شرح نص أهواك يا وطني لمحمود إسماعيل

أهواك يا وطني

محمود إسماعيل: شاعر مصري عاش في العصر الحديث ، لُقب بشاعر الكوخ؛ لأنه 
كان محباً للريف الذي نشأ فيه ونسبة إلى ديوانه ( أغاني الكوخ ) ومن دواوينه
(نهر الحقيقة) الذي منه هذا النص وتوفي سنة 1977 بالكويت.
*- النص نموذج لمدرسة أبولُّو ذات الاتجاه الرومانسي.
*- تجربة الشاعر تجربة عامة تتحدث عن حب الوطن .
*- القصيدة من الشعر الوطني (لون من ألوان الأدب).
*- النص غرضه الفخر والاعتزاز بالوطن.
- التجديد فيه الفخر بالوطن بدل الفخر بالنفس والقبيلة .
*- العاطفة الأساسية في النص عاطفة حب الوطن.
*- النص يدور حول محورين : الأول حب الوطن والثاني التضحية في سبيله.
*- النص من الأدب الوجداني ينقل أحاسيسه ومشاعره في صور حسية. 
شرح النص:
*- الوطن كائن حي يملأ وجدان الشاعر يزخر بالحياة والحركة.
*- يبين الشاعر مدى حبه للوطن وأنه مصدر سعادته يملأ كيانه وروحه...وأضاف إلى ذلك بعد كمي أفادته كلمة كل يتمثل في اللحن والصفق والشدو مبعث السرور والنشوة.
 *- الوطن عند الشاعر هو كل شيء بما تحمله هذه الكلمة من معنى، ففي الوطن الحب والجمال والتسامح الديني وأبناؤه عندهم الترابط القوي الذي يمكنهم من الوقوف في وجه المحن والشدائد ومواجهة التحديات الصعاب التي تعصف بالوطن على مر السنين والجميع نار في وجه ذلك بالمقاومة سواء بحمل السلاح أو بكل وسيلة ممكنة سيقاومه ويمزقه نسيم هوائه وسيحرقه موجه ونغمات الطير فوق الروابي وكل الأيادي ستخلصه من قبضة المستعمر وتبعث الأمل في نفوس أبنائه وترسم لهم طريق التقدم والازدهار.
*- يتضح من النص تأثر الشاعر بحياة الريف حيث الطيور والمياه والأشجار..

1- أهْواك ياَ وَطنِي
- استعارة مكنية شبه الوطن بإنسان وحذف المشبه ودل عليه لازم من لوازمه (أهواك ) حب الوطن الغرض التشخيص توحي بتعلقه بوطنه ومدى عشقه له.
- يا وَطنِي : أسلوب إنشائي نوعه نداء الغرض منه التعظيم .
2- يا كُلَّ ما تروي بِه شَفَةُ الهَوَى فِتنِي     (أشواقي)
- يا كُلَّ ما : نداء للتعظيم.
-  تروي شفة الهوى : استعارة مكنية صور الهوى بإنسان يروي (تشخيص).
 وشبه الفتن بزرع يُروى بالماء. توحي بإشباع أشواق الشاعر لوطنه
- شفة : مجاز مرسل والمقصود الفم والعلاقة الجزئية والغرض الإيجاز والدقة
3- يا كُلَّ لَحْنٍ فِي لَهَاةِ الطَّيرِ أعزِفُهُ ويَعزِفُني . ( لسان المزمار).
- يا كل لحن : استعارة مكنية شبه اللحن بإنسان وحذف المشبه به ودل عليه النداء
– والنداء للتعظيم – لحن : نكرة للتعظيم
- لهاة : مجاز مرسل والمقصود الفم والعلاقة الجزئية والغرض الإيجاز والدقة
- وصور اللحن بإنسان يغني ويطرب الشاعر (استعارة مكنية).
- ويعزفني : استعارة مكنية شبه الشاعر نفسه بقطعة موسيقية وحذف المشبه به (القطعة الموسيقية) ودل عليه العزف الغرض التوضيح لأن المشبه به غير عاقل
 عكس التشخيص
4- يا كُلَّ صفْقٍ بينَ مَوْجِ النَهرِ أسْمَعُهُ ينُاغِمُنِي ويُطرِبُنِي (يداعبني ويلاطفني)
- يا كلّ...شبه الصفق بإنسان يناديه استعارة مكنية والنداء للتعظيم.
- صفق : نكرة للتعظيم – إضافة النكرة إلى النكرة ( كل) للتخصيص .
- شبه صفق الموج بإنسان يطرب الشاعر ويناغمه استعارة مكنية.
5- يا كُلَّ شَدْوٍ مِنْ خُطا الرُّعيْانِ فَوْقَ العُشْبِ يَسْحرُني ( يجذبني ويعجبني )
- يا كل .. استعارة مكنية شبه الشدو بإنسان يناديه والنداء أسلوب إنشائي للتعظيم.
- شدو : نكرة للتعظيم
- شدو الخطا يسحرني : استعارة مكنية صور الخطا بإنسان يفتن الشاعر.
- وشبه خطا الرعيان  بالشدو(الغناء) تشبيه بليغ الغرض التوضيح .
6- يا صَخرْةً وَهنَتْ ريِاحُ الدَّهرِ وَهِيَ - الدَّهرَ- لَمْ تهِنِ  (لم تضعف)
- يا صخرة : استعارة مكنية صور الصخرة بإنسان يناديه (التشخيص)
 المشبه (الصخرة) غير عاقل  والمشبه به (إنسان)عاقل يُنادى عليه.
– والنداء للتعظيم.
- يا صخرة لم تهن : استعارة مكنية صور الصخرة بإنسان لم يضعف.
- رياح الدهر : توحي بالمحن والشدائد
- وهنت الرياح :  استعارة مكنية صور الرياح بإنسان أضعفته المحن.
- وهي الدهر : تشبيه بليغ شبه الصخرة أو الوطن بالدهر توحي بالبقاء والخلود
على مر الأزمان .
- وهنت - لم تهن : بينهما طباق السلب الغرض التوضيح
*- الفكرة : صمود الوطن أمام التحديات والمحن التي أصابته بسبب ما حل بمصر من الظروف الصعبة والقاسية التي مرت على الوطن عبر السنين الماضية. 
7- أَهْواكَ أنْتَ هَوايَ أَهْواهُ وأَعْشقُهُ       (حبّي وعشقي).
- أهواك : استعارة مكنية كما سبق
- أنت هواي : تشبيه بليغ
- أحبه وأعشقه : استعارة مكنية شبه الهوى بإنسان يحبه ويعشقه
8- ونَشيْدِيَ الغالِي مَدَى الدُّنيا أُرَدِّدُهُ   
- نشيد : غناء الشعر - أردده : أتغنّى به -  مدى : طول الزمن -  
- ونشيدي : تشبيه بليغ شبه الوطن بالنشيد
9- مَنْ للِهِلالِ يهِلُّ مَسْجِدُهُ        
- (يظهر) كناية عن الدين الإسلامي
- منْ للهلال : استفهام غرضه النفي
- الهلال والمسجد : مراعاة النظير للإثارة والتنبيه
10- مَنْ للْصليْبِ يُطِلُّ مَعبَدُهُ     (يظهر) كناية عن الدين المسيحي
- استفهام للنفي      - الصليب والمعبد : مراعاة النظير
- يهل ويطل : جناس ناقص يعطي نغمة موسيقية
11- مَنْ للْجَمالِ ربُاكَ مَورِدُهُ  
- (ربا: ربوة:كل ما ارتفع من الأرض، مورد : منهل الماء ومصدره).
- شبه الربا بمورد الماء تشبيه بليغ وتوحي بالعطاء
12- السِّحرُ فيْكَ ...السِّحرُ يَنْشُدُهُ    ( يطلبه) والسحر: الافتتان والإعجاب
- ينشده : الفعل المضارع دائماً يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
- السحر فيك : الجملة الاسمية دائماً تفيد الثبوت والتوكيد .
- السحر ينشده : استعارة مكنية صور السحر بإنسان ينشد
13- واَلحُبُّ فيْكَ بِكُلِّ خافقَةٍ تُجَدِّدُهُ   (نبضة القلب).
تجدد حب الوطن مع كل نبضة من نبضات القلب الرقيق .
- استعارة مكنية : شبه الحب بشيء مادي يتجدد (التجسيم)
 وشبه خفقان القلب بإنسان يجدد الحب تشخيص وتوحي بالحياة
- تجدد : الفعل المضارع دائماً يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
14- مهْما استْبَدَّ الليّْلُ يا وَطنِي ( اشتدّ والاستبداد : الظلم)
- استبد الليل : استعارة مكنية شبه الليل بإنسان مستبد .
- الليل : استعارة تصريحية والمقصود المحن والشدائد حذف المشبه (المحن) وصرح بالمشبه به : الليل والغرض التجسيم وتوحي بشدة وطأة المستعمر.
- مهما.. أسلوب شرط للإقناع
15- بِكَ أنْتَ-  كالرُّؤْيا- نُبَدِّدُهُ ( نفرقه ونبعده ) والرؤيا:حقيقة ما يراه النائم).
- كالرؤيا : المشبه الليل والمشبه به الرؤيا تشبيه والأداة الكاف مفرد مرسل.
- (بك) - بدء بالجار والمجرور للتأكيد ولفت الانتباه أسلوب قصر .
16- بِهَواكَ ، باِلشُّطآنِ ، باِلأزْهارِ، بالأعمار  (الأبناء)
- بدء بالجار والمجرور للتأكيد ولفت الانتباه أسلوب قصر (بهواك..)
- والسطر الشعري محسن بديعي نوعه (حسن التقسيم)غرضه : حصر جوانب المعنى
بحيث لا يترك مجالاً للزيادة.
17- مثْلَ النارِ نَحْصُدُهُ .
*-(بهواك و ... نحصده )- شبه الهوى والشطآن ..والأعمار بآلة حصاد.
استعارة مكنية وصور الليل بالزرع يمكن حصده توحي بالتوحد في وجه المستعمر
*- مثل النار : المشبه: ما يحتويه الوطن( الهوى والشطآن والأعمار)
  والمشبه به: النار وأداة التشبيه : (مثل) نوعه تشبيه مفرد مرسل.
 وتوحي بوقوف وترابط أبناء الوطن وعزيمتهم على طرد الاستعمار
18- بنَسيْمِكَ الهَافِي نُمزِّقُهُ        (المتحرك هفا يهفو).
- بنسيمك: - بدء بالجار والمجرور للتأكيد ولفت الانتباه أسلوب قصر.
- نمزقه : استعارة مكنية شبه الليل بشيء مادي يُمزق ويُقطع (التوضيح).
- وشبه النسيم بالآلة ودل عليها التمزيق.
19- وبِمَوْجِكَ الصَّافي نُحرِّقُهُ 
- استعارة مكنية شبه الموج بشعلة من نار وشبه الليل بالحطب .
20- وبِكُلِّ طيرٍ فَوقَ رابيَةٍ باِلحُّبِ نَغْمتُهُ تُعَطِّرُنِي
- (المكان المرتفع الخصب- الروابي).
21- وبِكُلِّ كَفٍّ أوْقَدَتْ مِصباحهَا قبَساً أمامَ خُطاكْ
- (القبس:الشعلة- الكف: راحة اليد – أوقدت : أشعلت )
- كف : المقصود اليد مجاز مرسل علاقته الجزئية غرضه الإيجاز.
- مصباحها : مجاز مرسل والمقصود أوقدت الشعلة علاقته (باعتبار ما سيكون).
 - أوقدت مصباحها قبساً : كناية عن التضحيات
- قبساً : نكرة للتعظيم وتوحي بالهداية
- أمام خطاك : شبه الوطن بإنسان يخطو استعارة مكنية    
22- وبِكُلِّ خَطْوٍ يَغرِسُ الآمالَ صاعِدةً لِشَمْسِ عُلاكْ    
- (صاعدة : مرتفعة – علاك : رفعتك)
- بكل خطو يغرس : استعارة مكنية صور الخطو بإنسان يَغرس توحي بالتقدم .
 وشبه الآمال بشجرة تُغرس للتجسيم وتوحي بالخير القادم
- الآمال : تدل على التفاؤل بالتقدم والرقي وجاءت معرفة للثبوت والتوكيد .
- شمس علاك : شبه العلا بالشمس تشبيه بليغ وتوحي بالرفعة .
23- وبِكُلِّ شَيْءٍ فَوقَ أرْضِكَ تحْتَ ظِلِّ سَماَكْ
- الأرض والسماء : محسن بديعي نوعه طباق .
- بكل شيء : كلام عام شامل فصله فيما بعد بقوله ( بالناس.. بتردد.. بزغارد..)
24- بالنَّاسِ باِلآجالِ يا وَطنِي (الأعمار)
25- بترَدُّدِ الأنفْاسِ بالزَّمَن
26- بزَغارِدِ الأعرْاسِ بالكفَنِ
- الأعراس كناية عن الأفراح والكفن عن الأحزان
- طباق بين الأعراس والأحزان الغرض التوضيح والتوكيد.
- بالناس.. وبتردد الأنفاس وبالزغارد .. ذكر الخاص بعد العام .
27- مهْما تَمادَى اللَّيْلُ نحصُدُهُ      (تطاول).
- تَمادَى اللَّيْلُ: استعارة مكنية صور الليل بإنسان يتطاول على غيره.
- مهما تمادى أسلوب شرط غرضه الإقناع قائم على السبب والنتيجة 
- نحصده : استعارة مكنية صور الليل بالزرع يمكن حصده. 
28- وبِكُلِّ غـَضبتِنا .. نُبَدِّدُهُ  
- بكل.. : كما قلنا سابقاً - بدء بالجار والمجرور للتأكيد ولفت الانتباه أسلوب قصر
- شبه الغضب بآلة نبدد بها الليل وشبه الليل بشيء مادي يمكن تبدده .
- غضبتنا : توحي بالثورة على الاستعمار.
29- ونَرُدُّ فَجْرَكَ مِنْ يَدِ المِحَنِ  ( حريتك – الشدائد).
- شبه الفجر بشيء مادي مفقود يمكن رده : استعارة مكنية .
- يد المحن : استعارة مكنية شبه المحن بإنسان له يد .
30- مُتألِّقاً كالشَّمْسِ فَوقَ الكَوْنِ .. يا وَطنِي     (مشرقاً).
- كالشمس شبه الوطن بالشمس تشبيه مفرد مرسل.
 -----------------------------
الموسيقا في النص :
1- الموسيقا الخارجية
- الوزن والقافية : القصيدة من البحر الكامل ( متفاعلن ) والقافية متنوعه تعتمد على أحرف متنوعه مثل الياء والهاء ...
- المحسنات البديعية مثل الجناس( أهواك وهواي – هلال ويهل...
- تكرار بعض الكلمات مثل ( أهواك – يا وطني – نحصده في السطرين 17-27)
- تكرارحروف بعينها مثل حرف الهاء ( الهلال – يهل ...)
 وحرف حرف الدال في ( تجدده – نبدده – تردد – نردّ .....)
2- الموسيقا الداخلية : تتمثل في الصورة الكلية لحب الوطن والتضحية في سبيله
التي تزخر بالحركة والصوت ...
 والصور الجزئية من استعارات وتشبيه وكناية ...
 - إيحاءات ودلالات الكلمات ...
  -----------------------------
المشتقات في النص :
-اسم فاعل من الثلاثي: الغالي – خافقة – رابية – الهافي – الصافي – صاعدة
اسم فاعل من فعل غير ثلاثي : (مُتألِّق) فعله : تألَّق
– اسم مكان : مسجِد – معبَد – مورِد –
اسم آلة :  مِصباح وزن مِفعال
 الخصائص الأسلوبية :
1- التحرر من القافية .
2- كثافة الصور في النص فهي كثيرة ومتداخلة .
3- الألفاظ  سهلة موحية
4- الوحدة الفنية المتمثلة في وحدة الموضوع ( حب الوطن والفداء)
ووحدة الجو النفسي حيث العاطفة الجياشة النابعة من هذا الحب .
5- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة المشاعر والأحاسيس وترابط الأفكار .
6- صدق العاطفة فهو وطنه الذي يحبه ويعشقه .
7- ظهرت في النص خصائص مدرسة أبولّو ( التجديد في الشعر-.مناجاة الطبيعة – الالتزام بالوحدة الفنية – تعدد القافية).
8- استخدام الأسلوب الخبري المناسب لغرض الفخر ليفيد التثبيت والإقرار بصفات
الوطن .
9- الميل إلى الموسيقا الهادئة. 
تابع حلقات إعراب النص كاملاً شاهد الفيديو-1 

تابع حلقات إعراب النص كاملاً شاهد الفيديو-2  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه