( أنْ ) بتخفيف النون :
أنواع ( أنْ ) ومواقعها :
- الواو
عاطفة – وأنْ مخففة من الثقيلة والتقدير ( وأنّه ليس
..)
أنواع ( أنْ ) ومواقعها :
مخففة من
الثقيلة ( أنّ ) مصدرية عاملة أو مصدرية غير عاملة أو زائدة أو تفسيرية
1- ( أنْ ) المخففة من الثقيلة
( أنّ ):
*- "
وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلاَّ ما سَعى" النجم
:39
أنّ : حرف
ناسخ أوشبيه بالفعل واسمها ضمير الشأن المحذوف وخبرها (لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلاَّ ما سَعى)
والمصدر
المؤول من أنّ واسمها وخبرها معطوف بالواو .
*- " أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً
" طه 89
- مخففة من
الثقيلة والتقدير ( أنّه لا يرجعُ ...)
- أن واسمها ضمير الشأن المحذوف وخبرها مصدر مؤول سد مسد مفعولي يرون (في محل نصب) .
2- ( أنْ ) مصدرية غير عاملة :
*-
" أَكانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ
أَوْحَيْنا إِلى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ
النَّاسَ" يونس:2
- أن : مصدرية غير عاملة مصدر مؤول في محل رفع
اسم كان وعجباً خبرها
- أن أنذر : أن مفسرة لا محل لها من الإعراب تفسيرية
-
أو مصدرية غير عاملة مصدر مصدر مؤول في محل نصب مفعول به لـ( أوحينا )
*- " وَلَقَدْ بَعَثْنا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ " النحل : 36
- أن : مفسرة
– أو مصدرية غير عاملة ( أن اعبدوا ) مصدر مؤول منصوب بنزع الخافض .
*- "
وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ
امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلى آلِهَتِكُمْ" ص :
6
- أن :
تفسيرية للانطلاق
- أو مصدرية غير عاملة مصدر مؤول منصوب بنزع
الخافض ( بأن امشوا )
3- أن تفسيرية :
مرت من خلال الأمثلة السابقة
4- ( أنْ ) مصدرية عاملة :
تنصب الفعل
المضارع ( سنذكرها فيما بعد ) ومنها :
*- " أَمْ
أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ " طه : 86
– أَنْ يَحِلَّ : مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
*-"قالَ مَعاذَ
اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلاَّ مَنْ وَجَدْنا مَتاعَنا عِنْدَهُ إِنَّا إِذاً
لَظالِمُونَ" يوسف :79 - أن والفعل المضارع مصدر مؤول منصوب بنزع
الخافض .
*-" وَجاءَ بِكُمْ
مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي)يوسف:
100
- مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه للظرف ( بعد ).
5- ( أنْ ) الزائدة
:
" فَلَمَّا أَنْ جاءَ
الْبَشِيرُ أَلْقاهُ عَلى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً " يوسف:96
أن : زائدة للتوكيد
بين أداة الشرط مضاف وجملة الشرط مضاف إليه.
-------------------
مواقع
(أن) المصدرية الناصبة
:
وتتكون من
أنْ المصدرية الناصبة والفعل المضارع بعدها منصوب.
وتُعرب حسب موقعها، كما في
الآيات الكريمة التالية :
1-" قالا رَبَّنا إِنَّنا نَخافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنا
أَوْ أَنْ يَطْغى" طه (45)
- " إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي
إِسْرائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي" طه : 94
- مصدر مؤول
في محل نصب مفعول به .
2-" قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ
النَّاسُ ضُحًى" طه:59
-
يومُ :خبر مرفوع بالضمة
-
وَأَنْ يُحْشَرَ : مصدر مؤول في محل رفع معطوف بالواو على يوم .
3-" قالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَياةِ أَنْ تَقُولَ
لا مِساسَ" طه: 97
- مصدر مؤول
في محل نصب اسم إنّ – وخبرها مقدم شبه الجملة ( لك )
4-" ما مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا . أَلاَّ تَتَّبِعَنِ
" طه : 92-93
- أن :
مصدرية ناصبة – لا : نافية زائدة – تتبعن : مضارع منصوب بالفتحة والنون للوقاية والفاعل
ضمير مستتر (أنت) وياء المتكلم محذوفة للتخفيف مفعول به
- والمصدر
المؤول في محل جر محذوف والتقدير ( ما منعك من اتباعي ) .
5- " لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آياتِكَ
مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزى" طه:134
- مصدر مؤول
في محل جر مضاف إليه للظرف ( قبل )
6- " وَجَعَلْنا فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ"
الأنبياء : 31
- ( أن تميد) مصدر مؤول في محل نصب مفعول لأجله .
7- " وَلَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ ما يَكُونُ لَنا أَنْ
نَتَكَلَّمَ بِهذا" النور :16
- مصدر مؤول
في محل رفع اسم يكون .
8- " وَما يَنْبَغِي لِلرَّحْمنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً"
مريم:92
-
مصدر مؤول في محل رفع فاعل
9-" قالَ يا إِبْلِيسُ ما لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ
السَّاجِدِينَ " الحجر(32)
- مصدر مؤول منصوب
بنزع الخافض ( حرف الجر) استفهام للتوبيخ
*- " وَما لَنا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ
وَقَدْ هَدانا سُبُلَنا" إبراهيم 12
- مصدر مؤول منصوبة بنزع الخافض – استفهام للنفي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/