علامات تأنيث الاسم
1- تاء التأنيث المربوطة:
*- فاطمةُ
– سُهيلةُ - (أعلام).
*- امرأةٌ
– مُعلِّمة – (أسماء وصفات لمؤنث عاقل).
*- مَلْحَمَة -
مَدْرسة - مَنْجَرَة (أسماء لمؤنث غير عاقل).
2- ألف التأنيث المقصورة:(الاسم المقصور آخره ألف
لازمة مفتوح ما قبلها).
*- أَفعَى – ( اسم يُطلق على المؤنث).
*- أُنثى – حُبلى : ( صفة لمؤنث ليس له مذكر ).
*- حُسنى
- صُغرى- كُبرى- عُليا - دُنيا ( اسم تفضيل صفات لمؤنث على وزن:فُعلَى ومذكرها على وزن أفعل: أحسن وأصغر..
أعلى وأدنى..).
*- عَطْشَى -
جَوْعَى (صفات لمؤنث على وزن: فَعلَى مذكرها:عطشان وجوعان).
*- فَتْوَى – دَعْوَى – شَكْوَى ( مصادر دلَّت على مؤنث ).
3- ألف التأنيث الممدودة: (وهي كل ألف زائدة
بعدها همزة زائدة للتأنيث).
*- بَيْدَاءُ- صَحْرَاءُ - عَقْرُبَاءُ (اسم لمؤنث).
*- حسناء- لمياء – فرعاء - عجزاء (صفة
لمؤنث ليس لها مذكر).
*- بيضاء- سوداء- صفراء( صفات لمؤنث على وزن فعلاء
مذكرها:على وزن أفعل (أبيض- سود- أصفر).
فائدة :
مقارنة
بين علامات التأنيث وما يُشابهها في الأسماء.
1- الأسماء
المقصورة والممدودة المؤنثة كلها ممنوعة من الصرف (لا تنوّن).
وكذلك الأعلام المُنْتَهِية بالتاء المربوطة )أسامة- حمزة.
2- كلمة
(إنشاءً وابتداءً وامتلاءً) أمثال هذه الكلمات من الأسماء الممدودة لكنها غير
مؤنثة لأنّ همزتها أصلية مصدر (أنشأ وابتدأ وامتلأ).
- قال
تعالى:"إِنَّا
أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً". الواقعة: 35
3- (شُعراءُ
وأشِدّاءُ ورُحَماءُ وخُبَراءُ) من الاسم الممدود لكنها ليست مؤنثة لأنّ همزتها جمع
لمذكر وهي ممنوعة من الصرف.
- قال
تعالى:"أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ
بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًاً سُجَّدًاً". الفتح:29
4- أسماءٌ
– اعتلاءٌ – بناءٌ – سماءٌ – أسماء ممدودة ليست مؤنثة لأنّ همزتها منقلبة
عن أصل (أصلها الواو أو الياء) وهي تنوّن غير ممنوعة من الصرف.
*قال
تعالى : " مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا ". يوسف: 40
5-
الأسماء المقصورة تُعرب بعلامات مقدرة عل الألف منع من ظهورها التعذر .
6- يوجد
أسماء تُطلق على مؤنث ولم تلحقها علامة تأنيث مثل:( حامل- طالِق- حائض) صفات لمؤنث.
7- أسماء آخرها ألف مقصورة للجمع وليست للتأنيث
. مثل : جَرْحَى – صَرْعَى.
لكنها ممنوعة من الصرف السبب : ألف مقصورة للجمع
.
8- يوجد
أسماء تُستعمل للمذكر والمؤنث مثل :( إصبع – عنق – سبيل – بئر).
تنبيه : راجع
درس الأسماء المقصورة والممدودة والممنوع من الصرف
ذكرنا ذلك لربط الموضوعات مع بعضها للفائدة
.
--------------------------
المؤنث الحقيقي والمجازي:
1- مؤنث
حقيقي : هو كل ما يلد ويبيض من إنسان وحيوان ( امرأة - بقرة
دجاجة –
عقرباء – حسناء – لمياء – حُبلى -)
2- مؤنث
مجازي : كل اسم يُطلق على مؤنث لا يلد ولا يبيض( مدرسة – منجرة- دار –
ناب – يد – صحراء).
المؤنث اللفظي والمعنوي:
1- المؤنث لفظي: تلحقه إحدى علامات التأنيث التي
ذكرناها سابقاً وهي:
( التاء
المربوطة وألف التأنيث المقصورة والممدودة ) مثل: فاطمة و مدرسة-عقرباء – حسناء – حبلى – صغرى – فتوى – شكوى).
2- المؤنث المعنوي : كل اسم دلّ على مؤنث (حقيقي أو
غير حقيقي)
ولم تلحقه إحدى علامات التأنيث، مثل:( زينب – هند – مريم – دار– حائِض– يد- كفّ).
أقسام المؤنث:
من حيث
علامة التأنيث ينقسم الاسم إلى ثلاثة أقسام:
1- مؤنث لفظي ومعنوي ( دلّ على مؤنث ولحقته إحدى علامات
التأنيث الثلاثة.
مثل : فاطمةُ – بقرةٌ – امرأةٌ – حسناءُ – صُغْرَى –
حُبْلَى.
2- مؤنث معنوي :
كل اسم دلّ على مؤنث ولم تلحقه إحدى
علامات التأنيث،
مثل : هند - زينبُ – دارٌ – يدٌ – كفٌّ .
3- مؤنث لفظي:
كل اسم لحقته علامة التأنيث ولم يكن
مؤنثاً أي( مذكر ).
- مثل :
أسامةُ وحمزةُ وعبيدةُ ... ( وهو ممنوع من الصرف ).
إضافات:
1- النوع الأول: مؤنث حقيقي لفظي ومعنوي مثل: فاطمة وبقرة وحسناء وصغرى..
2- النوع الثاني: قسمان:
*- نوع مؤنث حقيقي معنوي مثل: هند وزينب ومريم وحامل...
*- نوع مؤنث مجازي معنوي مثل: دار ويد وكفّ....
3- نوع مذكر لحقته تاء التأنيث مثل: أسامة وحمزة وعبيدة وهريرة....
زينب مؤنث حقيقي معنوي او لفظي
ردحذفزينب وهند مؤنث حقيقي معنوي
حذفنسوة هل مؤنث حقيقي ام مجازي ولماذا ؟
ردحذفنسوة: مؤنث حقيقي لأنها تدل على مجموعة من النساء جمع امرأة لا فرق بين المفرد والجمع والمؤنث الحقيقي كل ما يلد ويبيض
حذففاطمه مؤنث حقيقي او مجازي ؟
ردحذفحقيقي
ردحذفصحيح
حذففاطمه مؤنث عاقل او غير عاقل؟
حذف