : مضارع منصوب بالفتحة والنون للوقاية والفاعل ضمير مستتر (أنت) وياء المتكلم محذوفة للتخفيف مفعول به
- والمصدر المؤول في محل جر محذوف والتقدير ( ما منعك من اتباعي ) .
5- " لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آياتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزى" طه:134
- مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه للظرف ( قبل )
6- " وَجَعَلْنا فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ" الأنبياء : 31
 - ( أن تميد) مصدر مؤول في محل نصب مفعول لأجله .
7- " وَلَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ ما يَكُونُ لَنا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهذا" النور :16
- مصدر مؤول في محل رفع اسم يكون .
8- " وَما يَنْبَغِي لِلرَّحْمنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً" مريم:92
- مصدر مؤول في محل رفع فاعل  
9-" قالَ يا إِبْلِيسُ ما لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ " الحجر(32)
- مصدر مؤول منصوب بنزع الخافض ( حرف الجر) استفهام للتوبيخ
*- " وَما لَنا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدانا سُبُلَنا" إبراهيم 12
- مصدر  مؤول منصوبة بنزع الخافض – استفهام للنفي .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه